تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية تجميل الفك السفلي

لا شك أن جمال الفك جزء من المظهر المطلوب ولكن يعاني الكثير من المشاكل المختلفة التي تصيب الفكين أو الفك السفلى

زراعة الاسنان,زراعة الاسنان الالمانية,فينير الاسنان,اللومينير,طب تجميل الاسنان,جراحة الفكين,مشاكل الفكين,عملية تجميل الفك السفلي,انحراف الفك السفلي,خطوات جراحة الفكين,تركيب الاسنان

تجميل الفك السفلي

عملية تجميل الفك السفلي

تجميل الفك السفلي
تجميل الفك السفلي

لا شك أن جمال الفك جزء من المظهر المطلوب ، ولكن يعاني الكثير من المشاكل المختلفة التي تصيب الفكين أو الفك السفلى على وجه الخصوص ، فحالات انحراف الفك السفلى قد تحدث نتيجة خطأ طبي أثناء الولادة أو لعوامل وراثية أ لعوامل أخرى ، ولكن مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه الأن فلا يوجد شيئا مستحيلا أو صعبا ، بل أصبح من الممكن بكل سهولة علاج حالات انحراف الفك السفلى وتقويمه لإبراز جمال الفكين والأسنان ومن ثم الوجه ، لذلك تابعونا في هذا المقال لمعرفة المزيد عن هذا الإجراء .



 

عملية تجميل الفك السفلى

هي عملية تجميلية جراحية تهدف إلى تصحيح وترميم وتقويم عيوب الفك السفلي وإصلاح التشوهات الهيكلية والشكلية التي قد يشتكي منها المريض مما يساعد على تحسين المضغ والتحدث والتنفس، بالإضافة إلى تعزيز الشكل الجمالي.

 

 

 

من هم المرشحين لإجراء عملية الفك السفلى ؟

يتم إجراء عملية تجميل الفك السفلي للرجال والنساء والمراهقين أيضا من قبل جراح الفم لتصحيح مجموعة واسعة من العيوب مثل تصحيح الانحراف الشديد في الفك السفلي والذي قد ينتج عنه عدم القدرة على إحكام إغلاق الفم .

 

لكل من يعاني من صعوبة المضغ.

 

 لمن يعاني من صعوبة البلع.

 

لمن يعاني من التشوهات في الفك السفلى منذ الولادة .

 

لمن يعاني من مساحة واسعة بين الأسنان العلوية والسفلية عند إغلاق الفم.

 

لمن يعاني من مظهر غير متوازن من الأمام أو الإصابة في جانب بالوجه.

 

في حالات العيوب الخلقية .

 

في حالات جحوظ الفك.

 

لمن يعاني من حالات بروز الفك السفلي أو تضخم حجمه وعدم تناسقه مع باقي أعضاء الوجه.

 

 لمن يعاني من التنفس المزمن من الفم.

 

تجرى عملية تجميل الفك السفلي أيضا في حالات الأورام التي تصيب عظام الفك سواء كانت حميدة أو خبيثة .

 

خطوات عملية تجميل الفك السفلى

قبل الخضوع لعملية تجميل الفك السفلى سيملى عليك الطبيب المختص بعض النصائح التي ينبغي مراعاتها جيدا قبل إجراء العملية مثل شرب كميات وافرة من الماء.

 

التوقف عن التدخين قبل العملية بستة أسابيع على الأقل.

 

عدم استخدام الأسبرين قبل العملية بشهر.

 

الحفاظ على تناول المضاد الحيوي الذي سيصفه لك الدكتور قبل العملية بعشرة أيام لتجنب حدوث العدوى بعد العملية.

 

وفي يوم العملية سيتم إخضاع المريض للتعقيم والتخدير الكلي بعد ذلك سيقوم الطبيب بإحداث بعض الشقوق الجراحية حيث سيقوم بفصل فكي المريض ليقوم بعمل الشقوق لتحديد المناطق التي تحتاج للإصلاح والجراحة ويتم استخدام مسامير وشرائح للتأكد من أن وضعية الفك الجديدة قد استقرت، ولن يشعر المريض بالألم بسبب التخدير العام وبعد إعادة ضبط عظام الفك السفلى سيقوم الطبيب بإعادة الأنسجة إلى أماكنها وإغلاق الجرح.

 

وفي أثناء عملية تجميل الفك السفلى قد يقوم الطبيب بعملية تعديل القضمة المفتوحة حيث يتم إزالة جزء من عظام الفك الذي يحمل الأسنان العلوية ثم يتم تثبيته في مكانه الصحيح بحيث يكون متناسقاً مع الفك السفلي وسطح الفم.

 

بينما في جراحة الفك السفلي في حالة بروزه يتم فصل مقدمة الفك عن الجزء الخلفي منه ثم تحريك الجزء الأمامي الذي يحتوي على المنطقة التي تحمل الأسنان السفلية ومن ثم تحريكه إلى الداخل ليأخذ موقعه الصحيح.

 

وأخيرا في حالة جراحة الفك السفلي في حال انحساره للداخل يتم فصل الجزء السفلي فقط من الفك والذي يحمل الأسنان ثم إعادة وضعه في مكانه الصحيح بحيث يكون إلى الأمام قليلاً ليتناسق مع الفك العلوي.

