تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أمراض الخصيتين عند الرجال

الخصيتان أحد أهم وأكثر المناطق الحساسة الموجودة عند الرجال فأي ألم في هذه المنطقة قد يسبب الإزعاج لديهم سواء ك

الضعف الجنسي,امراض الذكورة,علاج الضعف الجنسي,ضعف الانتصاب,الدوالي,المسالك البولية,التهاب المسالك البولية,دوالي الخصية,تأخر الانجاب,مرض السيلان

أمراض الخصيتين عند الرجال

أمراض الخصيتين

أمراض الخصيتين عند الرجال

أمراض الخصيتين
أمراض الخصيتين

الخصيتان أحد أهم وأكثر المناطق الحساسة الموجودة عند الرجال، فأي ألم في هذه المنطقة قد يُسبب الإزعاج لديهم، سواء كان ذلك نتيجة التعرض لضربة مُباشرة أو الإصابة بمرض مُعين، فأمراض الخصيتين عند الرجال مُتعددة، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن ألم الخصيتين من الآلام التي لا يجب تجاهلها، لأن الإهمال يُمكن أن يُسبب تفاقمًا للمشكلة، مما قد يؤدي إلى فقدان إحدى الخصيتين في نهاية المطاف. في هذا المقال سنتطرق إلى التعرّف إلى أنواع الأمراض التي قد تُصيب الخصيتين وما هي طرق العلاج الفعالة.



 

دوالي الخصية

دوالي الخصية هو عبارة عن حدوث تمدد في الأوردة الموجودة حول الخصيتين، وهي من الحالات الشائعة جدًا بين الذكور،فهي تُصيب حوالي 10-15% منهم، أغلبهم أطفال ومُراهقون وبالغون، تؤثر الدوالي في أغلب الأحيان على الخصوبة وعدد الحيوانات المنوية عند الرجال، الأمر الذي قد يُسبب العقم وأحيانًا الضمور في الخصية، سبب الإصابة بدوالي الخصيتين هو حدوث مُشكلة في صمامات الأوردة، كظهور بعض المشاكل الوراثية أو الخلقية، والتي قد تُسبب بعض المشاكل كضعف الصمامات وارتجاع الدم إلى الشبكة الوريدية الموجودة حول الخصيتين وغيرها. يُمكن علاج دوالي الخصيتين من خلال بعض الطرق التقليدية أو الطرق الحديثة كالتنظير، وهي من العمليات غير الجراحية.

 

الأمراض المُتعلقة بالخصيتين عند الرجال الفتق، بالأخص الفتق الإربي:

 أهم الأعراض التي قد يشعر بها الشخص نتيجة الإصابة بالفتق، هي:

الآلام التي تُشبه المغص.

ألم عند السعال.

التورّم والانتفاخ في منطقة أعلى الفخذين أو في الخصية نفسها، في هذهِ الحالة يمكن للطبيب المختص الكشف عن سبب الفتق وعلاجه من خلال إجراء عملية جراحية.

التهاب الخصيتين، غالبًا ما تظهر أعراض الإصابة بهذا الالتهاب في خصية واحدة فقط، ونادرًا ما تكون في الخصيتين، من أعراضهِ:

 آلام في الخصيتين مصاحبة لبعض التورم والاحمرار، الصداع والحمى والتعب العام.

سرطان الخصيتين، وهو من الأمراض غير المؤلمة أو قد تظهر أعراضه بعد فترة من الإصابة بالمرض، فظهور التورم أو العقدة في الخصيتين من أهم أعراضه، لذلك ينصح الأطباء بتفقد الخصيتين من فترة إلى أخرى وذلك لأن احتمالية الإصابة بهذا المرض كبيرة جدًا.

التهاب المسالك البولية أو التهاب البروستات، ويسمى أيضًا بالتهاب البربخ، ويحدث عند الإصابة بالتهاب المثانة أو البروستات أو المسالك البولية، في هذه الحالة تقوم الجراثيم بالصعود من قنوات الحيوانات المنوية إلى البربخ (البروستات).

قد تظهر بعض الأعراض نتيجة هذا المرض، ومنها:

 آلام في الظهر والبطن.

وينصح في هذه الحالة بزيارة الطبيب في أسرع وقت، وذلك لأن عدم تلقي العلاج السريع قد يؤدي إلى تلف نسيج الخصية، بالتالي حدوث العقم. وينصح الأطباء الأشخاص المصابين بالتهاب في الخصيتين، بالبقاء في السرير ووضع كمادة أو كيس بارد مليء بالثلج في منطقة أسفل الخصيتين لتبريدهما.