تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | إجراءات التخدير النصفي في مصر بين الأهمية والأضرار

البنج النصفي أو التخدير النصفي هو نوع من أنوع التخدير المطلوب لبعض المرضى قبل إجرائهم بعض العمليات الجراحية ال

الجنين,البواسير,الكلي,العمليات الجراحية,العمود الفقري,القيء,المخاض,الولادة,السكتة القلبية,الصداع,كبار السن,الأوعية الدموية,الرحم,النخاع الشوكي,ضغط الدم,المثانة,التخدير النصفي,التخدير الكلي

إجراءات التخدير النصفي في مصر بين الأهمية والأضرار

التخدير النصفي

إجراءات التخدير النصفي في مصر بين الأهمية والأضرار

التخدير النصفي
التخدير النصفي

البنج النصفي أو التخدير النصفي هو نوع من أنوع التخدير المطلوب لبعض المرضى قبل إجرائهم بعض العمليات الجراحية التي لا تتطلب تخدير كلي، ولأن التخدير النصفي يتم حقنه في مكان حساس بالجسم، لذلك فهو يتطلب العديد من الضوابط الواجب مراعاتها عند إعطائه للمريض، ولمعرفة المزيد عن البنج النصفي مابين ضوابط إعطائه ،ومميزاته ،وأضراراه أيضًا ،تابعونا على Doctor Live .



 

التخدير النصفي

التخدير النصفي أو ما يطلق عليه التخدير النخاعي أو الشوكي أو إبرة الإيبيديورال، هو نوع من أنواع التخدير الموضعي يتم حقنه في السوائل المحيطة بأعصاب العمود الفقري أسفل نهاية الحبل الشوكي حيث يقوم بتخدير الأعصاب من الخصر إلى أصابع القدم مع ترك المريض واعي وعادة ما يبدأ التخدير على الفور و يستمر من ساعة إلى ساعتين.

وغالبا ما يستخدم التخدير النصفي في العمليات التي لا تستغرق وقتا كبيرا مثل:

جراحة العظام والمفاصل.

إصلاح الفتق والدوالي وجراحة البواسير.

جراحة الأوعية الدموية : عمليات الأوعية الدموية في الساق

إصلاح هبوط وبعض عمليات استئصال الرحم.

الولادات القيصرية حيث تحصل حوالي 30 بالمئة من النساء على التخدير النخاعي أو الشوكي أو نوع من حقنة الإيبيدورال أثناء أو بعد المخاض.

جراحة البروستاتا والمثانة والأعضاء التناسلية.

 

ضوابط إعطاء التخدير النصفي

يتم إعطاء التخدير النصفي بواسطة طبيب التخدير المتخصص حيث يوضع المخدر في أسفل ظهر المريض داخل السوائل المحيطة بأعصاب العمود الفقري، وذلك باستخدام إبرة رفيعة جداً.

يعمل التخدير النصفي على تخدير الأعصاب الموصلة إلى الرحم وعنق الرحم والتي تنقل الشعور بالألم إلى الدماغ.

 

ينبغي أن يبقى المريض ساكن وثابت قدر المستطاع أثناء أخذ الحقنة وسيُطلب منه الطبيب إما الاستلقاء على جنبه، أو الجلوس على جانب السرير وحني ظهره إلى الأمام والتركيز على التنفس بعمق وبشكل متساوٍ مع استرخاء الكتفين.

وفي حال شعور المريض بألم أو وخز في الساق، ينبغي إخبار طبيب التخدير على الفور، قد يكون ذلك علامة على تلف مؤقت في الأعصاب والحاجة إلى إعادة وضع الإبرة في المكان الصحيح ويعتبر تلف الأعصاب المؤقت أمراً نادراً، وسيتعالج بشكل تلقائي في غضون بضعة أشهر وهو يؤثر على شخص واحد فقط في كل 1000 إلى 2000 حالة.

