تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيفية التعامل مع الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

يصاب عدد كبير من الأشخاص حول العالم بعدد كبير من الاضطرابات النفسية الناتجة عن أسباب عضوية أو نفسية مثل الاكتئ

الاكتئاب,التوتر,الخوف,الانتحار,الاضطراب الوجداني,الاضطراب ثنائي القطب,الوسواس القهري,الثقة بالنفس,الاضطرابات النفسية,الازمة النفسية

كيفية التعامل مع الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

كيفية التعامل مع الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب
الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

يُصاب عدد كبير من الأشخاص حول العالم بعدد كبير من الاضطرابات النفسية الناتجة عن أسباب عضوية أو نفسية ؛ مثل الاكتئاب والوسواس القهري ، ومن أشهر أنواع الأمراض النفسية المنتشرة هو مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب الذي يتطلب طريقة تعامل وعلاج خاصة .



 

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب Bipolar disorder هو عبارة عن اضطراب نفسي يصيب بعض الأشخاص ويتسبب في الإصابة باضطراب شديد في الحالة المزاجية ، وهو يؤدي إلى شعور الإنسان بتقلب المزاج ؛ فهو على سبيل المثال يميل إلى الفرح الشديد ثم الحزن الشديد في نفس ذات الوقت ، وهذا يعني أن المريض في حالة تقلب دائمة بين قطب السعادة وقطب الحزن والاكتئاب ومن هنا جاءت تسميته بـِ الاضطراب ثنائي القطب ، وفي بعض الأحيان قد يشعر المريض بأنها حالة طبيعية ولكنها قد تم تصنيفها في علم النفس على أنها إحدى الحالات المرضية النفسية التي تستدعي العلاج .

 

أعراض مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

ومن أهم أعراض الاضطراب ثنائي القطب ، ما يلي :

-درجة نشاط غير عادية من المريض عند إصابته بالهوس ؛ حيث أنه يشعر ببعض التحسن الكاذب ، وبالتالي يقوم ببعض الأفعال والسلوك التي تُسبب الأزمات والمشاكل لمن حوله .

 

-وقد يُصاب المريض أيضًا بنوبات شديدة للغاية من الاكتئاب ، ويرافق ذلك عدم احترامه لذاته وفقدان الشعور بقيمته والشعور أيضًا بالذنب .

 

-كما قد يُصاب المريض بعدم القدرة على التركيز مع الإصابة بالإجهاد الدائم وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي .

 

-ومن وقت لاخر ؛ فإن مريض الاضطراب ثنائي القطب تراوده أفكار خاصة بالموت والانتحار .

 

كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب

إذا كان أحد أفراد أسرتك أو عائلتك مُصاب بهذا الاضطراب النفسي ، فيجب أن يتم التعامل معه بطريقة صحيحة كي يستعيد الثقة بالنفس ويتمكن من تجاوز هذه الأزمة النفسية ، كما يلي :

 

-لا تقوم بإرشاده طوال الوقت إلى الاختلاط مع أشخاص اخرين ، حيث أن المريض هنا يكون سريع الاضطراب وأكثر عصبية ، لأن مريض ثنائي القطب يحتاج إلى مدة زمنية كافية كي يتمكن من الانخراط مع الاخرين ويتعود عليهم وعلى الحياة الاجتماعية من حوله .

 

-لا تراقبه بشكل خانق ، حيث أن المراقبة المستمرة للمريض هنا تزعجه للغاية خصوصًا عندما يكون منهمك في إتمام بعض المهام أو الأعمال .

 

-لا تقم بتوجيه الانتقاد واللوم له على كل ما يقوم به من أفعال بشكل دائم ، كما يجب التوقف أيضًا عن تهديده بوضعه في مصحات العلاج النفسي والتحلي قدر الإمكان بالصبر عليه ، خصوصًا أنك سوف تجد تصرفات مفاجئة وغير معتادة منه في بعض الأوقات وخصوصًا في فترة النقاهة .

 

-كما يجب عدم توجيه المريض أيضًا طوال الوقت إلى تغيير تصرفاته ، بل يجب مساعدته في استيضاح الأمور لأن المريض دائمًا ما تصيبه الكثير من الشكوك والتهيئات والتخيلات التي تجعل الأمور مختلطة عليه .

 

علاج الاضطراب ثنائي القطب

أشار بعض الأطباء والمتخصصين إلى أن علاج مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ينقسم إلى شقين ، هما :

 

-العلاج النفسي : وهو يتم من خلال الطبيب والأسرة من خلال توفير الدعم النفسي اللازم للمريض الذي يُساعده على استعادة ثقته وروحه ونفسه من خلال الجلسات النفسية وتحديد طريقة التعامل مع المريض أيضًا .

 

-العلاج الدوائي : كما قد يصف الطبيب أيضًا بعض أنواع العقاقير العلاجية التي من شأنها أن تُساعد على تثبيط وتقليل معدل التعرض إلى نوبات الهوس ومضادات الاكتئاب والصرع وغيرهم .