تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أحصل على السعر المناسب لعملية البوتكس

حقن البوتكسأصبحت حقن البوتكس من الصيحات المنتشرة في مجال التجميل نظرا لفعاليتها في علاج التجاعيد والترهلات حيث

الحقن,عمليات التجميل,التجاعيد,الفيلر,البوتكس,تجميل الانف,مشاكل التنفس,الجلد,حقن البوتكس,التوتر,الخوف,الصداع,الصداع النصفي,البكتيريا,نتائج البوتكس,عضلات الوجه,الشلل,الجهاز العصبي,الجهاز الهضمي,التعرق المفرط

أحصل على السعر المناسب لعملية البوتكس

البوتكس

أحصل على السعر المناسب لعملية البوتكس

البوتكس
البوتكس

حقن البوتكس



أصبحت حقن البوتكس من الصيحات المنتشرة في مجال التجميل نظراً لفعاليتها في علاج التجاعيد والترهلات حيث ظهرت تقنية حقن البوتكس كحلٍ سحريٍ وبسيطٍ لكل ذلك وشكلت بحركةٍ بسيطةٍ عودة بالزمن مرة أخرى للوجه وتجاعيده، لكن الأهم أنها أعطت كل من لديه خوف من ظهور علامات التقدم في السن والقلق من آثار العمر مفتاحًا للخلاص وإحساسًا بالأمان.

 

نقدم لكم في هذا المقال كل ما يخص حقن البوتكس، فوائد وأضرار حقن البوتكس، طرق اختيار الطبيب الذي سيقوم بالعملية، والفرق بين الفيلر والبوتكس كل هذا  واكثر من خلال السطور التالية.

حقن البوتكس

 

ما هو البوتكس

البوتكس ببساطة ما هو إلا نوعٍ من أنواع السموم التي تفرزها بكتيريا يُطلق عليها “كولستريديام بوتلينيوم”، وهذا السم نفسه يُسمى بـ”بوتلينيوم”. عندما تدخل الجهاز الهضمي للإنسان، تُسبب تلك البكتيريا في الطبيعي ما يُعرف بتسمم الطعام بأعراضه المختلفة الشائعة وسببها هو ذلك السم الموجود فيها.

 

لكن بعد البحث والفحص تبين أن وظيفة ذلك السم هي إرخاء العضلات وتعطيل وصول النبضات العصبية بين الجهاز العصبي المركزي وعضلات الجسم المختلفة، ومن هنا خطرت على بال الأطباء فكرةٌ عظيمة بالاستفادة من سمٍ ضارٍ كهذا وجعله على هيئة حقن البوتكس المفيدة في الكثير من المجالات الطبية والتجميلية.

 

إذن فوظيفة عملية البوتكس والغرض منها هو إرخاء العضلات المتصلبة أو المُصابة بالتوتر والانقباض مثل تلك الموجودة في الجبهة وبين الحاجبين وهي التي تسبب ظهور التجاعيد على الوجه وتقلل من جماله وانسيابية بشرته، فما أن يُحقن فيها البوتكس حتى ترتخي تمامًا وتختفي التجاعيد وتعود البشرة لشكلها الأملس الناعم ثانيةً.

 

يعتمد حقن البوتكس بشكلٍ كبيرٍ على عضلات الوجه وتركيبها وتوزيعها وأكثرها استخدامًا بالنسبة إليك، كما أنه قد يعتمد على عوامل أخرى قد تجدها غريبةً عندما يسألك طبيبك عنها قبل إخضاعك للبوتكس كنوعية عملك ومدى سعادتك في حياتك ونوع الضغوطات الملقاة على عاتقك، لأن ذلك كله يسبب بشكلٍ أو بآخر تجاعيد وجهك ويؤثر على رحلتك مع البوتكس.