وينبغي بعد أخذ التخدير النصفي أن يتجنب المريض رفع رأسه أعلى من مستوى الجسم وذلك في الساعات القليلة الأولى بعد إجراء العملية باستخدام التخدير النصفي.

وينبغي أيضا تحريك الساقين باستمرار لمنع حدوث التجلطات مع الاهتمام بشرب المزيد من السوائل.

هذا ويمنع استخدام التخدير النصفي مع بعض الحالات التي تعاني من

 عدوى جلدية أو المرضى الذين يعانون من سيولة الدم أو المرضي الذين يعانون من وجود أورام أو التهابات في المخ والسحايا.

 

مميزات التخدير النصفي

لا شك أن التخدير النصفي له بعض المزايا التي يتمتع بها المريض مقارنة بالتخدير الكلي ومن هذه المزايا ما يلي:

مخاطر الإصابة بعدوى الصدر بعد الجراحة أقل.

تأثيره أقل على الرئتين و التنفس.

تخفيف الألم ممتاز بعد الجراحة مباشرة.

لا تحتاج لعقاقير قوية لنخفيف الألم التي تسبب القيء و الغثيان وذلك لأن تخدير النخاع الشوكي تقلل من الحاجة للأدوية المسكنة للألم الأخرى.

يمكنك العودة إلى الأكل و الشرب مبكرا بعد العملية مقارنة بالتخدير الكلي.

تقليل مخاطر التخدير الكلي لبعض الأشخاص مثل كبار السن ومرضى القلب.

أكثر أمانا في حالات الولادة لكل من الأم و الجنين مقارنة بالبنج الكلي.

 

Doctor Live  يوضح لكم مخاطر التخدير النصفي

على الرغم من مميزات التخدير النصفي إلا أن له بعض الآثار الجانبية والمضاعفات الغير مرغوب فيها ويمكن تقسيمها إلى نوعين مضاعفات طبيعية ومضاعفات خطيرة فالبنسبة للمضاعفات الطبيعية يمكن تلخيصها كالأتي:

يسبب التخدير النصفي انخفاض في ضغط الدم للمريض وهو ما سيتم السيطرة عليه من قبل طبيب التخدير مع السوائل التي تعطى للمريض بالتنقيط وإعطائه أدوية لرفع ضغط الدم.

يسبب التخدير النصفي صعوبة في التبول حيث تعود المثانة إلى وضعها الطبيعي بعدما تختفي آثار التخدير.

يسبب التخدير النصفي الشعور بالصداع حيث يحدث صداع حاد بعد حقن العمود الفقري خصوصا للنساء الشابات اللواتي يخضعن للتخدير النصفي أثناء الولادة بنسبة تصل إلى حوالي 1 من كل 200 أو 300 امرأة غير أن معظم حالات الصداع تتحسن في غضون ساعات قليلة ويمكن علاجها بأدوية تخفيف الألم.

أما المضاعفات الخطيرة التي تحدث إذا حصل المريض على جرعة عالية من الدواء أو إذا تم حقن نوع خاطيء من الدواء وفي بعض هذه الحالات يمكن أن يصل الدواء أيضا إلى عضلات الصدر والرقبة ويصبح المريض غير قادر على التنفس وفي حال لم يتم معالجة هذه الحالة على الفور يمكن أن تؤدي إلى السكتة القلبية لا قدر الله ومن المضاعفات الخطيرة أيضا ما يلي:

يسبب التخدير النصفي أحيانا تلف الأعصاب ففي بعض الحالات النادرة قد يتسبب تخدير النخاع الشوكي تلف دائم في الأعصاب والمرضى المسنين الذين يعانون من انخفاض مطول في ضغط الدم خلال التخدير هم أكثر عرضة لخطر لتلف الأعصاب الدائم مما يؤدي ذلك إلى شلل أحد أو كلا الساقين.

 

يسبب التخدير النصفي فقدان مؤقت للإحساس مع ضعف العضلات والخدر والوخز لبضعة أيام أو حتى أسابيع ولكن كل هذه الأشياء تقريبا ما تشفى بالكامل في الوقت المناسب.