تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الفيمتو سمايل

منذ اكتشاف الليزر واستخدامه في الكثير من مجالات الطب كان لطب العيون النصيب الأوفر في تلك الاستخدامات والاستفاد

الليزر,عملية الليزك,القرنية,الجفاف,قصر النظر,طول النظر,الماء,العدسات اللاصقة

الفيمتو سمايل

الفيمتو سمايل
الفيمتو سمايل

منذ اكتشاف الليزر واستخدامه في الكثير من مجالات الطب، كان لطب العيون النصيب الأوفر في تلك الاستخدامات والاستفادة من التطورات التي طرأت عليه، ففي مطلع الثمانينات من القرن الماضي بدأ استخدام «الإكزيمر ليزر» في جراحات تصحيح البصر ثم تطورت العملية بالليزر ليطلق عليه الليزك، تلك العملية التي يتم فيها رفع طبقة من سطح القرنية.



 

الفيمتو سمايل

 

التقت «صحتك» بأحد الأطباء المتخصصين في هذا النوع من التقنيات الحديثة في جراحة العيون، الدكتور أحمد حسان البطل استشاري جراحات العيون واستشاري أول علاج الحول وعيون الأطفال بمركز د. البطل بجدة لجراحات العين والليزر، ليتحدث عن تطور جراحات تصحيح البصر وأحدث التقنيات المستخدمة عالميا، فأوضح أنه بعد اكتشاف الفيمتو ليزر Femto Laser، تطورت الجراحة إلى الفيمتو ليزك، ويتم فيها رفع سطح القرنية أيضا ولكن بالليزر. وأضاف أنه خلال السنوات الخمس الماضية تم استخدام تقنية «الفيمتو سكند» ليزر (الفيمتو وحدة تعادل 10 - 15. أي واحد من الكوادريليون، والكوادريليون هو ألف تريليون - المحرر) بنجاح فائق في جراحات تصحيح الإبصار، والآن تظهر على الساحة الطبية تقنية هي الأحدث في نوعها وكفاءتها لتصحيح الإبصار وهي ما يصطلح عليه «تقنية الفيمتو سمايل».

وأضاف د. البطل أن تقنية الفيمتو ليزر سمايل Femto Laser Smile تعتبر أحدث التقنيات في تصحيح الإبصار بالليزر وتختص بعلاج حالات قصر النظر والاستغماتزم (كلمة «سمايل» SMILE هنا هي مختصر الأحرف الأولى من التعبير الإنجليزي Small Incision Lenticule Extraction –المحرر). وتعتمد هذه التقنية على استخدام «تقنية الفيمتو ليزر» منفردة دون الحاجة إلى رفع أي جزء من القرنية خلال إجراء العملية كما يحدث في عملية الليزر أو الليزك أو الفيمتو ليزك مما يعني المزيد من الحفاظ على نسيج القرنية سليما. ولهذه الطريقة فوائد كثيرة أهمها الحفاظ على قوة وصلابة القرنية.

وأفاد د. أحمد البطل أن خطوات إجراء عملية الفيمتو سمايل تتلخص كلها في استخدام جهاز الفيمتو ليزر خلال مدة لا تتجاوز أكثر من ثلاث دقائق، حيث يستخدم جهاز الفيمتو ليزر لتقليل تحدب القرنية بالدرجة المطلوبة من دون رفع الطبقة السطحية للقرنية وذلك من خلال فتحة ميكروسكوبية لا تتجاوز 2 ملم على جانب القرنية لتسمح بانعكاس الضوء على الشبكية ومن ثم يرى المريض الصورة بوضوح.

 

الفرق بين التقنيات

 

ما الفرق بين الفيمتو سمايل والتقنيات الأخرى الليزك والفيمتو ليزك؟ أجاب د. البطل أن التخلص من النظارة الطبية وكذلك العدسات اللاصقة هو حلم طالما راود الكثيرين من ضعاف البصر، وخاصة النساء منهم، وقد تحول الآن إلى حقيقة وواقع بفضل التطور المذهل الذي تشهده التقنيات الطبية العلاجية والمساعدة بشكل عام وبعد البدء بالتوسع في استخدام تقنيات الليزر في عمليات تصحيح الإبصار. ومع الكم الهائل من التطور أصبحت هناك تقنيات متاحة لتحقيق هذا الحلم بشكل سلس وسهل ومريح وسريع.

وينصح د. البطل كل مريض بأن يسأل أولا عن أفضل طريقة لتصحيح الإبصار والطرق التي يتم بها تصحيح الإبصار وأيها أكثر أمانا على العين وأفضل نتائج. فبعد ظهور الجيل الأول لعمليات تصحيح الأبصار وهو الليزك، ومن ثم الفيمتو ليزك إلى أن تم استحداث التقنية الأخيرة التي تعتبر الجيل الثالث وتعد الأكثر تطورا في العالم والأفضل في النتائج وهي «الفيمتو سمايل»، وهي واعدة للذين يخشون من أدنى المضاعفات المحتملة التي قد تصيب القرنية فيما بعد.

ومن أهم الفروقات والمزايا التي يمكن التركيز عليها هنا ما يلي:

> تقنية الفيمتو ليزر لا تحتاج إلى رفع أي جزء من القرنية خلال إجراء العملية، كما يحدث في عملية الليزر أو الليزك أو الفيمتوليزك مما يعني المزيد من الحفاظ على نسيج القرنية سليما قويا وصلبا.

> خطوات إجراء عملية الفيمتو سمايل تتم كلها باستخدام جهاز الفيمتو ليزر خلال مدة لا تتجاوز أكثر من ثلاث دقائق، حيث يستخدم جهاز الفيمتو ليزر لتقليل تحدب القرنية بالدرجة المطلوبة من دون رفع الطبقة السطحية للقرنية

> تقنية الفيمتو سمايل تتم عن طريق استخدام ومضات ضوئية تتميز بسرعتها الفائقة، وتعمل تلك الومضات على إحداث فقاعات غاز متناهية الصغر على مسافات متقاربة جدًا، وهذه المجموعات الهائلة من الفقاعات الدقيقة تمثل مقطعًا من مقاطع القرنية، وبواسطة برنامج كومبيوتر متصل بالجهاز، يمكن للطبيب إعادة تشكيل القرنية.

> تتميز «الفيمتو سمايل» كثيرا عن الطرق الأخرى لتصحيح النظر المستخدمة قبل اكتشاف «الفيمتو سمايل». فطريقة استخدام «الليزك» في تصحيح الإبصار تتم عن طريق فصل الطبقة السطحية من القرنية باستخدام مشرط طبي معدني دقيق جدا. ثم بعد ذلك ترفع الطبقة السطحية من القرنية ويتم تسليط أشعة الليزر على الجزء المتبقي من القرنية لتعديل درجة تحدبها وهذا يتوقف على سمك القرنية ودرجة الإبصار، وهذا يعنى أنه يجب أن تكون درجة ضعف الإبصار في حدود ليست كبيرة، وبعد ذلك تتم إعادة الطبقة السطحية التي تم فصلها من القرنية إلى وضعها الطبيعي وهي تحتاج إلى يوم كامل حتى تلتئم وتعود إلى وضعها كما كانت وخلال فترة أسبوع يجب أن يحافظ المريض على عينيه من الماء والأتربة أو الفرك بها عن طريق اليد.

> أما «الفيمتو ليزك» فهي تشبه تماما عملية «الليزك» باستثناء خطوة واحدة وهي أن فصل الطبقة السطحية من القرنية يتم بواسطة الليزر بدل المشرط الطبي المعدني وبالطبع تكون دقته أكبر ومشاكله أقل ولكن لا بد أن تكون درجة ضعف الإبصار أيضا في حدود ليست كبيرة وتحتاج نفس التعليمات بعد إجراء العملية مثل الابتعاد عن التعرض للماء أو الأتربة أو الفرك عن طريق اليد.

إن تقنية «الفيمتو سمايل» تتيح علاج درجات أكبر من ضعف الإبصار وبأكبر درجة من الأمان.

وبواسطة استخدام تقنية الفيمتو سمايل، بات بإمكان الأشخاص الذين كان لديهم موانع تعيق إجراء عملية الليزك أو الفيمتو ليزك، تصحيح النظر الذي لا يتطلب إجراء قطع بسطح القرنية.

وبواسطة الفيمتو سمايل، يمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي فور انتهاء العملية.