 

تاريخ عملية البوتكس

بدأ تاريخ عملية البوتكس في عشرينات القرن التاسع عشر عندما تم اكتشاف البكتيريا وسمها، وبعد ذلك مع مرور الزمن بدأت استخدامات البوتكس الطبية العديدة حتى ظهرت بعض العمليات الطبية التجميلية في الثمانينيات والتسعينات، وما إن جاء مطلع القرن الواحد والعشرين حتى أخذ البوتكس منحنى تجميليًا واضحًا وصريحًا، وأصبح ما لا يقل عن نصف الكمية المستهلكة من البوتكس عالميًا تذهب للأغراض التجميلية وحسب.

 

متى تظهر نتائج حقن البوتكس

 

اليوم صار حقن البوتكس أمرًا شائعًا وفي منتهى السهولة وبإمكانك الحصول عليه ببساطة في دولٍ كثيرةٍ من العالم، وأصبح من النادر أن تجد واحدًا من المشاهير والفنانين خاصةً لم يخضع لعملية البوتكس ولو مرةً في حياته على الأقل، فيُقال أن الزمن قد يضطرك لتجربة البوتكس ولكنك ما إن تجربه مرةً حتى يُصبح أسلوب حياةٍ جديدًا لك.

 

 

 

استخدام البوتكس

هناك الكثير من استخدامات البوتكس التي ستجعلك تلجأ لطبيبك طالبًا منه الحقن، فإذا كنت بدأت تتقدم في السن وبدأت التجاعيد تغزو وجهك وما زلت تريد أن تظهر أصغر سنًا فالبوتكس حلٌ مريحٌ لك سيعالجك من تجاعيد جبهتك والمنطقة المميزة بين حاجبيك التي تظهر على شكل رقم 11، وكذلك تجاعيد ما حول العينين التي يروق لها أن تبرز كثيرًا عندما تبتسم وأحيانًا تظهر بدون محفز وتجاعيد الرقبة.

 

استخدامات البوتكس

 

كما يستخدم البوتكس في العديد من عمليات التجميل كتجميل الأنف مثلًا، وسوف يساعدك البوتكس على التخلص من التجاعيد تمامًا، وقد تحصل على نتائج مذهلةً تعود بك بالعمر عشر سنواتٍ للوراء.

 

في بعض الأحيان يكون البوتكس حلًا مثاليًا لبعض الحالات الطبية مثل حالة زيادة التعرق سواءً في اليدين أو القدمين أو تحت الذراعين، فيقلل البوتكس من الاستجابة العصبية وبالتالي يقل إفراز العرق، وحالاتٌ أخرى شائعة كالعيون الناعسة ورعشة الجفون والصداع النصفي أيضًا ومشاكل في المثانة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

 

اختيار الطبيب الذي سيقوم بالعملية

صحيحٌ أن عملية حقن البوتكس تبدو شديدة السهولة والبساطة، إلا أنك يجب أن تختر طبيبًا يعرف كيف يحقن البوتكس لا مجرد طبيبٍ يستطيع! كما أن هناك أمرًا شائعًأ في كثيرٍ من الأماكن وهو ألا يقوم طبيبٌ متخصصٌ بعملية البوتكس وإنما هواةٌ أو غير متخصصون وأحيانًا ممرضون ومساعدوا أطباء، لذلك لا تعتمد على الاسم والسمعة وإنما ابحث عن التخصص والخبرة والممارسة، اعرف تاريخ طبيبك والحالات الناجحة التي خرجت من تحت يديه ليطمئن قلبك.

 

بوتكس الوجه

 

الطبيب الحق الذي ستبحث عنه سيكون مهتمًا أكثر بمعرفة الأفضل لك وسيدرس حالتك بدقة ويعطيك النصائح المناسبة لصحتك ولمشكلتك التي تعاني منها والحل الأفضل لها، اللجوء لطبيبٍ غير خبير أو غير متخصص سيعرضك لمشاكل كبيرة بدايةً من مشاكل صحية خطيرة وحتى الضرر الأقل وهو الحصول على نتائج غير مرضية وأحيانًا نتائج سيئة أبعد ما يكون عن الشكل الطبيعي للوجه، وهذه هي إحدى أضرار البوتكس إلا أن الطبيب الجيد هو من سيقيك تلك التجربة.

