تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مسببات الزائدة الدودية عند الأطفال

تعد التهاب الزائدة الدودية من الالتهابات التي تصيب العديد من الأطفال في سن الخامسة بالأخص حيث تقع في الربع الأ

الحمى,الزائدة الدودية,أعراض الزائدة الدودية,طرق الوقاية من الزائدة الدودية,وقاية من الزائدة,الاطفال والزائدة الدودية,أعراض الزائدة الدودية عند الأطفال,أسباب الزائدة الدودية

مسببات الزائدة الدودية عند الأطفال

الوائدة الدودية

مسببات الزائدة الدودية عند الأطفال

الزائدة الدودية
الزائدة الدودية

تعد التهاب الزائدة الدودية من الالتهابات التي تُصيب العديد من الأطفال في سن الخامسة بالأخص حيث تقع في الربع الأيمن السفلي للبطن عند الأطفال وهو التهاب النهاية الطرفيّة المُصمتة والناشئة من المصران الأعور ولابد أن يخضع الطفل حينها للجراحة بصورة سريعة حتى لا يزداد الأمر سوء .



أسبابها

نتيجة ارتباط كلاً من اصابة الزائدة الدوديّة بالعدوى البكتيريّة وافقارها بالتهابها الذي يتطوّر فيما بعد للنخر والغنغرينة وتثقبها لاحقاً ( بعد مرور 72 ساعة على انسدادها ) .

مما  يتسبب في وجود  ثقب الزائدة الدوديّة بافراز السوائل الالتهابيّة والبكتيريا في التجويف البطني ومنها التهاب السطح الصفاقي والصفاق ذاته والذي يعتمد موقعه وامتداده على درجة احتواء كلاً من الثرب والحلقات المعويّة على محتوى اللمعيّة .

 ففي حال تسوير المحتويات وتكوينها للخراج فان الألم يتمركز في منطقة الخراج أما اذا تحرّكت المحتويات خلال الصفاق فيكون الالم عاماً ومُنتشراً

أعراض الإلتهاب

الألم أسفل البطن، والألم غالبًا ما يبدأ حول سرة البطن، ثم ينتقل إلى الجانب الأيمن السفلي في وقت لاحق.

 تشمل الأعراض الأخرى استفراغ، غثيان، فقدان الشهية، حمى منخفضة، الإسهال (بعد عدة أيام)،  ألم مع أو زيادة في التبول.

 

 

العلاج الخاص بهذه الالتهابات  

يُوصى ببدء العلاج بالمُضادات الحيوية لعلاج ثقب الزائدة الدوديّة.

في حال عدم الكشف عن اصابة الزائدة الدوديّة بالغرغرينا أو ثقبها فلا يُوصى بالمُضادات الحيوية بعد اجراء العمليّة الجراحيّة .

أما في حالة  اصابة الزائدة الدوديّة بالغرغرينا فيستدعي العلاج بالمُضادات الحيوية لمدة 24 - 72 ساعة بعد العمليّة الجراحيّة اما ثقبها قيتطلب علاجاً يتراوح بين 7-10 أيام .

يُعد استئصال الزائدة الدوديّة جراحياً أو بتنظير منطقة الحوض حلاً علاجياً أمثلاً لالتهابها.

أما عن إجراءات عقب الجراحة

يحتاج معظم الأطفال لبضعة أيام من الراحة في المنزل قبل العودة إلى المدرسة، ومن 2 إلى 4 أسابيع قبل العودة إلى صالة الألعاب الرياضية والرياضة، وهذا يتوقف على مدى وجود الالتهاب.

 

في حالة وجود تلك الأعراض بعد الجراحة لابد من مراجعة الطبيب على الفور مع العلم أن حدوث تورم بسيط في الشق الجراحي أمر طبيعي ولكن أعراض مثل :

الحمى.

القئ.

تورم مفرط أو احمرار أو صرف من الشق الجراحي.

 نزيف.

 زيادة الألم.

لابد من مراجعة الطبيب في حالة وجود الأعراض السابق ذكرها.

للوقاية من التهابات الزائدة الدودية

يحتوي غذاء أغلب البلدان التي لديها انخفاض في حالات التهاب الزائدة الدودية على كمية أكبر من الألياف، حيث يساهم في  تقليل  من فرص الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية، من خلال تشكيل براز أقل ليونةً، يكون من غير المرجح أن ينحشر في الزائدة الدودية.