تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كرونز.. أحد أمراض الجهاز الهضمي خطورة

مرض كرونز من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي ولا يعلم عنه الكثير من الأشخاص فهو مرض مناعي يصيب الجهاز الهضمي ب

التدخين,العوامل الوراثية,البواسير,المسالك البولية,القولون,فقدان الوزن,الشرج,المستقيم,فقدان الشهية,المضادات الحيوية,البكتيريا,فقر الدم,الجهاز الهضمي,الفم,المرض,البراز,مسكنات الألم,مرض كرونز

كرونز.. أحد أمراض الجهاز الهضمي خطورة

كرونز

كرونز.. أحد أمراض الجهاز الهضمي خطورة

كرونز
كرونز

مرض كرونز من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، ولا يعلم عنه الكثير من الأشخاص، فهو مرض مناعي يصيب الجهاز الهضمي بالكامل بداية من اللسان إلى الشرج، ويصاحبه العديد من الأعراض التي قد تختفي في حالة خمول المرض، ثم تعاود الظهور من جديد، ولمعرفة المزيد عن مرض كرونز تابعونا على موقع Doctor Live.



ما هو مرض كرونز ؟

مرض كرونز هو مرض التهابي مزمن يحدث في القنوات الهضمية وخاصة في الأمعاء الدقيقة والغليظة، وفي الغالب يصيب مرض كرونز الأشخاص في سن المراهقة أو في العشرينات من العمر، ولكن قد تتم الإصابة بهذا المرض في أي عمر، وفي الحالات الخفيفة يسبب هذا المرض تقرحات تسمى التقرحات القلاعية على الجدار الداخلي للأمعاء، وفي الحالات الشديدة قد يحدث تصلب وتضيق في الأمعاء مما يؤدي إلى الإصابة بمرض الصفاق

 

أعراض مرض كرونز

هناك مجموعة من الأعراض الأولية التي تظهر على المريض فور إصابته بمرض كرونز وهي:

تشنجات المعدة.

الإسهال أو الإمساك.

 الشعور بعدم الراحة.

وإذا كانت الإصابة بهذا المرض شديدة فستظهر أعراض أخرى عديدة، وهذه الأعراض تشمل:

 ألم وتشنجات في البطن.

 خروج دم مع البراز.

 إسهال.

 وجود تقرحات عند فتحة الشرج.

 إعياء.

 حمى.

 فقدان الشهية.

 ظهور تقرحات في الفم.

 فقدان الوزن.

 حدوث مشكلة في السيطرة على حركة المسالك البولية.

وقد تؤثر بعض العوامل على مدى شدة الأعراض لدى الأشخاص المصابين بمرض كرونز، ومنها ما يأتي:

 التدخين.

 العمر.

احتمالية تعرض المستقيم إلى الإصابة بالمرض. المدة الزمنية للإصابة بمرض كرونز.

 

Doctor Live  يوضح لكم أسباب الإصابة بمرض كرونز

لم يتم اكتشاف السبب الرئيسي للإصابة بمرض كرونز ولكن أفاد الأطباء والمختصون بوجود عدد من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض ومن هذه العوامل ما يلي:

التعرض للإجهاد والنظام الغذائي السيء.

ضعف جهاز المناعة حيث أن دخول فيروس أو بكتيريا في الجسم يؤدي إلى حدوث استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي أثناء محاربتهم، مما يجعله يهاجم خلايا الجهاز الهضمي مؤديًا إلى الإصابة بمرض كرونز.

 العوامل الوراثية حيث أن الجينات لها دور في الإصابة بمرض كرونز، لذلك ستكون إصابة الأشخاص بهذا المرض شائعةً عندما يكون أحد أفراد العائلة مصابًا به.

 

 

 تشخيص مرض كرونز

يعتمد تشخيص مرض كرونز بشكل أساسي على منظار القولون، ويتم فحص القولون وأخذ عينات من الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء لتحليلها وصبغها بصبغات معينة ومن ثم التأكد من الإصابة بالمرض من عدمه.

ومن الممكن أيضا الخضوع لإجراء تحليل الدم وعمل التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتصوير الأمعاء والأنسجة الخارجية .

ويمكن تشخيص المرض أيضا من خلال التنظير باستخدام الكبسولة حيث يقوم المريض ببلع كبسولة تحتوي على كاميرا، وتقوم الكاميرا بالتقاط العديد من الصور للأمعاء الدقيقة، ثم يتم إرسال هذه الصور للحاسوب المتصل بالكبسولة، وتخرج الكبسولة من الجسم مع البراز.

