تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | خطوات عملية بالون المعدة

إتباع العديد من الحميات الغذائية لفقدان الوزن قد لا يجدي نفعا مع كثير من الأشخاص لذلك تأتي أهمية عمليات فقدان

شفط الدهون,بالون المعدة,التدخين,السمنة الموضعية,السمنة المفرطة,البدانة,السكري,الكلي,العمليات الجراحية,فقدان الوزن,التمارين الرياضية,الفم,القلب,انواع بالون المعدة

بالون المعدة

خطوات عملية بالون المعدة

بالون المعدة
بالون المعدة

إتباع العديد من الحميات الغذائية لفقدان الوزن قد لا يُجدي نفعًا مع كثير من الأشخاص، لذلك تأتي أهمية عمليات فقدان الوزن للتخلص من البدانة أكثر المشاكل التي تؤرق الكثيرين سواء رجال أو نساء، وكما اختلفت أسباب البدانة تعددت أيضًا أساليب العلاج والتي سنتناول منها في هذا المقال عملية بالون المعدة، فتابعونا على Doctor Live  لمعرفة المزيد.



 

بالون المعدة

بالون المعدة إحدى العمليات التي تتم بصورة غير جراحية عن طريق المنظار تحت تأثير التخدير الموضعي من أجل فقدان مزيدا من الوزن وتعتمد فكرة هذه العملية على تقليص مساحة المعدة، لتقليل كمية الطعام المتناول لحين الشعور بالشبع، مما يعمل على انقاص الوزن، ويُستخدم في إجراء هذه العملية بالون أو أكثر حيث يتم إدخاله فارغا إلى المعدة عن طريق الفم، ومن ثم ملؤه بمحلول سائل أو غاز ولكنها من العمليات المؤقتة حيث أن البالون يُترك بالمعدة مدة تتراوح ما بين ستة وتسعة أشهر على الأكثر، ومن ثم يتم إخراجه حيث يفقد الشخص الوزن الزائد في تلك المدة.

 

شروط استخدام بالون المعدة

الإصابة بالسمنة وحدها لا تكفي لإجراء عملية بالون المعدة بل ينبغي توافر عدد من الشروط ليكون الشخص مؤهلا لإجراء بالون المعدة وهي:

أن يكون مؤشر كتلة الجسم يتراوح ما بين 30 إلى 40 كيلو جرام

ألّا يكون الشخص قد خضع لأي عملية جراحية في المعدة أو المريء.

أن يكون الشخص قادراً على الالتزام بغذاء صحي، ومتابعة حالته مع الطبيب المختص.

 أن يكون عمره أكثر من 18 عاماً.

 أن يكون الشخص مصاباً بأحد الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وانقطاع النفس النومي.

عملية بالون المعدة غير مناسبة لمن لديه تراكمات موضعية للدهون بالجسم وفي هذه الحالة تكون عملية شفط الدهون هي الأفضل.

 

أنواع بالون المعدة 

بالون أوربيرا

هذا البالون تم اعتماده من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وهو بالون واحد مفرغ يتم إدخاله عن طريق الفم بقسطرة، ثم يقوم بالتوسع في المعدة، هذا النوع هو الأكثر استخداماً في العالم، حيث تتوافر عليه أبحاث ودراسات كثيرة أثبتت فعاليته.

 

بالون ريشيب

عبارة عن بالون مزدوج يتم إدخاله أيضاً عن طريق الفم ثم يقوم بالتوسع في المعدة، وقد صمم هذا البالون ليتوافق مع شكل وانحناء المعدة ويعتبره بعض الخبراء أكثر أماناً من أوربيرا.

 

بالون سباتز

هذا البالون مفرغ أيضاً ومنفرد يتم إدخاله عن طريق الفم ثم يقوم بالانتفاخ ويتم تعديله بداخل المعدة، هذا البالون يبقى في مكانه لمدة عام كامل، ويمكن تعديل حجم امتلائه، ولكنه غير معتمد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

 

بالون أوبالون

عبارة عن بالون ثلاثي مبطن ومضغوط يتم ابتلاعه على هيئة قرص أو كبسولة، ثم يتمدد ويتوسع في المعدة، ويتم ابتلاع 3 أقراص بالتدريج، قرص واحد في المرة على مدار 3 أشهر، وهذا النوع تم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

 

خطوات عملية بالون المعدة

قبل البدء بإجراء عملية بالون المعد ينبغي إجراء بعض الفحوصات اللازمة من الاختبارات والتحاليل وقد يطلب الطبيب المختص من المريض إتباع نظام غذائي محدد قبل إجراء العملية مع التوقف عن تناول بعض الأدوية .

