تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الطرق المتاحة لعلاج صدفية الشعر

صدفية الشعر أو ما تسمى بـصدفية فروة الرأس أحد الأمراض الجلدية المناعية الشائعة التي تصيب العديد من الأشخاص رجا

الحقن,الجلد,التدخين,تساقط الشعر,زراعة الشعر,عمليات زراعة الشعر,الدهون,التهابات الجلد,الفيروسات,المرض,الشعر,حكة الجلد,صدفية الشعر,الثعلبة

الطرق المتاحة لعلاج صدفية الشعر

صدفية الشعر

الطرق المتاحة لعلاج صدفية الشعر

صدفية الشعر
صدفية الشعر

صدفية الشعر أو ما تسمى بـ"صدفية فروة الرأس" أحد الأمراض الجلدية المناعية الشائعة التي تصيب العديد من الأشخاص رجال أو نساء ونظرا للأعراض المرهقة التي يشعر بها المصابين، لذلك تسعى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لتشجيع البحث العلمي في مجال أدوية المناعة خصوصا لأمراض الصدفية والتي تهدف لتقليل فترات ظهور الأعراض ومدة فترة النقاهة، ولمعرفة المزيد عن الطرق المتاحة لعلاج صدفية الشعر تابعونا على Dictor Live.



المقصود بمرض صدفية الشعر

الصدفية من الأمراض الجلدية المنتشرة في العالم ولها أشكال كثيرة حيث تظهر على الأكواع والفخذ والركبة وتحت الإبط كما في الشعر أيضًا حيث تظهر على شكل بقع حمراء مصاحبة للحكة وقشور في الشعر بلونها الأبيض أو الفضي وتتكون الصدفية بسبب الزيادة المتسارعة في نمو الخلايا الجلدية وتراكمها على سطح الجلد.

وعند الإصابة بصدفية الشعر تنمو خلايا الجلد في فروة الرأس بمعدل طبيعي لتكتمل كل شهر تقريبا وتتحرك ببطء نحو سطح فروة الرأس وتحل محل الخلايا الميتة والتي تتساقط مع حك الرأس أو غسيل الشعر.

هذا وتعمل الصدفية على زيادة معدل تكاثر الخلايا في فروة الرأس لتكتمل خلال أيام، فتؤدي إلى إجهاد فروة الرأس وتقشير الخلايا الحالية مبكراً وظهورها على سطح الجلد، فتتراكم على هيئة بقع قشرية في فروة الرأس.

 

أسباب الإصابة بصدفية الشعر

يتجه أطباء الجلدية إلى تبرير حدوث الإصابة بمرض صدفية الشعر نتيجة حدوث خلل في جهاز المناعة للشخص المصاب حيث يقوم جهاز المناعة في الشخص الطبيعي بتخليق نوع معين من خلايا الدم البيضاء وهي المسئولة عن مكافحة الفيروسات والبكتيريا الضارة في جسم الإنسان.

أما في الشخص المصاب تتكون كميات كبيرة من هذه الخلايا والتي تهاجم خلايا الجسم السليمة مثل خلايا فروة الرأس عن طريق الخطأ بدلاً من مهاجمة الخلايا المصابة و المريضة.

وهناك عدد من العوامل التي تحفز الجهاز المناعي بشكلٍ خاطئ وبالتالي ظهور هذا المرض ومن أبرز تلك المحفزات:

تناول بعض الأطعمة التي تزيد فرصة ظهور الصدفية.

الإصابات الجلدية المختلفة.

التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة.

ملامسة المصاب أو الجلوس بجانبه حيث يتم انتقال العدوى من الشخص المصاب.

 التدخين حيث يعمل على زيادة نسبة الإصابة بالصدفية.

الشعور بالضغط النفسي والتوتر والإجهاد باستمرار.

 تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحوي الدهون مثل اللحوم.

 استخدام بعض الأدوية مثل عقاقير تسكين الألم.

 

كيفية تشخيص الإصابة بصدفية الشعر

يتم اللجوء لطبيب الجلدية المتخصص لتشخيص صدفية الشعر من خلال فحص فروة الرأس وأخذ عينة من الجلد والقشور وفحصها بالمجهر ليقوم الطبيب بعدها بوصف العلاج المناسب حسب خطورة الوضع، وفي العادة يستخدم الدهون والمراهم في العلاج وبعدها يتم الانتقال إلى الأدوية الأقوى.

 

أعراض الإصابة بصدفية الشعر

تنقسم الأعراض المصاحبة لصدفية الشعر حسب درجة شدتها من بسيطة إلى متوسطة وشديدة.

بالنسبة للأعراض البسيطة فتظهر في صورة قشور وحكة بسيطة في فروة الرأس.

