تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الكولاجين لعلاج ونضارة البشرة

يعد الكولاجين من أهم البروتينات التي تتواجد في الجسم بشكل طبيعي ولكن مع التقدم في العمر يتوقف الجسم عن إنتاج ا

حقن الكولاجين,الحقن,التجاعيد,الجلد,تجاعيد البشرة,التقدم في العمر,البروتينات,الكلي,شيخوخة البشرة,مصادر الكولاجين,البشرة الدهنية,البشرة الجافة

الكولاجين لعلاج ونضارة البشرة

الكولاجين لعلاج البشرة

الكولاجين لعلاج ونضارة البشرة

الكولاجين للبشرة
الكولاجين للبشرة

يعد الكولاجين من أهم البروتينات التي تتواجد في الجسم بشكل طبيعي ولكن مع التقدم في العمر يتوقف الجسم عن إنتاج الكولاجين مما يمهد لبدء ظهور التجاعيد وترهلات الجلد، لذلك يلجأ الكثيرين إلى حبوب الكولاجين أو حقن الكولاجين أو حتى قد استخدمت مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكولاجين والتي قد قال عنها الجميع أنها تخفي التجاعيد وتجعل البشرة أكثر شبابا.



ما هو الكولاجين

الكولاجين هو مادة طبيعية تتكون من نوع معين من البروتينات والتي تنتجها أجسام الثدييات، وينتج جسم الإنسان هذه المادة بصفة مستمرة ومتواصلة بنسبة معينة، تقل كلما ازداد التقدم بالعمر.

يعتقد البعض أن الكولاجين موجود في البشرة فقط أو أن فوائده تقتصر على حماية البشرة من التجاعيد، ولكن الحقيقة هي أن الكولاجين هو المسؤول عن العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، مثل تقوية عضلة القلب، وتقوية وحماية الأنسجة الضامة الموجودة في العضلات، وتقوية العظام والغضاريف بالجسم، ومن الكولاجين تتكون عدسة العين والقرنية، كما يؤثر الكولاجين بشكل عام على مناعة الجسم، فضلا عن دوره الكبير في تحسين شكل الجسم من الخارج وشد الجلد ونعومته.

 

مصادر الكولاجين

مع التقدم بالعمر تنخفض نسبة إنتاج الجسم للكولاجين ، فيلجأ الناس إلى الإقبال على ما يعوضهم عن قلة إنتاج الكولاجين بأجسامهم، وهناك عدة طرق لذلك أبسطها هو تناول الأطعمة التي تعوض عن قلة إفراز الكولاجين مثل الأسماك والطماطم والفراولة والتوت وغيرها ولكن تناول هذه الأطعمة لا يكفي لحماية الإنسان بشكل كامل من أضرار قلة إفراز الكولاجين، فربما هو عامل مساعد، لذلك تم تصنيع حبوب الكولاجين.

 

حبوب الكولاجين هي مكملات غذائية يتم تناولها بشكل يومي لتعويض الجسم عن قلة إفراز الكولاجين، فيحمي من الآثار التي يمكن أن تحدث بسبب ذلك النقص، وحبوب الكولاجين متوفرة تحت عدة أسماء في الصيدليات وتتفاوت أسعارها، وهي ليست باهظة الثمن، ولكنها تحتاج لمدة طويلة كي تأتي بنتائج فعالة.

حقن كولاجين للبشرة

هو إجراء غير جراحي لا يستدعي التخدير الكلي أو الجزئي، ولا يستغرق الكثير من الوقت، وتظهر نتائجه بعد مدة قصيرة من الحقن تتراوح ما بين يومين إلى ثلاثة أسابيع تبعًا لنوع الكولاجين المستخدم في الحقن.

 

يعتبر مفعول الكولاجين مؤقت أي أن نتائجه غير دائمة، لذلك يجب تكرار حقن الكولاجين من مرتين إلى أربع مرات في العام، حسب ما يقرره الطبيب، للحفاظ على المظهر الشبابي الممتلئ للوجه والجسم.

 

أنواع الكولاجين

هناك عدة أنواع للكولاجين المستخدم لحقن البشرة، فمنها ما هو مستخلص من الأبقار والذي يُعرف بالكولاجين الحيواني وهو الأكثر شيوعا واستخداما، ويتميز بأن تكاليفه قليلة، كما أنه لا يحتاج لأخذ عينة من جلد الشخص أو من وراء أذنه مثل الأنواع الأخرى للكولاجين، ولكن يعيبه أنه أحيانا ما يسبب الحساسية للشخص الذي قام بالحقن.

هناك نوعان آخران يتم استخراجهم من الشخص الذي سوف يقوم بالحقن ذاته، نوع منهما يسمى الأتولوجين يتم استخراجه من قطعة من الجلد يتم أخذها من الشخص في عملية سابقة، فيتم استخراج الكولاجين منها وتعقيمه وتجهيزه للحقن، أما بالنسبة للنوع الثاني وهي يُعرف بالايزولوجين، فيتم أخذ عينة من خلف أذن الشخص واستنساخ الخلايا المسئولة عن إنتاج الكولاجين، ثم تعبئتها وتجهيزها للحقن.

 

يعيب هذين النوعين أن تكلفتهما مرتفعة إلى حد ما، كما أن الطبيب يحتاج إلى أخذ عينة من جلد المريض أو من خلف أذنه قبل الحقن، ولكنهما يتميزان بأنهما لا يسببان حساسية بعد الحقن.

 

أما النوع الأخير وهو الأقل شيوعا واستخداما، وهو نوع يتم استخلاصه من شخص متوفى، ثم يتم تعقيمه وتعبئته وتجهيزه للحقن، ويتميز أيضا أنه لا يسبب الحساسية بعد الحقن، كما أن تكاليفه تعتبر مقاربة للنوعين المستخلصين من الشخص نفسه.

المرشحين لحقن الكولاجين للبشرة

لا يوجد عمر يحدد حقن كولاجين للبشرة، فيمكن إجراء الحقن لمن هم دون العشرين، ولكن لا يجب إجراؤه للأطفال، ولكن غالبا ما يتم إجراء حقن كولاجين للبشرة لمن تخطوا الثلاثين من العمر وقد بدأت آثار التجاعيد والخطوط المزعجة بالظهور على الوجه أو أي من مناطق الجسم الأخرى.

يحدد الطبيب إذا كان الإجراء مناسبا لك أم لا عن طريق طلب بعض التحاليل الخاصة بالحساسية وبعض الفحوصات الطبية البسيطة التي تؤكد أنك بخير، ويمتنع مرضى السكر والضغط والقلب عن هذا الإجراء ما لم يقرر الطبيب إمكانية الحقن لهم.

ولا يقتصر حقن الكولاجين على النساء فقط، بل أيضا يمكن استخدامه للرجال وإن كان أكثر المقبلين على هذا الإجراء من النساء.