تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علامات نجاح تلقيح البويضة

فترة الخصوبة هي أكثر الفترات الفاصلة في حياة أي امرأة تخطط لحدوث الحمل وتتمثل هذه الفترة بالأيام الخمسة التي ت

الجلد,الجنين,الحمل,التغيرات الهرمونية,انتفاخ البطن,القيء,الولادة,الدورة الشهرية,الرحم,المبيضين,درجة حرارة الجسم,اختبار الحمل,التبويض

فترة التبويض

علامات نجاح تلقيح البويضة

تلقيح البويضة بنجاح
تلقيح البويضة بنجاح

فترة الخصوبة هي أكثر الفترات الفاصلة في حياة أي امرأة تخطط لحدوث الحمل،  وتتمثل هذه الفترة بالأيام الخمسة التي تَسبق يوم الإباضة ويوم الإباضة نفسه، ولمعرفة المزيد عن هذه الفترة من حيث أعراض التبويض، ومراحل تلقيح البويضة، وعلامات نجاح تلقيحها تابعونا على Doctor Live.



 

التبويض

يتم تعريف التبويض بأنه مرحلة هامة من مراحل الدورة الشهرية التي تمر بها كل امرأة ويقصد به خروج بويضة من أحد المبيضين ويتم دفعها تجاه قناة فالوب، حيث تلتقي بالحيوان المنوي إن وجد ليحدث التخصيب وهو اندماج الحيوان المنوي مع البويضة لإنتاج الزيجوت أي البويضة المخصبة، لتتوجه بعدها باتجاه الرحم وينقسم أثناءها لتكوين مجموعةٍ من الخلايا التي تشبه التوت، وعند وصول هذه الخلايا إلى الرحم تنزرع في بطانة الرحم، ويبدأ الحمل، وإذا لم تُخصب البويضة، فإن الجسم يمتصها، وبعد ذلك بأسبوعين تنسلخ بطانة الرحم، وتنفصل عنه، وتبدأ الدورة الشهرية الجديدة.

 

أعراض التبويض

بعد أن يتم إطلاق البويض من قبل أحد المبيضين تمكن هذه البويضة من العيش يوماً واحداً لذلك يُفضل حدوث الجماع قبل الإباضة بيومٍ أو يومين، وتكراره كل يومين لزيادة احتمالية حدوث الحمل، ويعتمد موعد الإباضة على طول الدّورة الشهرية، ومدى انتظام دورة الحيض ومن الأعراض المحددة لظهور التبويض عند المرأة ما يلي:

الإحساس بارتفاع درجة حرارة الجسم.

ملاحظة تغيرات في طبيعة مخاط عنق الرحم مع حلول موعد الإباضة بحيث يصبح شفافا ويشبه في لونه لون بياض البيض.

الشعور بألم يشبه آلام الحيض في جانب واحد من أسفل البطن.

 

مراحل تلقيح البويضة

وصول المرأة إلى مرحلة الحمل يسبقه عدة مراحل التي لابد من المرور عليها وكل مرحلة لها خصائصها وصفاتها المعينة ويمكن تلخيص هذه المراحل كالتالي:

مرحلة الإباضة

وهي المرحلة التي يتم فيها إطلاق البويضات حيث أن كل شهر يطلق واحد من المبيضين في المرأة بويضة ناضجة في عملية تعرف باسم الإباضة وتحدث الإباضة بعد حوالي أسبوعين من بدء آخر دورة شهرية للمرأة.

 مرحلة الانتقال إلى قناة فالوب

 بعد أن تم إطلاق البويض الناضجة والصالحة تنتقل هذه البويضة إلى قناة فالوب، حيث يتم تخصيبها بواسطة حيوان منوي واحد فقط ولا تسمح لدخول حيوان منوي آخر بداخلها.

 

 رحلة الحيوانات المنوية الطويلة

 يقذف الرجل من 40 إلى 150 مليون حيوان منوي، يبدأ الحيوان المنوي بالسباحة في المجرى التناسلي للمرأة نحو قناة فالوب، إن الوقت الذي يستغرقه وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة مختلف للغاية  قد يصل بعضها إلى هدفه في نصف ساعة، بينما قد يستغرق البعض الآخر أيامًا، يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة تصل إلى 48 إلى 72 ساعة، ومن ملايين الحيوانات المنوية بضع مئات فقط تستطيع الإقتراب من البويضة.

 

 مرحلة التخصيب أو اختراق البويضة

تبدأ هذه المرحلة بمجرد اختراق الحيوانات المنوية للبويضة وتستغرق عملية التخصيب حوالي 24 ساعة، حيث يتغير سطح البويضة، مما يمنع دخول الحيوانات المنوية الأخرى، التخصيب يكمل التركيبة الجينية للطفل بما في ذلك تحديد ما إذا كان بنتا أو ولد فإن احتوى للحيوان المنوي الذي قام بتخصيب البويضة على الكروموسوم Y سيكون الجنين ذكراً، وإذا احتوى على الكروموسومX  فستكون الجنين أنثى.

 

مرحلة انقسام الخلايا

 بعد أن يتم تخصيب البويضة، تبدأ عملية الانقسام السريعة، تغادر البويضة الملقحة قناة فالوب وتدخل الرحم وتحتاج من 3 إلى 4 أيام للوصول.

 

عملية الزرع

 وهي العملية التي تعلق بها البويضة المخصبة على بطانة الرحم، كما أن خلايا البويضة المخصبة تستمر في الانقسام.

 

مرحلة إفراز الهرمونات

 يتم إنتاج هرمون يسمى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشريةبواسطة الخلايا التي ستُشكل المشيمة، ويمكن العثور على هذا الهرمون في دم الأم خلال أسبوع من الحمل ويُكشف في اختبارات الحمل في الدم أو البول.

 

مرحلة تطور الجنين

 بعد الزرع في الرحم، تُشكِل بعض الخلايا المشيمة بينما تشكل الخلايا الأخرى الطفل، تبدأ ضربات قلب الطفل بالظهور خلال الأسبوع الخامس من الحمل وفي الأسبوع الثامن يطلق على الطفل النامي اسم الجنين، ويبلغ طول الجنين في الأسبوع الثامن حوالي بوصة ونصف ويتزايد باستمرار.

 

علامات نجاح تلقيح البويضة

تعد غياب الدورة الشهرية أحد العلامات الاكثر وضوحا لنجاح تلقيح البويضة وحدوث الحمل وهناك بعض الأعراض الأخرى التي توضح نجاح تلقيح البويضة ولكن هذه الأعراض نسبية قد تشعر بها بعض النساء والبعض الأخر لا يشعر بها حتى يتم ثبوت الحمل من خلال إجراء اختبار الحمل الموثوق بعد غياب الدور الشعرية بالتأكيد ومن هذه الأعراض :

غياب الدورة الشهرية.

الشعور بالتعب الشديد.

تورم الثديين.

الشعور بتقلب المزاج نظرا للتغيرات الهرمونية.

الشعور بالغثيان او القيء.

 كثرة التبول.

 الرغبة الشديدة في الطعام، أو الامتناع عن بعض الأطعمة.

انتفاخ البطن.

حدوث آلام وتشنجات في الحوض تشبه آلام الدورة الشهرية.

سواد الجلد حول الحلمتين وتسمى أيضا الهالة.

الشعور بالإمساك.

احتمالية حدوث نزيف مهبلي.

آلام في الظهر قد تكون طفيف وقد تكون شديدة.

الحكة في الأعضاء التناسلية.