 

 

 

الإعداد لعملية البوتكس

قد يُصاب البعض بالقلق خاصةً من يخضعون لحقن البوتكس للمرة الأولى، وقد ينظر البعض منهم بعين الخوف لمشاهير بدوا بإطلالةٍ غير موفقة وسيئة أحيانًا بعد الخضوع للبوتكس أو حتى بعض أقاربهم ومعارفهم.

كن على ثقةٍ بأن تلك حالاتٌ تحدث لأسبابٍ معينة وليست أمرًا واقعيًا ولازمًا على كل شخصٍ يجرب تلك العملية، لذلك كن منفتحًا مع طبيبك وأعرب له عن قلقك ومخاوفك واسأله كل الأسئلة التي تريدها وتقلق منها واستمع لإجاباته حتى تطمئن تمامًا.

الصراحة مع طبيبك مهمة فالبعض يخضع لعدة عمليات بوتكس ويغير الأطباء متنقلًا من واحدٍ إلى آخر دون أن يخبرهم، فإذا كنت قد خضعت للبوتكس من قبل فأخبر طبيبك عن تاريخك وحقيقة الأمر لأن جهل الطبيب بتاريخك قد يتسبب في تقديراتٍ خاطئةٍ للجرعات ونتيجةٍ سيئة ستكون أنت السبب الأول فيها قبل طبيبك.

قبل العملية بفترة عليك تجنب العديد من العقاقير والأدوية والتوقف عنها لما بعد العملية مثل مرخيات العضلات بأنواعها المختلفة وأدوية الحساسية والعقاقير المنومة والمسكنات كالبروفينات بكل أنواعها وفيتامينات زيوت السمك. كذلك تجنب أدوية مسيلات الدم لتحمي نفسك من النزيف ومن ظهور الكدمات مكان حقن البوتكس بعد العملية.

إذا كنت تتعاطى دواءً باستمرار لحالةٍ طبية فأخبر طبيبك بها واسأله إن كان تناول الدواء يؤثر على العملية أم لا، إن تعاطيت شيئًا من تلك الأدوية قبل العملية بوقتٍ قصير فأخبر طبيبك أيضًا ليكون مستعدًا لذلك.

فوائد البوتكس

 

حقن البوتكس

تأخذ العملية في المعتاد عدة دقائقٍ لا أكثر ولا تتجاوز النصف ساعة على أقصى تقدير، يقوم الطبيب خلالها باستخدام عددٍ غير محددٍ من زجاجات البوتكس ويتوقف ذلك على المنطقة المراد حقنها وتعديلها ودرجة التأثير المراد الوصول إليها، وعلى ذلك بالطبع ستتوقف التكلفة التي ستتحملها ثمنًا لتلك العملية، ويستخدم الطبيب الإبر في حقن البوتكس ويدفع بالمادة لما تحت الجلد فتستقر هناك.

 

تنتهي العملية وبإمكانك العودة لمنزلك بسلام لكن ستكون أولى النصائح لك أن تلزم الراحة التامة ولا تحرك وجهك حركاتٍ عنيفة بعد الحقن بمدةٍ ليست طويلة، لا تنظر كثيرًا للأسفل ولا تفرك الأماكن التي تم حقنها حتى لا تتسبب في نشر البوتكس من مكان الحقن المراد علاجه إلى أماكن أخرى لا تريد للبوتكس أن يصل إليها، فأحيانًا قد يؤدي ذلك لنزول البوتكس من جبهتك لحاجبيك ويعطي تأثيرًا غير مرغوبٍ فيه من ارتخاء الحاجبين وتهدلهما للأسفل وإحساسٍ بالثقل فيهما.

 

مناطق حقن البوتكس

 

إذا واجهت أية مشكلةٍ بعد انتهاء العملية فلا تجلس لتعاني في صمتٍ وحدك بل عد لطبيبك مرةً أخرى واشرح له المشكلة واطلب منه أن يحاول حلها وتجنب أكبر قدرٍ ممكن من الخسائر، لكن احرص على تجنب المشاكل من البداية فالوقاية خيرٌ من العلاج.

