تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الأنيميا أو فقر الدم

لا شك أن الدم من المكونات الرئيسية والأساسية في جسم الإنسان فهو يمد كل أعضاء الجسم بالأكسجين وبالمواد الغذائية

البروتينات,النظام الغذائي,البواسير,البلازما,التوتر,الأوعية الدموية,خلايا الدم الحمراء,الثوم,فقر الدم,الانيميا,الوفاة,الفيتامينات,كرات الدم الحمراء,ضغط الدم,النزيف,الفواكه,القلب

الأنيميا

الأنيميا أو فقر الدم

الأنيميا
الأنيميا

لا شك أن الدم من المكونات الرئيسية والأساسية في جسم الإنسان ، فهو يمد كل أعضاء الجسم بالأكسجين وبالمواد الغذائية غير أن إصابة الكثيرين من الأشخاص بالأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية المختلفة ، ولأن الأنيميا من الأمراض التي لا يوجد لها صورة محددة فلا علاقة لها بوزن الجسم فقد نجد شخص سمين ومصاب بالأنيميا ، وآخر نحيف ولا يعاني من أعراض فقر الدم، لذلك سنوضح لكم من خلال Doctor Live  الأعراض المحددة لمرض الأنيميا وطرق الوقاية منه.



 

الأنيميا

الأنيميا أو ما يسمى بفقر الدم هي حالة مرضية تشير إلى عدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء في الجسم لتنقل كمية كافية من الأكسجين إلى الأنسجة فالمعاناة من وجود عدد قليل من كرات الدم الحمراء أو نقص في الهيموجلوبين يعني عدم وصول نسبة كافية من الأكسجين إلى خلايا الدم وعند إصابة الشخص بالأنيميا فأنه يشعر بالتعب والإرهاق المستمر ويبدو شاحب اللون وتزداد ضربات قلبه ويشعر بضيق التنفس غير أن الأطفال المصابون بالأنيميا عرضة للعدوى بأمراض عديدة.

 

أنواع الأنيميا

بداية وقبل البحث في انواع الانيميا أو مرض فقر الدم سيوضح لكم Doctor Live  مكونات الدم الرئيسية في جسم الإنسان والذي يتكون من البلازما وكرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء والصفائح الدموية , ويمد الدم كل أعضاء الجسم والخلايا والانسجة بالأكسجين والمواد الغذائية ويساعد الجسم على التخلص من الفضلات ويحميه أيضا من هجمات العدوى المختلفة.

وعلى الرغم من وجود 400 نوع من الأنيميا إلا أنها تنقسم لثلاث انواع رئيسية وهما:

الانيميا الناتجة عن النزيف: يكون سببها فقدان خلايا الدم الحمراء أثناء النزيف وغالباً مايكون سبب هذا النوع من النزيف هو القرحة و البواسير و التهابات المعدة والسرطان أو استخدام المسكنات التي قد تُسبب التهابات المعدة أو الحيض و الطمث عند المرأة لفترات طويلة.

 

الأنيميا الناتجة عن خلل أو ضعف في إنتاج خلايا الدم الحمراء: حيث ينتج الجسم عدد قليل من خلايا الدم الحمراء و قد تُحدث بسبب نقص في الأملاح والفيتامينات اللازمة للجسم و يحدث ذلك لعدة أسباب منها الأنيميا المنجلية ، نقص الحديد في الدم ،  نقص الفيتامينات اللازمة للجسم ، مشاكل النخاع والخلايا الجذعية.

 

الأنيميا الناتجة عن تدمير خلايا الدم الحمراء: و هي عدم قدرة خلايا الدم على المقاومة لروتين التوتر اليومي للدورة الدموية وقد تحدث بالوراثة أو لأسباب أخرى مثل:

لدغات بعض أنواع العناكب .

السموم الناتجة عن خلل الكبد و خلل الكلى في المراحل المتقدمة .

  الهجوم على جهاز المناعة .

  ترقيع الأوعية الدموية .

الحروق الشديدة والأورام وارتفاع ضغط الدم الشديد.

