تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | هل عسر الهضم يسبب زيادة الوزن ؟

إذا وجدتم نفسكم تكتسبون وزنا أو تكافحون من أجل التخلص من تلك الكيلوغرامات الزائدة فقد تحتاجون إلى التفكير بمشا

السمنة الموضعية,السمنة المفرطة,الدهون,التوتر,الرياضة,عسر الهضم,امراض الجهاز الهضمي,زيادة الوزن,الريجيم,الاختلالات الهرمونية,الالياف الغذائية

هل عسر الهضم يسبب زيادة الوزن ؟

عسر الهضم وزيادة الوزن

هل عسر الهضم يسبب زيادة الوزن ؟

عسر الهضم
عسر الهضم

إذا وجدتم نفسكم تكتسبون وزناً أو تكافحون من أجل التخلص من تلك الكيلوغرامات الزائدة، فقد تحتاجون إلى التفكير بمشاكل جهازكم الهضمي. إن يزيد عسر الهضم من مشاعر التوتر والانزعاج، مما قد يؤدي إلى التعب والاكتئاب والاختلالات الهرمونية وضعف امتصاص المواد الغذائية، ولكن هل يمكن ان يزيد هذا الأمر من وزنكم؟



 

 

هل عسر الهضم يسبب زيادة الوزن

 

قد يؤدي عسر الهضم إلى زيادة الوزن نتيجة عدم قدرة الجهاز الهضمي على تحطيم الأطعمة بشكل صحيح. هذا يؤدي إلى عدم كفاية امتصاص المواد الغذائية والحد من التخلص من النفايات والسموم في الجسم، مما يؤدي إلى الإمساك والانتفاخ. تؤثر عدم القدرة على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات والمعادن بشكل صحيح على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يقلل من معدل حرق السعرات الحرارية ويؤدي إلى زيادة الدهون بالإضافة إلى التعب والخمول.

 

 

طرق علاج عسر الهضم

 

الألياف الغذائية

 

من المهم أن تملأوا نظامكم الغذائي مع الأطعمة المسهّلة للهضم بما في ذلك الخضروات الغنية بالألياف والفواكه والحبوب الكاملة. تعمل الألياف، وهي الجزء غير القابل للهضم في النباتات، على تحسين عملية الهضم عن طريق المساعدة في دفع منتجات مخلفات الطعام والسموم عبر الجسم للتخلص منها، مما يساعد بدوره في تخفيف الوزن. إن التوصيات الحالية للنساء والرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و50 هي 25 و 38 غراماً. تشمل الخضروات مثل البطاطا الحلوة والبازلاء والجزر والذرة في النظام الغذائي، بالإضافة إلى الفواكه الليفية مثل التمور والكمثرى والتفاح، وكذلك الخبز والحبوب الكاملة والعدس.

 

الرياضة

 

يتأثر الهضم أيضاً بعادات نمط الحياة. الإجهاد وعادات التمرين الضعيفة يمكن أن تبطئ عمليات الهضم، مما يؤدي إلى تخزين الدهون. خلال فترات الإجهاد المزمن، يطلق الجسم هرمون الكورتيزول الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الشهية وعسر الهضم ومعدل الأيض المتغير وزيادة الوزن. كما يؤدي نقص النشاط البدني إلى إبطاء معدل هضم الأطعمة، مما يؤدي إلى الإمساك، وزيادة الوزن. من هنا، لا بدّ من التوتر والإجهاد من خلال ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم، ما يزيد من التمثيل الغذائي في جسمكم ويساعدكم على هضم الطعام ويمنع زيادة الوزن.