 

يبدأ تأثير البوتكس أحيانًا في الظهور فورًا وأحيانًا يحتاج ليومٍ أو يومين، ويظهر التأثير الكامل النهائي بعد مرور أسبوعٍ كاملٍ من حقن البوتكس، ويدوم تأثير البوتكس لعدة أشهر وتختلف المدة من شخصٍ لآخر وطبيعة جسده وبشرته وحالته، وبعد مرور تلك الأشهر سيبدأ تأثيره في الاختفاء تدريجيًا وستعود لحالتك الأولى لذلك ستكون بحاجةٍ لتكرار العملية مرةً أخرى.

 

 

 

قبل وبعد البوتكس

بعض الحالات تكون أكثر حظًا من غيرها ويكون البوتكس بمثابة علاجٍ سحريٍ لها، فتدخل غرفة الطبيب بعمرها الحقيقي لتخرج منه أقل من ذلك العمر بعشر سنوات! تظهر نتائج عملية البوتكس جليةً وواضحةً على الأماكن التي تعاني من المشكلة فتجد وجهك أكثر هدوءًا وارتخاءً وتجد الأماكن التي عانيت من تجعدها أكثر نعومةً وانسيابية.

 

قبل وبعد البوتكس

 

ستختفي التجاعيد حول عينيك وبين حاجبيك وسيرتفع جفنك وحاجبك عن عينك ليبرزا جمالها، ستختفي كذلك التجاعيد حول شفتيك وفي ركن فمك وستعلو وجنتاك عن وضعهما المتهدل ليعطيا الوجه شكلًا أجمل وأكثر رونقًا وبهاءً.

 

أضرار البوتكس

كل شيءٍ له وجهه الجميل ووجهه القبيح وكل أمرٍ إن لم نُحسن استخدامه ونعتدل فيه قد يؤدي لنتائج عكسيةٍ تمامًا وعملية البوتكس ليست استثناءً، في البداية قد تظهر بعض الأضرار العادية أو المعتادة لدى الجميع مثل الاحمرار والتورم والكدمات مكان الحقن يصاحبها الألم وهو أمرٌ عاديٌ تمامًا، وأحيانًا يصاب البعض بالصداع وأعراض تشابه أعراض الرشح.

 

قد يشعر الشخص بتراخٍ في جفونه وارتخاءٍ في عضلات وجهه وثقلٍ في تحريكها، كما أن الحركة الكثيرة وفرك الأماكن المحقونة سيؤدي لانتشار البوتكس لأماكن أخرى وظهور نتائج غير مرغوبةٍ فيها، والبعض يشعر بجفافٍ في عينيه أو زيادةٍ في الدموع في حالةٍ أخرى، لكنها ليست أعراضًا لازمةً على الجميع فالبعض يخرج طبيعيًا تمامًا بعد حقن البوتكس ولا يعاني من أي شيءٍ من ذلك.

 

اضرار البوتكس

 

لكن الضرر الأكبر قد يقع من الطبيب غير المتمرس ومنعدم الخبرة والذي يعجز عن تقدير الكمية المناسبة للحقن الموضعي فيحقن بكميةٍ أكبر مما تحتاجها ويتسبب في دخول البوتكس للجسد مسببًا في ذلك حالة تسممٍ عامةٍ للجسم، يُصاب فيها المريض بالوهن وضعف العضلات وصعوبة الرؤيا ويواجه مشاكل التنفس والبلع وتلعثم الكلام، وهو واحدٌ من أكبر الأسباب التي يُنصح فيها ألا تخضع الحامل والمرضعة لحقن البوتكس.

 

إذا خضعت لعملية البوتكس وشعرت بتلك الأعراض فاذهب للمستشفى فورًا لتتلقى العلاج المناسب، كما أن بعض هؤلاء الأطباء قد يضرب بالابرة عصبًا فيتلفه تمامًا وبذلك يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه، فالبوتكس الخاطئ يذهب تأثيره بعد عدة أشهر أما العصب التالف يبقى للأبد!