وبعد إجراء هذه النصائح الطبية تأتي مراحل عملية بالون المعدة التي تبدأ بالتخدير حيث يتم التخدير الموضعي بالإضافة إلى مهدئ ليساعد المريض على الاسترخاء وحتى لا يحدث انقباض للمريء عند إدخال المنظار.

بعدها تأتي مرحلة إدخال البالون بواسطة منظار عن طريق الفم، ويكون البالون منكمشا في حالة تقنية الأوربيرا أو الريشيب بالون، أما عند استخدام أوبالون يتم إدخال كبسولة صغيرة أو عدة كبسولات إلى المعدة.

والمرحلة الأخيرة تتمثل في ملء البالون ففي حالة الأوربيرا أو الريشيب بالون يتم ملء البالون عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم بالإضافة إلى بضع قطرات من صبغة زرقاء، وهي تستخدم كإنذار عند حدوث ثقب بالبالون وتسرب المحلول الملحي في المعدة، سوف يلاحظ الشخص وجود لون أزرق بالبول وفي حالة تقنية الأوبالون يتم ملء البالونات بغاز الهيدروجين، وذلك لأنه خفيف جداً وغير خطير إذا ما تم ثقبه.

 

نصائحDoctor Live  الإرشادية بعد إجراء عملية بالون المعدة

بعد اكتمال عملية بالون المعدة يجب أن يظل المريض في المستشفى حتى اطمئنان الطبيب على صحته واستقرار حالته ولا يشترط ذلك المبيت.

يجب على المريض تناول كميات صغيرة من السوائل بعد حوالي ست ساعات بعد العملية.

يجب على المريض بعد إجراء عملية بالون المعدة إتباع نظام غذائي قائم على السوائل حتى بداية الأسبوع الثاني وعندها يمكن البدء في تناول الأطعمة المهروسة الناعمة، بينما البدء في تناول الطعام العادي بعد حوالي ثلاثة أسابيع من إدخال البالون داخل المعدة.

يجب على المريض تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا.

ينبغي التوقف عن تناول الطعام في حال شعور المريض بحرقة في المعدة أو انتفاخ.

تجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام بفترة قصيرة، والانتظار لمدة ساعتين على الأقل قبل الذهاب للنوم.

 ينبغي رفع الجزء العلوي من الجسم باستخدام العديد من الوسائد لتقليل الانزعاج عند النوم أو الاستلقاء.

 يجب ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي لمدة 15 إلى 30 دقيقة أو أكثر يومياً.

تتيح عملية بالون المعدة للمريض الفرصة لإنقاص الوزن ما بين 20 و30 كيلو جرام في فترة ستة أشهر أو ما يزيد قليلا، كما تستمر هذه النتيجة المذهلة لعدة سنوات إذا ما التزم الشخص بنظام غذائي محدد بعد إزالة البالون.

ينبغي بعد إجراء بالون المعدة تجنب التدخين تماما خصوصا قبل تناول الطعام.

 

 

فوائد إجراء عملية بالون المعدة

هناك عدد من المميزات التي سيتمتع بها المريض في حال إجراء عملية بالون المعدة يوردها لكم Doctor Live  كالتالي:

بالون المعدة عملية غير جراحية لا تحتاج إلى شق طبي ولا خياطة مما يقلل المتاعب الجسدية على المريض.

 

لا تحتاج إلى تخدير كلي لإجرائها، فقط يتم استخدام التخدير الموضعي مما يجنب المريض مخاطر التخدير الكلي.

 

عملية آمنة إلى حد كبير فنسبة حدوث مضاعفات تعتبر بسيطة.

 

نتائجها فعالة جداً بشرط التزام الشخص بتعليمات الطبيب بعد العملية، واتباع حمية غذائية صحية.

 

تتميز عملية بالون المعدة بأن تكاليفها أقل من العمليات الجراحية المستخدمة لنفس الغرض.

 

تتميز هذه العملية بسهولة إدخال وإخراج البالونات من المعدة .

 

لا تتطلب عملية بالون المعدة بقاء المريض في المستشفى.

 

تقلل بالون المعدة من من خطر المعاناة من المشاكل الصحية المترتبة على زيادة الوزن، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، وضغط الدم المرتفع، وتوقف التنفس أثناء النوم، وداء السكري من النوع الثاني.