تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أهمية عنصر الكالسيوم لدى النساء

يمثل الكالسيوم حوالي 70 من الجهاز العظمي في جسم الإنسان فهو يلعب دور أساسي في صحة العضلات كما إنه من العناصر ا

الحقن,الحمل,العوامل الوراثية,هشاشة العظام,نقص الكالسيوم,المكملات الغذائية,الولادة,الأرق,انقطاع الطمث,الدورة الشهرية,الفم,الرجال,القلب

لصحة الجسم

أهمية عنصر الكالسيوم لدى النساء

اهمية الكالسيوم عند النساء
اهمية الكالسيوم عند النساء

يمثل الكالسيوم حوالي 70% من الجهاز العظمي في جسم الإنسان فهو يلعب دور أساسي في صحة العضلات كما إنه من العناصر الضرورية لتنظيم نبضات القلب كما أن النساء بحاجة لعنصر الكالسيوم أكثر بكثير عن حاجة الرجال لنفس العنصر حيث أن نقص الكالسيوم في جسم النساء يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية المختلفة ، لذلك سيقدم لكم Doctor Live في هذا المقال أعراض نقص الكالسيوم عند النساء وطريقة علاجه.



 

أهمية عنصر الكالسيوم عند النساء

الكالسيوم من أهم المصادر الغذائية التي يمكن الحصول عليها بكل سهولة من مشتقات الألبان بكل انواعها فضلا عن بعض الأطعمة الأخرى وتواجد هذا العنصر في الجسم مهم جدا لصحة  لعظام، والأسنان، والقلب، والأعصاب، فهو يعد من أكثر المعادن وجوداً في جسم الإنسان إذ يُخزن الجسم أكثر من 99% منه في العظام، والأسنان، أما النسبة المتبقية فهي تتوزع في الدم، والعضلات، والسوائل بين الخلايا

وتحتاج النساء في العمر ما بين 25 عام إلى 50 عام إلى 1000 مليجرام في اليوم من الكالسيوم، وعند مرحلة انقطاع الطمث فإنها تزيد هذه النسبة لتصل إلى 1200 مليجرام في اليومبينما لو كانت المرأة في حالة اتباع هرمونات فإنها تحتاج إلى الكالسيوم بنسبة 1500 مليجرام في اليوم، وبعد سن الستين عام تحتاج أيضًا إلى 1500 مليجرام في اليوم من الكالسيوم.

 

مشكلة نقص الكالسيوم لدى النساء

نقص الكالسيوم في جسم النساء هي حالة تكون فيه نسبة الكالسيوم في الدم منخفضة جدا مما يؤدي إلى إصابة المرأة بالعديد من المشاكل المتمثلة في هشاشة العظام والكساح وآلام الصدر وتشنجات في العضلات وغيرها من المشاكل لذلك يورد لكم Doctor Live  المراحل العمري التي تمر بها المرأة وما يصاحبها من نقص لعتصر الكالسيوم:

نقص الكالسيوم في مرحلة الطفولة: فحصول الأطفال على الكالسيوم أمر ضروري جدا لبناء الكتلة العضلية التي تقلل من احتمالية إصابتهم بهشاشة العظام، وكسورها، وتقدر الحاجة اليومية من الكالسيوم بـ 700 مليجراماً للأطفال من سن 1-3 أعوام، و1000 مليجراماً للأعمار ما بين 4-8 أعوام.

نقص الكالسيوم لدى الإناث في مرحلة المراهقة: فلابد من حصول الإناث في مرحلة المراهقة على القدر الكافي من الكالسيوم التي تحتاجها أجسامهم، لان في هذه المرحلة يتكون ما يُقارب نصف عظام الجسم، حيث تبدأ العظام بالنمو بشكلٍ سريعٍ، ويتم تخزين الكالسيوم للحصول على هيكل عظمي قوي فينبغي تناول 1300 مليجراماً من الكالسيوم يومياً لمن هم في هذه المرحلة.

 

نقص الكالسيوم لدى النساء في فترة الحمل: إذ تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الكالسيوم لبناء عظام وأسنان قوية للطفل ولنمو القلب، والأعصاب، والعضلات أيضاً، كما يساهم هذا العنصر في حصول الطفل على نبض قلب طبيعي أما بالنسبة للأم فإن الكالسيوم قد يقلل من احتمالية إصابتها بارتفاع ضغط الدم، وتسمم الحمل وتحتاج المرأة الحامل إلى 1000 مليجرامٍ من الكالسيوم يومياً إذا كان عمرها ما بين 19 إلى 50 عاماً، أما في حال كان عمرها 18 فما دون فإنها تحتاج إلى 1300 مليجرام يومياً من الكالسيوم قبل وخلال وبعد فترة الحمل.

 

نقص الكالسيوم لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث: إذ يجب على المرأة زيادة استهلاكها من الكالسيوم خلال فترة انقطاع الطمث لتقليل احتمالية إصابتها بنقص الكالسيوم، وهشاشة العظام نظراً لانخفاض مستويات هرمون الإستروجين في هذه الفترة، والذي قد يؤثر سلباً في العظام.

 

أسباب نقص الكالسيوم عند النساء

يحدث نقص الكالسيوم عند النساء بسبب نقص فيتامين د، أو بسبب خلل وظيفي في الغدد جارات الدرقية، أو عند الاستئصال الجراحي لها، وتقل نسبة الكالسيوم في الجسم مع التقدم في العمر، بسبب مجموعة من العوامل منها:

عدم تناول مصادر غذائية غنية بالكالسيوم على مدى فترة طويلة من الزمن، وخاصًة في الطفولة.