 أما إذا كانت متوسطة إلى شديدة فتظهر على المريض كالتالي:

بقع حمراء ملتهبة في فروة الرأس ما بين بقع ملحوظة إلى شديدة الالتهاب.

بقع قشرية تظهر على هيئة قشور دهنية ولكنها جافة وفضية اللون.

فروة رأس جافة متشققة ويمكن أن تتعرض للنزف من شدة الحكة.

حكة لفروة الرأس متوسطة إلى شديدة يمكن أن تسبب فقدان الراحة والنوم.

فقدان الشعر نتيجة الالتهابات والحكة الشديدة.

 

Doctor Live  يقدم لكم طرق علاج صدفية الشعر

العلاج الطبي لصدفية الشعر

بعد الذهاب للطبيب وتشخيص الإصابة بمرض صدفية الشعر يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المناسبة وفقا لحالة كل مريض على حدى ومن هذه العلاجات المتاحة التي تؤخذ باستشارة الطبيب هي:

يمكن العلاج بحمض الساليسيليك الذي يقوم بإزالة القشور والتخلص منها، وعادة ما يوجد في الصابون والشامبو الطبي.

يمكن علاج صدفية الشعر أيضا بالشامبو الطبي العلاجي الذي يقوم بإزالة القشور التي تظهر على فروة الرأس، وهناك أنواع وأصناف متعددة منها ما يحتوي على قطران الفحم ومنها ما هو خالٍ منه.

يمكن علاج صدفية الشعر بمنتجات قطران الفحم بأشكالها المختلفة والمتنوعة كالكريمات، والصابون، والشامبو، والمراهم، والجِل، وتعمل هذه المنتجات على تقليل نمو خلايا الجلد، وتخفيف الالتهابات، وما يصاحبها من تقشير وحكة، ومن عيوبها رائحتها غير المحببة بالإضافة إلى التصبغات التي قد تخلفها، ولحل هذه المشكلة يمكن استخدام بلسم غير طبي بعد غسيل فروة الرأس بالشامبو للتخلص من الرائحة القوية لقطران الفحم.

وعند العلاج بقطران الفحم من الضروري وضعه على الرأس لمدة تتراوح ما بين 5-10 دقائق.

يمكن علاج صدفية الشعر باستخدام حقن الستيرويد إذ تعمل هذه الحقن على التخفيف من حدة الالتهاب، ويقوم الطبيب بحقنها داخل الآفات لذا تسمى بحقن الستيرويد الموضعية.

 

العلاج الضوئي لصدفية الشعر

من الممكن علاج صدفية الشعر باستخدام العلاج الضوئي من خلال الأشعة فوق البنفسجية قصيرة الموجة من النوع B كعلاج مكمل لبعض حالات صدفية الشعر وذلك بهدف:

 

إبطاء المعدل السريع لتكاثر خلايا الجلد، والذي يؤدى لتكون طبقة قشرية سميكة.

قمع جهاز المناعة النشط للغاية، لتجنب حدوث الالتهابات نتيجة مهاجمة خلايا الدم البيضاء لخلايا الجلد السليمة.

يمكن استخدام العلاج الضوئي للأطفال، والحوامل، المرأة المرضعة، المرضى أصحاب المناعة الضعيفة، يمكن استخدامه على الجلد والشعر وحتى الأماكن الحساسة.

هذا ويتطلب العلاج بالأشعة فوق البنفسجية من 2 إلى 3 جلسات بالأسبوع لمدة شهر على الأقل ليظهر نتائج فعالة، وتختلف المدة من شخص لآخر حسب طبيعة الأعراض وشدتها.

 

نصائح Doctor Live للوقاية من صدفية الشعر

لأن الوقاية خير من العلاج سنسرد لكم بعض التعليمات والنصائح الواجب إتباعها لتقليل فرص حدوث الإصابة بصدفية الشعر والتي يمكن إيضاحها لكم كالتالي:

تجنب الاحتكاك الزائد لفروة الرأس عند التمشيط.

تجنب استخدام مجففات الشعر من مكواه وسيشوار، حيث تؤدي إلى زيادة الالتهابات وجفاف الفروة

تجنب الصبغات، ومواد تثبيت وفرد وتجعيد الشعر لأنها تؤدي إلى جفاف فروة الرأس والالتهابات.

تجنب استخدام منتجات الشامبو التي تحتوي على منظفات كثيفة.

تجنب المناخ الجاف والبرودة، حيث إنها تزيد من أعراض المرض.

وأخيرا يجب التعرض لفترات قصيرة للشمس في أوقات الصباح الباكر وبعد الظهيرة، مع استخدام واقي الشمس للجلد السليم ،وذلك لاحتواء الشمس على الأشعة فوق البنفسجية من النوع B والتي تقلل من زيادة تكاثر خلايا فروة الرأس وتقليل الطبقة القشرية.