تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | خطورة ومضاعفات الإصابة بالجدري

مرض الجدري من أكثر الأمراض الفيروسية الموسمية شديدة العدوى للأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض من قبل أو لم يتلقوا

الصداع,فقدان الشهية,الحمى,فصل الربيع,الفيروسات,الطفح الجلدي,الماء,السرطان,الفم,المرض,الحزام الناري,الالتهابات الجلدية,الجدري,الجدي المائي

خطورة ومضاعفات الإصابة بالجدري

الجدري

خطورة ومضاعفات الإصابة بالجدري

الجدري
الجدري

مرض الجدري من أكثر الأمراض الفيروسية الموسمية شديدة العدوى للأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض من قبل، أو لم يتلقوا تطعيمات ضده، وعلى الرغم من انخفاض عدد حالات الإصابة بهذا الفيروس في وقتنا الحالي، إلا إنه عند الإصابة به قد يحمل هذا المرض كثيرا من المضاعفات المحتملة، لذلك سنتناول في Doctor Live  كل ما يتعلق بمرض الجدريفتابعونا.



 

مرض الجدري

مرض الجدري هو فيروس شديد العدوى ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي، والاطفال هم الفئة الأكثر إصابة بهذا المرض، ويظهر فيروس الجدري في صورة حمى حادة وطفح جلدي بشكل فقاعات سوداء مليئة بسائل كدر عادة ما يظهر على الوجه والصدر والظهر ومن ثم ينتشر إلى بقية الجسم وإذا أصيب الشخص بالجدري، فإنه يكون محصنًا ضد الفيروس مدى الحياة.

 

أعراض مرض الجدري

تظهر الأعراض الأولية لمرض الجدري بعد 12 يومًا من يوم التعرض للفيروس وعادةً ما تستمر بين خمسة إلى عشرة أيام ويكون الطفح الجلدي هو المؤشر الدال على الإصابة بجدري الماء وتتضمن العلامات والأعراض الأخرى التي قد تظهر قبل يوم أو يومين من الطفح الجلدي ما يلي:

الحمى

فقدان الشهية

الصداع

الإرهاق وشعور عام بالإعياء

وبعد أن يظهر طفح جدري الماء، فإنه يمر بثلاث مراحل وهي:

نتوءات وردية أو حمراء بارزة تنتشر على مدار عدة أيام.

بثور صغيرة مليئة بالسوائل تسمى حويصلات، تتكون من نتوءات بارزة في خلال يوم قبل الانتشار والتسريب.

القشور وهي ما تغطي البثور المنتشرة وتأخذ عدة أيام إضافية حتي تشفى.

 

عدوى مرض الجدري

مرض الجدري هو مرض معدي ينتقل من إنسان إلى آخر ويمكن نقل الفيروس من خلال استنشاق قطرات صغيرة من اللعاب التي تنتشر من فم المريض إلى الهواء أو من خلال الأتصال المباشر مع المريض ومحيطه وتتسرب الفيروسات إلى جسم الإنسان عن طريق الجيوب المخاطية في الفم, والأنف, والعيون.

وتعد العدوى بالمرض ممكنة بعد ظهور الطفح الجلدي فقط عند هذا المريض فيكون خطر العدوى كبيرا في الـ 7-10 أيام الأولى من موعد ظهور الطفح الجلدي لأنه في هذه الفترة يتواجد الفيروس في لعاب المريض بكمية عالية.

 ومع تكوّن الدمامل التي تظهر بعد الطفح ينخفض خطر العدوى بشكل بارز, ولكن هناك خطر معين للعدوى ما دامت الدمامل قائمة.

 

مضاعفات مرض الجدري

يتميز مرض الجدري بأنه مرض موسمي أي أنه يكون شائع الحدوث في فصل الشتاء وبداية فصل الربيع ولكنه تم التغلّب على هذا المرض نتيجة حملة عالمية من التطعيم التي بدأت عام 1967 تحت مراقبة منظمة الصحة العالمية وعلى الرغم من ذلك مازال هناك نسبة ولو كانت ضئيلة تصاب بهذا الفيروس ومن الممكن أن يصاب المراهقين والبالغين أيضا وقد يتعرض البالغون لخطر أكبر من حدوث مضاعفات من المرض خاصة النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي والأشخاص الذين أصيبوا بالحمى لأكثر من ثلاثة أو أربعة أيام والأطفال الأصغر من 6 أشهر من العمر.

ينبغي التوجه إلى الطبيب فورا في حالة ظهور الطفح الجلدي المصحوب بالدوخة، والارتباك، وضيق في التنفس، وتصلب الرقبة، والحمى المفرطة والطفح الجلدي الذي ينتشر إلى العينين أيضا.

إذا أصيب الشخص بالجدري فمن الممكن أن يكون معرضًا للإصابة بالحزام الناري الذي يسببه نفس الفيروس حيث إنه بعد شفاء المريض منه يختبئ الفيروس في الخلايا العصبية، وبعد سنوات عديدة يمكن للفيروس أن يعيد نشاطه ويعاود الظهور على شكل الحزام الناري.

وتتمثل عوامل الخطر بعد الإصابة بالجدري في:

عدم الإصابة بهذا الفيروس في السابق.

عدم أخذ لقاح الوقاية من الجدري.

أخذ الأدوية المثبطة للمناعة.

الأمراض التي تضعف جهاز المناعة مثل السرطان .

لقاح مرض الجدري

الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس مرض الجدري يطورون مناعة له ولا يمكن أن يصابوا به مرة أخرى ويتوفر لقاح ضد فيروس الجدري يحتوي اللقاح على فيروس جُدَري البقر الذي تشبه تركيبته تركيبة فيروس مرض الجدري، لكنه أكثر أمانا منه.

وفي حال أخذ اللقاح قبل أن يصاب الشخص بفيروس مرض الجدري، فأنه يحصل على الحماية التي تدوم ما بين 3 - 5 سنوات وإذا تلقى الشخص لقاحا إضافيا آخر في وقت لاحق، فإنه يحصل على حماية لفترة أطول.

يوفر اللقاح الحماية حتى إذا لم يحصل عليه المريض قبل إصابته بالعدوى ويحصل غالبية الأشخاص على اللقاح خلال ثلاثة أيام من لحظة التعرض للفيروس فلا تظهر لديهم أية أعراض للمرض، وإذا ظهرت فإنها تكون طفيفة كما أن تلقي اللقاح خلال 4 - 7 أيام من لحظة الإصابة بالفيروس قد يكون مفيدا، أيضا.

نصائح Doctor Live  لعلاج مرض الجدري

لم يتم التوصل حتى اليوم إلى علاج نهائي للقضاء على مرض الجدري ولكن قد يصف الطبيب مضادات لتخفيف الحكة ومسكنات الألم مثل مادات الهيستامين حيث تساعد على تخفيف الأعراض، في حين أن الجسم يحارب العدوى.

وتعد أفضل طريقة للوقاية هي الحصول على لقاح جدري الماء، وهو آمن جدًّا وفعال، حيث إن معظم الذين يحصلون عليه لن يصابوا بجدري الماء، وفي حالة الإصابة يكون معتدلاً مع بقع حمراء قليلة، أو بثور وحمى خفيفة، أو بدون حمى.

ينبغي عدم خدش البقع الحمراء الصغيرة لأنها يمكن أن تسبب العدوى أو تترك أثرًا على البشرة.

 ينبغي الحرص على التزام الراحة والبعد عن مسببات الإجهاد والإرهاق  مع تناول الكثير من السوائل.

يمكن عمل حمام الشوفان، لأنه يقلل الحكة وتهدئة الطفح الجلدي.