تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الليزر لإزالة آثار الحروق

تسبب الحروق التي نتعرض لها على مختلف أسبابها في موت خلايا الجلد لذلك يبدأ الجسم بإنتاج الكولاجين لإعادة بناء ا

الكولاجين,الليزر,ندبات,الكمادات الباردة,الليزر الصلب,الجلد,حب الشباب,الحمل,تقنية الليزر,المشاكل الجلدية,جلسات الليزر,التشققات الجلدية,الأوعية الدموية,النمش,مضادات الالتهاب,الشعر,ازالة الحروق بالليزر

التجميل بالليزر

الليزر لإزالة آثار الحروق

إزالة اثار الحروق بالليزر
إزالة اثار الحروق بالليزر

تسبب الحروق التي نتعرض لها على مختلف أسبابها في موت خلايا الجلد، لذلك يبدأ الجسم بإنتاج الكولاجين لإعادة بناء البشرة فينمو الجلد من جديد تاركاً علامات وندبات من آثار تلك الحروق التي تظل ثابتة على الجلد، إلى أن ظهرت تقنية الليزر والتي أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن استخدامها يساعد على القضاء على آثار الحروق تماماً، ويوحد لون البشرة لتختفي هذه الآثار، ونتيجة لزيادة استخدامها ولنتائجها المذهلة أصبحت أجهزة الليزر الحديثة تتوالي في الظهور، وأصبح لا يخلو أي مركز تجميلي منها، خصوصاً بسبب اعتمادها من قِبل إدارة الغذاء والدواء التابعة للأمم المتحدة، وعن كيفية إزالة آثار الحروق بالليزر تابعونا على Doctor Live.



 

إزالة آثار الحروق بالليزر

يستخدم الليزر لإزالة آثار الحروق، وتعد هذه الوسيلة من أفضل الطرق التي تنظف الجلد وتجدد خلاياه ومن أهم التقنيات الحديثة في عالم الليزر هي تقنية الفراكشنال ليزر بأنواعها المختلفة، والتي يمكن استخدامها لعلاج الحروق السطحية وكذلك العميقة لأن شعاع الليزر يقوم بإزالة جزء من الندبة في الجلد أو إحداث جروح بها، وبالتالي يبدأ الجسم في عملية التئام  الجرح من جديد، و هذا ما ينتج عنه إعادة تشكيل لندبة الحرق التي قد تكون قد دامت لسنوات في بعض الحالات وبهذه الآلية يمكن تحسين الجزء العميق للندبة وأيضا الجزء السطحي منها باستخدام الفراكشنال ليزر لإعادة تشكيل سطح الجلد من جديد.

 

أنواع آثار الحروق

لا شك أن الحروق من الدرجة الأولى تصيب الطبقة السطحية من الجلد وتتعافي خلال أيام دون ترك آثار أو ندبات في الجلد بينما الحروق من الدرجة الثانية والثالثة هي الأكثر إيلاما وشدة وتضررا على الجلد ومن أنواع آثار الحروق :

الندبة الضخامية: يتميز هذا النوع بارتفاع الجلد وازدياد سمكه وتحول لونه إلى الأحمر أو البنفسجي.

الندبة الضامرة: وهنا تضيق وتتغير هيئة الخلايا، حيث يظهر الجلد غائراً وتتشوه خلايا العضلات والأوتار، وقد يتسبب ذلك بإعاقة الوظيفة الحركية للأعضاء.

الندبة الجدروية : تنمو الأنسجة والألياف بشكل أكبر من الحرق نفسه، وتظهر لامعة وعديمة الشعر. قد لا تسبب الألم لكنها بالتأكيد تشوه المنظر العام للجلد.

 

كيفية إزالة آثار الحروق بالليزر

تعالج أشعة الليزر تقريباً ما نسبته 10 إلى 15 بالمائة من العيوب و الندبات الجلدية مكان الحرق في كل جلسة، ويتم تكرار الجلسات حسب الحاجة عدة مرات حتى نصل للنتيجة المرجوة .

وهناك أنواع مختلفة من الليزر المستخدم لإزالة آثار الحروق وهي :

ليزر الغاز : هو الجهاز الذي يتكون من الغازات التي تولد أشعة الليزر، وهناك عدة أنواع منها: ليزر ثاني أكسيد الكربون، وليزر الهيليوم والنيون، وليزر أيون الأرجون.

