تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | داء الثعلبة أو بقعة الصلع

لا شك أن تساقط الشعر من المشاكل المزعجة التي يواجهها الرجال والنساء على حد سواء ولكن عندما يتخذ تساقط الشعر شك

الجلد,تساقط الشعر,حقن فروة الرأس,عمليات زراعة الشعر,زراعة الشعر بالشريحة,مرض السكري,مرض الثعلبة,القلق,الصلع,الثوم,التهاب المفاصل,الرجال,الحالة النفسية,المرض,بقعة الصلع

داء الثعلبة أو بقعة الصلع

الثعلبة البقعية

داء الثعلبة أو بقعة الصلع

داء الثعلبة
داء الثعلبة

لا شك أن تساقط الشعر من المشاكل المزعجة التي يواجهها الرجال والنساء على حد سواء، ولكن عندما يتخذ تساقط الشعر شكل دائري أو بقع على فروة الرأس، تتحول المشكلة من المزعجة إلى المخيفة التي تتطلب ضرورة التشخيص، والعلاج على وجه السرعة، لذلك سنعرض لكم في هذا المقال كل ما يتعلق بداء الثعلبة فتابعونا على Doctor Live .



المقصود بمرض الثعلبة

مرض الثعلبة أو ما يطلق عليه بقعة الصلع أو الثعلبة البقعية هو أحد أمراض المناعة الذاتية الغير معدية حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مفاجئ على شكل رقع متعددة بحجم قطعة نقديّة في غالب الأحيان، وتختلف كميّة الشعر المتساقط بين شخص وآخر، ويقتصر تساقط الشعر في معظم الحالات على عدّة رقع صغيرة، بينما قد يكون التساقط شديداً في بعض الحالات ويؤدي إلى تساقط الشعر في كامل فروة الرأس .

 

أشكال مرض الثعلبة

عند الإصابة بمرض الثعلبة يتساقط الشعر بشكل جزئي أو كلّي، في مناطق مختلفة من الجسم، كالرأس، أو الذقن، أو الحواجب وهناك أنواع مختلفة من الثعلبة أبرزها:

الثعلبة البقعية: والتي تصيب أي مكان في الجسم، فيسقط الشعر بصورة بقع وهذا النوع سهل علاجه حيث يمكن الحدّ من انتشاره أو تفاقمه.

الثعلبة الشاملة: الإصابة بهذا النوع من الثعلبة يصيب الشعر في كامل منطقة الرأس، ما يؤدّي إلى الصلع ويعد هذا النوع نادرًا، وقد يتطلّب علاجه وقتًا طويلًا .

 

Doctor Live يورد لكم أسباب الإصابة بمرض الثعلبة

لم يتم تحديد السبب الرئيسي للإصابة بمرض الثعلبة إلا أنه كما ذكرنا من قبل هو أحد أمراض المناعة الذاتية فيحدث عندما يقوم الجهاز المناعي للشخص والمسؤول عن حماية الجسم من أي أجسام غريبة كالبكتيريا، والفيروسات، بمهاجمة بصيلات الشعر على أنها جسم غريب، وهي المركز الذي ينمو منه الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

من الممكن الإصابة بهذا المرض بسبب وجود بعض الجينات الوراثية فضلا عن وجود بعض المحفزات الأخرى مثل:

الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل مرض الدرقية أو مرض البُهاق.

الإصابة بمرض الربو وأمراض الحساسيّة الأخرى مثل الإصابة بالأكزيما أو حمّى القش .

وجود أقارب مصابين بأحد أمراض الحساسية، أو أحد أمراض المناعة الذاتية مثل مرض السكري النوع الأول أو مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

من الممكن أيضا أن تتسبب الحالة النفسية في الإصابة بمرض الثعلبة فالتعرض للقلق والتوتر النفسي والتوتر العصبي والضغوط النفسية الكثيرة تزيد من فرص الإصابة بالمرض.

 

أعراض الإصابة بمرض الثعلبة

يعد تساقط الشعر على شكل بقع دائرية أو بيضاوية من أبرز علامات أو أعراض الإصابة بمرض الثعلبة.

تكسر الشعر داخل فروة الرأس قبل وصوله إلى سطح الجلد.