 

 

 

"الفيمتو سمايل" واحدة من أحدث جراحات تصحيح الإبصار التي ظهرت في الآونة الأخيرة لتدخل ضمن حزمة عمليات الليزك التي يقوم بها الأطباء لمن يعانون من ضعف الإبصار، وهناك مميزات وعيوب لهذه التقنية.. فما هي؟

قال الدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن الفيمتو سمايل يستخدم فيه الفيمتو ليزر للتعامل مع القرنية، ومزاياه أن الجفاف الذي يحدث بعد إجراء العملية يصبح أقل على العين مقارنة بالليزك العادي الذي يستمر لمدة 3 أو 4 أشهر.

 

أضاف مأمون، أن الفيمتو سمايل يعتبر مفيدًا لمن يعملون في وظائف تعرضهم للالتحام والصدامات، مثل لاعبي كرة القدم والرياضات العنيفة أو الضباط، لأن سطح العين يكون أكثر استقرارًا من الليزك العادي والفيمتو ليزيك.

 

أوضح مأمون، أن عيوب الفيمتو سمايل تتمثل في أنه لا يصلح لمن يعانون من طول النظر ولا يصلح في الدرجات البسيطة من قصر النظر، ويبدأ من -4 إلى -10، كما أنه يحتاج إلى 3 أسابيع وهو وقت أطول من الليزك العادي حتى يحدث ضبط النظر.

 

اقرأ أيضًا :كيف تحمي عينيك بعد إجراء عملية الليزك؟

قال الدكتور كريم سلام، استشاري طب وجراحة العيون، إن الفيمتو سمايل عملية مازالت تحت التجربة من قبل الناس، وهي مناسبة أكثر لمن يعانون من قصر في النظر ولا يوجد فيمتو سمايل لأصحاب طول النظر.

 

وأضاف سلام، أن الفيمتو سمايل هي العملية الأحدث لكنها ليست الأفضل، وهذا لا يعني أنها غير مرخصة لكننا لم نعرف حتى الآن كل عيوبها، وهي غير واضحة بالشكل الجيد خاصة أن كل التقنيات التي سبقتها تغطي الاحتياجات التي يطلبها الناس.

 

أوضح سلام، أن الفيمتو سمايل قد يفيد بعض الشيء في الحالات التي يكون فيها سُمك القرنية ضعيف، ولكن في نفس الوقت هؤلاء المرضى لديهم الليزر السطحي المستخدم في تلك الحالات.

 

أكد سلام، أن الفيمتو سمايل لم يحل أزمة لحالات معينة من المرضى ولم يحقق طفرة، فلا يوجد مريض يعاني مش مشكلة ما وجاء الفيمتو سمايل ليمكنه من إجراء العملية دون مشكلة.

 

 

مع انتشار العديد من التقنيات المختلفة في المجال الطبي لتصحيح عيوب الإبصار ومشكلاتها، كان هناك الحديث حول التقنية الأحدث وهي تقنية فيمتو سمايل التي تختلف عن تقنية الليزك والفيمتو ليزك، لذلك سنتعرف سويا في هذا المقال على أهم تفاصيل تقنية الفيمتو سمايل. فيمتو سمايل تقنية فيمتو سمايل أو بالانجليزية femto smile هي اختصار لمصطلح SMall Incision Lenticule Extraction أي استخلاص العدسة بواسطة شق صغير، من خلال تقنية VisuMax femtosecond في هذه العملية، يتم استخدام الليزر لتصحيح أخطاء ومشاكل الرؤية، وتعتبر تقنية الفيمتو سمايل ذات نتائج جيدة في حالات بعد أو قصر النظر أو الاستجماتيزم. وعلى عكس الليزك الذي يتطلب وجود شق على سطح القرنية للوصول إلى الأنسجة الموجودة أسفله، تعمل تقنية الفيمتو سمايل عن طريق أنبوب متصل صغير، ويتم تحديد أنسجة القرنية المستهدفة بالليزر، ثم إزالتها بعناية من خلال الأنبوب. خطوات عملية الفيمتو سمايل تستغرق عملية الفيمتو سمايل مدة قصيرة جدا تترواح من 10 إلى 20 دقيقة، ويتم خلالها استخدام التخدير الموضعي على يد متخصصين بالطبع، ويرجع الوقت القصير للعملية إلى فعالية التقنية الجديدة، والتي تظهر في نقص الآثار الجانبية الجراحية وتعتبر الأسرع والأكثر أمانًا في تصحيح الأخطاء البصرية مقارنة بالتقنيات الأخرى. ويتم ذلك في خطوة واحدة من خلال شعاع الليزر الذي يفصل طبقة من نسيج القرنية ذات سمك متناهي الدقة، ثم يتم استخدام شعاع الفيمتو ليزر لإحداث ثقب في القرنية طوله أقل من 4 مليمترات، دون رفع أي جزء من نسيج القرنية ما هي مميزات تقنية فيمتو سمايل؟ فترة النقاهة تقوم سمايل بتحويل جراحة العيون بالليزر إلى إجراء جراحي طفيف يمكن إجراؤه في غضون دقائق، مع الوصول إلى الأنسجة وإزالتها عبر أنابيب متصلة صغيرة في القرنية الخارجية، وبالتالي لا يلزم  وجود فترة كبيرة من أجل الشفاء، أضف هذا إلى وقت العلاج القصير، وسيتوفر لك فترة نقاهة سريعة بشكل لا يصدق. بعض المرضى بلغوا عن شعور أفضل فقط بعد من 12 إلى 24 ساعة. السلامة والراحة تعتبر تنقية فيمتو سمايل بمثابة مستوى آخر متقدم في كل شئ، فهي توفر نصف الوقت المقدر تقريبا لجفاف العين في فترة النقاهة، بشكل أفضل من التقنيات الأخرى، كما أنه يحتفظ بالقوة في القرنية. المرشحون للعملية من المشكلات التي تواجه البعض هي عدم مناسبة حالتهم أو حالة العين لديهم لاستخدام إحدى التقنيات الأخرى المعروفة، أما تقنية الفيمتو سمايل على العكس الكثير من المرضة يفاجئون أنهم مناسبين لها. عيوب تقنية فيمتو سمايل هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد انتهاء العمية كما هو الحال في تقنية الليزك، وتتمثل هذه الآثار في: وجود الماء. الحكة. الإحساس بالوخز. عدم القدرة على فتح الجفون بشكل مريح. الشعور بالثقل في الجفون. ولكن من المفترض أن تنتهي هذه الآثار بنهاية اليوم أو في صباح اليوم التالي، حيث تختفي هذه الآثار تدريجيا مع الوقت. اقرأ أيضا: ما هي أعراض جفاف العين؟ وكيفية علاجها؟ المرشحين للعملية تحديد إن كنت مناسب لعملية فيمتو سمايل أو التقنيات الأخرى هو في الحقيقة يرجع إلى كشف الطبيب وتحديده للمطلوب حسب الحالة، خاصة أن لكل تقنية مميزاتها وعيوبها. الفرق بين الفيمتو سمايل والليزك والفيمتو ليزك؟ بالطبع يوجد اختلاف بين كل من تقنية فيمتو سمايل والليزك والفيمتو ليزك، خاصة في الخطوات وإن كانت جميعا في النهاية تقوم باستخدام الليزر. يستخدم الليزك أشعة الليزر لتصحيح تحدب القرنية، حيث يتم استخدام الليزك لتصحيح عيوب الإبصار سواء كان قصرالنظر أو طول النظر أو الاستجماتزم. أما الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك يتمثل في أن عملية الفيمتو ليزك تتميز بكونها أكثر أماناً ودقة وتحمل نسبة مخاطر أقل، حيث يتم إزالة نسيج القرنية بواسطة أشعة ليزر محسوبة بدلاً من استخدام مشرط جراحى مجهري. أما الفيمتو سمايل هو أحدث التقنيات الموجودة في جراحات تصحيح الإبصار الدقيقة، ويعد أكثرها ارتفاعاً في التكلفة. لكن يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن الفرق بين كل من هذه التقنيات بشكل أكبر .. من هنا. اقرأ أيضا: هل تعرف ما هي عملية الليزك لتصحيح عيوب البصر؟ تكلفة عملية فيمتو سمايل بالطبع تختلف التكلفة حسب الدولة وحسب كفاءة الطبيب والمركز الطبي الذي تجرى فيه العملية، ولكن في المجمل يمكن القول أن تكلفة تقنية فيمتو سمايل في مصر تتراوح من 500 إلى 750 دولار. في النهاية بعد معرفة كل التفاصيل عن تقنية فيمتو سمايل ، يمكنك ببساطة التحدث مع الطبيب عن التفاصيل كلها، كما نوصي دائما باختيار طبيب ذو خبرة لمثل هذا النوع من العمليات، وفي حال كان لديك استفسار طبي يمكنك إضافة استشارة بكل خصوصية .. من هنا.

