تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تنميل اليدين عرض شائع أم إنذار خطير بالمرض ؟؟

تنميل اليدين من الأمور شائعة الحدوث التي ينتج عنها فقدان الشعور في اليدين والتي قد تكون أسبابها أسباب عادية غي

مرض السكري,الانزلاق الغضروفي,الصداع,الصداع النصفي,الأوعية الدموية,فقر الدم,النخاع الشوكي,العقاقير الطبية,الفيروسات,الفيتامينات,العصبية,السرطان

تنميل اليدين عرض شائع أم إنذار خطير بالمرض ؟؟

تنميل اليدين

تنميل اليدين عرض شائع أم إنذار خطير بالمرض ؟؟

تنميل اليدين
تنميل اليدين

تنميل اليدين من الأمور شائعة الحدوث التي ينتج عنها فقدان الشعور في اليدين، والتي قد تكون أسبابها أسباب عادية غير مقلقة, أو ربما يكون السبب مرضي له علاقة بالإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى، وهو ما يتطلب توخي الحذر في هذه الحالة ، ولمعرفة المزيد عن مشكلة تنميل اليدين وكيف يمكن علاجها تابعونا على Doctor Live.



 

تنميل اليدين

تنميل اليدين من المشاكل الصحية الشائعة التي يشعر فيها الشخص بتنميل أو خدر في اليدين أو الذراعين نتيجة زيادة الضغط على الأعصاب أو انقطاع تدفق الدم إليها في المنطقة المُصابة بالتنميل وهو ما ينتج عنه فقدان الشعور في المنطقة المصابة بالتنميل وعادة ما يُصاحب تنميل اليدين تغيرات أخرى كالإحساس بوخز إبر أو دبابيس والشعور بالحرقة، وقد تشعر بثقل أو ضعف في الذراعين أو اليدين أو الأصابع، ويمكن أن يحدث تنميل اليدين على امتداد عصب واحد في يد واحدة، أو قد يحدث بشكل كلي ويشمل اليدين.

 

الأعصاب الثلاثة الموجودة في اليدين

العصب الأوسط: هو العصب الذي يعمل على التغذية العصبية لباطن الإبهام، والسبابة، وإصبع اليد الأوسط. ويؤدي الضغط على العصب الأوسط إلى إعاقة انتقال الإشارات العصبية من هذه الأصابع إلى الجبل الشوكي.

العصب الكعبري: هو عصب مسؤولاً عن نقل الإشارات الحسيّة من منطقة ظهر اليدين، والإبهام، والسبابة، والإصبع الأوسط وتؤدي إعاقة عمل العصب الكعبري إلى الشعور بتنميل أو خدران في ظهر اليد.

العصب الزندي: يصل العصب الزندي ما بين الرقبة والأصابع، وتؤدي زيادة الضغط عليه إلى شعور بالتنميل أو الخدران في منطقة جانب اليد، والبنصر، والخنصر؛ أي آخر إصبعين في اليد.

 

Doctor Live يقدم لكم أسباب تنميل اليدين

هناك أسباب متعددة تؤدي إلى إصابة اليدين بالتنميل وهي:

أسباب مرضية مثل:

الإصابة بالتصلب اللويحي: وهو خلل يُصيب الأعصاب ويؤدي الى إعاقة حركة الجسم.

الإصابة بمرض ينود وهو خلل في أداء الشرايين الصغيرة التي تنقل الدماء إلى أطراف الجسم ما يؤدي إلى الشعور بالتنميل والبرودة في بعض الأحيان.

تناول بعض أنواع الأدوية: كبعض مُضادات الفيروسات والمضادات الحيوية والأدوية المضادة للصرع وأدوية العلاج الكيميائي المُستخدمة في علاج السرطان والتي قد تؤدي إلى تهيج الأعصاب.

الإصابة بالعدوى: كمرض لايم وفيروس الهربس البسيط والفيروس المضخم للخلايا وفيروس العوز المناعي البشري.

المعاناة من بعض أمراض المناعة الذاتية كالتهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة.

الإصابة ببعض الأمراض كأمراض الكلى ،والكبد، وقصور الغدة الدرقية واضطرابات الأوعية الدمويّة.

وهناك أسباب أخرى عصبية تسبب تنميل اليدين تتمثل في:

.التهاب في القناة الرسغية

.التهاب الدماغ

الضغط على الأوعية الدموية التي تعمل على تغذية اليد بالدم.

حدوث انزلاق غضروفي أو ميل بالعمود الفقري.

ورم او التهاب في النخاع الشوكي.

مرض السكري.

فقر الدم.

خلل في مستويات بعض الفيتامينات في الجسم، مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم.

نقص في الفيتامين B12 المسؤول عن تقوية الأعصاب الطرفية ونقصه يؤدي الى خلل تلك الأعصاب والتنميل.

الصداع النصفي.

تناول بعض العقاقير الطبية.

إرهاق في العمل وعدم الحصول على ساعات كافية من الراحة.

الجلوس بوضعيات خاطئة.

 

علاج تنميل اليدين

يتمثل علاج تنميل اليدين في معرفة الأسباب وراء الإحساس بالتنميل ففي حال عدم تعرض أعصاب اليدين للضرر فإن التنميل سيزول خلال لحظات عند هز أو فرك اليدين لبضعة دقائق ولكن في حال حان تنميل اليدين أحد أعراض الإصابة بمرض أو اضطراب صحي، فيمكن التخلص منه من خلال علاج المشكلة الصحية المُسببة وفيما يلي سنقدم لكم بعض الطرق المتاحة لعلاج تنميل اليدين:

ضرورة إتباع الراحة الراحة فمن الضروري إراحة اليد للتخفيف من الضغط على العصب المتضرّر، كما ويُمكن تركيب دعامة أو جبيرة لمنع حركة اليد خلال فترة العلاج كما هو الحال في علاج متلازمة النفق الرسغي.

 

ضرورة إتباع العلاج الفيزيائي حيث يساعد على التخفيف من الضغط على الأعصاب والوقاية من حدوثه مرة أخرى؛ وذلك عن طريق زيادة قوة العضلات المحيطة به ويساعد أيضا على زيادة مرونة اليد ونطاق حركتها.

 

ضرورة أخذ العلاج الدوائي ففي حال كان التنميل مُصحوباً بالشعور بألم، يُمكن للمُصاب تناول بعض الأدوية المسكنة كالآيبوبروفين والنابروكسين.

 

اللجوء إلى الجراحة في حال عدم نجاح الخيارات الأخرى في العلاج، قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراجية لتخفيف الضغط على الأعصاب، مُعتمداً في اتخاذ القرار على عدة عوامل: كالأعراض الأخرى المُصاحبة للتنميل وسببه ويُعدّ الانزلاق الغضروفي أحد الحالات الصحية التي قد تحتاج تدخلاً جراحياً.