 

 

فترة التعافي بعد عملية تجميل الفك السفلى

تستمر فترة النقاهة من عملية تجميل الفك السفلى حوالي 10 إلى 3 أسابيع، وتظهر النتيجة النهائية لعملية تجديد العظام بالكامل في نهاية الـ 3 شهور، ومن الممكن عودة المريض إلى العمل بعد أسبوع إلى 3 أسابيع من إجراء العملية سيتم وصف نظام غذائي يعتمد على السوائل بسبب التورم والوجع، ويمكن أيضا وصف مسكنات للألم.

 

وينبغي تجنب التدخين خلال فترة النقاهة تماماً وكذلك يجب عليك الابتعاد عن المدخنين وعن أي جو به ملوثات حتى لا يتلوث الجرح كذلك التعرض لاشعة الشمس المباشرة.

 

ينبغي مراعاة تطهير وتعقيم الجرح يوميا وفي حالة حدوث التهاب أو ألم مستمر أو ارتفاع الحرارة عليك فوراً أن تتوجه للطبيب لتدارك الأمر.

 

وأخيرا يجب على المريض  المتابعة مع الطبيب من شهر إلى شهرين بعد العملية .

 

 

تجميل الفك السفلى

 

مخاطر عملية تجميل الفك السفلى

بعد الخضوع لعملية تجميل الفك السفلى سيعاني المريض من بعض المضاعفات مثل :

 

إمكانية حدوث العدوى أثناء العملية نتيجة عدم التعقيم الجيد أو تلوث بعض الأدوات الطبية المستخدمة في الجراحة لذلك ينصح دائما بإجراء العمليات التجميلية في مراكز أو مستشفيات متخصصة بمستوى عالى من النظافة والكفاءة .

 

إمكانية حدوث مضاعفات نتيجة التخدير الكلي .

 

إمكانية حدوث خلل في إلتئام الجرح .

 

إمكانية حدوث خلل في عضلات الوجه والشفتين نتيجة إصابة أحد الأعصاب أثناء العملية .

 

قد يشعر بعض المرضى بنفس الألم الناتج بعد عملية خلع الأسنان.

 

 يمكن أن يرافق العملية تورم خفيف.

 

 

تكلفة عملية تجميل الفك السفلي

تختلف تكلفة عملية تجميل الفك السفلى وفقا لكفاءة الطبيب وخبرته المهنية ووفقا لمستوى المركز التجميلي الذي ستخضع فيه للعملية ووفقا أيضا للتشوه المراد تعديله ولكن يبلغ متوسط تكلفتها التقريبي حوالي 1,500 دولار أمريكي، ويختلف متوسط السعر حسب المكان ففي ألمانيا ينخفض ليبلغ 1,000 دولار بينما يرتفع في تركيا ليصل إلى 2,000 دولار، وفي بريطانيا يبلغ المتوسط 1,700 دولار أمريكي، وفي بولندا يبلغ المتوسط 1,450 دولار.

 

أما في دول العالم العربي فيرتفع متوسط تكلفة جراحة الفك السفلي ليصل 2,500 دولار في الإمارات بينما في مصرينخفض المتوسط ليصل 900 دولار أمريكي .

 

 

تجميل الفك السفلى بدون جراحة

من الممكن تجميل الفك السفلى مع بعض الحالات التي يرى فيها الطبيب إنه من الممكن إصلاح أو ترميم العيوب الناتجة في الفك من خلال التقويم الخارجي ولكن بشرط ألا يكن تجاز المريض عمر الـ18 عاما وذلك على عكس جراحة الفك السفلي فلا يمكن إجراؤها إلا بعد هذا السن، حيث أنه بعد ذلك تغلق المسافات بين العظام ويتلاشى الجزء الغضروفي الموجود في الفك ويتحول إلى عظم لا يمكن إصلاحه إلا عن طريق الجراحة.

 

 

ما هو الفرق بين تجميل الفك السفلى بدون جراحة وتقويم الأسنان ؟

تجميل الفك السفلى بدون جراحة يختلف كثيرا عن إجراء تقويم الأسنان حيث يتم اللجوء لتقويم الأسنان بهدف إصلاح خلل معين  في الأسنان كأن تكون متفرقة أو غير مرتبة ترتيباً صحيحاً، كما يمكن عمله في أي وقت من العمر ولا يشترط له سن معين، أما تعديل الفك السفلي بدون جراحة فهي عملية تقويمية معقدة لإصلاح الخلل في عظام الفك السفلي ولا يمكن إجراؤها بعد سن 18 عام.

 

تكلفة تجميل الفك السفلى بدون جراحة

يبلغ متوسط تكلفة تعديل أو تجميل الفك السفلي بدون جراحة في مصر 400 دولار أمريكي، أما في الإمارات فقد وصل إلى أقصى ارتفاع ويقدر ب 1,000 دولار، وكل هذه الأسعار تقريبية للمتوسط وقد تختلف ارتفاعاً وانخفاضا حسب الحالة والمكان والطبيب