ليزر السائل: يعرف أيضا باسم ليزر الصبغة ويتم استعماله في الكثير من المجالات الحياتية والطبية، بالإضافة إلى الاتصالات، ويتميز هذا النوع بأنه لا يستهلك الكثير من الطاقة.

الليزر الصلب: هو من الأنواع التي ترتكز على البيئة الصلبة من أجل تصنيع وتوليد الأشعة الليزر

الليزر الكيميائي: يتم إنتاج الليزر الكيميائي عن طريق إحداث تفاعلات كيميائية.

ليزر الأشعة تحت الحمراء: يتم إنتاج هذا النوع من خلال استخدام الأشعة تحت الحمراء التي تكون على شكل طيف من الأشعة يتميز بوجود نبضات قصيرة المدى.

 

نتائج استخدام الليزر لإزالة آثار الحروق

تظهر نتائج استخدام الليزر لإزالة آثار الحروق بشكل سريع جداً، فمن الممكن أن تتم ملاحظة الفرق بعد الجلسة الأولى، إلا أن النتائج النهائية تحتاج إلى بعض الوقت لتظهر، فيجب أن يزول الالتهاب والتورم الطبيعي المرافق لمرحلة العلاج.

هذا ويتم استعمال الليزر المخصص لإزالة آثار الحروق دون الشعور بألآم والأوجاع، وعادةً لا يحتاج استخدام الليزر إلى تخدير المريض، إلا أنه في حالات التقشير العميق للجلد يتم استخدام مخدر موضعي بسيط.

وتختلف المدة الزمنية لجلسة الليزر من مريض إلى آخر، حيث يعتمد ذلك على عدة عوامل منها، نوع الحرق، ودرجته، بالإضافة إلى حجمه، ومكان آثار الحرق المراد إزالتها، بالإضافة إلى عمر المريض، وحالة الجلد بشكل عام، والعوامل الوراثية للمريض.

وللحفاظ على نتائج الليزر لإزالة آثار الحروق لابد من مراعاة عدة أمور يوردها لكم Doctor Live :

ينبغي على المريض تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة وذلك لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع بعد الجلسات.

ينبغي استعمل الكمادات الباردة أو قطع القماش الرطبة على المنطقة المصابة لتخفيف التورم.

ينبغي تناول مضادات الالتهاب ومسكنات الألم عند الحاجة.

ينبغي غسل المنطقة المصابة واستعمال المستحضرات المرطبة بشكل يومي.

في حالة آثار الحروق في الوجه، ينبغي تجنب استعمال أي من مستحضرات التجميل لعدة أيام.

 

تكلفة جلسات الليزر لإزالة آثار الحروق

تختلف تكلفة جلسات الليزر لإزالة الحروق على عدة عوامل منها نوع الليزر المستخدم وحجم الندبات ونوعها وغيرها كثير من العوامل لكن تبلغ التكلفة في المتوسط ما بين 200 دولار أمريكي إلى 3400 دولار أمريكي للجلسة الواحدة .

 

مميزات استخدام الليزر في العلاجات الجلدية

الليزر من التقنيات الحديثة التي لاقت استحسانا كبيرا من قبل جميع المرضى لعلاج مختلف المشاكل الجلدية حيث يستخدم الليزر على الجلد بشكل شائع جداً في معظم العيادات الجلدية، والمراكز التجميلية المنتشرة، فهو يزيل أو يخفف حدة البقع الجلدية المختلفة، مثل الوحمات التي تكون بقع بنية أو سوداء داكنة بأماكن مختلفة من الجسم، أو النمش عن الوجه أو الجسم، ويوحد اختلاف لون الجلد وظهور البقع والتصبغات نتيجة التعرض المباشر لأشعة للشمس، والتعرض للحروق الناتجة عن الحوادث التي تترك آثاراً على الجلد.

يستخدم الليزر على الجلد من أجل القضاء على الخلايا التي اختلف لونها، والتخلص من التصبغات الدموية التي تصاحب الإصابة بدوالي الساقين، فهو يعيد الأوعية الدموية المتمددة إلى حجمها الطبيعي من دون الإضرار بالأنسجة المحيطة بها.

يستخدم الليزر أيضا لتخفيف التشققات الجلدية التي تظهر نتيجة الحمل أو الزيادة المفرطة في الوزن.

يستخدم لشد البشرة، وخصوصاً بشرة الوجه دون اللجوء للعمليات التجميلية المكلفة والتي يترتب عليها مضاعفات قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.

وأخيرا يساعد الليزر على التخلص من آثار حب الشباب المؤرقة والمزعجة لدى العديد من الأشخاص.