تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيفية معالجة مشكلة الأرق

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة عدم النوم بسهولة حيث أنبعض التغييرات البسيطة في أسلوب الحياة يمكن أن تحدث اخت

التدخين,قلة النوم,الأرق,الرياضة,الكافيين,الاستيقاظ,زيارة الطبيب,النوم,القهوة

حلول الأرق

كيفية معالجة مشكلة الأرق

أسباب الأرق
أسباب الأرق

يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة عدم النوم بسهولة  حيث أنبعض التغييرات البسيطة في أسلوب الحياة يمكن أن تحدث اختلافًا جذريًا في جودة النوم لذا نوضح لك أسباب مشكلة الأرق وطرق علاجها كي تتمتع بنوم هادىء في أغلب الأوقات.



اصنع بيئة نوم مريحة

من الممكن أن يكون البيئة الخاصة بالنوم غير صالحة وغير مهيئة للتمتع بنوم هادي ومريح ، لذا لابد أن تطفىء الإضاءة على سبيل المثال تتحكم في كافة الضوضاء حولك ولا تبق على وجود اي شيء يعمل على تشتيت تفكيرك.

تأكد من أن سريرك مريحًا

من الصعب الحصول على نوم مريح على المراتب التي تكون لينة للغاية أو قاسية للغاية، أو على سرير صغير جدًا أو قديم، لذا تأكد من أن الوسائد من الحرير أو القطن الصافي

حافظ على ساعات نومك

الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت تقريبًا كل يوم سيبرمج جسمك على النوم بصورة أفضل، اختر وقتًا من المرجح أن تشعر فيه بالتعب والنعاس.

ممارسة الرياضة بانتظام

تأكد من قيامك ببعض التمارين المنشطة كالجري أو الذهاب إلى صالة التدريب، في وقت قريب من موعد النوم على الرغم من أنها قد تبقيك متيقظًا.

 

امتنع عن المنبهات

عليك تناول المشروبات التي تساعد على النوم على سبيل المثال المشروبات الدافئة كالينسون والنعاع ، ولكن امتنع عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والكافيين.

لا تبالغ

المبالغة في تناول الطعام أو شرب الكحول، خاصة في وقت متأخر من الليل يمكن أن تعترض أنماط نومك. فالكحول يمكن أن يساعدك على النوم في البداية، لكنه سيعطل نوم في وقتٍ لاحق من الليل.

 

لا للتدخين

النيكوتين مادة منشطة فالمدخنون يحتاجون وقتًا أطول للخلود للنوم، ويستيقظون لفترة أطول في كثير من الأحيان. ونومهم في الغالب يكون متقطعًا.

حاول الاسترخاء قبل الذهاب إلى النوم

خذ حمامًا ساخنًا، استمع لموسيقى هادئة، أو قم ببعض تدريبات اليوجا الناعمة لتهدئة ذهنك وجسمك. وربما ينصحك طبيبك بقرص مدمج يساعدك على الاسترخاء.

تدوين المخاوف

إذا كنت تنوي التمدد على سريرك تفكر في كل شيء عليك أن تفعله في الغد، فخصص بعض الوقت قبل الذهاب إلى السرير لوضع خطط اليوم التالي. والهدف من ذلك هو تجنب فعل هذا الشيء وأنت في السرير تحاول النوم.

إذا لم تستطع اليوم انهض

إذا لم تتمكن من النوم فلا تبقى ممدًا عليه قلقًا بشأن عدم قدرتك على النوم. انهض وقم بشيء تشعر أنه سيساعدك على الاسترخاء حتى تشعر بالنعاس مجددًا، وبعدها اذهب للسرير مرة أخرى.

إذا استمرت قلة النوم وأصبحت تؤثر على حياتك اليومية فحدد موعدًا لزيارة الطبيب