تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الأسباب المختلفة وراء الاحساس بآلام الساقين

آلام ساق الرجل من الأوجاع المزعجة التي يشعر بها الكثير من الأشخاص وتتراوح ما بين أوجاع خفيفة إلى شديدة في بعض

التدخين,مرض السكري,النقرس,هشاشة العظام,العمود الفقري,الانزلاق الغضروفي,الجفاف,الجلوكوز,الأوعية الدموية,التهاب المفاصل,التمارين الرياضية,الماء,ضغط الدم,المرض,كمادات الثلج,القلب,زيارة الطبيب,مسكنات الألم

الأسباب المختلفة وراء الاحساس بآلام الساقين

آلام الساقين

الأسباب المختلفة وراء الاحساس بآلام الساقين

آلام الساقين
آلام الساقين

آلام ساق الرجل من الأوجاع المزعجة التي يشعر بها الكثير من الأشخاص، وتتراوح ما بين أوجاع خفيفة إلى شديدة في بعض الحالات، ولأن الساق ترتبط بالعديد من المفاصل والكثير من الأعصاب والعضلات والأوعية الدموية، لذلك تتعدد الأسباب المؤدية إلى آلام الساقين، ولمعرفة المزيد عن هذه الآلام، تابعونا على Doctor Live .



 

ألم الساقين

تتعدد الأسباب وراء الشعور بألم الساقين مابين التهابات في العظام أو بسبب بعض الإصابات الجسدية والأمراض الأخرى التي تؤدي إلى الالتهاب أيضا وتختلف أعراض الشعور بألم الساقين من شخص لأخر ففي بعض الحالات يكون لديها الألم خفيف الشدة مسببا إزعاجا طفيفا، بينما تعاني حالات أخرى من ألام شديدة جدا تسبب إعاقة المشي والحركة الطبيعية للمصاب.

 

Doctor Live  يوضح لكم أسباب ألم الساقين

 

التشنجات العضلية

التشنجات العضلية من أبرز الأسباب وراء الشعور بألم الساقين وهي نوبات من الألم والشعور بتشنج في الجزء السفلي من الساق، وعادة ما تكون ناتجة عن الجفاف أو نقص بعض الأملاح في الجسم: كالكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، كما وقد تؤدي بعض أنواع الأدوية إلى التشنجات العضلية: كمدرات البول والأدوية الخافضة للكولستيرول ويمكن أيضا زيادة الضغط على الساق عند ممارسة التمارين الرياضية أن يسبب التشنجات العضلية .

 

الإصابات الجسدية المختلفة

عندما يشعر الشخص بألم حاد في الساق يكون مفاجيء وقصير المدى فأنه على الأغلب ناتجا عن الإصابة الجسدية وهذا النوع يتطلب أخذ العلاج المناسب والحصول على قسط كافي من الراحة حتى يزول الألم ومن الإصابات الجسدية التي تسبب الشعور بألم الساقين ما يلي:

الشد العضلي : وهو الناتج عن إرهاق العضلة بشكل مستمر مما يؤدي إلى تمزق أليافها والتسبب في حدوث الشد العضلي.

 

التهاب الوتر: حيث ترتبط العضلات مع العظام من خلال الأوتار، ويؤدي التهاب الوتر إلى صعوبة في تحريك المفصل المصاب.

 

الكسور الصغيرة التي تحدث في عظمة القصبة وتسبب الآلام.

 

الالتهاب الكيسي في الركبة: وهو يحدث عندما تصبح السوائل المحيطة بمفصل الركبة ملتهبة.

 

جبائر حرف الظنبوب: وهو الألم المُحيط بعظمة القصبة وتنتج عن زيادة في استخدام وإرهاق هذا الجزء من الساق وعادة ما تكون هذه الإصابة أكثر شيوعاً عند الرياضيين.

 

وبعيدا عن الإصابات الجسدية قد تتسبب اضطرابات الأوعية الدموي ألم الساقين وبالرغم من أن العلاج قد يكون بسيطاً في العديد من الأحيان، إلّا أن بعض الحالات قد تستدعي التدخل الطبي ومن هذه الاضطرابات التي تسبب ألم الساقين ما يلي:

 

حدوث ترسبات وانسدادات : حيث أن شرايين الساقين تمتاز بكونها أطول من الشرايين الموجودة في القلب والرقبة، وبالتالي فإنها تكون أكثر عُرضة للترسبات والانسدادات وهو ما يسبب ألم الساقين.