منذ اكتشاف الليزر واستخدامه في الكثير من مجالات الطب، كان لطب العيون النصيب الأوفر في تلك الاستخدامات والاستفادة من التطورات التي طرأت عليه، ففي مطلع الثمانينات من القرن الماضي بدأ استخدام «الإكزيمر ليزر» في جراحات تصحيح البصر ثم تطورت العملية بالليزر ليطلق عليه الليزك، تلك العملية التي يتم فيها رفع طبقة من سطح القرنية.

 

الفيمتو سمايل

 

التقت «صحتك» بأحد الأطباء المتخصصين في هذا النوع من التقنيات الحديثة في جراحة العيون، الدكتور أحمد حسان البطل استشاري جراحات العيون واستشاري أول علاج الحول وعيون الأطفال بمركز د. البطل بجدة لجراحات العين والليزر، ليتحدث عن تطور جراحات تصحيح البصر وأحدث التقنيات المستخدمة عالميا، فأوضح أنه بعد اكتشاف الفيمتو ليزر Femto Laser، تطورت الجراحة إلى الفيمتو ليزك، ويتم فيها رفع سطح القرنية أيضا ولكن بالليزر. وأضاف أنه خلال السنوات الخمس الماضية تم استخدام تقنية «الفيمتو سكند» ليزر (الفيمتو وحدة تعادل 10 - 15. أي واحد من الكوادريليون، والكوادريليون هو ألف تريليون - المحرر) بنجاح فائق في جراحات تصحيح الإبصار، والآن تظهر على الساحة الطبية تقنية هي الأحدث في نوعها وكفاءتها لتصحيح الإبصار وهي ما يصطلح عليه «تقنية الفيمتو سمايل».

وأضاف د. البطل أن تقنية الفيمتو ليزر سمايل Femto Laser Smile تعتبر أحدث التقنيات في تصحيح الإبصار بالليزر وتختص بعلاج حالات قصر النظر والاستغماتزم (كلمة «سمايل» SMILE هنا هي مختصر الأحرف الأولى من التعبير الإنجليزي Small Incision Lenticule Extraction –المحرر). وتعتمد هذه التقنية على استخدام «تقنية الفيمتو ليزر» منفردة دون الحاجة إلى رفع أي جزء من القرنية خلال إجراء العملية كما يحدث في عملية الليزر أو الليزك أو الفيمتو ليزك مما يعني المزيد من الحفاظ على نسيج القرنية سليما. ولهذه الطريقة فوائد كثيرة أهمها الحفاظ على قوة وصلابة القرنية.

وأفاد د. أحمد البطل أن خطوات إجراء عملية الفيمتو سمايل تتلخص كلها في استخدام جهاز الفيمتو ليزر خلال مدة لا تتجاوز أكثر من ثلاث دقائق، حيث يستخدم جهاز الفيمتو ليزر لتقليل تحدب القرنية بالدرجة المطلوبة من دون رفع الطبقة السطحية للقرنية وذلك من خلال فتحة ميكروسكوبية لا تتجاوز 2 ملم على جانب القرنية لتسمح بانعكاس الضوء على الشبكية ومن ثم يرى المريض الصورة بوضوح.

 

الفرق بين التقنيات

 

ما الفرق بين الفيمتو سمايل والتقنيات الأخرى الليزك والفيمتو ليزك؟ أجاب د. البطل أن التخلص من النظارة الطبية وكذلك العدسات اللاصقة هو حلم طالما راود الكثيرين من ضعاف البصر، وخاصة النساء منهم، وقد تحول الآن إلى حقيقة وواقع بفضل التطور المذهل الذي تشهده التقنيات الطبية العلاجية والمساعدة بشكل عام وبعد البدء بالتوسع في استخدام تقنيات الليزر في عمليات تصحيح الإبصار. ومع الكم الهائل من التطور أصبحت هناك تقنيات متاحة لتحقيق هذا الحلم بشكل سلس وسهل ومريح وسريع.

وينصح د. البطل كل مريض بأن يسأل أولا عن أفضل طريقة لتصحيح الإبصار والطرق التي يتم بها تصحيح الإبصار وأيها أكثر أمانا على العين وأفضل نتائج. فبعد ظهور الجيل الأول لعمليات تصحيح الأبصار وهو الليزك، ومن ثم الفيمتو ليزك إلى أن تم استحداث التقنية الأخيرة التي تعتبر الجيل الثالث وتعد الأكثر تطورا في العالم والأفضل في النتائج وهي «الفيمتو سمايل»، وهي واعدة للذين يخشون من أدنى المضاعفات المحتملة التي قد تصيب القرنية فيما بعد.

ومن أهم الفروقات والمزايا التي يمكن التركيز عليها هنا ما يلي:

> تقنية الفيمتو ليزر لا تحتاج إلى رفع أي جزء من القرنية خلال إجراء العملية، كما يحدث في عملية الليزر أو الليزك أو الفيمتوليزك مما يعني المزيد من الحفاظ على نسيج القرنية سليما قويا وصلبا.

> خطوات إجراء عملية الفيمتو سمايل تتم كلها باستخدام جهاز الفيمتو ليزر خلال مدة لا تتجاوز أكثر من ثلاث دقائق، حيث يستخدم جهاز الفيمتو ليزر لتقليل تحدب القرنية بالدرجة المطلوبة من دون رفع الطبقة السطحية للقرنية

> تقنية الفيمتو سمايل تتم عن طريق استخدام ومضات ضوئية تتميز بسرعتها الفائقة، وتعمل تلك الومضات على إحداث فقاعات غاز متناهية الصغر على مسافات متقاربة جدًا، وهذه المجموعات الهائلة من الفقاعات الدقيقة تمثل مقطعًا من مقاطع القرنية، وبواسطة برنامج كومبيوتر متصل بالجهاز، يمكن للطبيب إعادة تشكيل القرنية.

> تتميز «الفيمتو سمايل» كثيرا عن الطرق الأخرى لتصحيح النظر المستخدمة قبل اكتشاف «الفيمتو سمايل». فطريقة استخدام «الليزك» في تصحيح الإبصار تتم عن طريق فصل الطبقة السطحية من القرنية باستخدام مشرط طبي معدني دقيق جدا. ثم بعد ذلك ترفع الطبقة السطحية من القرنية ويتم تسليط أشعة الليزر على الجزء المتبقي من القرنية لتعديل درجة تحدبها وهذا يتوقف على سمك القرنية ودرجة الإبصار، وهذا يعنى أنه يجب أن تكون درجة ضعف الإبصار في حدود ليست كبيرة، وبعد ذلك تتم إعادة الطبقة السطحية التي تم فصلها من القرنية إلى وضعها الطبيعي وهي تحتاج إلى يوم كامل حتى تلتئم وتعود إلى وضعها كما كانت وخلال فترة أسبوع يجب أن يحافظ المريض على عينيه من الماء والأتربة أو الفرك بها عن طريق اليد.

> أما «الفيمتو ليزك» فهي تشبه تماما عملية «الليزك» باستثناء خطوة واحدة وهي أن فصل الطبقة السطحية من القرنية يتم بواسطة الليزر بدل المشرط الطبي المعدني وبالطبع تكون دقته أكبر ومشاكله أقل ولكن لا بد أن تكون درجة ضعف الإبصار أيضا في حدود ليست كبيرة وتحتاج نفس التعليمات بعد إجراء العملية مثل الابتعاد عن التعرض للماء أو الأتربة أو الفرك عن طريق اليد.

إن تقنية «الفيمتو سمايل» تتيح علاج درجات أكبر من ضعف الإبصار وبأكبر درجة من الأمان.

وبواسطة استخدام تقنية الفيمتو سمايل، بات بإمكان الأشخاص الذين كان لديهم موانع تعيق إجراء عملية الليزك أو الفيمتو ليزك، تصحيح النظر الذي لا يتطلب إجراء قطع بسطح القرنية.

وبواسطة الفيمتو سمايل، يمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي فور انتهاء العملية.

