تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج مشاكل  ارتفاع أنزيمات القلب

ارتفاع أنزيمات القلب توجد العديد من الأبحاث والدراسات حول إنزيمات القلب والتي تهتم بقياس نسبة الإنزيمات والبرو

التدخين,الدهون,البروتينات,النظام الغذائي,الرياضة,السكتة الدماغية,شرايين القلب,المرض,ارتفاع أنزيمات القلب,القلب,انزيمات القلب

ارتفاع أنزيمات القلب

علاج مشاكل  ارتفاع أنزيمات القلب

 ارتفاع أنزيمات القلب



توجد العديد من الأبحاث والدراسات حول إنزيمات القلب والتي تهتم بقياس نسبة الإنزيمات والبروتينات التي تسبب إصابة عضلة القلب،  وإنزيمات القلب هي أنواع من البروتينات يتم إفرازها في الدم وسط خلايا عضلة القلب، ومن أنواع هذه الأنزيمات :  إنزيم الكرياتين كيناز واختصاره (CK)، والبروتينات: التروبونين (I) والتروبونين (T) (تي إن تي).

وتنخفض نسبة وجود هذه الأنزيمات  والبروتينات لدى الإنسان الطبيعي ، وعندما تتعرض عضلة القلب لأحد أنواع الإصابة كالنوبة القلبيّة أو الذبحة الصدريّة، تتسرب الإنزيمات والبروتينات من خلايا عضلة القلب التالفة، لترتفع نسبتها في الدم، و يعتبر  ذلك إشارةً أن المريض يعاني من مرض قلبي .

 وسيتناول doctor live فيما يلي أعراض ، أسباب الإصابة ، وكذلك علاج ارتفاع أنزيمات القلب

أعراض ارتفاع أنزيمات القلب كما تناولها doctor live

يشك الطبيب في إصابة المريض بارتفاع انزيمات القلب عند ظهور عدد من الأعراض المعينة يشكو منها المرض ، ومن ثم يقوم الطبيب للقيام بإجراء عدد من الأختبارات لإنزيمات القلب ، وتعتبر هذه الأختبارات أدوات تشخيصية يتم استخدامها لتحديد أن كان الشخص يعاني بنوبة قلبية أو انسداد شرايين القلب أم لا ،  ومن أهم هذه الأعراض ما يلي

  1. الشعور بألم في الصدر أو ضغط على الصدر .
  2. الأحساس بالدوخة  والدوار باستمرار.
  3. الأحساس بالضعف الشديد والإرهاق والتعب مما يعرقل الفرد عن ممارسة أنشطته اليومية.
  4. الإصابة بضيق النفس عند عدم بذل مجهود بدني.
  5. زيادة معدل التعرق البارد والبشرة الرطبة.
  6. الرغبة في  التقيؤ .

 ويذكر doctor live  فيما يلي اسباب ارتفاع أنزيمات القلب

تعد أمراض واضطرابات القلب أحد أكثر مسببات ارتفاع انزيمات القلب انتشارا  إلى جانب عدد أخر من المسببات وهي :

  1. تضرر عضلة القلب وينتج عن ذلك احتشائها أو التهابها وبالتالي تنطلق إنزيمات القلب إلى الدم .
  2. الإصابة السكتة الدماغية والتشنجات والصدمات.
  3. المعانأة من التهابات في العضلات وضمور هذه العضلات .
  4. إصابة الرئة بالتلف والاحتقان .
  5. وجود مشكلات في صمامات القلب.
  6. إصابة داخل الجمجمة أو الإصابة بالسكتة الدماغية.

علاج ارتفاع أنزيمات القلب طبقا لـ  doctor live

  نظرا لوجود عدد من الأسباب التي تسبب ارتفاع أنزيمات القلب إلى جانب النوبة القلبية ، فيوجد عدد من الأختبارات التي يجب إجرائها مع اختبار إنزيمات القلب ، وتشمل هذه الاختبارات ، اختبار الدم  ، وتخطيط صدى القلب إجراء الأشعة السينية على القلب ، إلى جانب عمل صورة مقطعية للقلب، فأن وجد أن ارتفاع إنزيمات القلب لا يرجع  لوجود نوبة قلبية يعالج الطبيب السبب الأصلى ، ويوصي بالخضوع  لنظام حياة سليم ليضمن أن يعمل القلب بكفاءة  ، وعندما يرجع ارتفاع إنزيمات القلب  إلى وجود نوبة قلبية سيتم علاج المريض أما بتعاطي أدوية أو إجراء جراحة لإعادة تدفق الدم إلى القلب مرة أخرى بصورة طبيعية ، ومن الأدوية التي يتم تناولها في هذه الحالة  

  1. الأدوية تمنع حدوث جلطات الدم من خلال تحليل هذه الجلطات.
  2. مُميعات الدم كالهيبارين.
  3. الأدوية  المضادة للصفيحات والتي تمنع زيادة حجم الجلطات .
  4.  حاصرات بيتا.
  5. الأدوية المسكنة للألم.

ومن العلاجات الأخرى التي ذكرها doctor live

  1. عمل دعامة للشرايين التاجية، أذ يتم إدخال أنبوب رفيع طويل داخل الشريان لتحديد منطقة الأنسداد، وتسليك الشريان المسدود  من خلال أداة توضع عند الأنبوب ومن ثم يتم وضع دعامة معدنية ليبقى الشريان مفتوح.
  2. جراحة الالتفافية التاجية: هو إجراء جراحي كبير ،  أذ يقوم الطبيب باستئصال جزء من الشريان المسدود و وصل الشريان من جديد .

 ويجيب doctor live  على تساؤل كيف تتم الوقاية من ارتفاع أنزيمات القلب ؟

  1. الأقلاع عن التدخين و تناول التبغ: أذ تعمل المواد الكيميائية التي تتواجد في التبغ على تدمير القلب والأوعية الدموية مسببة في نهاية الأمر نوبة قلبية حتمية.
  2. الحفاظ على مزاولة الرياضة لنحو نصف ساعة في معظم أيام الأسبوع ، أذ أن  الحفاظ على النشاط البدني والتمتع بوزن مثالي يتسبب في وجود عضلة قلب سليمة.
  3. أتباع  النظمة الغذائية الصحية: أذ يجب أن يكون النظام الغذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة إلى جانب الابتعاد عن الأطعمة  المملحة والسكريات للحفاظ على صحة القلب.
  4. تجنب تناول الدهون غير المشبعة وإبعادها عن النظام الغذائي والحفاظ على تناول الدهون الصحية من مصادرها النباتية ومنها: الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون.