تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كل ما يتعلق بمرض النكاف أو ما يطلق عليه "أبو كعب"

مرض النكاف أو ما يطلق عليه بين الناس أبو كعب من الأمراض مؤلمة الأعراض التي يصاب بها الإنسان مرة واحدة في العمر

التهاب البنكرياس,فقدان الشهية,الحمى,الغدد اللعابية,التهاب السحايا,النخاع الشوكي,العدوى الفيروسية,التهاب الاذن,طنين الاذن,السمع,الفم,الجهاز التنفسي,التهاب الغدة النكافية,المرض,السعال,صديد اللوز,النكاف

كل ما يتعلق بمرض النكاف أو ما يطلق عليه "أبو كعب"

النكاف

كل ما يتعلق بمرض النكاف أو ما يطلق عليه "أبو كعب"

النكاف
النكاف

مرض النكاف أو ما يطلق عليه بين الناس "أبو كعب" من الأمراض مؤلمة الأعراض التي يصاب بها الإنسان مرة واحدة في العمر، وذلك لأن عند تعرض الشخص لهذا المرض فإن جهازه المناعي يُصبح قادراً على مواجهته في المستقبل في حال التعرض إليه وهو ما يجعل الإصابة بالنكاف مرة واحدة في الحياة تكون كفيلة بمنع الإصابة به مرة أخرى ، ولمعرفة كيفية التعامل مع هذا المرض تابعونا على Doctor Live .



 

المقصود بمرض أبو كعب

يعتبر مرض أبو كعب أو النكاف أحد أنواع العدوى الفيروسية التي تصيب الغدة النكافية وهي إحدى الغدد اللعابية الموجودة أسفل الأذنين من الأمام ، ويمثل هذا المرض خطورة بالغة لأنه قد يسبب فقدان السمع وحدوث التهابات أخرى كالتهاب السحايا أو التهاب البنكرياس أو التهاب المبايض أو التهاب الخصية ولكنها من المضاعفات النادرة التي سنتحدث عنها في السطور القادمة.

 

أعراض مرض أبو كعب

أغلب المصابين بمرض النكاف لا يكتشفون إصابتهم بالمرض حيث لا تظهر الأعراض على الفور، وعادةً ما تظهر بعد حوالي 12 إلى 25 يومًا من الإصابة ومن الأعراض الشائعة جدا لمرض أبو كعب ما يلي:

التورم الناتج في الغدد اللعابية أسفل الأذن مباشرة ومن الممكن أن يحدث هذا التورم المعروف باسم التهاب الغدة النكافية، على أحد جانبي الوجه أو كليهما.

فقدان الشهية.

الحمى.

آلام العضلات.

الإعياء.

صعوبة في المضغ.

صداع في الرأس.

جفاف الفم.

 

أسباب مرض أبو كعب

يحدث مرض أبو كعب نتيجة الإصابة بالعدوى الفيروسية وقد ينتقل الفيروس المسبب لهذا المرض من شخص لآخر عند العطس أو عند السعال أو عند الاستخدام المشترك لأدوات الطعام أو عند تناول طعام وشراب ملوث بهذا الفيروس أو عند ملامسة سطح يحتوي على الفيروس، وانتقال هذا الفيروس من الجهاز التنفسي إلى الغدد اللعابية سيؤدي إلى حدوث تضخم فيها، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الفيروس قد ينتقل من شخص لآخر في أول 15 يومًا من الإصابة.

 

كيفية تشخيص مرض أبو كعب

فور ظهور أعراض مرض النكاف والتي تشبه أعراض نزلات البرد عدا التورم الناتج عن التهاب الغدة النكافية ينبغي التوجه للطبيب فورا للتشخيص من خلال فحص وجه المريض، وفحص اللوزتين للتأكد من موضعهم.

والطبيب أيضا بالتشخيص من خلال قياس درجة حرارة المريض، وأخذ عينة من الدم أو من البول أو من اللعاب لتحليلها والتأكد من الإصابة.

وتجدر الإشارة إلى أنه في الحالات الشديدة من الإصابة قد يقوم الطبيب بأخذ عينة من سائل النخاع الشوكي لتحليله.

 

Doctor Live يوضح لكم كيفية علاج مرض أبو كعب

من الصعب علاج مرض النكاف أو أبو كعب بالمضادات الحيوية فهو لا يستجيب لهذا النوع من العلاج ولكن يمكن علاج الأعراض لتخفيف الألم والشعور بالراحة، وتشمل هذه العلاجات ما يأتي:

ينبغي أخذ قسط من الراحة عند الشعور بالتعب.

ينبغي تناول الأدوية المسكنة والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية كدواء الأسيتامينوفين أو دواء الإيبروفين أو الأدية التي تعمل على علاج الحمى.

ينبغي وضع كمادات من الثلج على منطقة التورم.

ينبغي شرب الكثير من السوائل، لتجنب التعرض للجفاف الذي قد يحدث بسبب الحمى.

ينبغي تناول الأطعمة التي من السهل ابتلاعها ولا تحتاج إلى مضغ كالحساء أو اللبن.

ينبغي تجنب تناول الأطعمة الحامضة والمشروبات التي قد تؤدي إلى تفاقم الألم.

وبالالتزام بهذه التعليمات بعد التشخيص الطبي يستطيع المصاب العودة إلى ممارسة حياته الطبيعية بعد حوالي أسبوع واحد من تشخيص النكاف ففي هذه المرحلة لا يكون المرض معديًا، وعادةً ما ينهي النكاف دورته في غضون أسبوعين، ويشعر المريض بتحسن بعد عشرة أيام من المرض.

هذا ويمكن الوقاية من الإصابة بمرض أبو كعب عن طريق إعطاء الأطفال لقاح ضد هذا المرض، وعادةً ما يتم إعطاء الجرعة الأولى من اللقاح للأطفال في سن 12 إلى 15 شهرًا، ومن ثم يتم إعطائهم جرعة ثانية في سن 4 إلى 6 سنوات، ويساعد هذا اللقاح على منع الإصابة بهذا المرض عند الأشخاص الأصحاء، ولكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجيلاتين أو الحوامل قد يصابون بهذا المرض حتى بعد أخذهم للقاح.

 

مضاعفات الإصابة بمرض أبو كعب

قد ينتج عن الإصابة بمرض أبو كعب بعض المضاعفات نادرة الحدوث ولكن يجب التنويه عنها وهي :

احتمالية فقدان السمع في أحد الأذنين أو كليهما.

احتمالية الإجهاض للأم الحامل في حال إصابتها بالمرض خلال شهور حملها خاصة الشهور الأولى.

احتمالية الإصابة ببعض الالتهابات والانتفاخات في مناطق مختلفة من الجسم مثل:

التهاب الخصيتين أو التهاب البنكرياس أو التهاب المبايض أو التهاب الدماغ وأخيرا التهاب السحايا.