 

 

 

"الفيمتو سمايل" واحدة من أحدث جراحات تصحيح الإبصار التي ظهرت في الآونة الأخيرة لتدخل ضمن حزمة عمليات الليزك التي يقوم بها الأطباء لمن يعانون من ضعف الإبصار، وهناك مميزات وعيوب لهذه التقنية.. فما هي؟

قال الدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن الفيمتو سمايل يستخدم فيه الفيمتو ليزر للتعامل مع القرنية، ومزاياه أن الجفاف الذي يحدث بعد إجراء العملية يصبح أقل على العين مقارنة بالليزك العادي الذي يستمر لمدة 3 أو 4 أشهر.

 

أضاف مأمون، أن الفيمتو سمايل يعتبر مفيدًا لمن يعملون في وظائف تعرضهم للالتحام والصدامات، مثل لاعبي كرة القدم والرياضات العنيفة أو الضباط، لأن سطح العين يكون أكثر استقرارًا من الليزك العادي والفيمتو ليزيك.

 

أوضح مأمون، أن عيوب الفيمتو سمايل تتمثل في أنه لا يصلح لمن يعانون من طول النظر ولا يصلح في الدرجات البسيطة من قصر النظر، ويبدأ من -4 إلى -10، كما أنه يحتاج إلى 3 أسابيع وهو وقت أطول من الليزك العادي حتى يحدث ضبط النظر.

 

اقرأ أيضًا :كيف تحمي عينيك بعد إجراء عملية الليزك؟

قال الدكتور كريم سلام، استشاري طب وجراحة العيون، إن الفيمتو سمايل عملية مازالت تحت التجربة من قبل الناس، وهي مناسبة أكثر لمن يعانون من قصر في النظر ولا يوجد فيمتو سمايل لأصحاب طول النظر.

 

وأضاف سلام، أن الفيمتو سمايل هي العملية الأحدث لكنها ليست الأفضل، وهذا لا يعني أنها غير مرخصة لكننا لم نعرف حتى الآن كل عيوبها، وهي غير واضحة بالشكل الجيد خاصة أن كل التقنيات التي سبقتها تغطي الاحتياجات التي يطلبها الناس.

 

أوضح سلام، أن الفيمتو سمايل قد يفيد بعض الشيء في الحالات التي يكون فيها سُمك القرنية ضعيف، ولكن في نفس الوقت هؤلاء المرضى لديهم الليزر السطحي المستخدم في تلك الحالات.

 

أكد سلام، أن الفيمتو سمايل لم يحل أزمة لحالات معينة من المرضى ولم يحقق طفرة، فلا يوجد مريض يعاني مش مشكلة ما وجاء الفيمتو سمايل ليمكنه من إجراء العملية دون مشكلة.

 

 

مع انتشار العديد من التقنيات المختلفة في المجال الطبي لتصحيح عيوب الإبصار ومشكلاتها، كان هناك الحديث حول التقنية الأحدث وهي تقنية فيمتو سمايل التي تختلف عن تقنية الليزك والفيمتو ليزك، لذلك سنتعرف سويا في هذا المقال على أهم تفاصيل تقنية الفيمتو سمايل. فيمتو سمايل تقنية فيمتو سمايل أو بالانجليزية femto smile هي اختصار لمصطلح SMall Incision Lenticule Extraction أي استخلاص العدسة بواسطة شق صغير، من خلال تقنية VisuMax femtosecond في هذه العملية، يتم استخدام الليزر لتصحيح أخطاء ومشاكل الرؤية، وتعتبر تقنية الفيمتو سمايل ذات نتائج جيدة في حالات بعد أو قصر النظر أو الاستجماتيزم. وعلى عكس الليزك الذي يتطلب وجود شق على سطح القرنية للوصول إلى الأنسجة الموجودة أسفله، تعمل تقنية الفيمتو سمايل عن طريق أنبوب متصل صغير، ويتم تحديد أنسجة القرنية المستهدفة بالليزر، ثم إزالتها بعناية من خلال الأنبوب. خطوات عملية الفيمتو سمايل تستغرق عملية الفيمتو سمايل مدة قصيرة جدا تترواح من 10 إلى 20 دقيقة، ويتم خلالها استخدام التخدير الموضعي على يد متخصصين بالطبع، ويرجع الوقت القصير للعملية إلى فعالية التقنية الجديدة، والتي تظهر في نقص الآثار الجانبية الجراحية وتعتبر الأسرع والأكثر أمانًا في تصحيح الأخطاء البصرية مقارنة بالتقنيات الأخرى. ويتم ذلك في خطوة واحدة من خلال شعاع الليزر الذي يفصل طبقة من نسيج القرنية ذات سمك متناهي الدقة، ثم يتم استخدام شعاع الفيمتو ليزر لإحداث ثقب في القرنية طوله أقل من 4 مليمترات، دون رفع أي جزء من نسيج القرنية ما هي مميزات تقنية فيمتو سمايل؟ فترة النقاهة تقوم سمايل بتحويل جراحة العيون بالليزر إلى إجراء جراحي طفيف يمكن إجراؤه في غضون دقائق، مع الوصول إلى الأنسجة وإزالتها عبر أنابيب متصلة صغيرة في القرنية الخارجية، وبالتالي لا يلزم  وجود فترة كبيرة من أجل الشفاء، أضف هذا إلى وقت العلاج القصير، وسيتوفر لك فترة نقاهة سريعة بشكل لا يصدق. بعض المرضى بلغوا عن شعور أفضل فقط بعد من 12 إلى 24 ساعة. السلامة والراحة تعتبر تنقية فيمتو سمايل بمثابة مستوى آخر متقدم في كل شئ، فهي توفر نصف الوقت المقدر تقريبا لجفاف العين في فترة النقاهة، بشكل أفضل من التقنيات الأخرى، كما أنه يحتفظ بالقوة في القرنية. المرشحون للعملية من المشكلات التي تواجه البعض هي عدم مناسبة حالتهم أو حالة العين لديهم لاستخدام إحدى التقنيات الأخرى المعروفة، أما تقنية الفيمتو سمايل على العكس الكثير من المرضة يفاجئون أنهم مناسبين لها. عيوب تقنية فيمتو سمايل هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد انتهاء العمية كما هو الحال في تقنية الليزك، وتتمثل هذه الآثار في: وجود الماء. الحكة. الإحساس بالوخز. عدم القدرة على فتح الجفون بشكل مريح. الشعور بالثقل في الجفون. ولكن من المفترض أن تنتهي هذه الآثار بنهاية اليوم أو في صباح اليوم التالي، حيث تختفي هذه الآثار تدريجيا مع الوقت. اقرأ أيضا: ما هي أعراض جفاف العين؟ وكيفية علاجها؟ المرشحين للعملية تحديد إن كنت مناسب لعملية فيمتو سمايل أو التقنيات الأخرى هو في الحقيقة يرجع إلى كشف الطبيب وتحديده للمطلوب حسب الحالة، خاصة أن لكل تقنية مميزاتها وعيوبها. الفرق بين الفيمتو سمايل والليزك والفيمتو ليزك؟ بالطبع يوجد اختلاف بين كل من تقنية فيمتو سمايل والليزك والفيمتو ليزك، خاصة في الخطوات وإن كانت جميعا في النهاية تقوم باستخدام الليزر. يستخدم الليزك أشعة الليزر لتصحيح تحدب القرنية، حيث يتم استخدام الليزك لتصحيح عيوب الإبصار سواء كان قصرالنظر أو طول النظر أو الاستجماتزم. أما الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك يتمثل في أن عملية الفيمتو ليزك تتميز بكونها أكثر أماناً ودقة وتحمل نسبة مخاطر أقل، حيث يتم إزالة نسيج القرنية بواسطة أشعة ليزر محسوبة بدلاً من استخدام مشرط جراحى مجهري. أما الفيمتو سمايل هو أحدث التقنيات الموجودة في جراحات تصحيح الإبصار الدقيقة، ويعد أكثرها ارتفاعاً في التكلفة. لكن يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن الفرق بين كل من هذه التقنيات بشكل أكبر .. من هنا. اقرأ أيضا: هل تعرف ما هي عملية الليزك لتصحيح عيوب البصر؟ تكلفة عملية فيمتو سمايل بالطبع تختلف التكلفة حسب الدولة وحسب كفاءة الطبيب والمركز الطبي الذي تجرى فيه العملية، ولكن في المجمل يمكن القول أن تكلفة تقنية فيمتو سمايل في مصر تتراوح من 500 إلى 750 دولار. في النهاية بعد معرفة كل التفاصيل عن تقنية فيمتو سمايل ، يمكنك ببساطة التحدث مع الطبيب عن التفاصيل كلها، كما نوصي دائما باختيار طبيب ذو خبرة لمثل هذا النوع من العمليات، وفي حال كان لديك استفسار طبي يمكنك إضافة استشارة بكل خصوصية .. من هنا.

