تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الغذاء الصحي للشفاء بعد عمليات التجميل

يلعب الغذاء دورا بارزا في تحسين صحة الجسم بشكل عام كما أن دور الغذاء السليم لا يقل أهمية بعد الخضوع إلى العملي

الجلد,التغذية العلاجية,الدهون,النظام الغذائي,العمليات الجراحية,النشويات,المكملات الغذائية,الجراحات التجميلية,الجفاف,الزنك,الفيتامينات,الماء

الغذاء الصحي للشفاء بعد عمليات التجميل

الغذاء الصحي للشفاء بعد عمليات التجميل

الغذاء الصحي للشفاء بعد عمليات التجميل

الزنك
الزنك

يلعب الغذاء دوراً بارزاً في تحسين صحة الجسم بشكل عام، كما أن دور الغذاء السليم لا يقل أهمية بعد الخضوع إلى العمليات الجراحية لا سيما التجميلية منها، لأنه يؤثر بشكل مباشر على الجروح وعلى التهابات الأنسجة وعلى الدم والمناعة.



 

لذلك ينصحك الطبيب بالالتزام بنظام غذائي معيّن بعد الخضوع إلى عمليات التجميل، وفي ما يلي نقدّم لك بعض النصائح للمرحلة التي تلي الجراحات.

 

نصائح لفترة ما بعد الجراحة

 

في المقام الأول يجب الحفاظ على التوازن بين كمية السعرات الحرارية التي نأخذها وتلك التي نقوم بحرقها، من هنا يجب أن يكون النظام الغذائي متوازناً لا يسبب زيادة الوزن. وأيضاً من الضروري شرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم ومنعه من الجفاف. أما الأطعمة المناسبة لمرحلة ما بعد العمليات الجراحية فهي كالتالي:

الأطعمة العنية بالبروتين: مثل اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن والأسماك على أن تكون خالية من الدهون ومحضّرة بطريقة صحية، إلى جانب البقوليات والبذور والحليب ومشتقاته. فهذه الأطعمة باستطاعتها أن تساعد الجلد على التجدد وإصلاح نفسه، وأن تساهم في التئام الجروح وشفائها في فترة زمنية قصيرة نسبياً.

الفيتامين A: مثل الخضروات الورقية كالسبانخ والخس والهندباء إلى جانب منتجات الألبان المدعّمة بالفيتامين A، الجزر، اليقطين والبطاطا الحلوة وغيرها من المصادر الغذائية لهذا الفيتامين الذي يستعين به الجلد للشفاء من الجروح من دون التعرّض إلى الإلتهابات والمشاكل.

 

الفيتامين C: الموجود بشكل كبير في الحمضيات والفراولة والفلفل الرومي والطماطم والأنواع المختلفة من التوت وفي البطاطس والكيوي والبروكولي وغيرها. هذا الفيتامين يعزز عمل الجهاز المناعي في الجسم، وبالتالي يحمي جروح العمليات الجراحية من الإلتهابات التي يمكن أن تصيبها ويسهّل عملية شفائها.

معدن الزنك: تُعتبر الأنواع الغذائية التي تحتوي على الزنك بمثابة عامل مساعد على التئام الجروح وشفائها بسرعة من دون التهابات ولا مشاكل، وهي تتضمّن الأسماك على أنواعها، المكسرات وخاصة اللوز، البذور، البيض، المأكولات البحرية والحبوب الكاملة مثل القمح والذرة وغيرها.