تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | انواع زراعة الأسنان

اسنان هي من أهم الأشياء في المظهر وقوع أحد الاسنان أو كسرها يسبب حرجا كبيرا ويسبب مظهر غير مستحب لك مما يجع

الليزر,زراعة الاسنان,زراعة الأسنان,الأوعية الدموية,الفم,زراعة الاسنان في مصر,عمليات زراعة الأسنان,تكلفة,اسعار عملية زراعة الاسنان,عملية زراعة الاسنان,انواع زراعة الاسنان,تكلفة زراعة الأسنان,العدوى,الحساسية,عملية زراعة الأسنان,أسعار زراعة الأسنان,عملية,زرع الاسنان,زراعة الأسنان في مصر

انواع زراعة الأسنان

انواع زراعة الأسنان

انواع زراعة الأسنان

انواع زراعة الأسنان
انواع زراعة الأسنان

الاسنان هي من أهم الأشياء في المظهر، وقوع أحد الاسنان أو كسرها يسبب حرجًا كبيرا، ويسبب مظهر غير مستحب لك مما يجعلك تفقد الثقة بنفسك ولا تستطيع التحدث بحرية، وأيضاً قد يؤدي وقع بعض الاسنان إلى مشاكل في النطق ، أو مشاكل عند مضغ الطعام، لذلك عليك اللجوء إلى أفضل وأسرع حل وهو زراعة الاسنان.  



 

ما هي عملية زراعة الأسنان؟

 

 

 

زراعة الأسنان هي غرسات صناعية يتم إرفاقها في الفم لتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة.

ترتبط الغرسات بعظام الفك لتكون بمثابة جذر للسن ويتم تثبيت سن صناعي بديل فوقها ويمكن استبدال الأسنان الظاهرة عن طريق أطقم الأسنان والجسور والتيجان.

في عملية وضع زراعة الأسنان، يتم تثبيت أداة الزرع التي تشبه إلى حد بعيد المسمار البرغي الدوار بطريقة جراحية في العظام للسماح لحدوث التداخل العظمي.

هذه عملية طبيعية حيث تكون مواد مثل التيتانيوم قادرة على تكوين روابط وثيقة للعظم، دون التعرض لخطر الرفض أو العدوى. بمجرد نجاح عملية الاندماج العظمي وبعد الشفاء الصحيح في موقع الجراحة، سيتم إرفاق سن صناعي فوق الزراعة.  

 

انواع زراعة الاسنان  

 

 

تختلف انواع زراعة الاسنان واسعارها طبقا لأربع عوامل رئيسية وهي:  ١- التقنية المستخدمة. ٢- نوع الغرسة. ٣- تكوين الغرسة . ٤- الإجراءات الإضافية المطلوبة لعملية الزرع. كما أن الأسعار تختلف أيضاً من دولة لدولة ومن مكان لمكان داخل نفس الدولة، فضلاً عن مهارة جراح الأسنان وخبرته ومستوى العيادة وتجهيزها الطبي.  

 

التقنيات المستخدمة في عملية زراعة الاسنان

 

 

 

  1. زرع الأسنان بالجراحة العادية: تعتمد هذه التقنية على يد طبيب خبير؛ يقوم فيها بتخدير المريض و إحداث شقوق جراحية صغيرة في اللثة لتثبيت الغرسة التي يكون لها طرف بارز فوق اللثة تُثبت عليه التيجان والجسور، ثم يخيط الجراح الجرح بعدد صغير من الغرز حسب حجم الجرح وعدد الأسنان المراد زرعها. ينطوي هذا النوع من انواع زراعة الاسنان بالطبع على بعض مخاطر الجراحات التقليدية من احتمالية حدوث نزف أو التهاب أو عدوى بكتيرية  وبعض الألم المصاحب للجرح، ولكن يسهل التحكم في هذه الآثار الجانبية باتباع ارشادات الطبيب بعد العملية وتناول الأدوية الموصوفة وغالباً تكون مضادات للنزف والالتهاب ومضادات حيوية (Antibiotics) ومسكنات حسب كل حالة. 2. زرع الأسنان بالليزر: يعتمد هذا النوع من انواع زراعة الاسنان على نفس مبدأ الجراحة العادية ولكنه يختلف في استخدام الليزر بدلاً من الأدوات الجراحية المعتادة في إحداث الشقوق الجراحية وهذا يقلل أي عدوى ممكنة بسبب سوء التعقيم، ويتميز شعاع الليزر بأنه يمكن التحكم به وتحديد حجم الشعاع بدقة حسب حجم الشق الجراحي المراد مما يقلل الحاجة إلى خياطة غرز جراحية لإغلاق الجرح، كما يعمل الليزر على ربط الأوعية الدموية وتقليل النزف وإيقاف عمل البكتيريا؛ كل ما سبق جعل زرع الاسنان بالليزر افضل انواع زراعة الاسنان وأكثرها أماناً ونجاحاً وبالتالي أعلى سعراً من جراحة زرع الأسنان العادية.  