 

 

 

عمليات البوتكس الفاشلة

ليس من الصعب عليك أن تجد بين جموع المشاهير والفنانين أمثلةً على عمليات البوتكس الفاشلة مع تزايد استخدامها والإقبال عليها، لكن البعض منها كان فاشلًا لدرجةٍ مرعبة جعلت كثيرين يُجفلون من عملية البوتكس ويفكرون فيها بأنها العملية التي تتسبب في جعل الوجه جامد الملامح متصلبًا كأن صاحبه مصابٌ بشللٍ في وجهه مع بعض الملامح الشيطانية غير المتحركة، لكن ذلك الرعب غير صحيح فالغرض الأول من عملية البوتكس كان التخلص من عيوب البشرة لا التخلص من الحركة كلها.

 

بدا أن فشل عمليات البوتكس في الأغلب الأعم يأخذ طوابع معينة متشابهة حتى أنها بدأت تُعرف بأسماءٍ شهيرة يُشار إليها فور رؤيتها، الفشل الأول كان الحاجبان الشريران واللذان يظهران على شكلٍ مثلثيٍ حاد ترتفح فيه الحواجب من المنتصف بشدة بينما تظل الحافة الخارجية في مكانها، يحدث ذلك غالبًا بسبب زيادة الحقن عن اللازم بين الحاجبين فيتسبب في ارتخاء تلك المنطقة تمامًا والهبوط ببداية الحاجبين مع بقاء بقيته في مكانه ليخرج هذا الشكل المرعب، وكان للفنانتين نيكول كيدمان وكيت جوسلين ظهورٌ بتلك الحواجب المرعبة.

 

نيكول كيدمان بعد عملية تجميل الانف

 

لم تكن تلك المشكلة الوحيدة التي قد تصيب الحاجبين فعانى البعض الآخر مثل نيكول كيدمان مرةً أخرى وكيلي مينوج من حاجبين غير متناسقين فيظهر أحدهما طبيعيًا بينما يبدو الآخر أعلى من المعتاد وأكثر حدةً منه، لا يبدو مظهرًا مشجعًا كثيرًا.

 

عانى آخرون من انخفاض الحاجبين وزيادة مساحة الجبهة مع ثباتٍ وجمودٍ فيها بلا أية حركة، وظهر على البعض الآخر تهدلٌ في الجفون أو وجهٌ بلا ملامح يظل جامدًا في كل الحالات والمشاعر، وبرغم كون حقن البوتكس في الجزء العلوي من الوجه أكثر شيوعًا عانى البعض من عملياتٍ فاشلة في حقن الجزء السفلي كجمودٍ في الشفة السفلى ما يتسبب في جعلها تكاد تكون متدلية أثناء الابتسام ولا تتحرك مع حركة بقية الفم، لكن الأمر الأفضل في كل ذلك أن تلك النتائج لا تكون دائمة وتختفي بعد اختفاء آثار البوتكس.

 

 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

 

الفرق بين البوتكس والفيلر

يختلف البوتكس عن الفيلر تمام الاختلاف في آلية علاج البشرة، فكلاهما يقوم بعلاج التجاعيد فيها لكن البوتكس يعمل على إرخاء العضلات للتقليل من ظهور تلك التجاعيد، في حين أن للفيلر وظيفةً أخرى تمامًا واسمه دالٌ عليها، فيعمل على ملئ الفراغات الموجودة في البشرة أسفل التجاعيد والندوب المختلفة.

 

تُستخدم في الفيلر موادٌ طبيعيةٌ أو صناعية تُحقن في الأماكن المختارة فتملأ الفراغ فيها فبذلك لن يبدو على البشرة أي تغيرٍ عما حولها، أما البوتكس فهو السم الذي تنتجه البكتيريا.

 

كما أن الفيلر خاصٌ أكثر بعلاج منطقة الخدين والنصف الأسفل من الوجه بينما البوتكس يعطي نتائج أفضل في منطقة الجبهة وبين الحاجبين.

