تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | متلازمة بهجت أو مرض القلاع ثنائي القطب

مرض بهجت من الأمراض المزمنة نادرة الحدوث وهو يعتمد في المقام الأول على التهاب الأوعية الدموية الموجودة في الجس

الجلد,القروح,التوتر,الأوعية الدموية,البكتيريا,الجهاز الهضمي,الفيروسات,تخثر الدم,الفم,الرجال,المرض,الرؤية,متلازمة بهجت,مرض القلاع ثنائي القطب

متلازمة بهجت أو مرض القلاع ثنائي القطب

متلازمة بهجت

متلازمة بهجت أو مرض القلاع ثنائي القطب

متلازمة بهجت
متلازمة بهجت

مرض بهجت من الأمراض المزمنة نادرة الحدوث ،وهو يعتمد في المقام الأول على التهاب الأوعية الدموية الموجودة في الجسم ، ويتسبب هذا المرض في ظهور مجموعة من الأعراض المختلفة والمقلقة أيضًا تبعًا لمنطقة الإصابة ، واهتمامًا منا بزيادة مستوى الوعي الصحي سيقدم لكمDoctor Live  خلال هذا المقال كل ما يتعلق بمرض بهجت.



مرض بهجت

داء بهجت أو متلازمة بهجت أو ما يطلق عليه مرض القلاع ثنائي القطب هو أحد الأمراض النادرة التي تصيب الرجال بنسبة أكبر من النساء ويسبب تورم وانتفاخ الأوعية الدموية فهو مرض مناعي التهابي مزمن يظهر في شكل تقرحات في الفم والأعضاء التناسلية والتهابات في العين ،ويختلف تأثير مرض بهجت من شخص لآخر، وربما تختفي الأعراض من تلقاء نفسها ، وقد سمي هذا المرض بهذا الاسم نسبة إلى اسم مكتشفه وهو طبيب الأمراض الجلدية التركي خلوصي بهجت.

 

أعراض مرض بهجت

تختلف أعراض مرض بهجت من شخص لأخر وفقا للجزء المصاب من الجسم فهو يسبب التهاب الأوعية الدموية الموجودة في الجسم بأكمله ولكن أكثر المناطق إصابة يوردها لكم      Doctor Live  كالتالي:

الفم: حيث تعتبر قرح الفم هي أكثر الاعراض انتشارا وتظهر في شكل قرح مستديرة مرتفعة في الفم، والتي تتحول سريعاً لمجموعة من القرح المؤلمة، وعادة ما تختفي القرح خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، ولكن تعود للظهور مرة أخرى.

الجلد: حيث يصاب بعض الأشخاص بالحبوب التي تشبه القروح على أجسادهم، وربما يصاب البعض الآخر ببعض النتوءات الحمراء المرتفعة اللينة على سطح الجلد، خاصة في الجزء السفلي من الساق.

الأعضاء التناسلية: حيث يصاب المرضى عادة بالتقرحات في الأعضاء التناسلية وعادة ما تكون القرح مؤلمة وقد تترك بعض الندوب.

العينين: يسبب مرض بهجت أيضا التهاب العينين وهو ما يسمى بالتهاب العنبية، ويتسبب التهاب العنبية في الاحمرار، والألم، وتشوش الرؤية في واحدة من العينين أو كلاهما، وقد تأتي هذه الحالة ومن ثم تعود لدى الأشخاص المصابين بمرض بهجت.

المفاصل: حيث يسبب مرض بهجت ألم وانتفاخ في المفاصل والعضلاتيستمر من أسبوع إلى 3 أسابيع ثم يختفي من تلقاء نفسه وأكثر المفاصل تعرضا لهذا الألم هو مفصل الركبة.

الجهاز الهضمي: وتشمل حدوث آلام في البطن، وإسهال ونزيف من القناة الهضمية.

الدماغ والجهاز العصبي: ومن أعراضه الصداع، والحمى، والارتباك، وضعف التوازن، وقد يسبب مرض بهجت إصابة المريض بالسكتة الدماغية.

 

تشخيص مرض بهجت وفقا لـDoctor Live

يعتمد تشخيص الشخص المصاب بمتلازمة بهجت وفقا لظهور اعؤاض المرض عليه ويشترط إصابته بتقرحات الفم، على أن تكون قد تكررت ثلاث مرات على الأقل خلال اثني عشر شهراً، وإلى جانب تقرحات الفم يجب أن يعاني المريض من علامتين مما يلي:

 تقرحات الأعضاء التناسلية.

تقرحات الجلد.

التهاب العين.