 نمو الشعر الأبيض أو الشيب في مناطق تساقط الشعر.

 كما قد تؤدي الإصابة بمرض الثعلبة إلى ظهور بعض الأعراض والعلامات على أظافر اليدين والقدمين ومن هذه الأعراض ما يلي:

 ظهور تعرّجات دقيقة على الأظافر.

 ظهور خطوط وبقع بيضاء.

خشونة الأظافر.

 فقدان لمعان الأظافر.

 ترقق وتشقق الأظافر.

 

تشخيص مرض الثعلبة

يتم تشخيص مرض الثعلبة من خلال فحص الطبيب عيّنة من الشعر تحت المجهر، وقد يحتاج الطبيب في بعض الحالات لأخذ خزعة من منطقة فروة الرأس المصابة لاستبعاد وجود سبب آخر أدّى إلى تساقط الشعر كالإصابة بالعدوى الفطرية.

كما يمكن القيام بعمل بعض الفحوصات الدموية للكشف عن الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل:

تحليل البروتين المتفاعل C وسرعة ترسب الدم .

 تحليل نسبة الحديد في الدم.

 اختبار الأجسام المضادة للنواة.

مستويات هرمونات الغدة الدرقيّة.

مستويات هرمون التستوستيرون.

مستويات الهرمون المنشط للحوصلة .

 

علاج مرض الثعلبة وفقا لموقع Doctor Live

على الرغم من عدم وجود علاج محدد قادر على الشفاء التام من مرض الثعلبة إلا ان هناك بعض الأدوية والعلاجات المستخدمة التي تعمل على تخفيف الأعراض المصاحبة وإعادة نمو الشعر من جديد ومنها:

قد يضف الطبيب أدوية الكورتيكوستيرويد: وهي عبارة عن أدوية مضادة للالتهاب يتم وصفها في حالة الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتيّة، ويمكن إعطاء هذه الأدوية على شكل حقن، أو حبوب فمويّة، أو على شكل مرهم، أو كريم.

من الممكن استخدام العلاج المناعي الموضعي يمكن استخدام هذه الطريقة في حال تساقط كميّات كبيرة من الشعر، أو في حال تكرار الإصابة بالثعلبة، حيثُ يتم تحفيز ردة الفعل التحسسية في منقطة الإصابة من خلال استخدام بعض المواد الكيميائيّة لتحفيز نمو الشعر.

قد يصف الطبيب أيضا استخدام دواء مينوكسيديل في علاج العديد من أنواع الصلع، وقد يحتاج الشخص لاستخدام الدواء لمدة ثلاثة أشهر قبل بدء نمو الشعر.

ومن المكن وصف مركبات الكورتيزون في الحالات المزمنة حيث يتم استخدام مراهم الكورتيزون الموضعية لفترة قصيرة وفي حال عدم تجاوب الحالة، يتم حقن فروة الرأس بحقن الكورتيزون ذات النتائج الناجعة والسريعة أما عند الإصابة بـ"الثعلبة الكاملة"، فتدخل في العلاج العقاقير المضادة للالتهابات، العقاقير التي توصف لعلاج أمراض المناعة الذاتية، أو عقاقير الكورتيزون الفموية..

 

نصائح Doctor Live  الوقائية من مرض الثعلبة

نظرا لأن هذا المرض لم يتحدد سبب الإصابة به بشكل رئيسي لذلك فإن من الضروري البعد عن المحفزات التي تزيد فرص الإصابة به ولهذا لابد من البعد عن الضغوط النفسية المتزايدة والبعد عن القلق والتوتر.

لابد من معرفة أن مرض الثعلبة ليس من الأمراض المخيفة والغير معدية لذلك لابد من التعامل معه بشكل هادئ حتى تتمكن من التخلص من أعراضه وتتمكن من إنبات بصيلات شعرك الجديدة.

ينبغي البعد عن الخرافات المتداولة بشأن علاج المرض مثل استخدام الثوم وفركه بالمنطقة المصابة لأنه يهيج الجلد مما يؤدي لأثار عكسية على الجلد والشعر فقد يقتل بصيلات الشعر ولا تنمو مرة أخرى .