تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مرض الكبد الدهني والأعراض المصاحبة له

على الرغم من احتواء كبد الإنسان على الدهون بشكلها الطبيعي إلا أن علاج الكبد الدهني الذي يصيب العديد من الأشخاص

التدخين,الدهون,السكري,السكريات,المكملات الغذائية,الرياضة,ممارسة الرياضة,رياضة المشي,الفيتامينات,الماء,المرض,فيروس سي,دهون الكبد,فيروس بي,مرض الكبد الدهني

مرض الكبد الدهني والأعراض المصاحبة له

الكبد الدهني

مرض الكبد الدهني والأعراض المصاحبة له

الكبد الدهني
الكبد الدهني

على الرغم من احتواء كبد الإنسان على الدهون بشكلها الطبيعي، إلا أن علاج الكبد الدهني الذي يصيب العديد من الأشخاص بصورة أكبر من الطبيعي تعد المهمة الأصعب، وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال بشكل مبسط فتابعونا على موقع Doctor Live.



 

المقصود بمرض الكبد الدهني

الكبد عضو هام جدا في جسم الإنسان يقوم بتخليص الجسم من السموم ويقوم بتصنيع العديد من العمليات الكيميائية الهامة لجسم الإنسان وبالتالي فإن حدوث أي خلل في الكبد قد يؤثر على مهما وظيفته الرئيسية في الجسم .

ومن أبرز الأمراض التي تصيب الكبد هي الدهون الزائدة أو ما يعرف بالكبد الدهني حيث تؤدي تراكم الدهون على الكبد إلى حدوث التهاب وهو ما يزيد الأمر سوءاً، ففي الوضع الطبيعي يوجد كمية محددة وقليلة من الدهون في الكبد، ولكن في حال تجاوزها لتصل ما بين 5- 10% من حجم هذا العضو يصاب الإنسان بما يعرف بالكبد الدهني الذي يتطلب ضرورة العلاج.

هذا ويمكن تصنيف مرض الكبد الدهني إلى نوعان أساسيان وهما:

الكبد الدهني الناتج عن تناول الكحول بشكل مستمر وبكميات كثيرة.

الكبد الدهني غير معلوم السبب ولكن أثبتت الدراسات الطبية وجود بعض العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بهذا النوع من الكبد الدهني مثل:

الوزن الزائد والسمنة.

ارتفاع مستويات الكوليسترول.

الإصابة بمرض السكري.

تناول بعض أنواع الأدوية.

الإصابة بالتهاب الكبد.

 

أعراض الإصابة بمرض دهون الكبد أو الكبد الدهني

تظهر الإصابة بمرض الكبد الدهني في مجموعة من الأعراض المصاحبة للشخص المصاب مثل:

الشعور بالآلام في أعلى يمين البطن.

الشعور ببعض التعب والإرهاق.

الشعور بالضعف والغثيان.

الشعور بانخفاض أو فقد في الوزن.

الشعور ببعض الخلل في التركيز.

 

Doctor Live يوضح لكم كيفية تشخيص مرض الكبد الدهني

من الممكن تشخيص مرض دهون الكبد أو الكبد الدهني بعد الشعور بالأعراض المصاحبة التي ذكرناها من قبل حيث يتم اللجوء للطبيب المختص الذي يقوم بالتشخيص من خلال عمل فحوصات الدم الروتينية التي توضح حدوث ارتفاع في مستويات الأنزيمات الموجودة في الكبد، وقد تكون هذه الأنزيمات ناقلة أمين الالانين، أو يكون أنزيم ناقل أمين الاسباراتات.

ويمكن التشخيص أيضا من خلال فحوصات التصوير مثل: تصوير الأشعة السينية، أو من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية، في حال وجود مشكلة في الكبد الدهني.

ويمكن التشخيص من خلال خزعة الكبد التي تتم عن طريق أخذ خزعة من الكبد، وهي خزعة تُأخذ من الكبد بعد تخدير المريض تخدير موضعي بعدها يتم أخذ عينة صغيرة من الدهون الموجودة في الكبد، بعد ذلك يقوم الطبيب بفحص العينة عن طريق المجهر وذلك لاكتشاف علامات للدهن، سواء التهاب أو إصابة في خلايا الكبد، وفي حال عدم ظهور علامات التهاب أو إصابة في خلايا الكبد، في هذه الحالة يكون التشخيص هو مرض الكبد الدهني.

 

علاج مرض دهون الكبد

أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية أنه لا يوجد علاجاً محدداً لدهون الكبد ولكن من الممكن تحسين الوضع الصحي للشخص المصاب عن الطريق السيطرة على مسببات المرض.

فإن كنت مصاباً بالكبد الدهني الناتج عن تناول الكحول فالطريقة الأولى للعلاج هي الإقلاع عن تناول الكحول أما إن كنت مصاباً بالنوع الثاني من الكبد الدهني، فعليك البحث عن عوامل الخطر التي أدت إلى إصابتك بالمرض بهدف علاجها، مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول والسكري والوزن الزائد وينبغي كذلكالابتعاد عن التدخين فهو أمر ضروري وأساسي لتخفيف هذه الحالة، حيث أن التدخين يزيد من احتمالية الإصابة بتليف الكبد وإصابة الكبد بالأمراض.

وينبغي على مرضى السكري ضبط معدل السكر في الدم إضافة إلى أهمية حرصهم على تناول أدويتهم وتجنب الأطعمة التي تؤثر على أداء الكبد ووظيفته بما في ذلك تلك التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات.

وفي جميع الأحوال هناك مجموعة من العلاجات التي قد يصفها الطبيب للسيطرة على المرض وتقليل كمية الدهون الثلاثية المتراكمة على الكبد فقد يحتاج المريض في معظم الأحيان المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات وبخاصة فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، ذلك أن تلك الفيتامينات تعمل على تقوية جهاز المناعة وهذا بحد ذاته يقلل من فرص إصابته بالأمراض.

 

الطرق المنزلية لعلاج دهون الكبد

من الممكن علاج مرض الكبد الدهني من خلال إتباع نمط الحياة الصحي والسليم لفترات طويلة من الزمن وهو ما سيوضحه لكم Doctor Live في السطور التالية:

ينبغي تناول الخضروات، الفواكه، الحبوب، والبقوليات بكثرة وذلك لأنها غنية بالفيتامينات والألياف، وتُعتبر خالية من الدهون، ويجب الإكثار من الكرنب، القرنبيط، القمح، الكركم، وغيرها من المواد التي تخلو من الدهون أيضا.

ينبغي الإكثار من ممارسة الرياضة وبشكل خاص رياضة المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة بشكل يومي.

ينبغي تناول الأعشاب فهي من أكثر الطرق أهمية لعلاج الكثير من الأمراض، ويُمكن استخدام الكثير من الأعشاب كالبابونج وغيرها من الأعشاب لعلاج دهون الكبد، وذلك من خلال نقع مقادير متساوية من هذه الأعشاب في لتر من الماء المغلي وتركها لمدة ربع ساعة، ويتم شرب مقدار فنجان منه في الصباح وفي المساء.