تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ارتفاع ضغط الدم المرض القاتل بصمت

17 مايو 2005 هو التاريخ الذي تم اعتماده من قبل منظمة الصحة ليكون اليوم العالمي لمرض ارتفاع ضغط الدم من كل عام

الحمل,التدخين,البدانة,النظام الغذائي,السكري,فقدان الوزن,التوتر,ارتفاع ضغط الدم,الذبحة الصدرية,المخدرات,تسمم الحمل,السكتة الدماغية,الأوعية الدموية,زيادة الوزن,نقص البوتاسيوم,الرجال,المرض,القلب

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم المرض القاتل بصمت

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

17 مايو 2005 هو التاريخ الذي تم اعتماده من قبل منظمة الصحة ليكون اليوم العالمي لمرض ارتفاع ضغط الدم من كل عام ، وذلك بهدف التوعية بأهمية القياس الدوري لضغط الدم، ومعرفة المستويات الطبيعية له ، وفي Doctor Liveسنقدم لكم كل ما يتعلق بارتفاع ضغط الدم من أسباب وأعراض ومضاعفات وطرق العلاج أيضًا فتابعونا.



ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو مرض شائع يصاحب الكثير من الناس على مستوى العالم ويطلق عليه اسم "المرض القاتل الصامت" ويحدث عندما يندفع الدم بقوة عبر الأوعية الدموية حيث يعمل القلب بجهد أكبر والأوعية الدموية بضغط أكثر؛ وهو ما يسبب مضاعفات خطيرة ويتم تحديد ضغط الدم عن طريق كمية الدم التي يضخها القلب، ومقدار مقاومة تدفق الدم في الشرايين. وكلما زاد الدم الذي يضخه القلب، وضاقت الشرايين، كلما ارتفع ضغط الدم.

 

أعراض ارتفاع ضغط الدم

هناك فئة كبيرة من المرضى تعاني من ارتفاع ضغط الدم دون الشعور بأي أعراض محددة ويمكن أن يستمر تلف الأوعية الدموية والقلب، ويتم اكتشافه حتى بدون ظهور أعراض وهو ما يسبب مشاكل صحية خطيرة لذلك يسمى هذا المرض بالمرض القاتل الصامت غير أن هناك بعض الأشخاص المصابين يشعرون بأعراض المرض والمتمثلة في الصداع، ضيق التنفس، أو نزيف الأنف، ولكن لا تعتبر هذه العلامات والأعراض محددة، ولا تحدث عادة حتى يصل ارتفاع ضغط الدم إلى مرحلة شديدة أو مهددة للحياة.

 

أسباب ارتفاع ضغط الدم

من الممكن أن يكون السبب وراء ارتفاع الضغط عند بعض الأشخاص سبب مجهول وفي هذه الحالة يسمى ارتفاع ضغط جوهري أو ابتدائي أما إذا كان السبب معروف فيسمى ارتفاع ضغط ثانوي أي أن هناك أسباب وراء حدوثه مثل:

تناول بعض أنواع العقاقير المتمثلة في حبوب منع العمل – عقاقير نزلات البرد- مسكنات الألم وبعض الأدوية الأخرى

أمراض الكلى

 أمراض الغدة الدرقية

خلل الأوعية الدموية

أعراض تسمم الحمل التي تحدث في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل

تناول المخدرات مثل الكوكايين

 

عوامل الخطر المسببة لارتفاع ضغط الدم

 

هناك 4 عوامل خطرة يصعب السيطرة عليها وقد تسبب ارتفاع الضغط يلخصها لكم Doctor Live كالتالي:

العمر: فكلما زاد التقدم بالعمر زادت فرص الإصابة بارتفاع الضغط  ويعتبر ارتفاع ضغط الدم هو الأكثر شيوعًا لدى الرجال خلال فترة منتصف العمر المبكر، أو في حوالي عمر 45. وتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم بعد سن 65.

العرق: حيث بنتشر ارتفاع ضغط الدم بين أصحاب البشرة السمراء بشكل خاص ويصابون به في سن مبكر أكثر من ذوي البشرة البيضاء وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى تواجد أعلى معدلات انتشار لارتفاع ضغط الدم في أفريقيا (46% من البالغين) في حين توجد أقل معدلات انتشاره في الأمريكيتين (35% من البالغين).

.

الوراثة: فارتفاع ضغط الدم من الامراض الوراثية التي تنتشر بين أفراد الأسرة الواحدة

نوع الجنس: حيث ترتفع نسب الإصابة بارتفاع ضغط الدم بين الرجال في سن الشباب ومنتصف العمر أكثر من ظهوره بين النساء.

