تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | معلومات عن فصيلة الدم الذهبية

الدماء الذهبية النادرة أو فصيلة الدم الذهبية هي فصيلة دم نادرة للغاية لم يتم التعرف عليها إلا في 43 شخصا في جم

الجنين,الاوعية الدموية,خلايا الدم الحمراء,الرحم,سرعة الترسيب,فقر الدم,الانيميا,فصيلة الدم,فصيلة الدم الذهبيى,الاجسام المضادة,كرات الدم البيضاء

معلومات عن فصيلة الدم الذهبية

فصيلة الدم الذهبية

معلومات عن فصيلة الدم الذهبية

فصائل الدم
فصائل الدم

الدماء الذهبية النادرة أو فصيلة الدم الذهبية هي فصيلة دم نادرة للغاية لم يتم التعرف عليها إلا في 43 شخصًا في جميع أنحاء العالم خلال السنوات الخمسين الماضية ، ويتم البحث عن هذه الفصيلة ، المعروفة باسم فصيلة الدم الكريمة في كثير من الأبحاث العلمية لنقل الدم ، ولكن من الخطورة أيضًا التعايش معه للأشخاص الذين لديهم هذه الفصيلة بسبب ندرته .



 

فصيلة الدم الذهبية

لفهم الدماء الذهبية ، من المهم فهم كيفية عمل أنواع الدم ، وقد يبدو دم الإنسان متشابه في كل شخص ، لكنه في الواقع مختلف تمامًا ، على سطح كل واحدة من خلايا الدم الحمراء لدينا ما يصل إلى 342 مولدات المضادات ، والجزيئات التي تؤدي إلى إنتاج بروتينات متخصصة معينة تسمى الأجسام المضادة ، وغياب مستضدات معينة هي التي تحدد نوع دم الشخص .

 

حوالي 160 من هذه المستضدات تعتبر شائعة ، وهذا يعني أنها وجدت على خلايا الدم الحمراء لمعظم البشر على هذا الكوكب ، وإذا كان شخص ما يفتقر إلى المستضد الموجود في 99 في المائة من جميع البشر فإن دمه يعتبر نادرًا ، وإذا افتقر إلى مستضد وجد في 99.99 في المائة من البشر فإن دمه نادر جدًا .

 

تنتمي المستضدات المعروفة والبالغ عددها 342 إلى 35 مجموعة من فصائل الدم ، ويعد نظام Rh هو الأكبر حيث يحتوي على 61 مستضد ، وليس من غير المألوف أن يفقد الإنسان أحد هذه المستضدات ، على سبيل المثال يفتقد حوالي 15 بالمائة من القوقازيين مستضد D ، وهو مستضد Rh الأهم ، مما يجعله مضغوطًا سلبيًا ، وفي المقابل نجد أنواع الدم السلبية في الصحة الإنجابية أقل شيوعًا بين السكان الآسيويين ، ولكن ماذا لو كان الإنسان يفتقد كل المستضدات .

 

تاريخ التعرف على الفصيلة الذهبية

حتى نصف قرن مضى ، اعتقد الأطباء أن مثل هذا الجنين لا يمكن أن يعيش حتى في الرحم ، ناهيك عن أن يصبح بالغًا طبيعيًا وصحيًا ، ولكن في عام 1961 تم التعرف على امرأة أسترالية من السكان الأصليين على أنها تعاني من وجود داء ملتهب ، وهو ما يعني أنها كانت تفتقر إلى جميع المستضدات في نظام دم Rh ، وهو ما لم يكن له أي معنى في ذلك الوقت ، ومنذ ذلك الحين تم التعرف على 43 شخصًا فقط مصابين بداء Rh .

 

يطلق على هذه الفصيلة اسم الدم الذهبي لسببين ، الأهم هو أن الافتقار التام لمستضدات Rh يعني أنه يمكن قبولها من قبل أي شخص لديه فصيلة دم نادرة داخل نظام الدم Rh .

 

إن إمكاناتها المنقذة للحياة هائلة لدرجة أنه على الرغم من عدم الكشف عن هويتها مجهولة الهوية ، إلا أن العلماء يحاولون في كثير من الأحيان تعقب المتبرعين بالدم الخالي من الدم لسؤالهم مباشرة عن التبرع ، ومع ذلك بسبب ندرتها لا يُعطى الدم الذهبي إلا للصبر في الحالات القصوى ، لأنه يكاد يكون من المستحيل استبداله .

 

لكن الدم الذهبي يحمل أيضًا قيمة علمية هائلة لأنه يمكن أن يساعد الباحثين على كشف أسرار الدور الفسيولوجي لنظام Rh المعقّد بشكل مثير للفضول .

 

خصائص الفصيلة الذهبية

يمكن إعطاء الدم الذهبي لأي شخص لديه فصيلة دم Rh سالبة ، ولهذا السبب يقول العلماء في كثير من الأحيان إنه يستحق وزنه بالذهب ، ولكن ماذا لو كان الشخص المولود بهذا النوع من الدم غير العادي يحتاج إلى نقل دم ، قد تكون هذه مشكلة كبيرة ، حيث يمكن أن يتلقوا فقط الدم الخالي من Rh ، وهذا يجعل من الخطير للغاية التعايش معه .

 

إذا تلقوا الدم من شخص إيجابي لأحد مستضدات Rh التي يفتقر إليها ، فإن الأجسام المضادة الخاصة بهم يمكن أن تتفاعل مع خلايا الدم المانحة غير المتوافقة ، مما يؤدي إلى استجابة قاتلة لنظام المناعة .

 

يمكن النظر إلى أن وجود دم ذهبي كنعمة ونقمة ، ومن ناحية أخرى ، لديك القدرة على إنقاذ أعداد لا تحصى من الأرواح من خلال التبرع بالدم البسيط ، ولكن من الصعب أن تعيش أيضًا مع الفكرة المرعبة التي تحتاج إلى نقل دم بنفسك .

 

من فصائل الدم النادرة أيضاً فصيلة بومباي ، وهي مجموعة دم نادرة ، وأنماط هذه المجموعة تفتقر إلى مستضد H على غشاء الخلية الحمراء ولديها مضادات H في المصل .