منذ اكتشاف الليزر واستخدامه في الكثير من مجالات الطب، كان لطب العيون النصيب الأوفر في تلك الاستخدامات والاستفادة من التطورات التي طرأت عليه، ففي مطلع الثمانينات من القرن الماضي بدأ استخدام «الإكزيمر ليزر» في جراحات تصحيح البصر ثم تطورت العملية بالليزر ليطلق عليه الليزك، تلك العملية التي يتم فيها رفع طبقة من سطح القرنية.

 

الفيمتو سمايل

 

التقت «صحتك» بأحد الأطباء المتخصصين في هذا النوع من التقنيات الحديثة في جراحة العيون، الدكتور أحمد حسان البطل استشاري جراحات العيون واستشاري أول علاج الحول وعيون الأطفال بمركز د. البطل بجدة لجراحات العين والليزر، ليتحدث عن تطور جراحات تصحيح البصر وأحدث التقنيات المستخدمة عالميا، فأوضح أنه بعد اكتشاف الفيمتو ليزر Femto Laser، تطورت الجراحة إلى الفيمتو ليزك، ويتم فيها رفع سطح القرنية أيضا ولكن بالليزر. وأضاف أنه خلال السنوات الخمس الماضية تم استخدام تقنية «الفيمتو سكند» ليزر (الفيمتو وحدة تعادل 10 - 15. أي واحد من الكوادريليون، والكوادريليون هو ألف تريليون - المحرر) بنجاح فائق في جراحات تصحيح الإبصار، والآن تظهر على الساحة الطبية تقنية هي الأحدث في نوعها وكفاءتها لتصحيح الإبصار وهي ما يصطلح عليه «تقنية الفيمتو سمايل».

وأضاف د. البطل أن تقنية الفيمتو ليزر سمايل Femto Laser Smile تعتبر أحدث التقنيات في تصحيح الإبصار بالليزر وتختص بعلاج حالات قصر النظر والاستغماتزم (كلمة «سمايل» SMILE هنا هي مختصر الأحرف الأولى من التعبير الإنجليزي Small Incision Lenticule Extraction –المحرر). وتعتمد هذه التقنية على استخدام «تقنية الفيمتو ليزر» منفردة دون الحاجة إلى رفع أي جزء من القرنية خلال إجراء العملية كما يحدث في عملية الليزر أو الليزك أو الفيمتو ليزك مما يعني المزيد من الحفاظ على نسيج القرنية سليما. ولهذه الطريقة فوائد كثيرة أهمها الحفاظ على قوة وصلابة القرنية.

وأفاد د. أحمد البطل أن خطوات إجراء عملية الفيمتو سمايل تتلخص كلها في استخدام جهاز الفيمتو ليزر خلال مدة لا تتجاوز أكثر من ثلاث دقائق، حيث يستخدم جهاز الفيمتو ليزر لتقليل تحدب القرنية بالدرجة المطلوبة من دون رفع الطبقة السطحية للقرنية وذلك من خلال فتحة ميكروسكوبية لا تتجاوز 2 ملم على جانب القرنية لتسمح بانعكاس الضوء على الشبكية ومن ثم يرى المريض الصورة بوضوح.

 

الفرق بين التقنيات

 

ما الفرق بين الفيمتو سمايل والتقنيات الأخرى الليزك والفيمتو ليزك؟ أجاب د. البطل أن التخلص من النظارة الطبية وكذلك العدسات اللاصقة هو حلم طالما راود الكثيرين من ضعاف البصر، وخاصة النساء منهم، وقد تحول الآن إلى حقيقة وواقع بفضل التطور المذهل الذي تشهده التقنيات الطبية العلاجية والمساعدة بشكل عام وبعد البدء بالتوسع في استخدام تقنيات الليزر في عمليات تصحيح الإبصار. ومع الكم الهائل من التطور أصبحت هناك تقنيات متاحة لتحقيق هذا الحلم بشكل سلس وسهل ومريح وسريع.

وينصح د. البطل كل مريض بأن يسأل أولا عن أفضل طريقة لتصحيح الإبصار والطرق التي يتم بها تصحيح الإبصار وأيها أكثر أمانا على العين وأفضل نتائج. فبعد ظهور الجيل الأول لعمليات تصحيح الأبصار وهو الليزك، ومن ثم الفيمتو ليزك إلى أن تم استحداث التقنية الأخيرة التي تعتبر الجيل الثالث وتعد الأكثر تطورا في العالم والأفضل في النتائج وهي «الفيمتو سمايل»، وهي واعدة للذين يخشون من أدنى المضاعفات المحتملة التي قد تصيب القرنية فيما بعد.

ومن أهم الفروقات والمزايا التي يمكن التركيز عليها هنا ما يلي:

> تقنية الفيمتو ليزر لا تحتاج إلى رفع أي جزء من القرنية خلال إجراء العملية، كما يحدث في عملية الليزر أو الليزك أو الفيمتوليزك مما يعني المزيد من الحفاظ على نسيج القرنية سليما قويا وصلبا.

> خطوات إجراء عملية الفيمتو سمايل تتم كلها باستخدام جهاز الفيمتو ليزر خلال مدة لا تتجاوز أكثر من ثلاث دقائق، حيث يستخدم جهاز الفيمتو ليزر لتقليل تحدب القرنية بالدرجة المطلوبة من دون رفع الطبقة السطحية للقرنية

> تقنية الفيمتو سمايل تتم عن طريق استخدام ومضات ضوئية تتميز بسرعتها الفائقة، وتعمل تلك الومضات على إحداث فقاعات غاز متناهية الصغر على مسافات متقاربة جدًا، وهذه المجموعات الهائلة من الفقاعات الدقيقة تمثل مقطعًا من مقاطع القرنية، وبواسطة برنامج كومبيوتر متصل بالجهاز، يمكن للطبيب إعادة تشكيل القرنية.

> تتميز «الفيمتو سمايل» كثيرا عن الطرق الأخرى لتصحيح النظر المستخدمة قبل اكتشاف «الفيمتو سمايل». فطريقة استخدام «الليزك» في تصحيح الإبصار تتم عن طريق فصل الطبقة السطحية من القرنية باستخدام مشرط طبي معدني دقيق جدا. ثم بعد ذلك ترفع الطبقة السطحية من القرنية ويتم تسليط أشعة الليزر على الجزء المتبقي من القرنية لتعديل درجة تحدبها وهذا يتوقف على سمك القرنية ودرجة الإبصار، وهذا يعنى أنه يجب أن تكون درجة ضعف الإبصار في حدود ليست كبيرة، وبعد ذلك تتم إعادة الطبقة السطحية التي تم فصلها من القرنية إلى وضعها الطبيعي وهي تحتاج إلى يوم كامل حتى تلتئم وتعود إلى وضعها كما كانت وخلال فترة أسبوع يجب أن يحافظ المريض على عينيه من الماء والأتربة أو الفرك بها عن طريق اليد.

> أما «الفيمتو ليزك» فهي تشبه تماما عملية «الليزك» باستثناء خطوة واحدة وهي أن فصل الطبقة السطحية من القرنية يتم بواسطة الليزر بدل المشرط الطبي المعدني وبالطبع تكون دقته أكبر ومشاكله أقل ولكن لا بد أن تكون درجة ضعف الإبصار أيضا في حدود ليست كبيرة وتحتاج نفس التعليمات بعد إجراء العملية مثل الابتعاد عن التعرض للماء أو الأتربة أو الفرك عن طريق اليد.

إن تقنية «الفيمتو سمايل» تتيح علاج درجات أكبر من ضعف الإبصار وبأكبر درجة من الأمان.

وبواسطة استخدام تقنية الفيمتو سمايل، بات بإمكان الأشخاص الذين كان لديهم موانع تعيق إجراء عملية الليزك أو الفيمتو ليزك، تصحيح النظر الذي لا يتطلب إجراء قطع بسطح القرنية.

وبواسطة الفيمتو سمايل، يمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي فور انتهاء العملية.

