تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تقنية PRT العلاجية للأطفال المصابون بالتوحد

يمكن أن يأتي تنشئة طفل مصاب بالتوحد مع الكثير من البهجة والسرور ولكن هناك أيضا الكثير من التحديات بالنسبة لكثي

الاكتئاب,الوحدة,متلازمة داون,رعاية الاطفال,الاضطرابات النفسية,التوحد,علاج التوحد,الانشطة المدرسية,الصرع

تقنية PRT العلاجية للأطفال المصابون بالتوحد

علاج المصابون بالتوحد

تقنية PRT العلاجية للأطفال المصابون بالتوحد

طفل مصاب بالتوحد
طفل مصاب بالتوحد

يمكن أن يأتي تنشئة طفل مصاب بالتوحد مع الكثير من البهجة والسرور ، ولكن هناك أيضًا الكثير من التحديات بالنسبة لكثير من الآباء ، وأحد أكبر هذه التحديات هو تعلم كيفية التواصل مع أطفالهم عندما تظهر عليهم علامات التوحد .



 

أوضحت بعض الدراسات أن مرض التوحد هو اضطراب لغوي إلى حد كبير ، ويعرض دائمًا على الأقل بعض صراعات التواصل ، ولدى العديد من الأطفال بعض المهارات اللفظية ، ولكن ليس دائمًا ما يكفي لتلبية احتياجات التواصل لديهم ، وقد يكون ذلك أمرًا صعبًا ومثبطا للآباء ومُحبطا للآباء والأمهات ، وخاصة الأمهات إذا كانوا هم مقدم الرعاية الأساسي .

 

 

العلاج الأكثر فعالية لأطفال التوحد

تشير الأبحاث الجديدة إلى علاج يمكن أن يكون أفضل لمساعدة الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد على تحسين القدرات اللغوية ، نظرت الدراسة إلى 48 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 2 و 5 سنوات ، وجميعهم يعانون من مرض التوحد ويعانون من تأخر لغوي خطير ، وتم تقسيم هؤلاء الأطفال إلى مجموعتين ، تلقى النصف الاول علاج الاستجابة المحورية PRT ، واستمر النصف الآخر مع أي علاجات كانوا يتلقونها قبل بدء الدراسة .

 

بحلول نهاية الدراسة كان الأطفال في مجموعة PRT يتحدثون أكثر من المشاركين الاخرين في الدراسة ، حيث تم التعرف بشكل أفضل على الكلمات التي كانوا يستخدمونها من قبل الآخرين .

 

ما هي تقنية PRT

تنطوي هذه التقنية الحديثة على الاعتماد على دوافع الطفل لحملهم على التحدث ، على سبيل المثال إذا كان الطفل يبدو أنه يعرب عن اهتمامه بلعبة على الأرض ، فإن المعالج سوف يلتقط تلك اللعبة ويستخدم اسمها لتشجيع الطفل على تكرار الاسم ، وعندما يقوم الطفل بذلك يتم مكافأته من خلال إعطائه هذه اللعبة .

 

لأغراض هذه الدراسة خضع المشاركون 10 ساعات من العلاج الأسبوعي لمدة 12 أسابيع الأولى ، وتلقى الآباء تدريبًا لمدة ساعة كل أسبوع على كيفية الاستفادة من العلاج في المنزل أيضًا ، وخلال الأسبوع الثاني عشر تلقى الأطفال خمس ساعات من العلاج الأسبوعي ، وواصل الآباء مع جلسات التدريس الشهرية .

 

هذا النوع من العلاج الذي يقوده الطفل مهم ، لأنه عندما يختار الكبار أهداف العلاج ويوجهون لعب الطفل ، قد يقاوم الطفل أو يظهر سلوكًا مثيرًا للقلق لتجنب المطالب .

 

حيث أن استخدام اهتمامات الطفل في العلاج يساعد على ضمان استمرار تحفيز الطفل أثناء التعلم ، وعندما يتعلم الأطفال التواصل حول الأشياء التي يحبونها ، فإنهم على الأرجح يستخدمون نفس مهارات الاتصال هذه تلقائيًا خارج سياق العلاج .

 

العناصر الأساسية لتقنية PRT

لقد كانت الاستجابة المحورية موجودة منذ فترة ، على الرغم من أنه غير أكيد أن الكثير من أخصائي أمراض النطق واللغة يتلقون تدريباً كافياً على ذلك ، لكن مبدأ استخدام مصالح الطفل هو نفسه عبر عدد من الفلسفات ، حيث أنه بالإضافة إلى نوع العلاج المستخدم ، فإن التدخل المبكر مهم أيضًا .

 

هناك أدلة قوية على مرونة المخ لدى الأطفال الصغار ، مما يمنحنا فترة حرجة لإحداث تغيير ذي مغزى ، كما أن هناك قيمة عملية في الوصول إلى هناك من خلال استراتيجيات تكيفية قبل أن ترسخ الروتين غير المناسب .

 

من هنا نقر على أن ذلك قد يكون أفضل طريقة لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد على تحسين مهارات التواصل لديهم  ، مثال على ذلك  الطفل الذي يحب البطيخ ، إذا عرضت عليه البطيخ ، فسوف يبذل قصارى جهده ومهارة لهذا السيناريو المعزز بطبيعته ، لذلك لابد من الاستمرار في القيام بذلك في مواقف معززة بشكل طبيعي .