ويتم التشخيص في ذلك الوقت من قبل الطبيب باستخدام فحص باثرجي حيث يتم عن طريق وخز الجلد في منطقة الساعد بإبرة معقمة، فإذا تسبب الوخز بتكون عقدة حمراء قطرها أكبر من 2 مليمتر بعد مضي 24 إلى 48 ساعة من إجراء الاختبار تكون نتيجة الفحص إيجابية ، وقد يكون هناك حاجة لإجراء فحوصات تصويرية معينة بالأشعة للأوعية الدموية والدماغ ، ولأن مرض بهجت قد يصيب العديد من أجهزة الجسم، لذلك يتعاون في علاج هذا المرض اختصاصيو علاج العيون والجلد والجهاز العصبي.

 

أسباب الإصابة بمرض بهجت

لا يوجد سبب واضح إلى يومنا يؤكد سبب الإصاب بمرض أو متلازمة بهجت ، ولكنه قد يكون أحد أمراض المناعة الذاتية، والتي تعني أن الجسم يقوم بمهاجمة خلايا الجسم السليمة عن طريق الخطأ.

 وقد يكون للعوامل الوراثية والبيئية دوراً في الإصابة بالمرض، فقد تم إيجاد علاقة بين العديد من الجينات والإصابة بالمرض.

 وتعتقد بعض الأبحاث أن بعض الفيروسات أو البكتيريا قد تحفز الإصابة بالمرض لدى بعض الأشخاص، والذين يكون لديهم جينات محددة، تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

ويلعب الجنس أيضا دورا في الإصابة بهذا المرض حيث أن الرجال يصابون بصورة أكبر من النساء.

كذلك المكان الذي تعيش به حيث يصاب الأشخاص الذين يعيشون بالشرق الأوسط بالمرض بصورة أكبر من الآخرين.

 

 

Doctor Live  يقدم لكم طرق علاج مرض متلازمة بهجت

يعتمد علاج متلزمة بهجت على مكان الإصابة الوعائية الموجودة بالجسم فكل إصابة لعضو بالجسم تحتاج إلى طرق علاجية مختلفة وقد يحتاج بعض المرضى الذي يعانون من حالة مرضية في العين والجهاز العصبي المركزي والأوعية الدموية إلى تعاطي أكثر من دواء ومن هذه الأدوية:

دواء كولشيسين: كان يوصف هذا الدواء في الماضي لعلاج كل أعراض مرض بهجت تقريبًا، ولكن أظهرت دراسة حديثة أنه أكثر فاعلية في علاج مشاكل المفاصل والالتهاب الجلدي العقدي وفي الحد من القرحات الفموية.

دواء الكورتيكوستيرويدات: يتميز هذا الدواء بعاليته في القضاء على الالتهابات ويتم أخذه عن طريق الفم أو عن طريق حقن الوريد وفقا لتعليمات الطبيب.

الأدوية المثبطة للمناعة: حيث يتم إعطاء مجموعة الأدوية هذه للمصابين بحالة مرضية شديدة، خاصةً بالعين والأعضاء الداخلية أو الإصابة اللاحقة بالأوعية الدموية.

مضادات تجمع الصفيحات ومضادات تخثر الدم:يستخدم هذان الخياران في حالات محددة لإصابة الأوعية الدموية وان كان الأسبرين على الأرجح كافياً لهذا الغرض لدى معظم المرضى.   

علاج مضاد لعامل نخر الورم: تعد هذه المجموعة الجديدة من العقاقير مفيدةً لعلاج سمات معينة لهذا المرض.

وهناك بعض العلاجات الموضعي للسيطرة على الأعراض المحتملة لمرض بهجت وتتمثل هذه العلاجات في استخدام غسول الفم كالذي يحتوي على الكورتيكوستيرويد للتقليل من قرح الفم.

 

استخدام مرهم الكورتيكوستيرويد للتخفيف من الالتهابات وآلام قرح الجلد والتقرحات التناسلية.

استخدام قطرات العيون: للتخفيف من ألم واحمرار العينين في حالة الالتهاب الخفيف .

 

نصائحDoctor Live  الخاصة لعلاج مرض بهجت

لأن مرض بهجت من الأمراض الصعب التكهن بموعد حدوثها أو حتى أسباب حدوثها لذلك فهو مرض يحتاج إلى مراعاة بعض الأمور عند الإصاب به وهي:

 ضرورة العناية بنفسك أثناء الإصابة بالمرض فعنالية بنفسك قد يساعدك في التكيف مع المرض.

ضرورة الحصول على الراحة اللازمة للجسم أثناء الإصابة بهذا المرض ومن الجيد أن تقلل التوتر، لأن التوتر قد يزيد من حدة الأعراض.

ضرور ممارسة التمارين المعتدلة مثل المشي أو ممارسة السباحة فقد تساعدك على الشعور بأنك أفضل فممارسة التمارين تساعد في تقوية الجسم، وتساعد على مرونة المفاصل، وتحسين المزاج.

ضرورة التواصل مع الآخرين ممن أصيبوا بمثل هذا المرض من قبل لأخذ الدعم والمشورة وذلك بعد ان يتم استشارة الطبيب بالطبع في المقام الأول.