تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | المشاكل السلوكية الأكثر شيوعاً لدى المراهقين

إن المراهقة هي مرحلة التغيير وهي دقيقة جدا حيث يمكن للأطفال تطوير عادات غير صحية تتحول إلى مشاكل في حياتهم الم

التغيرات الهرمونية,الاكتئاب,التوتر,الخوف,الوحدة,المخدرات,فترة المراهقة,الانفعالات السلوكية,العناد,العصبية,حدة الطباع,السلوكيات المزعجة

المشاكل السلوكية الأكثر شيوعاً لدى المراهقين

المشاكل السلوكية عند المراهقين

المشاكل السلوكية الأكثر شيوعاً لدى المراهقين

فترة المراهقة
فترة المراهقة

إن المراهقة هي مرحلة التغيير، وهي دقيقة جداً حيث يمكن للأطفال تطوير عادات غير صحية تتحول إلى مشاكل في حياتهم المستقبلية. إن مشاكل السلوك في سن المراهقة، والتي هي شائعة جداً، تظهر أيضاً خلال هذا الوقت، مما يثير قلق الأهل بشكلٍ كبير.



 

مشاكل المراهقين السلوكية الاكثر شيوعاً

العناد

 

يعتبر العناد من أهم المشاكل السلوكية التي يمكن أن يواجهها المراهقين. العناد، وبمعنى آخر التشبث بالرأي وعدم الرغبة في سماع ما يقوله الأهل، يعتمده المراهق كنوعٍ من التمرّد على الواقع وإثبات الذات. من هنا، فإن المراهق يرفض الإستماع إلى نصائح وتوجيهات أهله، بل ينفّذ فقط كلّ ما يفكّر به، إعتقاداً منه أنه على حق.

 

الاكتئاب

 

إن التغيّرات الهرمونية الكبيرة التي يمرّ بها المراهق في هذه المرحلة العمرية يمكن أن تزيد من شعوره بالحزن ومن الاكتئاب. فهو لا يقدر أن يتأقلم بشكلٍ طبيعي وسهلٍ مع ما يمرّ به، من تغييّراتٍ من شكل جسمه، ومن تقلّباتٍ مزاجية حادّة. فهو تارةً يشعر بالفرح العارم، وطوراً يشعر بالحزن الشيد وبدو سببٍ وجيه.

سوء اختيار الأصدقاء

 

إن سوء اختيار الأصدقاء يمكن أن يؤدي إلى زيادة إحتمال تعاطي المخدرات وغيرها من السلوكيات التي يمكن أن تهدد حياة المراهق. كما ويمكن لأصدقاء السوء تعليم المراهق الكذب، المنافقة وغيرها من العادات السيئة التي يمكن أن تجرّده من القيم التي قد تعلّمها من أهله طيلة مرحلة الطفولة.

العصبية وحدة الطباع

 

يمكن للعصبية عند المراهق أن تكون من بين السلوكيات المزعجة التي تؤثر على علاقته مع أهله وكلّ من حوله. فالعصبية تأتي كردة فعلٍ طبيعية للمراهق على العديد من الأمور والأحداث الحياتية. فهو وفي حال لم يعرف كيف يمكن أن يواجه تلك الصعاب، يمكن أن تزيد من عصبيته وتظهر طباعه الحادة بشكلٍ ملحوظ، لا بل انه يمكن أن يتحوّل إلى عدواني.