تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أنواع السكتة الدماغية

السكتة الدماغية هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتم قطع امدادات الدم إلى جزء من الدماغ.

التدخين,شرب الكحول,مرض السكري,ارتفاع ضغط الدم,عدم انتظام ضربات القلب,الرياضة,انواع السكتات الدماغية,خلايا الدماغ,علاج السكتة الدماغية

أنواع السكتة الدماغية

السكتة الدماغية

أنواع السكتة الدماغية

السكتة الدماغية
السكتة الدماغية

السكتة الدماغية هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتم قطع امدادات الدم إلى جزء من الدماغ.



 

السكتات الدماغية هي حالة طبية طارئة والعلاج الفوري ضروري لأنه كلما تلقى الشخص علاج السكتة الدماغية سريعاً، تقل الأضرار المرجح حدوثها.

 

إذا كنت تشك في أنك أنت أو أي شخص آخر يعاني من السكتة الدماغية، امسك الهاتف واطلب سيارة إسعاف.

 

يمكن أن نتذكر أهم أعراض السكتة الدماغية مع كلمة و.أ.ن.و : الوجه، الأيدي، النطق، الوقت.

 

•     الوجه - يمكن أن يتدلى الوجه من جانب واحد، قد يكون الشخص غير قادر على الإبتسام، أو قد انخفض فمه أو عينه

 

•     الأيدي - قد لا يكون الشخص المشتبه بتعرضه لسكتة دماغية قادراً على رفع إحدى أو كلتا ذراعيه والإحتفاظ بهما هناك بسبب ضعف الذراع أو الخدر

 

•     النطق   - قد يكون الكلام مدغم أو مشوه، أو قد لا يكون الشخص قادراً على التحدث أبداً على الرغم من أنه يبدو واعياً

 

•     الوقت   - إذا كنت ترى أي من هذه العلامات أو الأعراض فقد حان الوقت لاستدعاء سيارة إسعاف على الفور

 

لماذا تحدث السكتات الدماغية؟

 

مثل جميع الأعضاء، يحتاج الدماغ إلى الأوكسجين والمواد المغذية التي يقدمها الدم ليعمل بشكل صحيح. إذا تم الحد من إمدادات الدم أو توقفت، تبدأ خلايا الدماغ بالموت. يمكن أن يؤدي هذا إلى تلف الدماغ و ربما الموت.

 

أنواع السكتة الدماغية

 

هناك نوعان من الأسباب الرئيسية للإصابات:

 

•     نقص التروية (المسؤول عن أكثر من 80٪ من جميع الحالات) - يتم إيقاف وصول الدم بسبب جلطة دموية

 

•     النزفية - انفجار وعاء دموي ضعيف يزود الدماغ بالدم ويسبب تلفاً في الدماغ

 

وهناك أيضاً حالة ذات صلة و المعروفة باسم نوبة نقص التروية العابرة ، حيث يتم قطع إمدادات الدم إلى الدماغ بشكل مؤقت، مما يسبب 'سكتة دماغية بسيطة'. ينبغي التعامل مع نوبة نقص التروية العابرة بجدية لأنها غالباً ما تكون علامة تحذير بأن السكتة الدماغية قادمة.

 

من الذي في خطر من الإصابة بالسكتة الدماغية؟

 

السكتات الدماغية مشكلة صحية كبرى. السكتات الدماغية هي ثالث أكبر سبب للوفاة بعد أمراض القلب و السرطان. يعني تلف الدماغ الناجم عن السكتات الدماغية أنها السبب الأكبر للإعاقة عند البالغين.

 

الأشخاص فوق 65 سنة من العمر هم الأكثر عرضة لخطر التعرض للسكتات، على الرغم من أن 25٪ من السكتات الدماغية تحدث عند الناس الذين هم تحت 65. من الممكن أيضاً حدوث السكتات الدماغية للأطفال.

 

إذا كنت من الشرق الأوسط ، جنوب آسيا، أفريقيا أو منطقة البحر الكاريبي، فإن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أعلى. وهذا يعود جزئياً للقابلية (الميل الطبيعي) لتطوير مرض السكري و أمراض القلب، وهما الحالتين اللتين يمكن أن تسببا سكتات دماغية.

 

التدخين، زيادة الوزن، عدم ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي فقير هي أيضاً عوامل خطر للإصابة بالسكتة الدماغية. أيضاً تزيد ، الظروف التي تؤثر على الدورة الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكولسترول، الرجفان الأذيني (عدم انتظام ضربات القلب) ومرض السكري، من خطر الإصابة بسكتة دماغية.

 

علاج السكتة الدماغية

 

يعتمد العلاج على نوع السكتة الدماغية لديك، بما في ذلك أي جزء من الدماغ قد تأثر وما الذي تسبب بها.

 

في معظم الأحيان، يتم علاج السكتات الدماغية بالأدوية. وهذا يشمل عموماً أدوية لمنع وإزالة جلطات الدم، خفض ضغط الدم و مستويات الكوليسترول في الدم.

 

في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية. وذلك لإزالة الترسبات الدهنية في الشرايين أو لإصلاح الأضرار الناجمة عن السكتة الدماغية النزفية.

 

الحياة بعد السكتة الدماغية

 

يمكن أن تكون الأضرار الناجمة عن السكتة الدماغية واسعة النطاق وطويلة الأمد.  بعض الناس بحاجة إلى فترة طويلة من إعادة التأهيل قبل أن يتمكنوا من استعادة استقلالهم السابق، في حين أن العديد لا يتعافون تماماً.

 

ستكون عملية إعادة التأهيل محددة بالنسبة لك، وستعتمد على الأعراض الخاصة بك، وكم تكون شديدة. يتوفر فريق من المتخصصين للمساعدة، بما في ذلك أخصائيي العلاج الطبيعي، علماء النفس، المعالجين المهنيين، معالجي النطق، الممرضين المتخصصين والأطباء.

 

يمكن أن يؤثر الضرر الذي تسببه السكتة الدماغية لدماغك على كثير من جوانب حياتك ورفاهيتك، وتبعاً لظروفك الفردية ، قد تحتاج لعدد من العلاجات وأساليب إعادة التأهيل المختلفة.

 

هل يمكن الوقاية من السكتات الدماغية؟

 

عادة ما يمكن الوقاية من السكتات الدماغية من خلال إتباع أسلوب حياة صحي. اتباع نظام غذائي صحي، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، شرب الكحول باعتدال وعدم التدخين يقللان بشكل كبير من خطر الإصابة بسكتة دماغية. يقلل خفض ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكولسترول باستخدام الدواء أيضاً من خطر السكتة الدماغية بشكل كبير.