أو التنظير بمساعدة البالون فهذا الإجراء يُمكن الطبيب من رؤية المناطق التي لا يمكن الوصول إليها باستخدام المناظير في الأمعاء الدقيقة.

 

Doctor Live  يورد لكم الطرق العلاجية المختلفة لمرض كرونز

تختلف علاجات مرض كرونز من شخص لآخر، والهدف الرئيسي من جميع العلاجات هو تقليل الالتهاب وعلاج الأعراض والحد من حدوث المضاعفات وهذه العلاجات هي:

الأدوية المضادة للالتهابات: يقوم الطبيب باستخدام دواء الكورتيكوستيرويد والذي يساعد على تقليل الالتهابات في الجسم، ولكن الكورتيكوستيرويد لا يعمل على علاج جميع الأشخاص المصابين بمرض كرونز، وقد يقوم الطبيب أيضًا باستخدام دواء الأمينواليسلاتس ولكن هذا الدواء فائدته محدودة.

 أدوية تثبيط المناعة: تعمل هذه الأدوية على تقليل الالتهابات في الجسم، وذلك عن طريق منع جهاز المناعة من إنتاج المواد التي تسبب الالتهاب، وعند معظم المصابين بمرض كرونز يتم استخدام أكثر من دواء من أدوية تثبيط المناعة معًا.

 المضادات الحيوية: تستخدم المضادات الحيوية لعلاج البواسير والصديد عند الأشخاص المصابين بمرض كرونز، وأيضًا تقوم المضادات الحيوية كالسبروفلوكساسين والميترونيدازول بتقليل نمو البكتيريا الضارة الموجودة بالأمعاء مما يؤدي إلى تقليل الإصابة بمرض كرونز.

أدوية أخرى: يوجد العديد من الأدوية التي تساعد على علاج الالتهاب وتخفيف الأعراض، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأدوية لأنها تحتاج لوصفة طبية، ويعتمد استخدام هذه الأدوية على شدة المرض، وهذه الأدوية تشمل:

أدوية لعلاج الإسهال: قد يقوم الطبيب باستخدام مسحوق سيلليوم وهو عبارة عن ألياف لعلاج الإسهال الخفيف والمتوسط، ولكن إن كان الإسهال شديدًا سيقوم الطبيب باستخدام دواء اللوبروميد.

مسكنات الألم: قد يوصي الطبيب باستخدام دواء الأسيتامينفين لعلاج الآلام، ويفضل تجنب دواء الأيبروفين ونابروكسين الصوديوم لأن هذه الأدوية قد تعمل على تفاقم الأعراض.

 مكملات الحديد: يتم استخدام مكملات الحديد عند وجود نزيف معوي مزمن، وذلك لعلاج فقر الدم.

 فيتامين B12: يعمل هذا الفيتامين على الوقاية من حدوث فقر الدم ويعمل على تعزيز النمو الطبيعي، وأيضًا له دور هام في عمل الأعصاب.

 مكملات الكالسيوم وفيتامين د: قد يؤدي حدوث مرض كرونز إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام، لذلك يجب تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د.

 العلاج الغذائي: قد يقوم الطبيب بوصف نظام غذائي خاص للمريض، كما قد يقوم بإعطائه الغذاء عن طريق أنبوب يتم إدخاله من الأنف أو الفم إلى المعدة، وأيضًا قد يقوم بإعطائه الغذاء عن طريق الوريد، وذلك لإراحة الأمعاء وبالتالي تقليل الالتهاب، وقد يقوم الطبيب باستخدام العلاج الغذائي مع أدوية تثبيط المناعة، وذلك للسيطرة على الأعراض، وقد ينصح الطبيب باتباع نظام غذائي منخفض الألياف لتقليل خطر الإصابة بمرض انسداد الأمعاء.

وأخيرا اللجوء للجراحة: إن لم تنجح العلاجات السابقة في شفاء مرض كرونز وتخفيف الأعراض، فسيقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية، ويتم من خلالها إزالة الأجزاء التالفة من الجهاز الهضمي، وأيضًا قد يقوم بإجراء جراحة لعلاج البواسير، وتجدر الإشارة إلى أن إجراء جراحة لعلاج مرض كرونز ليست ذات منفعة كبيرة، وقد يتكرر حدوث المرض لاحقًا.