تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | وظائف إنزيمات السيتوكروم في جسم الإنسان

إنزيمات السيتوكروم هي واحدة من المركبات التي وهبنا الله إياها في أجسادنا لتحمينا من المواد الضارة فهي المسؤولة

الاكتئاب,سرطان الثدي,الجهاز الهضمي,فحص الدم,السرطان,عائلة P450,الادوية,علاج الامراض,سموم الجسم,إنزيمات السيتوكروم

إنزيمات السيتوكروم

وظائف إنزيمات السيتوكروم في جسم الإنسان

إنزيمات السيتوكروم
إنزيمات السيتوكروم

إنزيمات السيتوكروم هي واحدة من المركبات التي وهبنا الله إياها في أجسادنا لتحمينا من المواد الضارة، فهي المسؤولة عن التحول الحيوي للمواد في الجسم ، وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل في Doctor Live على دور أنزيمات السيتوكروم في إنقاذ جسم الإنسان.



 

المقصود بإنزيمات السيتوكروم

هي أنزيمات مسؤولة عن اصطناع و تخريب العديد من الجزيئات والمواد الكيميائية المتنوعة داخل الخلايا فهي المسؤولة عن التحول الحيوي للمواد في الجسم و ذلك لأنها تتدخل في اصطناع العديد من الجزيئات مثل الهرمونات الستيروئيدية ، والأحماض الصفراوية والكوليسترول ، وتقوم تلك الأنزيمات باستقلاب السموم داخل الخلايا والأدوية بشكل أساسي.

توجد أنزيمات السيتوكروم بشكل رئيسي في الرئتين ، والكلية ، والجهاز الهضمي ، والجلد ، فتدخل تلك الأنزيمات في بنية القنوات الناقلة للبروتينات في غشاء الخلية ، كما تتواجد أيضًا في الميتاكوندريا.

يتم انتاج الأنزيمات في جسم الإنسان بتحفيز من الجينات الخاصة بالسيتوكروم ، وهناك أكثر من 60 جين مسؤول عن عمل هذه الأنزيمات في الجسم ، وتُسمى هذه الجينات عائلة P450.

وتختلف نسبة السيتوكروم في الجسم وفقًا للاختلافات العرقية و التي تعمل بدورها على اختلاف الجينات وهذا يؤدي إلى فروق في زمن الاستقلاب و التخلص من المواد.

 

علاقة أنزيمات السيتوكروم بفعالية الدواء

في حال زيادة نسبة أنزيم السيتوكروم في جسم الإنسان فإن الدواء سوف ينخفض تركيزه في الجسم وبالتالي فلن يصل إلى قدرته العلاجية المطلوبة وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بزيادة الجرعة للمريض ومن الممكن أن يتم تحريض هذه الأنزيمات من قبل أدوية أخرى ، أو عوامل كيميائية أو ملوثات بيئية ، مما يؤدي إلى سرعة استقلاب الدواء ، و من الممكن أن تتثبط الأنزيمات أيضًا وذلك يحدث عند تناول دوائيين معاً فإنهما يستقلبان بواسطة الأنزيم ذاته ، و بالتالي يحدث تنافس بين الدوائيين ينتهي باستقلاب أحدهما على حساب الآخر .

وهناك بعض الاختبارات التي توضح مدى استقلاب الدواء و منها اختبار (Drug-Gene testing) وهو ما يوضح تأثير الجينات على استجابة الجسم للأدوية.

 

Doctor Live  يوضح لكم أهمية إجراء اختبارات السيتوكروم

يستخدم الطبيب اختبارات السيتوكروم للمساعدة في تحديد كيفية معالجة الجسم للدواء، حيث يستخدم جسم الإنسان إنزيمات سيتوكروم P450 لمعالجة الأدوية، وقد تؤثر الأدوية على كل شخص بشكل مختلف، وذلك بسبب السمات الجينية والتي تسبب اختلافات في هذه الإنزيمات.

اختبارات التنميط الجيني مثل اختبارات سيتوكروم P450 قد تسرع من تحديد الأدوية التي من المرجح أن يتم معالجتها بشكل أفضل من قبل جسم المريض وبشكل مثالي، قد يؤدي تحسين المعالجة إلى تقليل الآثار الجانبية وتحسين الفعالية وتستخدم اختبارات سيتوكروم P450 بشكل عام فقط، عندما لا تنجح معالجات مضادات الاكتئاب الأولية حيث يستغرق الأمر بضعة أشهر أو أكثر للعثور على مضاد الاكتئاب الصحيح والذي يختلف من شخص لأخر.

أصبحت اختبارات السيتوكروم والاختبارات الجينية الأخرى "اختبارات التنميط الجيني" أكثر شيوعًا مع محاولة الأطباء فهم سبب مساعدة مضادات الاكتئاب لبعض الأشخاص دون الآخرين.

وتستخدم اختبارات التنميط الجيني في مجالات أخرى من الطب على سبيل المثال يمكن لاختبار السيتوكروم أن يساعد في تحديد ما إذا كانت بعض أدوية السرطان مثل عقار تاموكسيفين لـ سرطان الثدي أكثر فعالية.

 

كيفية إجراء اختبارات السيتوكروم

بعد أن تعرفنا على أهمية اللجوء لاختبارات السيتوكروم سنتعرف بعد ذلك على كيفية القيام بهذا الإجراء والذي لا يحتاج إلى الصيام قبل إجرائه بل يتم أخذ عينة من الحمض النووي باستخدام إحدى الطرق التالية:

 مسحة الخد حيث تفرك مسحة قطنية في جانب الخد الداخلي للحصول على عينة من الخلايا.

 جمع اللعاب من خلال بصق اللعاب في أنبوب جمع.

 فحص الدم حيث يتم سحب الدم من الوريد في الذراع.

 

نتائج إجراء اختبارات السيتوكروم

تستغرق نتائج اختبارات السيتوكروم عدة أيام إلى أسبوع للحصول على نتائج اختبارات سيتوكروم P450، ويمكنك أنت والطبيب مناقشة النتائج، وكيف يمكن أن تؤثر على خيارات العلاج.

وتعطي اختبارات سيتوكروم P450 أدلة حول مدى كفاءة الجسم في معالجة الدواء عن طريق النظر على إنزيمات معينة.

ويمكن تصنيف النتائج وفقًا لمدى سرعة الاستقلاب لدواء معين، فإذا قمت بمعالجة دواء معين أبطأ من المعتاد بسبب إنزيم مفقود، يمكن أن يتراكم الدواء في الجهاز الهضمي وهذا التراكم يمكن أن يزيد من احتمال أن يسبب الدواء آثارًا جانبية، قد يمكنك الاستفادة من هذه الأدوية، ولكن بجرعات أقل.

 

قيود اختبارات سيتوكروم وفقا لموقع Doctor Live

على الرغم من أهمية إجراء اختبارات السيتوكروم إلا أن هذا الإجراء يؤخذ عليه بعض القيود وهي:

الاختبارات متوفرة لأدوية معينة فقط، وأيضًا كل اختبار خاص بدواء واحد فقط لذلك قد يتطلب تغيير الدواء اختبار آخر.

 لا يمكن للاختبار التنبؤ بأفضل أدوية بالنسبة لحالتك حيث أنه يقوم بتقديم أدلة على مدى فاعليتها.

 لا تبحث الاختبارات إلا في بعض الجينات المشاركة في كيفية استخدام الجسم لأدوية معينة لذلك قد تؤثر العوامل خارج نطاق الاختبار على تأثير مضادات الاكتئاب عليك.

 تركز الاختبارات على كيفية قيام الجسم باستقلاب الدواء، وليس ما يفعله الدواء للجسم مثل كيفية تغيير العقار لمستقبلات الدماغ لتحسين الأعراض.

 ليس من الواضح تمامًا مدى فائدة الاختبارات في اختيار مضاد للاكتئاب المناسب، حتى إذا خضعت للاختبارات، فقد تحتاج إلى تجربة مضادات مختلفة للاكتئاب وجرعات مختلفة لتحديد أفضل ما يناسبك.