ضيق الشرايين : ففي حال الإصابة بمرض انسداد الشرايين الطرفية، تضيق الشرايين الموجودة في الحوض والفخذ والجزء السفلي من الساق بسبب الترسبات، بحيث يتم ضح الدورة الدموية في عضلات الساق بشكل أقل، وبالتالي لا يحصل المريض على الأكسجين.

 

جلطة الاوردة العميقة : الأوردة غالباً ما تتسبب أيضاً في ظهور آلام الساق، وهو ما يظهر في شكل جلطة في الأوردة العميقة ويوضح الأطباء أن تجلط الدم يحول دون ارتجاع الدم من القدم إلى القلب مروراً بالركبة والفخذ وفي هذه الحالة تتورم الساق وتصبح ثقيلة ودافئة وقد تظل الجلطة موجودة دون أية أعراض ظاهرة لكن عدم علاج جلطة الأوردة العميقة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بانسداد رئوي يهدد حياة المريض ويؤكد الأطباء بأنه من الممكن أن تتحلل قطعة من الجلطة وتنتقل إلى الأوعية الدموية في الرئة، بحيث تهدد المريض بالإصابة بقصور القلب الحاد، ولذلك يتعين على المريض، الذي يشتبه في إصابته بالجلطة استشارة الطبيب أو التوجه إلى المستشفى على الفور.

ومن الأسباب الطبية الاخرى التي تسبب الشعور بألم في الساقين ما يلي:

التهاب المفاصل: الذى يسبب تورم، ألم، واحمرار في المنطقة المصابة، غالبا ما يؤثر على المفاصل في الركبتين والوركين ويسبب آلام الساق.

 

النقرس: وهو شكل من أشكال التهاب المفاصل الذي يمكن أن يحدث عندما يتراكم الكثير من حمض اليوريك في الجسم، وعادة ما يسبب الألم، والتورم، واحمرار في القدمين والجزء السفلي من الساقين.

 

العدوى في العظام أو أنسجة الساق: وهذه العدوى يمكن أن تسبب تورم وألم في المنطقة المصابة.

 

عرق النسا: وهو التهيج أو فرط الضغط على أحد الأعصاب الواصلة ما بين العمود الفقري والساق.

 

الانزلاق الغضروفي: وينتج عن انزلاق أحد الأقراص الموجودة بين فقرات العمود عن مكانه، مما قد يؤدي إلى زيادة الضغط على الأعصاب المُحيطة بالعمود الفقري، وبالتالي الشعور بألم في الذراعين أو الساقين.

 

الاعتلال العصبي السكري: وهو خلل في الأعصاب نتيجة مرض السكري والارتفاع المُستمر في نسبة الجلوكوز في الدم وغالباً ما يكون الألم نتيجة التنميل والخدران الناتجين عن المرض.

 

تشخيص ألم الساقين

عند شعور الشخص المصاب بأعراض ألم الساقين المصحوبة بالتورم والألم الشديد عند المشي وإذا كان لون الساقين أحمر وبهما حمى مع عدم القدرة على التنفس فعند استمرار هذه الأعراض لعدة أيام ينبغي زيارة الطبيب لإجراء التشخيص اللازم والعمل على العلاج المناسب للحالة .

 

نصائح Doctor Live  الوقائية من ألم الساقين

لتجنب الشعور بألم الساقين المزعج ينبغي تناول الأطعمة عالية البوتاسيوم مثل الموز والدجاج والفاصوليا.

ينبغي الحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول.

ينبغي عدم التدخين.

ينبغي شرب الكثير من الماء والسوائل المفيدة.

ولتخفيف ألم الساقين يمكن وضع كمادات الثلج على الساقين أربع مرات يوميا.

ينبغي أخذ قسط كافي من الراحة مع مد الساق ورفعها لأعلى.

وفي حالة ألم الساق الناتج عن التشنجات العضلية يمكن عمل تدليك هاديء للساق مع تناول بعض مسكنات الألم.