 

 

 

"الفيمتو سمايل" واحدة من أحدث جراحات تصحيح الإبصار التي ظهرت في الآونة الأخيرة لتدخل ضمن حزمة عمليات الليزك التي يقوم بها الأطباء لمن يعانون من ضعف الإبصار، وهناك مميزات وعيوب لهذه التقنية.. فما هي؟

قال الدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن الفيمتو سمايل يستخدم فيه الفيمتو ليزر للتعامل مع القرنية، ومزاياه أن الجفاف الذي يحدث بعد إجراء العملية يصبح أقل على العين مقارنة بالليزك العادي الذي يستمر لمدة 3 أو 4 أشهر.

 

أضاف مأمون، أن الفيمتو سمايل يعتبر مفيدًا لمن يعملون في وظائف تعرضهم للالتحام والصدامات، مثل لاعبي كرة القدم والرياضات العنيفة أو الضباط، لأن سطح العين يكون أكثر استقرارًا من الليزك العادي والفيمتو ليزيك.

 

أوضح مأمون، أن عيوب الفيمتو سمايل تتمثل في أنه لا يصلح لمن يعانون من طول النظر ولا يصلح في الدرجات البسيطة من قصر النظر، ويبدأ من -4 إلى -10، كما أنه يحتاج إلى 3 أسابيع وهو وقت أطول من الليزك العادي حتى يحدث ضبط النظر.

 

اقرأ أيضًا :كيف تحمي عينيك بعد إجراء عملية الليزك؟

قال الدكتور كريم سلام، استشاري طب وجراحة العيون، إن الفيمتو سمايل عملية مازالت تحت التجربة من قبل الناس، وهي مناسبة أكثر لمن يعانون من قصر في النظر ولا يوجد فيمتو سمايل لأصحاب طول النظر.

 

وأضاف سلام، أن الفيمتو سمايل هي العملية الأحدث لكنها ليست الأفضل، وهذا لا يعني أنها غير مرخصة لكننا لم نعرف حتى الآن كل عيوبها، وهي غير واضحة بالشكل الجيد خاصة أن كل التقنيات التي سبقتها تغطي الاحتياجات التي يطلبها الناس.

 

أوضح سلام، أن الفيمتو سمايل قد يفيد بعض الشيء في الحالات التي يكون فيها سُمك القرنية ضعيف، ولكن في نفس الوقت هؤلاء المرضى لديهم الليزر السطحي المستخدم في تلك الحالات.

 

أكد سلام، أن الفيمتو سمايل لم يحل أزمة لحالات معينة من المرضى ولم يحقق طفرة، فلا يوجد مريض يعاني مش مشكلة ما وجاء الفيمتو سمايل ليمكنه من إجراء العملية دون مشكلة.

 

 

مع انتشار العديد من التقنيات المختلفة في المجال الطبي لتصحيح عيوب الإبصار ومشكلاتها، كان هناك الحديث حول التقنية الأحدث وهي تقنية فيمتو سمايل التي تختلف عن تقنية الليزك والفيمتو ليزك، لذلك سنتعرف سويا في هذا المقال على أهم تفاصيل تقنية الفيمتو سمايل. فيمتو سمايل تقنية فيمتو سمايل أو بالانجليزية femto smile هي اختصار لمصطلح SMall Incision Lenticule Extraction أي استخلاص العدسة بواسطة شق صغير، من خلال تقنية VisuMax femtosecond في هذه العملية، يتم استخدام الليزر لتصحيح أخطاء ومشاكل الرؤية، وتعتبر تقنية الفيمتو سمايل ذات نتائج جيدة في حالات بعد أو قصر النظر أو الاستجماتيزم. وعلى عكس الليزك الذي يتطلب وجود شق على سطح القرنية للوصول إلى الأنسجة الموجودة أسفله، تعمل تقنية الفيمتو سمايل عن طريق أنبوب متصل صغير، ويتم تحديد أنسجة القرنية المستهدفة بالليزر، ثم إزالتها بعناية من خلال الأنبوب. خطوات عملية الفيمتو سمايل تستغرق عملية الفيمتو سمايل مدة قصيرة جدا تترواح من 10 إلى 20 دقيقة، ويتم خلالها استخدام التخدير الموضعي على يد متخصصين بالطبع، ويرجع الوقت القصير للعملية إلى فعالية التقنية الجديدة، والتي تظهر في نقص الآثار الجانبية الجراحية وتعتبر الأسرع والأكثر أمانًا في تصحيح الأخطاء البصرية مقارنة بالتقنيات الأخرى. ويتم ذلك في خطوة واحدة من خلال شعاع الليزر الذي يفصل طبقة من نسيج القرنية ذات سمك متناهي الدقة، ثم يتم استخدام شعاع الفيمتو ليزر لإحداث ثقب في القرنية طوله أقل من 4 مليمترات، دون رفع أي جزء من نسيج القرنية ما هي مميزات تقنية فيمتو سمايل؟ فترة النقاهة تقوم سمايل بتحويل جراحة العيون بالليزر إلى إجراء جراحي طفيف يمكن إجراؤه في غضون دقائق، مع الوصول إلى الأنسجة وإزالتها عبر أنابيب متصلة صغيرة في القرنية الخارجية، وبالتالي لا يلزم  وجود فترة كبيرة من أجل الشفاء، أضف هذا إلى وقت العلاج القصير، وسيتوفر لك فترة نقاهة سريعة بشكل لا يصدق. بعض المرضى بلغوا عن شعور أفضل فقط بعد من 12 إلى 24 ساعة. السلامة والراحة تعتبر تنقية فيمتو سمايل بمثابة مستوى آخر متقدم في كل شئ، فهي توفر نصف الوقت المقدر تقريبا لجفاف العين في فترة النقاهة، بشكل أفضل من التقنيات الأخرى، كما أنه يحتفظ بالقوة في القرنية. المرشحون للعملية من المشكلات التي تواجه البعض هي عدم مناسبة حالتهم أو حالة العين لديهم لاستخدام إحدى التقنيات الأخرى المعروفة، أما تقنية الفيمتو سمايل على العكس الكثير من المرضة يفاجئون أنهم مناسبين لها. عيوب تقنية فيمتو سمايل هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد انتهاء العمية كما هو الحال في تقنية الليزك، وتتمثل هذه الآثار في: وجود الماء. الحكة. الإحساس بالوخز. عدم القدرة على فتح الجفون بشكل مريح. الشعور بالثقل في الجفون. ولكن من المفترض أن تنتهي هذه الآثار بنهاية اليوم أو في صباح اليوم التالي، حيث تختفي هذه الآثار تدريجيا مع الوقت. اقرأ أيضا: ما هي أعراض جفاف العين؟ وكيفية علاجها؟ المرشحين للعملية تحديد إن كنت مناسب لعملية فيمتو سمايل أو التقنيات الأخرى هو في الحقيقة يرجع إلى كشف الطبيب وتحديده للمطلوب حسب الحالة، خاصة أن لكل تقنية مميزاتها وعيوبها. الفرق بين الفيمتو سمايل والليزك والفيمتو ليزك؟ بالطبع يوجد اختلاف بين كل من تقنية فيمتو سمايل والليزك والفيمتو ليزك، خاصة في الخطوات وإن كانت جميعا في النهاية تقوم باستخدام الليزر. يستخدم الليزك أشعة الليزر لتصحيح تحدب القرنية، حيث يتم استخدام الليزك لتصحيح عيوب الإبصار سواء كان قصرالنظر أو طول النظر أو الاستجماتزم. أما الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك يتمثل في أن عملية الفيمتو ليزك تتميز بكونها أكثر أماناً ودقة وتحمل نسبة مخاطر أقل، حيث يتم إزالة نسيج القرنية بواسطة أشعة ليزر محسوبة بدلاً من استخدام مشرط جراحى مجهري. أما الفيمتو سمايل هو أحدث التقنيات الموجودة في جراحات تصحيح الإبصار الدقيقة، ويعد أكثرها ارتفاعاً في التكلفة. لكن يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن الفرق بين كل من هذه التقنيات بشكل أكبر .. من هنا. اقرأ أيضا: هل تعرف ما هي عملية الليزك لتصحيح عيوب البصر؟ تكلفة عملية فيمتو سمايل بالطبع تختلف التكلفة حسب الدولة وحسب كفاءة الطبيب والمركز الطبي الذي تجرى فيه العملية، ولكن في المجمل يمكن القول أن تكلفة تقنية فيمتو سمايل في مصر تتراوح من 500 إلى 750 دولار. في النهاية بعد معرفة كل التفاصيل عن تقنية فيمتو سمايل ، يمكنك ببساطة التحدث مع الطبيب عن التفاصيل كلها، كما نوصي دائما باختيار طبيب ذو خبرة لمثل هذا النوع من العمليات، وفي حال كان لديك استفسار طبي يمكنك إضافة استشارة بكل خصوصية .. من هنا.

منذ اكتشاف الليزر واستخدامه في الكثير من مجالات الطب، كان لطب العيون النصيب الأوفر في تلك الاستخدامات والاستفادة من التطورات التي طرأت عليه، ففي مطلع الثمانينات من القرن الماضي بدأ استخدام «الإكزيمر ليزر» في جراحات تصحيح البصر ثم تطورت العملية بالليزر ليطلق عليه الليزك، تلك العملية التي يتم فيها رفع طبقة من سطح القرنية.

 

الفيمتو سمايل

 

التقت «صحتك» بأحد الأطباء المتخصصين في هذا النوع من التقنيات الحديثة في جراحة العيون، الدكتور أحمد حسان البطل استشاري جراحات العيون واستشاري أول علاج الحول وعيون الأطفال بمركز د. البطل بجدة لجراحات العين والليزر، ليتحدث عن تطور جراحات تصحيح البصر وأحدث التقنيات المستخدمة عالميا، فأوضح أنه بعد اكتشاف الفيمتو ليزر Femto Laser، تطورت الجراحة إلى الفيمتو ليزك، ويتم فيها رفع سطح القرنية أيضا ولكن بالليزر. وأضاف أنه خلال السنوات الخمس الماضية تم استخدام تقنية «الفيمتو سكند» ليزر (الفيمتو وحدة تعادل 10 - 15. أي واحد من الكوادريليون، والكوادريليون هو ألف تريليون - المحرر) بنجاح فائق في جراحات تصحيح الإبصار، والآن تظهر على الساحة الطبية تقنية هي الأحدث في نوعها وكفاءتها لتصحيح الإبصار وهي ما يصطلح عليه «تقنية الفيمتو سمايل».

وأضاف د. البطل أن تقنية الفيمتو ليزر سمايل Femto Laser Smile تعتبر أحدث التقنيات في تصحيح الإبصار بالليزر وتختص بعلاج حالات قصر النظر والاستغماتزم (كلمة «سمايل» SMILE هنا هي مختصر الأحرف الأولى من التعبير الإنجليزي Small Incision Lenticule Extraction –المحرر). وتعتمد هذه التقنية على استخدام «تقنية الفيمتو ليزر» منفردة دون الحاجة إلى رفع أي جزء من القرنية خلال إجراء العملية كما يحدث في عملية الليزر أو الليزك أو الفيمتو ليزك مما يعني المزيد من الحفاظ على نسيج القرنية سليما. ولهذه الطريقة فوائد كثيرة أهمها الحفاظ على قوة وصلابة القرنية.

وأفاد د. أحمد البطل أن خطوات إجراء عملية الفيمتو سمايل تتلخص كلها في استخدام جهاز الفيمتو ليزر خلال مدة لا تتجاوز أكثر من ثلاث دقائق، حيث يستخدم جهاز الفيمتو ليزر لتقليل تحدب القرنية بالدرجة المطلوبة من دون رفع الطبقة السطحية للقرنية وذلك من خلال فتحة ميكروسكوبية لا تتجاوز 2 ملم على جانب القرنية لتسمح بانعكاس الضوء على الشبكية ومن ثم يرى المريض الصورة بوضوح.

 

الفرق بين التقنيات

 

ما الفرق بين الفيمتو سمايل والتقنيات الأخرى الليزك والفيمتو ليزك؟ أجاب د. البطل أن التخلص من النظارة الطبية وكذلك العدسات اللاصقة هو حلم طالما راود الكثيرين من ضعاف البصر، وخاصة النساء منهم، وقد تحول الآن إلى حقيقة وواقع بفضل التطور المذهل الذي تشهده التقنيات الطبية العلاجية والمساعدة بشكل عام وبعد البدء بالتوسع في استخدام تقنيات الليزر في عمليات تصحيح الإبصار. ومع الكم الهائل من التطور أصبحت هناك تقنيات متاحة لتحقيق هذا الحلم بشكل سلس وسهل ومريح وسريع.

وينصح د. البطل كل مريض بأن يسأل أولا عن أفضل طريقة لتصحيح الإبصار والطرق التي يتم بها تصحيح الإبصار وأيها أكثر أمانا على العين وأفضل نتائج. فبعد ظهور الجيل الأول لعمليات تصحيح الأبصار وهو الليزك، ومن ثم الفيمتو ليزك إلى أن تم استحداث التقنية الأخيرة التي تعتبر الجيل الثالث وتعد الأكثر تطورا في العالم والأفضل في النتائج وهي «الفيمتو سمايل»، وهي واعدة للذين يخشون من أدنى المضاعفات المحتملة التي قد تصيب القرنية فيما بعد.

ومن أهم الفروقات والمزايا التي يمكن التركيز عليها هنا ما يلي:

> تقنية الفيمتو ليزر لا تحتاج إلى رفع أي جزء من القرنية خلال إجراء العملية، كما يحدث في عملية الليزر أو الليزك أو الفيمتوليزك مما يعني المزيد من الحفاظ على نسيج القرنية سليما قويا وصلبا.

> خطوات إجراء عملية الفيمتو سمايل تتم كلها باستخدام جهاز الفيمتو ليزر خلال مدة لا تتجاوز أكثر من ثلاث دقائق، حيث يستخدم جهاز الفيمتو ليزر لتقليل تحدب القرنية بالدرجة المطلوبة من دون رفع الطبقة السطحية للقرنية

> تقنية الفيمتو سمايل تتم عن طريق استخدام ومضات ضوئية تتميز بسرعتها الفائقة، وتعمل تلك الومضات على إحداث فقاعات غاز متناهية الصغر على مسافات متقاربة جدًا، وهذه المجموعات الهائلة من الفقاعات الدقيقة تمثل مقطعًا من مقاطع القرنية، وبواسطة برنامج كومبيوتر متصل بالجهاز، يمكن للطبيب إعادة تشكيل القرنية.

> تتميز «الفيمتو سمايل» كثيرا عن الطرق الأخرى لتصحيح النظر المستخدمة قبل اكتشاف «الفيمتو سمايل». فطريقة استخدام «الليزك» في تصحيح الإبصار تتم عن طريق فصل الطبقة السطحية من القرنية باستخدام مشرط طبي معدني دقيق جدا. ثم بعد ذلك ترفع الطبقة السطحية من القرنية ويتم تسليط أشعة الليزر على الجزء المتبقي من القرنية لتعديل درجة تحدبها وهذا يتوقف على سمك القرنية ودرجة الإبصار، وهذا يعنى أنه يجب أن تكون درجة ضعف الإبصار في حدود ليست كبيرة، وبعد ذلك تتم إعادة الطبقة السطحية التي تم فصلها من القرنية إلى وضعها الطبيعي وهي تحتاج إلى يوم كامل حتى تلتئم وتعود إلى وضعها كما كانت وخلال فترة أسبوع يجب أن يحافظ المريض على عينيه من الماء والأتربة أو الفرك بها عن طريق اليد.

> أما «الفيمتو ليزك» فهي تشبه تماما عملية «الليزك» باستثناء خطوة واحدة وهي أن فصل الطبقة السطحية من القرنية يتم بواسطة الليزر بدل المشرط الطبي المعدني وبالطبع تكون دقته أكبر ومشاكله أقل ولكن لا بد أن تكون درجة ضعف الإبصار أيضا في حدود ليست كبيرة وتحتاج نفس التعليمات بعد إجراء العملية مثل الابتعاد عن التعرض للماء أو الأتربة أو الفرك عن طريق اليد.

إن تقنية «الفيمتو سمايل» تتيح علاج درجات أكبر من ضعف الإبصار وبأكبر درجة من الأمان.

وبواسطة استخدام تقنية الفيمتو سمايل، بات بإمكان الأشخاص الذين كان لديهم موانع تعيق إجراء عملية الليزك أو الفيمتو ليزك، تصحيح النظر الذي لا يتطلب إجراء قطع بسطح القرنية.

وبواسطة الفيمتو سمايل، يمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي فور انتهاء العملية.

 

 

 

"الفيمتو سمايل" واحدة من أحدث جراحات تصحيح الإبصار التي ظهرت في الآونة الأخيرة لتدخل ضمن حزمة عمليات الليزك التي يقوم بها الأطباء لمن يعانون من ضعف الإبصار، وهناك مميزات وعيوب لهذه التقنية.. فما هي؟

قال الدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن الفيمتو سمايل يستخدم فيه الفيمتو ليزر للتعامل مع القرنية، ومزاياه أن الجفاف الذي يحدث بعد إجراء العملية يصبح أقل على العين مقارنة بالليزك العادي الذي يستمر لمدة 3 أو 4 أشهر.

