تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كل ما تريد معرفته عن عملية رفع الحواجب

عادة ما يتعرض الجلد لأشعة الشمس المباشرة مما تظهر طيات الجلد أعلى الخدين وفي الجزء الأمامي من الجبين وفي منطقة

شد الوجه,التجاعيد,شد العضلات,الجلد,الدهون,الأوعية الدموية,عضلات الوجه,ضغط الدم,النزيف,الشعر,عملية رفع الحواجب,شد الحواجب,عملية رفع الحاجب,شروط عملية رفع الحاجب

كل ما تريد معرفته عن عملية رفع الحواجب

رفع الحواجب

كل ما تريد معرفته عن عملية رفع الحواجب

 



عادة ما يتعرض الجلد لأشعة الشمس المباشرة مما تظهر طيات الجلد أعلى الخدين، وفي الجزء الأمامي من الجبين، وفي منطقة العنق وخط الفكين وهذا مع تقدم السن ، لذلك تهدف عملية رفع الحواجب وهي معروفة باسم رفع الجبين إلى شد الوجه في الجزء الأمامي، وكذلك الأنسجه الواقعة تحتها والعمل على تقليل التجاعيد في هذه المنطقة بالكامل.

تهدف العملية لأهداف تجميلية معظمها لدى النساء للظهور بمظهر أكثر شبابًا عن طريق رفع الحواجب المتهدلة، وغالبًا ما يتم الجمع بين هذه الجراحة وجراحة شد الوجه.

 

يتم رفع الحواجب عن طريق شد الجلد، والقضاء على التجاعيد والجلد الزائد والتخلص من الدهون الزائدة في هذه المنطقة من الوجه، أحيانا يلزم أيضًا رفع العضلات والجفون العلوية.

الهدف من الجراحة هو تحسين تجميلي للمظهر وليس لدواعٍ طبية.

التحضير للجراحة:

التحضير لجراحة رفع الحواجب يتضمن عقد لقاء إستشاري أولي مع جراح التجميل، به يستوضح الطبيب عما إذا كان المريض/ة يعاني من أمراض معينة لا تتيح إجراء هذه العملية أم لا.

 كما أن الطبيب يستوضح الأسباب التي دفعت بهم للجوء لجراحة من هذا النوع، وهل تم الخضوع لعمليات جراحية أخرى في منطقة الوجه .

ثم يتم فحص الجلد ملمسه وسمكه لمعرفة مدى مناسبته لإجراء مثل هذه العملية أم لا، مع إجراء بعض الفحوصات لابد منها قبل إجراء العملية واختبار كيميا الدم.

التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل إجراء الجراحة حيث ينبغي الصوم لمدة 8 ساعات قبل الجراحة.

 

أما الأشخاص الأكبر سنًا لابد من إجراء صورة مسبقة للصدر  X - ray و / أو تخطيط كهربية القلب (ECG) وفي حالة كان المريض/ة ذو شعر طويل أو بارز على الجبهة، فإنه قد يكون من الضروري قصه،  تتم العملية تحت تأثير التخدير العام.

مجرى العملية:

يمكن إجراء جراحة رفع الحواجب باستخدام عدة تقنيات جراحية (عادي/ بالمنظار)، بالأسلوب المعتاد، بعد تعقيم المنطقة، يتم إحداث شق في الجلد فوق  خط الشعر، خلف الأذن وصولاً الى الجزء العلوي من الوجه.

هناك خيارات عدة لإحداث الشق إعتماداً على المنطقة التي تم إختيارها للندبة التي ستبقى (غالبا ما يفضل أن تكون في خط مقدمة الشعر أو في الشعر).

إذا تم خلال الجراحة شد العضلات, يرفع الجلد، وتكشف الأنسجة العضلية تحته.

ويتم شد العضلات وخياطتها بدون قصها، وفي نهاية العملية تتم خياطة الشق ووضع ضمادة مرنة عليه. تستغرق الجراحة حوالي ساعة.

 

أما عن مخاطر العملية:

 

 

عدوى في الشق الجراحي

 في هذه الحالة  تكون عادةً سطحيةً ويتم علاجها بشكل موضعي, في بعض الحالات النادرة قد تظهر عدوى أكثر خطورة في الأنسجة الواقعة تحت الجلد, ونادرا ما يتطلب الأمر إعادة فتح الشق الجراحي لإزالة البقايا الجرثومية في بعض الحالات.

 

النزيف

يحدث عند بعض الأشخاص خاصة في منطقة العملية نتيجة لتعرض الأنسجة للرضح, في بعض الحالات النادرة قد يحدث نزيف مجموعي, يستلزم إعطاء وجبات دم.

 يمكن أن يحدث النزيف فورا بعد الجراحة, وقد يحدث بعد 24 ساعة من الجراحة وفي حالات نادرة بعد أسابيع أو أشهر.

يحدث النزيف نتيجة تمزق ونزف أحد الأوعية الدموية.

 

ندوب

 تتعلق طبيعة شفاء الندبة بجودة الغرز وبالعوامل الوراثية. لا توجد طريقة لتوقع كيفية شفاء الندبة بعد الجراحة، يمكن للطبيب ذو الخبرة ان يقدر أي نوع من الجلد يتماثل للشفاء بصورة أفضل، واين يُحدث الشق يحيث لن تكون الندبة ملحوظة جدا.

 

مخاطر التخدير

عادة تكون الأعراض مرتبطة بفرط التحسس تجاه أدوية التخدير (استجابة أرجية)، في بعض الحالات النادرة, قد يظهر رد فعل خطير يتمثل بهبوط شديد في ضغط الدم (صدمة تأقية).

مخاطر خاصة بجراحة رفع الحواجب:

إلحاق الضرر بالعصب - بالعصب الوجهي أو فروعه، والذي يمكن أن يسبب ضررا حسياَ، أو ضعف بالعضلات  يجعل من الصعب رفع الحواجب ورفع الجفن.

تورم في الوجه

بسبب الصدمة الموضعية لمنطقة حساسة، غالبا ما تختفي في غضون أسبوعين.

التباين (عدم التناسق)

  رفع غير ملائم لواحد من الحاجبين نسبةً للحاجب الآخر، الخ.

 

العلاج بعد الجراحة

من المهم تجنب استخدام عضلات الوجه أثناء الأيام الأولى بعد الجراحة، يتم إزالة الضمادات في غضون بضعة أيام، اعتمادا على توقف النزيف.

قد تظهر العديد من الأنزفة تحت الجلد وتورم، والتي يتم امتصاصها خلال اسبوعين، وإذا كانت هناك آلام يمكن استخدام المسكنات حسب الحاجة، عند الشعور بحرقة بالعينين، يمكنك استخدام قطرة العين.

 يوصي بوضع ضمادات باردة (كمادات) على العيون في ال 24 ساعة الأولى –  مما يخفف التورم والألم.

إذا كانت هناك آلام لا تزول مع استخدام المسكنات، نزيف حاد أو إفرازات من الشق الجراحي, إرتفاع  بالحرارة يجب التوجه إلى الطبيب فوراً.