تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live |  زلال الحمل

يعد زلال البول أو زلال الحمل احتباس الماء داخل جسم المرأة الحامل مما يخفض من قدرة الكلى على أداء وظائفها بشكل

حمل,الجنين,الحمل,الدهون,ارتفاع ضغط الدم,تسمم الحمل,الولادة,صعوبة التنفس,الصداع,الرحم,سوء التغذية,الماء,المرض,زلال الحمل

 زلال الحمل

زلال الحمل
زلال الحمل

يعد زلال البول  أو زلال الحمل ، احتباس الماء داخل جسم المرأة الحامل، مما يخفض من قدرة الكلى على أداء وظائفها بشكل فعال ، ولذلك  يتطلب الحوامل رعاية خاصة ، لكي تنتهي عملية الولادة بسلامتها وسلامة الجنين  ، وتصاب المرأة الحامل بزلال البول في أولى شهور الحمل، إلا أنّه لا يظهر بصورة واضحة إلا خلال الأشه الأخيرة من الحمل .



ويمكن أن  يتطور زلال الحمل مسببا تسمم الحمل ،وما يميز تسمم الحمل  هو ارتفاع  ضغط الدم وزيادة نسبة البروتين في البول، ويعتبر زلال الحمل مرض على درجة ما من الخطورة لكلا من الأم وجنينها حيث أنه  يسبب فقد أحدهما في بعض الأحيان . وسيتناول doctor live   فيما يلي أسباب ، أعراض ، وطرق علاج زلال الحمل

وأشارت العديد من التقارير أن تسمم الحمل  يحدث بعد مرور فترة تتراوح من  4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة، على الرغم أن الواقع أثبت  تسمم  الحمل يحدث خلال 48 ساعة من الولادة ،  ويعتبرا  زلال الحمل وتسمم الحمل أكثر انتشارا خلال المرة الأولى للحمل ،  ويعتبر المراهقات من  الحوامل والسيدات الذي تخطوا الأربعين عاما  ، الأكثر تعرضا للإصابة بالمرض مقارنة بغيرهم . 

 

أعراض زلال البول عند الحامل  طبقا لـdoctor live  

لا ينتبه الحوامل المصابين بزلال الحمل إلى ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل ، ويجب  أن يهتم الحوامل بعمل مراجعة دورية  مع الطبيب المختص  بالتوليد لأكتشاف الأمراض التي يسببها ضغط الدم المرتفع إلى جانب اكتشاف أعراض تسمم الحمل عن ضغط الدم واكتشاف أعراض تسمم الحمل عند وجوده ، وتتضمن علامات الإصابة بالمرض

  1.  الزيادة السريعة في  الوزن اسبوعيا .
  2.  انتفاخ وجه المرأة  و أطرافها وبصفة خاصة تغير شكل اليدين عند انتفاخهما.
  3.  المعانأة من تشنجات عضلية في الجسم.
  4. انخفاض كمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.
  5. انخفاض كمية الأكسجين التي تصل إلى الجنين، مما يؤدي لصغر حجمه عن المعدل الطبيعي .

و ويشير doctor live   إلى أنه عند تطور زلال الحمل مسببا  تسمم حمل تظهر أعراض أخرى منها:

  1. الصداع.
  2. تشويش الرؤية أو عدم رؤية الأشياء  بشكل واضح أو رؤيتها بشكل مزدوج .
  3. المعانأة من  ألم في أعلى يمين  أو منتصف البطن.
  4. زيادة عدد مرات التبول.
  5. صعوبة التنفس والشعوربالضيق أثناء التنفس.

 ويتناول doctor live  أسباب زلال الحمل :

فلم يتم التوصل للسبب الأساسي  للإصابة بزلال الحمل وحتى الأن  فمن الممكن أن   ينتج بسبب عدم أداء المشميمة لوظائفها بشكل طبييعي  ، ويعتقد بعض المتخصصين أن  سوء التغذية و زيادة  معدل الدهون في الجسم  ، يعتبرا من العوامل التي تساهم في حدوث الزلال ، كما يلعب عدم تدفق القدر الكافي  من الدم إلى الرحم دورا في الإصابة بزلال الحمل، ولا نغفل دور العامل الوراثي  في وجود زلال الحمل .

علاج زلال  الحمل كما يسردها doctor live 

يتوقف العلاج على درجة خطورة  تسمم الحمل  وطول مدة الحمل نفسها ، ويلجأ الطبيب إلى  ولادة الطفل  في بعض الأحيان ، وإن كان الجنين في الشهور الأولى من الحمل، فسيقوم الطبيب بمعالجة مرض زلال الحمل لكي يبقي الطفل في الرحم  لوقت أطول :

ويتم علاج زلال الحمل لكي يتوقف المرض عن التقدم بتعجيل الولادة ، ولكن توجد طرق  علاجية أخرى ومنها

  1.  إعطاء الحوامل  عقاقير تساعد في  تخفيض ضغط الدم كما يمكن  إعطاؤهم أدوية تمنع الإصابة  بالنوبات القلبية، التي تعتبر أحد المضاعفات المحتملة لتسمم الحمل.
  2.  قد يوصي الطبيب بأن تبقي المرأة الحامل في المستشفى لمتابعة  ضغط الدم وإعطائها الأدوية من خلال الوريد.
  3. استخدام  حقن الستيرويد لكي تتطور رئة الطفل سريعا .
  4. العلاج بعد الولادة  مباشرة حيث أيجب أن تختفي أعراض تسمم الحمل بعد ولادة الطفل مباشرة طبقا  للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء.