تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أنواع التقشير الكيميائي للوجه

التقشير الكيميائي هو علاج تجميلي يقوم به أطباء متخصصون للوجه والرقبة واليدين لتحسين مظهر البشرة وملمسها من خلا

حروق,التجاعيد,الشيخوخة,الجلد,التقشير الكيميائي,التقشير السطحي,علاج البشرة,حب الشباب,نضارة البشرة,انواع التقشير الكيميائي,مميزات التقشير الكيميائي

أنواع التقشير الكيميائي للوجه

التقشير الكيميائي

أنواع التقشير الكيميائي للوجه

التقشير الكيميائي
التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو علاج تجميلي يقوم به أطباء متخصصون للوجه والرقبة واليدين لتحسين مظهر البشرة وملمسها من خلال إزالة خلايا الجلد التالفة بشكل كيميائي ممّا يؤدي إلى تقشير البشرة، وبالتالي ظهور بشرة جديدة ناعمة الملمس وأكثر صحة وشبابًا ولكن لا تستجيب جميع أنواع البشرة للتقشير الكيميائي، لهذا من الضروري إجراء الفحوص اللازمة والتحدث مع الطبيب بكل صراحة عن النتائج المرغوب فيها، وكيف يمكن الحصول عليها، وما إذا كانت ممكنة أم لا.



 

المشاكل التي يعالجها التقشير الكيميائي

يستخدم التقشير الكيميائي لعلاج عدة مشاكل في بشرة الوجه أو الرقبة أو اليدين مثل:

 

 

آثار حب الشباب والندبات

 

 

القضاء على البقع الداكنة والهالات السوداء

 

 

علاج التجاعيد البسيطة والمتوسطة

 

 

عدم انتظام لون البشرة

 

الأضرار التي تسببها أشعة الشمس

 

النمش والكلف

 

جفاف الجلد

 

المسام الواسعة

 

تورم الجلد وارتخائه

 

 

أنواع التقشير الكيميائي

هناك 3 أنواع أساسية للتقشير الكيميائي وهما:

 

 

علاج البشرة بالتقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي السطحي

يعتبر التقشير السطحي أبسط أنواع التقشير الكيميائي ويستخدم لاختراق الطبقة الخارجية للجلد لذلك فهو الأمثل لعلاج مشاكل الجلد البسيطة مثل تحسين لون الجلد في مناطق الوجه والعنق والصدر واليدين .

 

طريقة استخدام التقشير الكيميائي السطحي

يستخدم الطبيب في التقشير الكيميائي السطحي سائلاً يحتوي على حمض غير قوي، وغالباً ما يكون حمض جليكولي أو الثلج الجاف، يوزع على البشرة بفرشاة صغيرة ناعمة ثم تغطى بالقطن لعدة دقائق وبعد الانتهاء من عملية التقشير الكيميائي السطحي يمكن للمريض العودة إلى بيته فوراً، ومزاولة حياته الطبيعية والذهاب إلى العمل، وسيلاحظ تورد الجلد إلى حد ما، ثم يبدأ الجلد في التقشر خلال الأيام المقبلة، حتى تنتهي العملية بجلدٍ جديد خالٍ من المشكلات القديمة.

 

ولا يحتاج التقشير الكيميائي السطحي إلى تخدير، فكل ما يتسبب له هو شعور بعدم الراحة ووخز بسيط .

 

التقشير الكيميائي المتوسط

يخترق التقشير المتوسط الطبقات الوسطى من الجلد، لإزالة الخلايا الميتة، ويستخدم لعلاج بقع الشيخوخة والنمش والخطوط الدقيقة وتصبغ الجلد، ويستخدم أيضا في بعض حالات الأورام السرطانية، وتنعيم الجلد.

 

طريقة استخدام التقشير الكيميائي المتوسط

يستعمل الطبيب في التقشير الكيميائي المتوسط أحماضاً كيماوية أكثر قوة تتغلغل إلى أعماق الجلد، وتتسبب في حروق من الدرجة الثانية تدمر طبقات الجلد العليا، بعدها تبدأ في التقشر وتظهر طبقات جديدة أكثر صحة من البشرة.

 

تُجرى العملية عن طريق توزيع حمض تريكلوروستيك على البشرة، أو مجموعة من المحاليل الطبية المختلفة ثم حمض التريكلوروستيك، وتركه لفترة أطول حتى تتشربه البشرة تماماً، ويتناول المريض قبل الجراحة مجموعة من الأدوية المسكنة، للتغلب على الألم وتستعمل المراوح للتهوية على البشرة لتخفيف الشعور بالاحتراق واللسع.

 

تجرى عملية التقشير الكيميائي المتوسط في 45 دقيقة تقريباً، وخلال يومين منها يبدأ الجلد في التحول إلى اللون البني المحمر، وعلى مدى أيام يبدأ في التقشر ويظهر الجلد الجديد، وبشكل عام يحتاج المريض فترة للتعافي لا تقل عن الأسبوع بعد التقشير الكيميائي المتوسط.

 

التقشير الكيميائي العميق

يعد التقشير العميق هو الأكثر تعقيداً، والأشد إيلاماً للمريض، ويقتضي الحصول على مسكنات وريدية قبل إجراء العلاج، أو تخدير المريض لتجنيبه الألم الشديد ويستخدم التقشير العميق لاختراق الطبقة الوسطى من الجلد، يزيل الجلد التالف ويزيل خطوط التجاعيد المعتدلة، ويزيل النمش والندوب البسيطة، ويمكن استخدام التقشير الكيميائي العميق مرة واحدة فقط للوجه.

 

طريقة استخدام التقشير الكيميائي العميق

تبدأ عملية التقشير الكيميائي العميق بوضع حمض الكربوليك على البشرة، ويترك لفترة حتى يمتص مع مراقبة الطبيب الدقيقة، لأن الامتصاص واسع المدى لحمض الكربوليك يسبب التسمم، وبعد إزالته ينتقل الطبيب لمعالجة منطقة أخرى لتفادي نشر الكربوليك على مساحة واسعة من الجسم.

 

تستغرق عملية التقشير الكيميائي العميق نحو ساعة أو ساعة ونصف، مع فترة راحة تبلغ 15 دقيقة ما بين كل منطقة وأخرى يتم معالجتها، ويحتاج المريض لفترة راحة تامة لا تقل عن أسبوعين بعد العملية.

 

يبدأ الجلد في التقشر خلال أسبوعين من الجراحة، ويظهر عليه الاحمرار لمدة تتراوح بين 3 أسابيع إلى شهرين، وخلالها يحتاج المريض للمسكنات للتغلب على شعوره بالاحتراق، خاصة وأن الكثيرين يتعرضون لانتفاخ واضح حول العينين.

 

وعند اللجوء إلى التقشير الكيميائي العميق سيكون من الضروري تعاطي المضادات الحيوية للقضاء على أي عدوى، مع الاهتمام بتنظيف الوجه عدة مرات خلال اليوم للتخلص من تراكم القشرة، مع زيارة الطبيب بانتظام لفحص الجرح وتنظيفه بشكل أعمق.

 

تكلفة التقشير الكيميائي في مصر

التقشير الكيميائي من الإجراءات التجميلية التي تتميز بانخفاض تكاليفها وتتراوح أسعار التقشير الكيميائي في مصر ما بين 300 و1000 دولار أمريكي.