تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية ربط عنق الرحم للحامل

تلجأ بعض النساء إلى إجراء عملية ربط عنق الرحم بسبب تعرضها لحالة أو حالات من الإجهاض المتكرر خصوصا الإجهاض

المهبل,حمل,الجنين,الحمل,التغيرات الهرمونية,التوتر,الولادة,السونار المهبلي,الصداع,الحمى,الرحم,ضغط الدم,النزيف,المثانة,ربط عنق الرحم,الاجهاض المتكرر

عملية ربط عنق الرحم للحامل

لسلامة الحمل

عملية ربط عنق الرحم للحامل

ربط عنق الرحم للحامل
ربط عنق الرحم للحامل

تلجأ بعض النساء إلى إجراء عملية ربط عنق الرحم بسبب تعرضها لحالة أو حالات من الإجهاض المتكرر، خصوصا الإجهاض الذي يكون في الثلث الثاني من الحمل، فهو أشد خطرًا وألمًا، ولأن الإجهاض له الكثيرمن المخاطر النفسية والجسدية والمعنوية على الأم، لذلك سيشرح لنا Doctor Live كل ما ترغبين في معرفته عن عملية ربط عنق الرحم، لتكوني أكثر وعيًا في حملك إلى أن يتمه الله عليكي بالخير.



 

عملية ربط عنق الرحم للحامل

ربط عنق الرحم للمرأة الحامل أو ما يسمى بتطويق عنق الرحم هي عملية جراحية تتم تحت تأثير التخدير النصفي أو العام بهدف علاج حالات الإجهاض المتكرر خصوصا في الثلث الثاني من شهور الحمل حيث تتم هذه العملية في حالة ارتخاء عضلة عنق الرحم أو قصر طولها مما قد يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة قبل الأوان، ويعد أفضل وقت لإجراء عملية ربط عنق الرحم للحامل هو في الشهر الثالث من الحمل، أي ما بين الأسبوع الثاني عشر والأسبوع الرابع عشر من الحمل، ومع ذلك فقد تحتاج بعض النساء إلى تطويق في وقت لاحق أثناء الحمل، ولكن إذا تم العثور على تغيرات في عنق الرحم في وقت متأخر جداً من الحمل، أو إذا كان عنق الرحم قد فتح بالفعل بشكل كبير، قد يكون هناك بديلاً للجراحة مثل الراحة التامة في الفراش.

 

أسباب اللجوء لعملية ربط عنق الرحم للمرأة الحامل

هناك عدد من الأسباب التي تدفع المرأة الحامل إلى اللجوء لإجراء عملية ربط عنق الرحم يوردها لكم Doctor Live  كالتالي:

ارتخاء وضعف عضلات عنق الرحم.

حالات الإجهاض المتكررة في الثلث الثاني من الحمل.

قصر عنق الرحم.

اتساع عنق الرحم نتيجة اتساع الكيس المحيط بالجنين.

الحمل في حالات التوائم.

وجود أي إصابة في عنق الرحم.

معاناة الحامل من مرض السكري، ضغط الدم المرتع، مرض الكلى، نقص المناعة وهي كلها أمراض مزمنة.

التهاب الغشاء الأمينوسي.

 

 

 

 Doctor Live  يقدم لكم خطوات إجراء عملية ربط عنق الرحم

لا تتم عملية ربط عنق الرحم إلا في حالتين فقط، وهما:

أن يتم ربط عنق الرحم كإجراء علاجي أثناء الحمل وذلك بعد التأكد طبيا من ضعف عضلات الرحم وعدم قدرته على حمل الجنين تسعة أشهر، أو التأكد من قصر عنق الرحم وهو ما يؤدي إلى احتمالية حدوث الإجهاض.

 

والإجراء الثاني لعملية ربط عنق الرحم هو إجراء وقائي تتخذه بعض النساء الحوامل ممن لديهم تاريخ من الإجهاض المتكرر في الثلث الثاني من الحمل حيث تعاني بعض النساء من الإجهاض على الرغم من سلامة وقوة عضلات أرحامهن ولكن طبيًا يسبب تعرض المرأة الحامل لمزيد من التوتر والقلق النفسي أو العصبي إلى انفتاح عنق الرحم لديها مما يسبب لها الإجهاض،أو ربما ضغط الحمل المتزايد خصوصا لو كان الحمل بأكثر من جنين سيؤدي بدوره إلى الضغط على الرحم مما سيؤدي إلى إضعافه وارتخائه وفي هذه الحالة يتم إجراء هذه العملية لوقاية الأم وجنينها من خطر الإجهاض.

وخطوات عملي ربط عنق الرحم كالتالي:

يتم إجراء عملية ربط عنق الرحم في الشهر الثالث من الحمل حيث يقوم الطبيب بإعطاء الحامل مخدر كلُي أو نصفي ثم يقوم بربط عنق الرحم بشكل محكم جدًا بواسطة خيط قوي حتى لا يُفتح مع ضغط الجنين في مراحل نموه، لضمان انغلاقه حتى يوم الولادة.

وهذا الرباط يتم إزالته في الشهر التاسع عند الطبيب داخل العيادة، وتنتظر الحامل موعد ولادتها المنتظر خلال هذا الشهر وتتم الولادة بشكل طبيعي أو قيصري وفقما يحدد الطبيب .

وعلى السيدة الحامل إذا لاحظت شيء غريب خلال فترة الحمل بعد إجراء هذه العملية مثل إفرازات أو تقلصات، أو إففراط في التبول، أو حدوث نزيف مهبلي أن تذهب على الفور إلى الطبيب المتابع لحالتها.

 

نتائج عملية ربط عنق الرحم

عملية ربط عنق الرحم لا تستغرق سوى ربع أو نصف ساعة، وبعدها تلزم السيدة الراحة التامة في المستشفى حوالي 24 ساعة قبل المغادرة إلى المنزل للمتابعة الدقيقة من قبل الطبيب.

نسبة نجاح عملية ربط عنق الرحم للمراة الحامل تتراوح ما بين 85 % إلى 90% من حيث قدرة هذه العملية على الحفاظ على الحمل بشكل سليم حتى تمام الولادة بإذن الله.

وهناك بعض النساء لهن ظروف طارئة إذا ظهر عليهن أعراض ضعف عضلة عنق الرحم في وقت متقدم من الحمل، أي بعد الأسبوع الثالث مثلًافإنهن يحتجن إلى ما يُعرف بالرباط الطارئ ونسبة نجاحه في إنقاذ الحمل لا تتعدى 40%: 60%، وهو يحمي الحمل حتى الأسبوع 37 من الحمل.

وإذا تم الربط الطارئ هذه المرة معنى ذلك أنكي ستحتاجين إلى الربط في الحمل الذي يليه من الأسبوع 12-14

قد تتعرض الحامل بعد عملية ربط عنق الرحم إلى نزيف خفيف، وتشنجات معتدلة، وستختفر تلك الأعراض خلال عدة أيام ، بالإضافة إلى ذلك فإن كمية الإفرازات المهبلية السميكة قد تزداد، ومن الممكن أن تستمر طوال فترة الحمل المتبقية.

 

نصائحDoctor Live  الوقائية بعد إجراء عملية ربط عنق الرحم

بعد إجراء عملية عنق الرحم يجب على السيدة أن تظل في المستشفى 24 ساعة بعد العملية لمراقبة حالتها.

ينبغي تناول مضاد حيوي يتناسب مع الحمل بجانب الاستمرار في أخذ مثبتات الحمل التي يوصفها الطبيب حتى موعد الولادة.

عليكي بالراحة التامة بعد العملية من أسبوع إلى أسبوعين على حسب الحالة، مع مراعاة عدم حمل أي أوزان ثقيلة وعدم ممارسة أي مجهود.

ينبغي المتابعة الدورة مع الطبيب المتابع وعمل تصوير بالسونار للإطمئنان على صحة الجنين.

ينبغي الابتعاد عن المشي والحركة الكثيرة.

ينبغي التوقف عن ممارسة العلاق الحميمة قبل العملية بأسبوع وبعدها بأسبوع، ومن الممكن أن تتوقف نهائيًا طوال فترة الحمل.

ينبغي ابتعاد المرأة الحامل عن الأكلات التي يدخل فيها القرفة أو الزنجبيل والبهارات الحارة، والحلبة، وزيت السمسم لانها تسبب انقباضات في الرحم.

 

مخاطر إجراء عملية ربط عنق الرحم للمرأة الحامل

هناك عدد من المضاعفات التي تحدث بعد إجراء عملية ربط عنق الرحم يوردها لكم Doctor Live  كالتالي:

الميل إلى التقيؤ بسبب المخدر، بالإضافة إلى الصداع الشديد.

احتمالية الإصابة بما يُسمى بالعدوى الجرثومية في عنق الرحم، أو الكيس الأمينوسي.

احتمالية حدوث النزيف المهبلي.

التقلصات المبكرة للرحم وقد يحدث ولادة مبكرة ولكن بنسبة قليلة .

إذا تمت الولادة قيصري بدون فك الربط يؤدي إلى التقرح في عنق الرحم، أو إصابة المثانة بجروح.

قد يكون عنق الرحم غير قادر على التمدد والفتح طبيعيًا وقت الولادة.

قد ينفجر الكيس الأمينوسي قبل موعد الولادة.

ألم مثل ألم الولادة في الظهر والبطن.

الحمى.

وجود إفرازات من المهبل.

وأخيرا ينبغي على كل امرأة حامل أن تهتم لصحتها وحالتها جيدًا وأن تعي كل ما يطرأ عليها من أعراض غريية حتى يتم الله حملها بالخير وتقر برؤية مولودها.