تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب حدوث إجهاض الجنين

تتعرض بعض النساء إلى حدوث إجهاض للجنين من تلقاء نفسه حيث بحسب الدراسات تتعرض نسبه من10 إلى 25 من حالات الحمل ل

حمل,السمنة,الجنين,الحمل,التدخين,العوامل الوراثية,السكري,المخدرات,كيس الحمل,الرحم,سوء التغذية,الكروموسومات,أعراض الإجهاض,أسباب الإجهاض,الوقاية من الإجهاض,أسباب التعرض للإجهاض

أسباب حدوث إجهاض الجنين

حدوث الإجهاض

أسباب حدوث إجهاض الجنين

أسباب الاجهاض
أسباب الاجهاض

تتعرض بعض النساء إلى حدوث إجهاض للجنين من تلقاء نفسه حيث بحسب الدراسات تتعرض نسبه من10 إلى 25 % من حالات الحمل للإجهاض مما يضعنا بضرورة طرح سؤال عن أسباب حدوثه.



أسباب الإجهاض

العوامل الوراثية أو الكروموسومية

 تحدث أخطاء الكروموسومات بشكلٍ عشوائي عند انقسام خلايا الجنين، أو بسبب تعرّض البويضة أو الحيوان المنوي للتلف، بالإضافة إلى أنّ مشاكل المشيمة قد تؤدي إلى الإجهاض أيضاً، وفي الحقيقة تسبب العوامل الكروموسومية ما نسبته 50% من حالات الإجهاض، ومن الاضطرابات الصبغية

موت الجنين داخل الرحم:

في هذه الحالة يتشكّل الجنين ولكنّه يتوقف عن النمو قبل أن ظهور أو شعور المرأة بأعراض فقدان الحمل.

البويضة التالفة:

 تحدث هذه الحالة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حتى قبل معرفة المرأة بأنّها حامل، ويُعرف أيضاً بمصطلح الحمل غير الجنيني حيث إنّه على الرغم من التصاق البويضة المُخصبة بجدار الرحم إلا أنّ الجنين لا ينمو في هذه الحالة، إذ إنّ الخلايا تتطور مشكّلةً كيس الحمل وليس الجنين نفسه.

الحمل العنقودي الكامل :

تُعتبر هذه الحالة نادرة الحدوث، وتتمثل بنمو غير طبيعي للمشيمة، وتُعزى هذه الحالة إلى حدوث خلل مُعين عند اندماج البويضة بالحيوان المنوي عند الإخصاب، إذ تتشكل أجزاء مشيمية عند تلقيح الحيوان المنوي لبويضة فارغة، ولكن لا يتكوّن الجنين في هذه الحالة، بينما تنمو المشيمة وتنتج هرمون الحمل المعروف بهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة

الحمل العنقودي الجزئي:

يحدث الحمل العنقودي الجزئي عندما تتشكّل كُتلة تحتوي على خلايا غير طبيعية، بالإضافة إلى جنين لديه عيوب خلقية شديدة، وفي الحقيقة قد يحدث الحمل العنقودي الجزئي في بعض حالات الحمل بتوأم، ويُعدّ ذلك نادراً، إذ قد ينمو أحد الجنينين طبيعياً بينما يُمثل الجنين الآخر حمل عنقودي جزئي، وفي هذه الحالة يتم القضاء على الجنين من خلال النّمو السريع للكتلة غير الطبيعية.

الظروف الصحية الخارجية قد تؤثر الظروف الصحية الخارجية، وأنماط الحياة في نمو الجنين، خاصة خلال الثلث الثاني من الحمل، وتجدر الإشارة إلى أنّ أداء الحامل للعمل لا يؤثر في نمو الجنين ما لم تتعرّض لمواد كيميائية أو إشعاعية ضارة، كما أنّ ممارسة الجنس والتّمارين الرياضية لا يُسبّبان الإجهاض، وفيما يلي بيان لأهمّ العوامل التي قد تؤثر في تطور الجنين:

سوء التغذية

استخدام المخدرات والكحول

 تقدم سنّ المرأة.

المعاناة من أمراض الغدة الدرقية دون تلقي العلاج المُناسب.

 الإصابة بمرض السكري دون الحصول على العلاج اللازم.

الإصابة بالعدوى.

التعرّض لصدمة.

 السمنة.

 المعاناة من مشاكل في عنق الرحم.

العديد من الإجراءات التي يُنصح باتّباعها لتقليل خطر حدوث الإجهاض، نذكر منها ما يأتي

تجنّب التدخين طيلة فترة الحمل. تجنّب تناول الكحول أو المخدرات طيلة فترة الحمل. اتّباع نظام غذائي صحي ومتوازن، غني بالفواكه والخضروات، مع الحرص على تجنّب تناول الأطعمة التي قد تضر بالجنين في فترة الحمل. اتباع الإجراءات التي تُساعد على تجنّب الإصابة بأنواع معينة من العدوى أثناء الحمل، مثل الحصبة الألمانية  المحافظة على وزن صحي قبل حدوث الحمل.