 

نوع الغرسة المستخدمة في زرع الأسنان :

 

 

 

 

1 – ENDOSTEAL الغرسات الداخلية

تُشكل هذه الغرسات على شكل مسمار يزرع تحت اللثة بين عظام الفك وله جزء بارز فوق اللثة يثبت عليه التيجان والجسور، وتعتمد هذه الغرسات على عظام الفك المجاورة لتدعيمها والالتحام معها، لذا لابد من وجود كمية كافية من عظام الفك لتثبيتها و نجاحها، وبشكل عام هي أكثر الغرسات المستخدمة في انواع زراعة الاسنان المختلفة. 2 – الغرسات الفوقية أو SUPERIOSTEAL  يُستخدم هذا النوع في حالة عدم وجود عظام كافية في الفك، ويكتفي جراح الأسنان في هذه الحالة بتثبيت إطار معدني فوق عظام الفك الموجودة وتحت اللثة مباشرة، مع وجود نتوءات معدنية في هذا الإطار يثبت فيها التيجان؛ ويفضل هذا النوع من انواع زراعة الاسنان المرضى الذين يرفضون فكرة إجراء زراعة عظام الاسنان أو يعانون من حساسية ورفض الجسم للغرسة الداخلية. 3 – غرسة ZYGOMATIC هذه أقل الغرسات شيوعاً واستخدامها في انواع زراعة الاسنان المختلفة قليل لأنه معقد بعض الشئ، تستخدم هذه الغرسة عندما لا تكون عظام الفك كافية للزرع وتثبت في عظام الخد.

تكوين الغرسة :

 

  • تتكون الغرسات من التيتانيوم وهو معدن صلب قادر على تحمل وظائف الضغط و الطحن والمضغ، كما أنه متوافق حيوياً مع الجسم ولا يسبب الحساسية وقد يضاف إليها مواد أخرى مثل الزركونيوم لتحسينه  وظيفياً وجمالياً، والجزء الخارجي من الغرسة وهو التاج يتكون من مواد مختلفة.
  • فقد يتكون التاج من قلب معدني محاط بالبورسلين، وقد يكون من البورسلين بالكامل، و في افضل انواع زراعة الاسنان قد يستخدم التاج المكون من الزركونيوم (Zirconium) المشهور بصلابته و مماثلته للأسنان شكلا ولونا؛ وكل نوع له مميزاته وخصائصه وسعره.

 

ما الذي تقوم به عملية زراعة الأسنان؟

 

 

 

 

يعد هذا الإجراء مجهودا جماعيا مشتركا بينك وبين طبيب الأسنان. سيتشاور معك أخصائي اللثة وطبيب الأسنان لتحديد مكان وطريقة زراعة الأسنان. بناء على حالتك المحددة ونوع عملية الزرع المختارة، ستقوم أخصائي اللثة بإنشاء خطة علاجية مصممة لتلبية احتياجاتك. تقوم عملية زراعة الأسنان بتعويض الأسنان المفقودة في الحالات التالية:

استبدال الأسنان الفردية: إذا كنت تفتقد سنا واحدة، فيمكن أن يتم استبدالها بغرسة واحدة وتاج واحد. استبدال العديد من الأسنان: إذا كنت تفتقد العديد من الأسنان، فيمكن للجسور المدعومة بالزراعة استبدالها. استبدال كل أسنانك: إذا فقدت كل أسنانك، يمكن أن يحل الجسر الكامل أو طقم الأسنان الكامل المدعوم بالزرع محلها. دعم الجيوب الأنفية: إن مفتاح نجاح عملية الزرع هو كمية ونوعية العظم حيث يتم وضع الزرع. يعتبر الفك العلوي الخلفي أحد أكثر المناطق صعوبة في وضع الغرسة بنجاح بسبب عدم كفاية كمية العظم وجودته وقربه من الجيوب الأنفية. زيادة الجيوب الأنفية يمكن أن تساعد في تصحيح هذه المشكلة عن طريق رفع أرضية الجيوب الأنفية وتطوير العظام لوضع زراعة الأسنان. تعديل صفوف الأسنان: يمكن أن تتركك تشوهات صفوف الأسنان تشوهات في الفك العلوي أو السفلي بعظم غير مناسب لوضع الزراعة. لتصحيح المشكلة، يتم رفع اللثة بعيدا عن الحافة لكشف عيب العظم. ثم يتم ملء الخلل بالعظام أو بديلا للعظام لبناء الصفوف المناسبة. لقد أظهر تعديل صف الأسنان أنه يحسن المظهر ويزيد من فرصتك في عمليات الزرع الناجحة التي قد تستمر لسنوات قادمة.  

 

  ما الإجراءات الإضافية المطلوبة لزرع الأسنان

 

 

 

الكثير من انواع زراعة الاسنان تستلزم عمل إجراءات إضافية لإمكانية الزرع و ضمان نجاحه واستمراره لفترة طويلة، ولكنها ليست بالضرورة أن تتم في جميع عمليات زرع الاسنان؛ وأهم هذه الإجراءات الإضافية:

 1 – زرع عظام الأسنان كما ذكرنا سابقاً أن عملية زرع عظام في الفك عالجت بشكل كبير فشل انواع زراعة الاسنان في حالة عدم وجود عظام كافية لتدعيم غرسات الأسنان، ولكن بالطبع هذا الاجراء الإضافي المهم له تكلفة مادية منفصلة تضاف إلى عملية زراعة الأسنان، وتتم هذه العملية إما عن طريق أخذ عظام من الشخص نفسه أو من متبرع آخر وزرعها، أو عن طريق زرع مركبات العظام المصنعة كيميائياً والمضاف إليها عوامل لتحفيز نمو عظام الفك، وبعد مرور عدة أشهر على عملية زرع العظام تتكون كمية كافية من عظام الفك و يصبح الفك جاهز لتدعيم غرسات الأسنان.

2 – رفع الجيوب الأنفية: عند فقد الأسنان في الفك العلوي قد ينتج عن ذلك تلف أو تحلل العظام في هذه المنطقة مما يسبب هبوط الجيوب الأنفية، لذا عند تطبيق انواع زراعة الاسنان في هذه الحالة يجب على طبيب الأسنان زرع عظام في هذه المنطقة لرفع الجيوب الأنفية لمكانها الطبيعي وإمكانية إتمام الزرع. 

3 – تعريض الفك: بعض حالات المرضى يكون عندهم حجم الفك ضيق مما لا يوفر مساحة للزرع؛ لذا يلجأ جراح الأسنان إلى إجراء تعريض للفك بتقنيات خاصة لتوفير مساحة مناسبة لزرع الأسنان.  

 

أسعار زراعة الأسنان في مصر

 

 

 

تختلف تكلفة زراعة الاسنان في مصر على حسب كفاءة الطبيب والمواد المستخدمة في الزراعة.

وتعتبر تكلفة زراعة الأسنان في مصر أقل من بعض الدول العربية الأخرى، حيث أن التكلفة تبدأ من 8000 جنيه مصري وتختلف على حسب المكان الذي يتم إجراء العملية فيه. تعتبر زراعة الأسنان فى مصر أرخص بكثير من عمليات زراعة الأسنان فى الخارج، وأيضا يعتبر أطباء مصر على قدر عالى من العلم والتميز بحيث يستطيعوا القيام بهذه العمليات بكل سهولة و إحترافية بدون وجع أو ألم.