 

أضاف مأمون، أن الفيمتو سمايل يعتبر مفيدًا لمن يعملون في وظائف تعرضهم للالتحام والصدامات، مثل لاعبي كرة القدم والرياضات العنيفة أو الضباط، لأن سطح العين يكون أكثر استقرارًا من الليزك العادي والفيمتو ليزيك.

 

أوضح مأمون، أن عيوب الفيمتو سمايل تتمثل في أنه لا يصلح لمن يعانون من طول النظر ولا يصلح في الدرجات البسيطة من قصر النظر، ويبدأ من -4 إلى -10، كما أنه يحتاج إلى 3 أسابيع وهو وقت أطول من الليزك العادي حتى يحدث ضبط النظر.

 

اقرأ أيضًا :كيف تحمي عينيك بعد إجراء عملية الليزك؟

قال الدكتور كريم سلام، استشاري طب وجراحة العيون، إن الفيمتو سمايل عملية مازالت تحت التجربة من قبل الناس، وهي مناسبة أكثر لمن يعانون من قصر في النظر ولا يوجد فيمتو سمايل لأصحاب طول النظر.

 

وأضاف سلام، أن الفيمتو سمايل هي العملية الأحدث لكنها ليست الأفضل، وهذا لا يعني أنها غير مرخصة لكننا لم نعرف حتى الآن كل عيوبها، وهي غير واضحة بالشكل الجيد خاصة أن كل التقنيات التي سبقتها تغطي الاحتياجات التي يطلبها الناس.

 

أوضح سلام، أن الفيمتو سمايل قد يفيد بعض الشيء في الحالات التي يكون فيها سُمك القرنية ضعيف، ولكن في نفس الوقت هؤلاء المرضى لديهم الليزر السطحي المستخدم في تلك الحالات.

 

أكد سلام، أن الفيمتو سمايل لم يحل أزمة لحالات معينة من المرضى ولم يحقق طفرة، فلا يوجد مريض يعاني مش مشكلة ما وجاء الفيمتو سمايل ليمكنه من إجراء العملية دون مشكلة.

 

 

مع انتشار العديد من التقنيات المختلفة في المجال الطبي لتصحيح عيوب الإبصار ومشكلاتها، كان هناك الحديث حول التقنية الأحدث وهي تقنية فيمتو سمايل التي تختلف عن تقنية الليزك والفيمتو ليزك، لذلك سنتعرف سويا في هذا المقال على أهم تفاصيل تقنية الفيمتو سمايل. فيمتو سمايل تقنية فيمتو سمايل أو بالانجليزية femto smile هي اختصار لمصطلح SMall Incision Lenticule Extraction أي استخلاص العدسة بواسطة شق صغير، من خلال تقنية VisuMax femtosecond في هذه العملية، يتم استخدام الليزر لتصحيح أخطاء ومشاكل الرؤية، وتعتبر تقنية الفيمتو سمايل ذات نتائج جيدة في حالات بعد أو قصر النظر أو الاستجماتيزم. وعلى عكس الليزك الذي يتطلب وجود شق على سطح القرنية للوصول إلى الأنسجة الموجودة أسفله، تعمل تقنية الفيمتو سمايل عن طريق أنبوب متصل صغير، ويتم تحديد أنسجة القرنية المستهدفة بالليزر، ثم إزالتها بعناية من خلال الأنبوب. خطوات عملية الفيمتو سمايل تستغرق عملية الفيمتو سمايل مدة قصيرة جدا تترواح من 10 إلى 20 دقيقة، ويتم خلالها استخدام التخدير الموضعي على يد متخصصين بالطبع، ويرجع الوقت القصير للعملية إلى فعالية التقنية الجديدة، والتي تظهر في نقص الآثار الجانبية الجراحية وتعتبر الأسرع والأكثر أمانًا في تصحيح الأخطاء البصرية مقارنة بالتقنيات الأخرى. ويتم ذلك في خطوة واحدة من خلال شعاع الليزر الذي يفصل طبقة من نسيج القرنية ذات سمك متناهي الدقة، ثم يتم استخدام شعاع الفيمتو ليزر لإحداث ثقب في القرنية طوله أقل من 4 مليمترات، دون رفع أي جزء من نسيج القرنية ما هي مميزات تقنية فيمتو سمايل؟ فترة النقاهة تقوم سمايل بتحويل جراحة العيون بالليزر إلى إجراء جراحي طفيف يمكن إجراؤه في غضون دقائق، مع الوصول إلى الأنسجة وإزالتها عبر أنابيب متصلة صغيرة في القرنية الخارجية، وبالتالي لا يلزم  وجود فترة كبيرة من أجل الشفاء، أضف هذا إلى وقت العلاج القصير، وسيتوفر لك فترة نقاهة سريعة بشكل لا يصدق. بعض المرضى بلغوا عن شعور أفضل فقط بعد من 12 إلى 24 ساعة. السلامة والراحة تعتبر تنقية فيمتو سمايل بمثابة مستوى آخر متقدم في كل شئ، فهي توفر نصف الوقت المقدر تقريبا لجفاف العين في فترة النقاهة، بشكل أفضل من التقنيات الأخرى، كما أنه يحتفظ بالقوة في القرنية. المرشحون للعملية من المشكلات التي تواجه البعض هي عدم مناسبة حالتهم أو حالة العين لديهم لاستخدام إحدى التقنيات الأخرى المعروفة، أما تقنية الفيمتو سمايل على العكس الكثير من المرضة يفاجئون أنهم مناسبين لها. عيوب تقنية فيمتو سمايل هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد انتهاء العمية كما هو الحال في تقنية الليزك، وتتمثل هذه الآثار في: وجود الماء. الحكة. الإحساس بالوخز. عدم القدرة على فتح الجفون بشكل مريح. الشعور بالثقل في الجفون. ولكن من المفترض أن تنتهي هذه الآثار بنهاية اليوم أو في صباح اليوم التالي، حيث تختفي هذه الآثار تدريجيا مع الوقت. اقرأ أيضا: ما هي أعراض جفاف العين؟ وكيفية علاجها؟ المرشحين للعملية تحديد إن كنت مناسب لعملية فيمتو سمايل أو التقنيات الأخرى هو في الحقيقة يرجع إلى كشف الطبيب وتحديده للمطلوب حسب الحالة، خاصة أن لكل تقنية مميزاتها وعيوبها. الفرق بين الفيمتو سمايل والليزك والفيمتو ليزك؟ بالطبع يوجد اختلاف بين كل من تقنية فيمتو سمايل والليزك والفيمتو ليزك، خاصة في الخطوات وإن كانت جميعا في النهاية تقوم باستخدام الليزر. يستخدم الليزك أشعة الليزر لتصحيح تحدب القرنية، حيث يتم استخدام الليزك لتصحيح عيوب الإبصار سواء كان قصرالنظر أو طول النظر أو الاستجماتزم. أما الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك يتمثل في أن عملية الفيمتو ليزك تتميز بكونها أكثر أماناً ودقة وتحمل نسبة مخاطر أقل، حيث يتم إزالة نسيج القرنية بواسطة أشعة ليزر محسوبة بدلاً من استخدام مشرط جراحى مجهري. أما الفيمتو سمايل هو أحدث التقنيات الموجودة في جراحات تصحيح الإبصار الدقيقة، ويعد أكثرها ارتفاعاً في التكلفة. لكن يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن الفرق بين كل من هذه التقنيات بشكل أكبر .. من هنا. اقرأ أيضا: هل تعرف ما هي عملية الليزك لتصحيح عيوب البصر؟ تكلفة عملية فيمتو سمايل بالطبع تختلف التكلفة حسب الدولة وحسب كفاءة الطبيب والمركز الطبي الذي تجرى فيه العملية، ولكن في المجمل يمكن القول أن تكلفة تقنية فيمتو سمايل في مصر تتراوح من 500 إلى 750 دولار. في النهاية بعد معرفة كل التفاصيل عن تقنية فيمتو سمايل ، يمكنك ببساطة التحدث مع الطبيب عن التفاصيل كلها، كما نوصي دائما باختيار طبيب ذو خبرة لمثل هذا النوع من العمليات، وفي حال كان لديك استفسار طبي يمكنك إضافة استشارة بكل خصوصية .. من هنا.