تناول أدوية تقلل من امتصاص الكالسيوم.

 الحساسية ضد الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

التغييرات الهرمونية التي تتعرض لها النساء.

بعض العوامل الوراثية.

استهلاك كميات كبيرة من البروتين أو الصوديوم، والتي يمكن أن تتسبب بإخراج كمياتٍ كبيرة من الكالسيوم من الجسم.

 

أعراض نقس الكالسيوم عند النساء وفقا لـDoctor Live

هناك عدد من الأعراض العامة التي تنذر بإصابة المرأة بنقص الكالسيوم في الدم وهي:

 

الإحساس بألم في العضلات

واحد من أهم الأعراض والعلامات التي تدل على نقص الكالسيوم هي الشد العضلي المتكرر وآلام العضلات فعند نقص الكالسيوم تصبح الأعصاب أكثر حساسية للأوامر فيحدث الشد العضلي الذي يسبب الآلام المبرحة للعضلات.

هشاشة العظام

مع نقص الكالسيوم تقل نسبة الكالسيوم في العظام وتصبح هشة وأكثر عرضه للكسر وعلى المدى الطويل قد يحدث تشوه في شكل الهيكل العظمي وبالذات للعظام التي تحمل وزن الجسم.

ألم الأسنان

تتكون الأسنان من الكالسيوم ونقص الكالسيوم يؤدي الى تآكل وضعف الأسنان وجعلها عرضة للتسوس.

الإصابة المتكررة بالأمراض والعدوى

الكالسيوم يحافظ على قوة جهاز المناعة مما يقلل من الإصابة بالأمراض والعدوى ولكن مع نقص الكالسيوم يختل عمل جهاز المناعة ويظهر ذلك في صورة الإصابة المتكررة بالأمراض والعدوى مثل البرد، والانفلونزا المتكررة، والاصابة بالبكتريا والفطريات..

صعوبة التخلص من الوزن

الكالسيوم مهم للحفاظ على الوزن وهناك دراسات اثبتت أن الأشخاص زائدي الوزن لا يتناولون كميات كافية من الكلسيوم يومياً ولذلك إذا شعرت بانك تكافحين لإنقاص وزنك فقد يكون السبب هو نقص الكالسيوم

زيادة تشنجات ما قبل الدورة الشهرية

أعراض ما قبل الدورة الشهرية هي مجموعة من الأعراض المزاجية والعضوية والتي تحدث قبل ميعاد الدورة الشهرية ومنها تقلبات المزاج الحادة، وتناول الكثير من الطعام، والتقلصات والانتفاخات وتختفي تلك الأعراض بعد يوم أو يومين من بداية الدورة إلا أن نقص الكالسيوم قد يؤدي الى زيادة عنف تلك الأعراض.

الإحساس بالأرق

الكالسيوم يساعد على انتاج مادة الميلاتونين التي تساعد على النوم الهادئ والمنتظم ونقص الكالسيوم يؤدي الى ظهور الأرق واضطرابات النوم.

 

الأظافر الهشة

تحتاج الأظافر رواسب الكالسيوم للحفاظ علي سلامتها وبذلك عند وجود كميات غير كافية من الكالسيوم، يمكن أن يجعل الأظافر ضعيفة وعرضة للكسر .

 

الشعور بالتعب

نقص الكالسيوم يؤدي إلي الشعور بالتعب والضعف العام قد تبدو شاحب وتشعر بالتعب والكسل في كل وقت وغالباً الإرهاق والتعب هم أبرز الأعراض التي تعاني منها النساء بعد الولادة ومن الأفضل الحصول علي إمدادات منتظمة من الكالسيوم حوالي 1000 –  12000 ملجرام يومياً.

 

نصائح Doctor Live  لعلاج نقص الكالسيوم عند النساء

يتم تحدد طريقة العلاج المناسبة لتعويض نقص الكالسيوم عند النساء بعد تشخيص الحال والوقوف على سبب نقص هذا العنصر في الدم وتتمثل المعالجة الطارئة والسريعة لنقص كالسيوم الدم بحَقن محلول ملح الكالسيوم غلوكونات في الوريد وتتم عملية الحقن هذه تحت المراقبة الطبي ويتوجب وقفها على الفور إذا حصل تباطؤ في نبضات القلب إلى ما دون الـ 60 نبضة في الدقيقة الواحدة وعندما يطرأ تحسن على حالة المريض، من الممكن الانتقال إلى إعطاء مستحضرات الكالسيوم التي يتم تناولها عن طريق الفم. كما يشكل إعطاء مشتقات فيتامين "د" عنصرا هاما وحيويا في هذا العلاج.

ويمكن للنساء معالجة نقص الكالسيوم لديهن منزليا من خلال :

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبرة من الكالسيوم؛ مثل الجبن والألبان.

تناول المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تعطي هذه المكملات الغذائية.

الحرص على التعرض لأشعة الشمس المفيدة لحصول على فيتامين (د) الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

الحرص على تناول الليمون يومياً من خلال عصر 2 ليمون في  1/2 لتر ماء مغلي محلي بمعلقة من العسل وتناول هذا المشروب دافئاً قبل النوم فعال جداً في علاج نقص الكالسيوم.

الحرص كذلك على عمل شاي الزنجبيل بكل بساطة وتحليته بالعسل أو السكر يعني نتائج إيجابية  لزيادة الكالسيوم في الجسم.