أما العوامل الأخرى المسببة لارتفاع ضغط الدم ولكن يمكن السيطرة عليها وتجنبها تتمثل في:

زيادة الوزن: فكلما زاد وزن الجسن كلما كان في حاجة أكثر للدم لإمداده بالأكسجين والتغذية الكافية للأنسجة.

التدخين: حيث يسبب النيكوتين تدمير جدار الشرايين ويعمل على انقباض الأوعية الدموية وبالتالي يرغم القلب على العمل بشكل قوي.

زيادة الملح في النظام الغذائي: فيمكن أن يؤدي زيادة الملح في الطعام إلى احتفاظ الجسم بالسوائل مما يزيد من ضغط الدم.

نقص البوتاسيوم في النظام الغذائي: حيث يساعد البوتاسيوم على توازن كمية الصوديوم في الخلايا وقلة هذا العنصر تؤدي إلى تراكم الصوديوم في الدم.

تناول الكحول: فالإفراط في تناول الكحول يؤدي مع مرور الوقت غلى الإضرار بالقلب .

الضغط النفسي: فمن الممكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الضغط النفسي إلى زيادة ضغط الدم.

الإصابة ببعض الأمراض الزمنة: بعض الأمراض المزمنة قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مثل: مرض الكلى وداء السكري وانقطاع النفس النومي وأحيانا قد يسبب الحمل ارتفاع ضغط الدم.

 

قراءة مستوى ضغط الدم

يتكون قراءة مستوى ضغط الدم من رقمين الرقم العلوي يشير إلى مستوى الانقباض والمقصود به هو كمية الضغط الذي يولده القلب أثناء ضخ الدم خارج القلب عبر الشرايين.

أما الرقم السفلي يشير إلى مستوى الانبساط وهو كمية ضغط الدم في الشرايين في حالة سكون القلب ويعتبر كلا الرقمين في قراءة ضغط الدم مهماً، ولكن تكون قراءة ضغط الدم الانقباضي أكثر أهمية بعد عمر 50 سنة.

وقياس ضغط الدم الطبيعي يكون 120\80 وفي حالة حدوث ارتفاع ضغط الدم يكون مستوى القراءة 140\90 أو أكثر وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب والمتابعة حتى الحصول على المستوى الطبيعي .

 

ويجب فحص ضغط الدم في كلا الذراعين؛ لتحديد إذا ما كان هناك اختلاف ومن المهم استخدام جهاز ضغط الدم ذو الحجم المناسب للذراع.

 وعادة ما يكون قياس ضغط الدم للأطفال في عمر ثلاثة سنوات، وأكبر كجزء من فحوصاتهم السنوية.

 

مضاعفات الإصابة بارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم المفرط قد يؤدي إلى بعض المضاعفات مثل:

تمدد الأوعية الدموية

السكتة الدماغية

فشل القلب

الذبحة الصدرية

فقدان البصر

العجز الجنسي

مرض الشرايين الطرفية

مشاكل في الذاكرة والتركيز

 

علاج ارتفاع ضغط الدم

هناك بعض العوامل الصحية التي يمكن بها تغيير أسلوب الحياة اليومي للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم  ويوردها لكم Doctor Live كالتالي:

تناول النظام الغذائي الصحي مع القليل من الملح.

ممارسة النشاط الجسدي بانتظام.

الحفاظ على الوزن الصحي، أو فقدان الوزن إذا كنت مصاباً بزيادة الوزن، أو البدانة.

الحد من تناول الكحول.

الإقلاع عن التدخين.

الابتعاد عن مسببات التوتر والضغط النفسي.

أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم

 مدرات البول، والتي تُسمى في بعض الأحيان أقراص الماء، تساعد الكلى في القضاء على الصوديوم والماء، مما يقلل من حجم الدم.

 مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين التي تساعد على ارخاء الأوعية الدموية عن طريق منع تكوين المادة الكيميائية الطبيعية التي تضيق الأوعية الدموية.

مضادات مستقبلات الأنجيوتينسن، التي تعمل على اترخاء الأوعية الدموية عن طريق منع عمل، وليس تكوين، المادة الكيميائية الطبيعية التي تضيق الأوعية الدموية.

حاصرات قنوات الكالسيوم التي تساعد على ارخاء عضلات الأوعية الدموية، وبعضها يُبطئ معدل ضربات القلب.