تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كل ما يتعلق بعملية زراعة الأسنان الفورية

عمليات زراعة الأسنان الفورية من العمليات الصحية التي يتم اللجوء إليها بهدف تحسين الشكل الجمالي للأسنان ولتعويض

الليزر,زراعة الاسنان الفورية,فينير الاسنان,اللومينير,تجميل الأسنان,زراعة الأسنان,الفينير المتحرك,تبييض الاسنان بالليزر,تقويم الاسنان,حشوات الاسنان,الفم

زراعة الأسنان الفورية

كل ما يتعلق بعملية زراعة الأسنان الفورية

زراعة الأسنان الفورية
زراعة الأسنان الفورية

عمليات زراعة الأسنان الفورية من العمليات الصحية التي يتم اللجوء إليها، بهدف تحسين الشكل الجمالي للأسنان ولتعويض ما تم فقده من أسنان وضروس، فهي من التقنيات الحديثة التي تمكن المريض من الحصول على أسنان قوية وسليمة في 3 أيام فقط، ولأن صحة الفم والأسنان جزء لا يتجزأ من الصحة العامة، لذلك سنناقش في  Doctor Liveكل ما يتعلق بعملية زراعة الأسنان الفورية فتابعونا.



 

عملية زراعة الأسنان الفورية

لقد تم اكتشاف علم زراعة الأسنان منذ عشرات السنين ومع تطور التقنيات المستخدمة في هذه النوعية من العمليات بدأت عمليات زراعة الأسنان الفورية أو ما يطلق عليها زراعة الأسنان المباشرة في الظهور، وهي من العمليات البسيطة والأقل تعقيدا مقارنة بزراعة الأسنان التقليدية ، وتقتصر فكرتها على زراعة مبكرة للأسنان الجديدة أو الصناعية في نفس الجلسة التي تُخلع فيها الأسنان المعطوبة، يتبع ذلك تخطيطاً طبياً دقيقاً وفحصاً وتجهيزاً كاملاً لضمان نجاح هذه العملية والتي يتبعها مجموعة من التعليمات الطبية التي سيتبعها المريض لإعطاء السن الجديد فرصةً للتعافي والاستقرار في الفم.

 

يوضح لكم Doctor Live أسباب اللجوء لعمليات زراعة الأسنان الفورية

بداية يتكون السن والضرس من جزأين الجزء الأول هو الجذر أو الجزء الذي يكون تحت اللثة ويتصل بعظم الفك، أما الجزء الثاني الظاهر فهو الضرس الذي يكون فوق اللثة وعندما يسقط السن أو الضرس من مكانه بسبب التسوس أو التعرض لحادث يجعل من حشوه أمرا غير ممكن ليبقى فراغ في اللثة وفي هذه الحالة يقرر الطبيب ضرورة القيام  بعملية زراعة للأسنان من خلال البدء بالدعامة ثم تركيب التاج فوقها.

في السابق، كانت العملية التقليدية لزرع الدعامات تتطلب حوالي 3 أشهر لضرورة انتظار التحام لعظم مع الدعامات أما في حالة زراعة الأسنان الفورية فذلك مختلف كثيرا، لأن الدعامات تزرع في قشرة العظم وليس هناك حاجة لانتظار التحامها فالطبيب ينتظر 3 أيام من بعد حتى تصل الأسنان أو الضروس من المعمل ثم يقوم بتركيب التاج عليها.

 

خطوات عملية زراعة الأسنان الفورية

تستغرق عملية زراعة الأسنان الفورية ساعة زمنية فقط فهي من العمليات التي تتسم بالسرعة في الإجراء وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي حسب رغبة المريض والاتفاق المسبق مع الطبيب.

بعد ذلك يقوم الطبيب بانتزاع السن المعطوب أو المكسور برفق وبأقل ضررٍ ممكنٍ للفك والأنسجة المحيطة، ومن ثم فحص مكان السن المخلوع وتنظيفه وتعقيمه.

ويبدأ الطبيب بزرع أساس السن الجديد في الفك بقوة دورانٍ كبيرة تضمن ثبات الأساس الجديد وبالتالي ثبات السن بعد ذلك بقية العمر، وعندها يتمكن الطبيب من تركيب تاجٍ أو غطاءٍ أو وجهٍ مؤقتٍ للسن فوق ذلك الأساس ، قد يكون الأساس غير ثابتٍ تماماً وبالتالي يلجأ الطبيب عندها لجسرٍ من الأسنان وهي رؤوس أسنانٍ صناعية متصلة ببعضها توضع على المنطقة المصابة كلها.

