تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | التهاب المفاصل الروماتيزمي

التهاب المفاصل الروماتويدي RA أو التهاب المفاصل الروماتيزمي هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تسبب آلا

الكربوهيدرات,النظام الغذائي,هشاشة العظام,الروماتيزم,التهاب المفاصل,سرعة الترسيب,التهاب المفاصل الروماتيزمي,الام العضلات,اعراض التهاب المفاصل

التهاب المفاصل الروماتيزمي

التهاب المفاصل

التهاب المفاصل الروماتيزمي

التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) أو التهاب المفاصل الروماتيزمي هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تسبب آلام المفاصل والضرر في جميع أنحاء الجسم. عادة ما يحدث تلف المفصل الذي يحدثه التهاب المفاصل الروماتويدي على جانبي جسمك. لذا إذا تأثر المفصل بأحد ذراعيك أو ساقيك ، فإن المفصل نفسه في الذراع أو الساق الآخر من المحتمل أن يتأثر أيضًا. وهذه إحدى الطرق التي يميز بها الأطباء RA عن أشكال أخرى من التهاب المفاصل ، مثل هشاشة العظام (OA).



 

اعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي

التهاب المفاصل الروماتيزمي هو مرض طويل الأمد أو مزمن يتميز بأعراض الالتهاب والألم في المفاصل. هذه الأعراض والعلامات تحدث خلال فترات تعرف باسم التوهج . أحيانًا أخرى تُعرف بفترات الهدوء – وهذا عندما تتبدد الأعراض تمامًا.

 

 

 

تشمل أعراض RA التي يمكن أن تحدث في جميع أنحاء الجسم :

 

– ألم وتورم المفاصل .

– خشونة المفاصل .

– فقدان وظيفة المفاصل .

 

يمكن أن تختلف الأعراض من معتدلة إلى حادة. من المهم عدم تجاهل الأعراض ، حتى إذا كانت تأتي وتذهب. إن معرفة العلامات المبكرة لـ RA يساعدك وطبيبك على علاجها بشكل أفضل.

 

تشخيص التهاب المفاصل الروماتيزمي

قد يستغرق تشخيص التهاب المفاصل الروماتيزمي وقتًا وقد يتطلب اختبارات مخبرية متعددة لتأكيد نتائج الفحص السريري. سيستخدم طبيبك عدة أدوات لتشخيص التهاب المفاصل الروماتيزمي .

 

أولًا سيسأل طبيبك عن الأعراض والتاريخ الطبي. سيجري أيضًا اختبارًا جسديًا لمفاصلك. وهذا يشمل البحث عن التورم والاحمرار ، واختبار ردود أفعالك وقوتك العضلية. سوف يلمس الطبيب أيضًا المفاصل المصابة للتحقق من الدفء والملمس. إذا كنت تشكو من التهاب المفاصل الروماتويدي ، فمن المرجح أنهم يحيلك الطبيب إلى أخصائي يدعى أخصائي روماتيزم.

 

بما أنه لا يوجد اختبار واحد يمكن أن يؤكد تشخيص التهاب المفاصل الروماتيزمي ، فقد يستخدم طبيبك أو أخصائي الروماتيزم عدة أنواع مختلفة من الاختبارات. قد يختبر دمكم لبعض المواد مثل الأجسام المضادة ، أو يفحص مستوى بعض المواد مثل متفاعلات المرحلة الحادة التي ترتفع خلال حالات الالتهابات. هذه يمكن أن تكون علامة على RA وتساعد في دعم التشخيص.

 

كما قد يطلب أيضا بعض اختبارات التصوير. إن الاختبارات مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية ، فحوصات الأشعة السينية ، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لا تُظهر فقط ما إذا كان الضرر من RA قد تم إجراؤه في مفاصلك ولكن أيضًا مدى خطورة الضرر. قد يكون التقييم الكامل والرصد لأنظمة الأعضاء الأخرى من أجل بعض الأشخاص المصابين بـ RA أيضًا.

 

علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي

لا يوجد علاج لـ RA ، ولكن هناك علاجات يمكن أن تساعدك على إدارته. تساعد معالجات RA على التحكم في الألم والتحكم في الاستجابة الالتهابية التي يمكن أن تؤدي في كثير من الحالات إلى التخفيف . يمكن أن يساعد تقليل الالتهاب أيضًا على منع حدوث المزيد من تلف المفاصل والأعضاء.

 

يمكن أن يشمل العلاج

 

– الأدوية .

– العلاجات المنزلية البديلة .

– تغير النظام الغذائي .

– أنواع معينة من التمارين الرياضية .

 

سيعمل طبيبك معك لتحديد أفضل أنواع العلاجات لك. بالنسبة لكثير من الناس ، يمكن لهذه العلاجات مساعدتك على العيش حياة نشطة والحد من خطر حدوث مضاعفات على المدى الطويل. تعرف على المزيد حول علاجات RA المحددة وكيفية علاج التوهجات.

 

أدوية التهاب المفاصل الروماتيزمي

هناك أنواع كثيرة من الأدوية ل RA. بعض من هذه الأدوية تساعد على الحد من الألم والتهاب RA. يساعد البعض على تقليل التوهجات والحد من الأضرار التي تسببها RA في مفاصلك.

 

تساعد الأدوية التالية على تخفيف الألم والالتهاب أثناء توهجات RA:

 

– أدوية مضادة للالتهاب غير ستيرويدية (NSAIDs).

–  الستيرويدات القشرية.

– اسيتامينوفين.

 

تعمل الأدوية التالية على إبطاء الضرر الذي يمكن أن يسببه RA إلى جسمك:

 

– الأدوية المعدلة لمرض الروماتيزم (DMARDs) : تعمل DMARDs من خلال منع استجابة جهاز المناعة في الجسم. هذا يساعد على إبطاء تطور RA.

 

– الأدوية البيولوجية : يقدم الجيل الجديد من DMARDs استجابة موجهة للالتهاب بدلاً من حجب استجابة جهاز المناعة في الجسم بالكامل. قد تكون علاجًا فعالًا للأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاج باستخدام DMARDs التقليدية.

 

– مثبطات جانوس كيناز (JAK) : هذه هي فئة فرعية جديدة من DMARDs التي تمنع بعض الاستجابات المناعية. هذه هي الأدوية التي قد يستخدمها الطبيب للمساعدة في الوقاية من الالتهاب وإيقاف تلف مفاصلك عندما لا تعمل DMARDs والبيولوجية من أجلك.

 

العلاجات المنزلية لالتهاب المفاصل الروماتيزمي

– التمارين الرياضية

 

يمكن أن تساعد التمارين منخفضة التأثير في تحسين نطاق الحركة في مفاصلك وزيادة قدرتك على الحركة. يمكن أيضًا أن تقوي التمارين العضلات ، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف بعض الضغط من مفاصلك. يمكنك أيضًا تجربة اليوغا اللطيفة ، والتي ستساعدك على استعادة القوة والمرونة.

 

– الراحة

 

قد تحتاج إلى مزيد من الراحة أثناء التوهج وأقل خلال هدوء الحالة . يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم على تقليل الالتهاب والألم بالإضافة إلى التعب.

 

– الكمادات الساخنة والباردة

 

يمكن أن تساعد حزم الثلج على تقليل الالتهاب والألم. قد تكون فعالة أيضا ضد تشنجات العضلات. يمكنك تبديل البارد مع الساخن مثل الاستحمام الدافئ والكمادات الساخنة. هذه العلاجات قد تساعد على تقليل الصلابة.

 

– جرب الأجهزة المساعدة

 

يمكن لبعض الأجهزة ، مثل الجبائر والأقواس ، تعليق مفاصلك في وضعية الراحة. هذا قد يساعد على تقليل الالتهاب. يمكن أن تساعدك العكازات على الحفاظ على الحركة ، حتى أثناء التوهج. يمكنك أيضًا تثبيت الأجهزة المنزلية ، مثل قضبان الإمساك والدرابزين في الحمامات وعلى طول السلالم.

 

النظام الغذائي لمرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي

قد يوصي طبيبك أو أخصائي التغذية باتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات لمساعدتك في علاج الأعراض. هذا النوع من النظام الغذائي يتضمن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

 

الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا3

 

– الأسماك الدهنية ، بما في ذلك سمك السلمون والتونة والرنجة والماكريل.

– بذور الشيا.

– بذور الكتان.

– عين الجمل.

 

مضادات الأكسدة ، مثل الفيتامينات A ، C ، و E ، والسيلينيوم ، قد تساعد أيضًا في تقليل الالتهاب. الأطعمة عالية في المواد المضادة للاكسدة ما يلي :

 

– التوت مثل التوت البري والفراولة .

– الشوكولاتة الداكنة .

– السبانخ والفاصوليا .

– الجوز الأمريكي .

– الخرشوف .

 

يعتبر تناول الكثير من الألياف مهمًا أيضًا ، لأن بعض الألياف قد تساعد على تقليل الاستجابات الالتهابية التي يمكن اعتبارها انخفاضًا في مستويات بروتين سي التفاعلي. اختر أطعمة الحبوب الكاملة والخضروات الطازجة والفاكهة الطازجة. قد تكون الفراولة مفيدة بشكل خاص.

 

ما لا تأكله لا يقل أهمية عن ما تأكله. تأكد من تجنب الأطعمة المهيجة للالتهاب. وتشمل هذه الكربوهيدرات المعالجة والدهون المشبعة أو غير المشبعة. إن تجنب الأطعمة المحرضة واختيار الأطعمة المناسبة لاتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات قد يساعدك على التحكم في RA.