تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | دليلك الشامل لإصابات الحبل الشوكي

الحبل الشوكي هو الأعصاب التي تصل من الدماغ إلى المنطقة السفلية في الظهر ويتفرع منه أعصاب تصل إلى جميع أنحاء ال

العمليات الجراحية,هشاشة العظام,العمود الفقري,التهاب المفاصل,الشلل,التمارين الرياضية,العصبية,المثانة,السعال,التهاب الفقرات القطنية,الحبل الشوكي,اصابات لحبل الشوكي

دليلك الشامل لإصابات الحبل الشوكي

الحبل الشوكي

دليلك الشامل لإصابات الحبل الشوكي

الحبل الشوكي
الحبل الشوكي

الحبل الشوكي هو الأعصاب التي تصل من الدماغ إلى المنطقة السفلية في الظهر ، ويتفرع منه أعصاب تصل إلى جميع أنحاء الجسم، ويحيط بالحبل الشوكي العمود الفقري ، وتعتبر إصابة الحبل الشوكي هي عبارة عن أي تلف أو ضرر يصيب الحبل  ، ويعرقل من أداء وظائفه الطبيعية ، مثل الوظائف الحركية والإحساس ، وكذلك السيطرة على الوظائف اللاإرادية للجسم .



 ويستعرضdoctor live  أنواع الإصابات التي تصيب، اسباب هذه الإصابات ، طرق علاج إصابة الحبل الشوكي

وتنقسم إصابات الحبل الشوكي كما ذكرها doctor live  إلى  :

  1. الإصابات الغير كاملة ، وهي الأضرار التي تصيب مناطق محددة من الحبل الشوكي ، ينتج عنها عدم القدرة على أداء بعض وظائفه طبقا لموقع الإصابة.
  2. الإصابات الكاملة ، وهي الأضرار التي تصيب تلحق بالحبل الشوكي مسببة خسارته لجميع وظائفه ، ويمكن إعادة القدرة للحبل الشوكي على أداء هذه الوظائف من خلال العلاج.

 أسباب إصابة الحبل الشوكي  وفقا لـ doctor live  

تنتج إصابات الحبل الشوكي من تعرض المصاب لحوادث السقوط  إلى جانب عدد من الأمراض التي تلحق الضرر بالحبل الشوكي ، ومن هذه الأمراض  شلل الأطفال أو انشقاق العمود الفقري ، الذي يعتبر خلل ينتج عن النمو غير الكامل للدماغ والحبل الشوكي أو أغشية الحماية التي تحيط بهما  .

ومن أهم الأسباب إصابات الحبل الشوكي

  1. التعرض  للصدمات أو الإصابات الجسدية ، والتي تعد أكثر الأسباب  شيوعا، ومنها حوادث المركبات، والسقوط، والعنف والمشاجرات، التمارين الرياضية  ومنها كرة القدم والسباحة ، والصدمات الكهربائية.
  2. المعانأة من بعض الأمراض ، ومنها  مرض السرطان، والإلتهابات التي تتواجد في المفاصل، هشاشة العظام، و الالتهابات التي تصيب الحبل الشوكي، والتصلب اللويحي المتعدد .
  3. تناول الكحوليات ، أذ يعد  تناول الكحول أهم أسباب تطور إصابات الحبل الشوكي .

 

 ويذكرdoctor live   فيما يأتي أعراض إصابة الحبل الشوكي

تتوقف قدرة المصاب على السيطرة على الأطراف عقب إصابة الحبل الشوكي على  موضع الإصابة وشدتها ، وكذلك تأثيرها على الحبل الشوكي

وتعتبر المنطقة السفلية من الحبل الشوكي التي تعمل بشكل طبيعي عقب إصابة الحبل الشوكي على أنها المستوى العصبي من الإصابة ، وفي أغلب الأحيان  يتم تصنيف إصابات الحبل الشوكي إلى :

  1.  الإصابة الكاملة ، والتي يفقد فيها  المصاب القدرة على القيام بجميع وظائف الأحساس والقدرة على التحكم في الحركة في المنطقة السفلية من الحبل الشوكي .
  2. الإصابة الغير كاملة ،  ويتم احتفاظ المصاب ببعض الوظائف الحركية أو الحسية أسفل المنطقة المصابة، فيطلق حينئذٍ على هذه الإصابة إصابة غير كاملة ، وهناك درجات مختلفة من الإصابة الغير كاملة .

  هذا إلى جانب الشلل الناجم عن إصابة الحبل الشوكي ، وهو

  • شلل الأطراف الأربعة أو ما يعرف بالشلل الرباعي، أي  تأثر الذراعين واليدين والورك والساقين ومختلف أعضاء منطقة الحوض بإلاصابة  في الحبل الشوكي.
  • الشلل النصفي ، ويمتد تأثير هذا الشلل إلى جميع أو بعض أجزاء من الورك والساقين وأعضاء منطقة الحوض.

وبشكل عام يمكن إجمال الأعراض التي تظهر من إصابة الحبل الشوكي في :

  1. فقد قدرة الجسم على الحركة.
  2. فقدان الشعور  ، ومن ذلك فقد الأحساس بالحرارة والبرودة واللمس.
  3. عدم القدرة على التحكم في الأمعاء أو المثانة.
  1. الإصابة بالتشنجات أو ردود الفعل العكسية.
  2. المعانأة من التغيرات الوظيفة الجنسية والحساسية الجنسية والخصوبة.
  3. الشعور بألم أو وخز شديد نتيجة تضرر ألياف العصب في الحبل الشوكي.
  4. عدم القدرة على  التنفس .
  5. نوبات من السعال أو إخراج إفرازات من الرئتين.

 ويوضح doctor live   طرق علاج إصابة الحبل الشوكي

يبدء علاج المريض من خلال تثبيت العمود الفقرى وعدم تحركه ، ثم القيام  بعدد من الخطوات ، وهي :

  1. تثبيت رقبة وظهر المريض لعدم ازدياد حالة المريض سوءا .
  2. توفير للمريض القدرة على التنفس، بعد التأكد من سلامة مجاري التنفس ، وقد يحتاج المريض إلى التنبيب الرغامي أو التنبيب بالألياف البصرية.
  3. تعويض السوائل التي يفقدها الجسم للسيطرة على إنخفاض ضغط الدم، النزيف،الصدمة العصبية.
  4. يوصي الطبيب بتناول بعض الكورتيكوستيرويد كالميثل بريدنيزولون ،  للحد من شدة التورم والإلتهابات، وأثبتت الدراسات خلال الفترة الأخيرة أن  الأثار الجانبية تزيد عن الفوائد الناجمة عن استخدام هذه الأدوية ، مما لايحبذ استخدامها .

 كما يمكن اللجوء إلى إجراء التدخلات الجراحية ،  و يتم خلال العمليات الجراحية استئصال العظام المكسورة،  والأجسام الغريبة، التي تمثل ضغطا على الحبل الشوكي، وكذلك  تقوم الجراحة بتثبيت العمود الفقري والحد من آلامه.