تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مرض التصلب اللويحي

مرض التصلب اللويحي يؤدي مرض التصلب اللويحي أو المتعدد إلى إنهاك الحالة الصحية للمريض إذ يسبب الجهاز المناعى في

العوامل الوراثية,ازدواج الرؤية,درجة حرارة الجسم,العصبية,الرجال,المرض,المثانة,مرض التصلب اللويحي

مرض التصلب اللويحي

 مرض التصلب اللويحي



يؤدي مرض التصلب اللويحي أو المتعدد  ، إلى إنهاك الحالة الصحية للمريض إذ يسبب الجهاز المناعى في الجسم تلف الغشاء الذي يحيط بالأعصاب، والذي تكمن وظيفته في حماية هذه الأعصاب ، ويؤثر تلف الغشاء سلبا  على اتصال الدماغ بجميع أعضاء الجسم ،  وفي المراحل المتأخرة من المرض يسبب المرض ضررا للأعصاب ذاتها والذي يعتبر ضررا غير قابل للمعالجة .

 من الممكن ظهور مرض التصلب المتعدد في جميع المراحل العمرية ، لكنه عادة ما يصيب الأفراد الذين تتراوح أعمارهم من  20 إلى 40 عاما ، وينتشر المرض  بين النساء بصورة أكبر من الرجال.

 وتتنوع علامات  التصلب اللويحي طبقا للعصب المصاب  ودرجة الإصابة. ففي الحالات التي تكون إصابتها قوية  يفقد التصلب اللويحي المرضى،  القدرة على السير والتحدث ، ويصعب اكتشاف المرض في أولى مراحله ، إذ أن أعراضه تبدء بالظهور ثم الأختفاء، فمن الممكن أن تختفي لأشهر .

 

أعراض التصلب اللويحي وفقا لـ doctor live

يظهر لدى مرض التصلب اللويحي أعراض لها درجات من التنوع والأختلاف ، طبقا  لمكان الألياف العصبية المتضررة  ومن اعراض التصلب اللويحي:

 

  • الإحساس بالخَدَر  أو الانعدام  التام للأحساس ، والضعف الكامل للأطراف أو بعض أجزائها وعادة ما يصيب هذا الأحساس  أحدى جوانب الجسم،  في المنطقة السفلية من الجسم .
  • فقد البصر سواء إن كان كليا أو جزئيا ، في أحدى العينين أو كلاهما ، وعامة  لا تصاب  العينين معا في الوقت ذاته  ، ويصاحب فقد البصر ألم في العينين عند تحركيهما بسبب التهاب العصب البصري.
  • ازدواج الرؤية أو ضبابيتها .
  • الشعور بالحكة مقترنة بألم ، في جميع أجزاء الجسم.
  • يشعر المريض بأنه تعرض لضربة كهربائية عند تحريك رأسه بحركات محددة  .
  • ارتعاش الجسم  وعدم القدرة على التنسيق بين أجهزة الجسم أو انعدام التوازن عند  السير .
  • الأحساس بالارهاق والدوار.

 

 

تظهر علامات المرض عند المصابين بمرض التصلب المتعدد خاصة في المراحل الأولى  من المرض،و تتميز هذه الأعراض بأختفائها وظهورها جزئيا أو كليا ، وغالبا تشتد أعراض التصلب اللويحي عن زيادة  درجة حرارة الجسم.

ويسرد doctor live أسباب الإصابة بمرض التصلب اللويحي

لم تتم معرفة سبب ظهور التصلب المتعدد حتى الأن  وهو  أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يقوم  الجهاز المناعى بمقاومة  أنسجة الجسم ذاتها ، ومن خلال  التصلب المتعدد،  يقوم الجهاز المناعى بالقضاء  على الميالين عن طريق الخطأ وهى مادة دهنية تقوم بتغطية  الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي وحمايتها .

يعتبر  الميالين غطاء عازل يغطي الخلايا العصبية ، حيث أن  تلف  طبقة الميالين يكشف  محاور الخلايا العصبية ، ويسبب ذلك تأخر أو منع انتقال الرسائل العصبية خلالها. وقد يتضرر العصب ذاته ويتلف جراء ذلك

ويمكن أن يكون المسؤول عن التصلب اللويحي  مزيج من العوامل الوراثية والبيئية

 وفيما يخص العوامل البيئية : ينخفض احتمال الإصابة بالتصلب اللويحي في البلاد التي تقع في المناطق الاستوائية، بينما يرتفع عدد المصابين  في المناطق الشمالية  والجنوبية ، وتؤثر الأصول العرقية  على فرص الإصابة بالمرض إذ تقل هذه الفرص  لدى شعوب الإسكيمو.

العوامل الوراثية : إذ أن نسبة الإصابة بالتصلب اللويحي،  تتراوح عند التوائم الذين لهم أحاديي الزايجوت من 20إلى  35%، ولذلك فأن  العوامل الجينية تأثيرها متوسط في هذا  المرض ، وتزيد فرصة الإصابة بالمرض عند أحد أفراد العائلة المصابة  عن غيره من الأفراد .

 

 مضاعفات تنتج عن التصلب اللويحي  ويتناولها doctor live

قد يتطور التصلب اللويحي وينتج عنه مضاعفات منها :

  1. وجود تصلب العضلات أو تشنجاتها .
  2. الإصابة بشلل غالبا  في الساقين.
  3. المعانأة من  مشاكل في المثانة  الأمعاء أو خلل في  الوظيفة الجنسية.
  4. حدوث تغيير في القدرات العقلية،  كالنسيان أو التقلبات المزاجية .
  5. إصابة المريض بنوبات صرع.

 

  ويشرح  doctor live الطرق العلاجية  للتصلب اللويحي

1-  علاج النوبات الحادة  من التصلب اللويحي : يتم  معالجة النوبات الحادة من  المرض بوساطة الستيرويدات الوريدية والتي تقلل طول فترة النوبة ، فيعمل الستيرويدات على تثبيط الجهاز المناعى وكبته  .

2- الإعتماد على العوامل التي تقلل نشاط المرض بيولوجيا : إذ ذكرت  الأبحاث العلاجية أن اللجوء لدواء انترفيرون لعلاج التصلب اللويحي في وقت مبكر يقلل معدل تكرر الهجمات الحادَّة بنحو 30%.

3- العلاج بالأدوية : ويتم استخدام الأدوية التي ترخي العضلات والمضادة للشتنجات، والمسكنات ومضادات الالتهاب ومن تلك الأدوية

  • غلاتيرمر
  • ناتاليزوماب
  • ميتوكسينوترون