 

 

 

اسعار البوتكس

ذكرنا أن عملية البوتكس تتوقف تكلفتها على الطبيب وعليك وحسب السعر الذي يأخذه الطبيب عادةً مقابل العملية وحسب كمية البوتكس التي تكون بحاجةٍ إليها، كما يختلف متوسط الأسعار من بلدٍ لآخر.

 

البوتكس هو مادّة بروتينيّة تتميّز بأنّها تشبه في تركيبها مادّة الأستيل كولين التي تنقل الإشارات العصبيّة من الأعصاب للعضلات. عند حقن هذه المادّة ضمن العضلات، ترتبط هذه المادّة بمستقبلات الاستيل كولين فتمنعه بذلك من تحريض تقلّص العضلة. يعالج البوتوكس التجاعيد الحركيّة وهي التجاعيد التي تظهر عند حركة العضلة وتزول عند زوال هذه الحركة. أمّا عندما تتحوّل هذه التجاعيد إلى تجاعيد ثابتة مرتسمة على الجّلد حتى بدون حركة العضلات المسؤولة تصبح الإستفادة من حقن البوتوكس جزئيّة، بمعنى أنّها تحسّن من التجاعيد دون أن تزيلها تماماً. هل هناك عمر محدد لحقن البوتوكس؟ لا يوجد عمر محدد لحقن البوتوكس، طالما أنّه يستخدم لعلاج التجاعيد الحركيّة التي قد تظهر باكراً أو تتأخّر في الظهور. بمعنى أنّه يمكن حقن البوتوكس بناءً على حالة الجلد والتّجاعيد وليس اعتماداً على العمر. نتائج البوتكس ليست دائمة. تستهلك العضلة البوتوكس مع الوقت لينفذ تدريجيّاً وتتمكن المادّة الطبيعيّة في الجسم ( الأستيل كولين) من أن تأخذ مكانها مجدداً على سطح العضلات. يستغرق هذا وقتاً يتراوح ما بين 4-6أشهر . تعتمد مدّة استمرار البوتوكس على كميّة المادّة المحقونة، وحجم العضلة التي تم فيها الحقن، ومكانها. ففي العضلة حول العين لا تستمر النّتائج أكثر من 4 أشهر لأنّها عضلة رقيقة وبالتّالي الكميّة المحقونة فيها تكون قليلة، بينما تستمر في منطقة التّقطيب حتى 8 أشهر بسبب كبر حجم العضلة الذي يسمح بحقن كميّة أكبر. أخاف أن يترهل وجهي أكثر بعد زوال تأثير البوتوكس! كثيراً ما أسمع هذا التعليق قبل حقن البوتوكس والإجابة هي العكس تماماً، فالتجاعيد تتحسن بعد حقن البوتوكس حتى بعد زوال تأثيره، لأن الجلد قد استرخى لمدّة طويلة بدون أي تجاعيد=إذاً هوعلاج ووقاية في آن واحد. هل هو سليم وآمن؟ استخدم البوتوكس منذ السبعينات من القرن المنصرم في علاج الحول وتشنج الأجفان و الرأرأة، إضافة للكثير من الأمراض الأخرى كالشقيقة وغيرها وهو سليم وآمن طالما استخدم بيد الطبيب ذو الخبرة وضمن الجرعة الموصّى بها. فوائد أخرى للبوتوكس يمكن أن يستخدم لرفع الحاجب ورفع الجفن العلوي المتهدل بدون جراحة. يمكن أن يحقن بطريقة معينة فيمنع شتر الشفة العلوية عند الإبتسام gummy smile. يمكن لحقنه بطريقة معينة أن يحسّن شكل الفم من خلال رفع زاوية الفم للأعلى ( ابتسامة الموناليزا). يمكن أن يحقن في العنق ليعالج تجاعيد العنق المعروفة بعنق الدجاجة. يمكن أن يستخدم لعلاج التعرق الزائد. و ختاما" حقن البوتوكس هو علاج آمن وفعّال جداً في علاج التجاعيد وأيضاً في الوقاية من زيادتها مع التقدّم في العمر. جميع المضاعفات التي قد تتلو الحقن هي مضاعفات بسيطة وعابرة وغير خطيرة. يمكن تكرار الحقن كل عدّة أشهر، كما يمكن التوقّف عن الحقن بدون أي مضاعفات. الدكتورة لانا بطارسة

