تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب عدم وضوح الرؤية

يعاني العديد من الأشخاص من تشوش الرؤية وتعد أحد أكثر مشاكل العيون شيوعا وغالبا ما يدفع المرضى إلى طلب استشارة

ارتفاع ضغط الدم,الصداع,الصداع النصفي,كبار السن,صعوبة الرؤية,تشويش الرؤية,طبيب العيون,عدسة العين,ضمور قاع العين,الرؤية

عدم وضوح الرؤية

أسباب عدم وضوح الرؤية

عدم وضوخ الرؤية
عدم وضوخ الرؤية

 يعاني العديد من الأشخاص منتشوش الرؤية وتعد أحد أكثر مشاكل العيون شيوعًا وغالبًا ما يدفع المرضى إلى طلب استشارة الطبيب، ويحدث تشوش الرؤية نتيجة عدد من أمراض ومشاكل العيون، وقد يكون أحد الأعراض لمشاكل خطيرة أو بسيطة في العين.



ما هي أعراض عدم وضوح الرؤية

-إذا كان جزء واحد أو أكثر من أجزاء العين متأثر باضطرابات أو أمراض (مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي والزرق)، ووضع النظارات لا يكون كافيًا لتحقيق رؤية مرضية فسوف يقترح طبيب العيون إدخال العلاج الطبي أو الجراحي المناسب تحسين حالتك.

-في بعض الحالات، قد يحدث تشوه في الرؤية عند الأشخاص الذين لديهم عيون سليمة ورؤية مثالية.

-ويمكن أن تصبح الرؤية غير واضحة في واحدة أو كلتا العينين ثم تعود إلى وضعها الطبيعي في وقت يتراوح من عدة دقائق إلى ساعة أو أكثر.

-يمكن أن تصبح الرؤية فجأة غير واضحة، وقد تظهر أضواء ملونة وتتغير أو أنها يمكن أن تصبح مظلمة تمامًا.

ما هي أكثر الأسباب شيوعًا؟

سيتمكن طبيب العيون من التعرف على سبب الاضطراب، والتحقق من خصائص الخبو، وأي أعراض أخرى مرتبطة بها وبيانات محددة للمرضى خاصة العمر والحالة  للصحة العامة.

على سبيل المثال، في حلة العيون السليمة، هناك سبب متكرر لهذه الاضطرابات البصرية العابرة وهو الصداع النصفي وعادة ما يسبق مشاكل الرؤية الصداع. لكن في بعض الأحيان، لا يكون هناك سوى اضطرابات بصرية، يمكن أن تستمر من بضع دقائق إلى ساعة دون حدوث صداع مؤلم.

عند البالغين، يمكن أن يعانوا من تغيم عابر يستمر لبضع دقائق أو يتكرر عدة مرات، وذلك بسبب تضرر جدران الشرايين الصغيرة داخل العين بشكل عابر، وتغير وظيفة الشبكية.

من الواضح هنا أن الوميض البصري هو عرض لمشكلة عامة محفوفة بالمخاطر.

علاوة على ذلك، قد يكون الإعتام العابر عند كبار السن علامة على وجود مرض التهابي في الشرايين يسمى التهاب الشرايين، والذي يجب التعرف عليه ومعالجته بسرعة، لأنه يمكن أن يؤدي بسرعة إلى ضرر بصري دائم لا يمكن إصلاحه.

قد تكون أسباب أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة مجهول السبب ومتلازمة نقص تروية العين والفقر المجهري سببًا لعدم وضوح الرؤية.

علاج تشوش الرؤية

يعتمد علاج مشاكل النظر على السبب الكامن وراءها وينصح بإجراء فحص لدى طبيب عيون مختص.

وبحسب التشخيص فإن العلاج قد يتضمن قطرات العيون المحتوية على الستيرويدات التي يصفها الطبيب مع الحرص على استخدامها بطريقة لا تسبب أي ضرر للمريض.

وهناك قاعدة بسيطة لا بد من اتباعها، وهي أن أي مشكلة حادة ومؤلمة في العين يرافقها تشوش في الرؤية أو تراجع في قدرة الإبصار يجب أن تعتبر حالة طارئة، ولا بد من طلب المشورة الطبية والعلاج فورًا.