تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مخاطر التوقف عن الطعام لخسارة الوزن

يلجأ من يرغب بخسارة وزنه بسرعة إلى بعض أنواع الحميات السريعة جدا والقاسية للوصول إلى الهدف. ولكن قد يعتقد قسم

التغيرات الهرمونية,الدهون,ممارسة الرياضة,الدورة الشهرية,داء السكري,فقر الدم,السعرات الحرارية,الانيميا,ضعف التركيز,سوء التغذية,ريجيم,درجة حرارة الجسم,طاقة الجسم

مخاطر التوقف عن الطعام لخسارة الوزن

ريجيم التوقف عن الطعام

مخاطر التوقف عن الطعام لخسارة الوزن

سوء التغذية
سوء التغذية

يلجأ من يرغب بخسارة وزنه بسرعة إلى بعض أنواع الحميات السريعة جداً والقاسية للوصول إلى الهدف. ولكن قد يعتقد قسمٌ آخر أن الامتناع عن تناول الطعام يمكن أن يساعدهم في التخلص من تلك الكيلوغرامات الزائدة. فما هي مخاطر هذا الأمر على صحتهم؟



نقص التغذية

 

سوء التغذية هو مصطلح شامل يعرف بأنه عدم توازن بين العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والعناصر التي يتلقاها. نقص التغذية هو مصطلح أكثر تحديدا لنقصٍ كبير في السعرات الحرارية التي كثيراً ما يصاحبها نقص الفيتامينات والمعادن. على الرغم من أن نقص التغذية نادر نسبياً في البلدان المتقدمة، إلا أنه يمكن أن يحدث عند الأفراد الذين يتبنون خطط حمية مقيدة بشكل خطير أو الذين يعانون من اضطرابات الأكل أو يمتنعون عن الأكل.

انخفاض درجة حرارة الجسم

إن من يتوقف عن الأكل لخسارة وزنه بسرعة يمكن أن يعاني من انهياراتٍ كبيرة في مخازن الدهون المخصصة للحصول على الطاقة. بمجرد نفاد مخزون الدهون، يقوم الجسم بتفكيك الأنسجة الأخرى، بما في ذلك العضلات والأعضاء، من أجل إستخدامها كمصدرٍ للطاقة للدماغ. من هنا، ونظراً لضعف وظيفة الغدة الدرقية، سيشعر الشخص المصاب بنقص التغذية بالبرد طوال الوقت

فقدان الرغبة الجنسية

عندما تكون كمية السعرات الحرارية غير كافية، يتخذ الجسم تدابير للتقليل من صرف الطاقة. عند النساء، يصاحب نقص التغذية عادة توقف الدورة الشهرية المنتظمة وفقدان الخصوبة. كثافة العظام تتناقص مع انخفاض في هرمون الاستروجين بالإضافة إلى سوء التغذية. وقد يتعرض الرجال والنساء لفقدان الرغبة الجنسية، فالشخص الذي يعاني من سوء التغذية يشعر بالإرهاق الدائم والدوار وسيواجه صعوبة في مكافحة المرض لأن جهاز المناعة لا يملك الطاقة التي يحتاجها للعمل بكفاءة.

عواقب شديدة

إن عدم تناول الطعام ليوم أو يومين سيدعلكم تعتدون انكم فقدتم وزنكم بسرعة، لكن سوء التغذية على المدى الطويل يمكن أن يكون له عواقب وخيمة - حتى مميتة. يعدد دليل Merck Manual للصحة الآثار بعيدة المدى للإمتناع عن الأكل، بما في ذلك الإسهال المتكرر ومضاعفات القلب والأوعية الدموية وفشل القلب والمضاعفات التنفسية وفشل الجهاز التنفسي وانخفاض حرارة الجسم وضعف الأداء العقلي.