 

ظرة عامة

ترجع شهرة حقن البوتوكس بصفة أساسية إلى قدرتها على الحد من ظهور تجاعيد الوجه. وتستخدم أيضًا لمعالجة حالات مثل تشنج الرقبة (خلل التوتر العنقي)، والتعرق المفرط (فرط التعرق)، وفرط نشاط المثانة، وكسل العين. كذلك، قد تساعد حقن البوتوكس في الوقاية من الصداع النصفي المزمن.

 

تستخدم حقن البوتوكس ذيفانًا يُسمّى onobotulinumtoxinA لمنع العضلة من التحرك مؤقتًا. وهذا الذيفان ينتجه الميكروب الذي يسبب التسمم السجقي، وهو أحد أنواع التسمم الغذائي.

 

كان البوتوكس هو العلاج الأول الذي يستخدم ذيفان البوتولينوم. تشمل المنتجات الأخرى الآن abobotulinumtoxinA (ديسبورت)، و rimabotulinumtoxinB (ميوبلوك )، وincobotulinumtoxinA (زيومين). ويختلف كل منها عن الآخر بنسبة قليلة، خصوصًا فيما يتعلق بوحدات الجرعة، وبالتالي لا يمكن التبديل بينها.

 

لماذا يتم إجراء ذلك

حيث تعمل حقن البوتوكس على حجب إشارات كيميائية معينة من الأعصاب، ومعظمها من الإشارات التي تسبب انقباض العضلات. وغالبًا ما تُستخدم هذه الحقن في الإرخاء المؤقت لعضلات الوجه التي تسبب التجاعيد في منطقة الجبهة وحول العينين. كما يتم استخدام حقن البوتوكس أيضًا في علاج الظروف الصحية التي تؤثر على كيفية عمل وظائف الجسم. وتتضمن الأمثلة:

 

خلل التوتر العنقي. في هذه الحالة المؤلمة، تنقبض عضلات الرقبة بشكل لا إرادي مما يؤدي إلى التواء الرقبة، أو تحريكها إلى وضع غير مريح.

العين الكسولة. إن السبب الأكثر شيوعًا للعين الكسولة هو اختلال التوازن في العضلات المسؤولة عن تثبيت وضع العينين.

تقفع العضلات. يمكن أن تتسبب بعض حالات أمراض الأعصاب، مثل الشلل المخي، في ارتداد الأطراف نحو منتصف الجسم. وفي بعض الحالات، يمكن للعضلات المنقبضة أن تسترخي عن طريق حقن البوتوكس.

فرط التعرق. في هذه الحالة، يحدث التعرق المفرط حتى عندما لا تكون درجة الحرارة مرتفعة ولا تجهد نفسك.

الصداع النصفي المزمن. إذا استمر الصداع النصفي لمدة تزيد عن 15 يومًا في الشهر، فيمكن أن تساعد حقن البوتوكس على خفض وتيرة الصداع.

الخلل الوظيفي بالمثانة. يمكن أيضًا أن تساعد حقن البوتوكس على تخفيف أعراض سلس البول الذي يحدث نتيجة لفرط نشاط المثانة.

ارتعاش العين. يمكن أن تساعد حقن البوتوكس على تخفيف تقفع العضلات أو ارتعاشها حول العين.