 

 

نصائح Doctor Live  لعلاج الانيميا أو فقر الدم

لعلاج الانيميا ينصح بتعديل النظام الغذائي للمريض بعد التأكد من إصابته بالأنيميا والتي تتبين من خلال تحليل صورة دم بسيطة وعندها ينبغي الحرص على تناول الأطعمة الغذائية المتوفر فيها عنصر الحديد ومن هذه الأطعمة الهامة لعلاج الانيميا:

الكبده واللحوم الحمراء .

السبانخ والفاصولياء والملوخية والباذنجان.

الفواكه بكثرة خاصة المشمش والتين والشمام والبلح والعنب .

  صفار البيض والعسل من العلاجات القوية للأنيميا خاصه العسل الاسود.

الفستق واللوز والجوز تفيد مرضى الانيميا.

 البقوليات خاصة العدس والحمص والفول .

 الطماطم والأناناس المفيدان في امتصاص الحديد اللازم للمصابين بالانيميا.

البقدونس مهم لعلاج الانيميا .

المداومة على تناول البروتينات الموجودة في اللحوم والجبن والحليب.

  الحلبة والنعناع مفيدان في علاج الانيميا.

البروكلي والبنجر والجرجير.

الثوم.

ولتحقيق أعلى نسب نجاح لعلاج الأنيميا بالأطعمة الغذائية السابق ذكرها يراعى عدم تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية وتجنب استهلاك الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

ويُنصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C لأنه يساعد على امتصاص أفضل للحديد و إذا لم يتم الحصول على كمية الحديد المطلوبة للجسم من خلال الأغذية الطبيعية يُمكن اللجوء إلى تناول الفيتامينات ولكن تحت إشراف الطبيب لأن الجرعات الزائدة قد تضر بالصحة.

 

Doctor Live  يقدم لكم الجرعات اللازمة من الحديد في الجسم وفقا لمرحلته العمرية:

 

بالنسبة للأطفال :

 12-7 أشهر…11 ملي جرام في اليوم .

 3-1 سنوات… 7 ملي جرام في اليوم .

 8-4 سنوات… 10 ملي جرام في اليوم .

 13-9 سنوات…  8 ملي جرام في اليوم .

بالنسبة الإناث :

 18-14 سنة… 15 ملي جرام في اليوم .

 50-19 سنة.. 18 ملي جرام في اليوم .

 15 سنة فأكبر… 8 ملي جرام في اليوم .

 

 وبالنسبة للحوامل:

27 ملي جرام في اليوم .

المرضعات:

9 ملي جرام في اليوم .

أما الذكور :

 18-14سنة.. 11 ملي جرام في اليوم .

 19  فيما أكبر… 8 ملي جرام في اليوم.

 

مضاعفات الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم

في حالة عدم علاج الأنيميا قد يؤدي ذلك إلى ظهور تأثيرات ومضاعفات جانبية مختلفة، منها:

 

الشعور بالتعب الزائد: ففي حالات فقر الدم الصعبة من الممكن أن يشعر المريض بالتعب لدرجة تمنعه من القيام بواجباته اليومية البسيطة جدا، إذ يكون متعبا جدا ويصعب عليه اللعب أو العمل.

 

حدوث مشاكل في القلب: فقد يسبب فقر الدم تسارع نبضات القلب وعدم انتظامها ففي حالة فقر الدم يتوجب على القلب أن يضخ كمية أكبر من الدم من أجل التعويض عن نقص الأكسجين في الدم وقد يؤدي هذا الأمر، حتى، إلى فشل القلب.

حدوث ضرر للأعصاب: حيث يعتبر فيتامين B - 12 ضروريا وحيويا ليس فقط لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، وإنما ايضا لعمل جهاز الأعصاب بشكل سليم.

 

حدوث تغيرات في الحالة الإدراكية: فالنقص في فيتامين B - 12 قد يؤثر على عمل الدماغ الطبيعي.

 

إمكانية حدوث الوفاة : فيوجد أنواع معينة من فقر الدم التي تنتقل بالوراثة، مثل فقر الدم المنجلي، قد تسبب مضاعفات طبية حادة تشكل خطرا على الحياة.