غالباً ما يحتاج الفك إلى زراعة بعض العظام حول الأساس في عملية زراعة الأسنان الفورية وذلك لضمان ثبوتية الأساس ولحشو أية فراغاتٍ موجودة بينه وبين عظام الفك وتغطيتها بعد ذلك بغشاءٍ حيويٍ يحميها ويحفز نمو العظام وارتباطها بالأساس.

يمكن زراعة الأسنان الفورية لأكثر من سن واحد بل أحياناً تُجرى هذه العملية لصف كامل من الأسنان وهو الذي حقق نجاحاً مبهراً وفقاً للعديد من خبراء الأسنان.

 

تقنيات زراعة الأسنان الفورية

تتنوع التقنيات المختلفة المستخدمة في زراعة الأسنان والفكرة السائدة في كل هذه التقنيات هي تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك، ثم يتم تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة وتأتي المرحلة الأخيرة في تركيب التاج ، ولكن مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه الآن ظهرت التقنية الجديدة والتي أحدثت طفرة في عالم طب تجميل الأسنان وهي زراعة الأسنان الفورية و تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فوراً مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير.

 

نصائحDoctor Live  بعد إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية

 بعد إجراء زراعة الأسنان الفورية ينبغي على المريض الإلتزام بتعليمات الطبيب المختص بحالته حتى يتم التعافي بصورة صحية سليمة بأسرع وقت ممكن.

ينبغي أيضا الانتظام على نظامٍ غذائيٍ من السوائل والأطعمة اللينة التي لا تحتاج إلى المضغ لمدةٍ تتراوح ما بين 3 و 6 أشهر حتى تستعيد الأسنان الجديدة القوة الكافية للمضغ وتحمل الضغط.

يجب على المريض أيضا المتابعة مع طبيبه بعد مرور عدة أشهر أو في الوقت الذي سيحدده هو لك لخلع تاج الأسنان أو جسر الأسنان المؤقت وتركيب تاجٍ جديدٍ دائم.

ينبغي المداومة على تنظيف اللثة من فضلات الطعام أول بأول والاهتمام بتفريش ونظافة الأسنان.

 

مميزات عملية زراعة الأسنان الفورية

هناك عدد من المميزات لإجراء عملية زراعة الأسنان الفورية والتي يوردها لكم DoctorLive  كالتالي:

زراعة الأسنان الفورية تقوم بتعويض المنظر الجمالي في حالات فقد احد الأسنان خصوصا الأمامية و للزرعة أيضا ميزة الحفاظ على مستوى العظم في أحسن حالاته و بكثافة جيدة وتحول دون ضموره.

تتميز هذه العملية بأنها من الإجراءات السهلة والبسيطة والسريعة لعلاج مشاكل الأسنان.  

زراعة الأسنان الفورية تعطي للمريض تركيب فوري للأسنان الجديدة ليتمتع بها وبصحة فمه.

تمنح هذه العملية للمريض ألم أقل ووقت تعافي أقل وتكلفة أقل ونتائج أسرع مقارنة بعملية زراعة الأسنان التقليدية.

زراعة الأسنان الفورية تجعل المريض يشعر كأنها أسنانه الطبيعية بالإضافة إلى أنها تندمج مع العظام لذا فهي تصبح دائمة.

يمكن إجراء زراعة الأسنان الفورية لأكثر من سنٍ واحدٍ بل أحياناً تُجرى هذه العملية لصفٍ كاملٍ من الأسنان وهو الذي حقق نجاحاً مبهراً.

 

تمنح عملية زراعة الأسنان الفورية للمريضالحالة النفسية الجيدة والابتسامة الجميلة الناتجة عن أسنان سليمة وصحية.

 

تكلفة عملية زراعة الأسنان الفورية

هناك عدد من العوامل التي تؤثر في أسعار زراعة الأسنان مثل حالة الشخص وعدد الأسنان المراد زرعها وتكاليف المركز أو العيادة التي سيتم إجراء العملية بها فضلا عن خبرة الطبيب وكفائته المهنية ولكن من الممكن وضع حد أدنى لتكلفة عملية زراعة الضرس الواحد والذي يُقدر بحوالي 300 دولار أمريكي، أي ما يعادل حوالي 5500 جنية مصري.