طلب موعد في مايو كلينيك

المخاطر

تتسم حقن البوتوكس بالأمان النسبي عندما يُجريها طبيب متمرس. تشتمل الأعراض الجانبية والمضاعفات المحتملة على ما يلي:

 

ألم، أو تورم، أو كدمات في موقع الحقن

أعراض الصداع أو أعراض مشابهة للإنفلونزا

تهدل الجفنين أو الحاجبين

التواء الابتسامة أو سيلان اللعاب

جفاف العين أو دموع مفرطة

على الرغم من بُعد احتماله، قد تنتشر المادة السامة في الحقن في جسمك. اتصلي بطبيبك في الحال إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض الجانبية عقب حقن البوتوكس بساعات وحتى أسابيع:

 

ضعف العضلات

مشكلات في الإبصار

صعوبة في التحدث أو البلع

مشكلات في التنفس

فقدان القدرة على التحكم بالمثانة

عامةً يُوصي الأطباء بعدم استخدام البوتوكس إذا كنت حاملاً أو تُرضعين طبيعيًا. يجب ألا يُستخدم البوتوكس مع الأفراد ممن لديهم حساسية تجاه بروتين حليب البقر.

 

اختر طبيبك بعناية

يجب استخدام البوتوكس تحت إشراف الطبيب فقط. من الجدير بالأهمية إعطاء الحقن على نحو يتسم بالدقة لتجنب الآثار الجانبية. قد يتسم العلاج بالبوتوكس بالخطورة في حالة استخدامه بصورة خطأ. اطلب إحالة من طبيب الرعاية الأولية أو ابحث عن طبيب متخصص في حالتك ويتحلى بالخبرة في مجال العلاج بالبوتوكس.

 

يمكن للطبيب الذي يتحلى بالمهارة والمعتمد على النحو المناسب أن يقدم لك المشورة المتعلقة بالعملية ويساعدك في معرفة ما إذا كانت تناسب احتياجاتك وصحتك على أفضل نحو أم لا.

 

كيف تستعد

أخبر الطبيب في حالة استخدامك أي نوع منها خلال الأشهر الأربعة الماضية. وأخبر الطبيب أيضًا في حالة تناولك أدوية مرخية للعضلات، أو وسائل مساعدة على النوم، أو أدوية للحساسية. إذا كنت تتناول أدوية ترقيق الدم، فقد تحتاج إلى التوقف عن تناول هذه الأدوية لعدة أيام قبل الحقن، لتقليل خطر النزيف أو الكدمات.

 

ما يمكنك توقعه

بعد إجراء العملية

خلال الإجراء، لم يذكر معظم الأشخاص سوى الشعور بتوجع بسيط. لكن قد ترغب في تخدير جلدك مسبقًا، خاصة في حالة علاج راحة اليد أو القدمين من التعرق المفرط. قد يَستخدم الطبيب طريقة أو أكثر من الطرق المختلفة المتاحة لتخدير المنطقة، مثل التخدير الموضعي والتخدير بالثلج أو الذبذبات (الاهتزازات)، والذي يَستخدم التدليك لتقليل الشعور بالتعب.

 

في أثناء إجراء العملية

وعادةً، يُجرى الحقن بالبوتوكس في عيادة الطبيب. يَستخدم الطبيب إبرةً رفيعة لحقن كميات ضئيلة من البوتوكس في جلدك أو عضلاتك. ويعتمد عدد الحقن المطلوبة على العديد من العوامل، بما في ذلك اتساع المنطقة الخاضعة للعلاج. وعادةً، يُجرى الحقن بالبوتوكس في عيادة الطبيب.

 

بعد العملية

لا تفرك المناطق المُعالجة أو تُدلكها لمدة 24 ساعة. قد يساعد ذلك على منع المادة السامة من الانتشار إلى منطقة أخرى. يمكنك العودة إلى ممارسة أنشطتك الاعتيادية عقب الإجراء مباشرة.

 

النتائج

تبدأ حقن البوتوكس عادةً في العمل بعد يوم إلى ثلاثة أيام من العلاج. وفقًا للمشكلة التي يتم علاجها، يمكن أن يستمر التأثير مدة ثلاثة أشهر أو أكثر. وللحفاظ على التأثير، ستحتاج إلى حقن متابعة منتظمة.