تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تأثير مرض السكري على العيون

يعتبر اعتلال الشبكية السكري أحد الأضرار والمضاعفات التي تصيب العين و تنتج عن الإصابة بمرض السكر ويظهر هذا المر

الليزر,التدخين,امراض العيون,السكري,داء السكري,الأوعية الدموية,المرض,الرؤية,الوذمة,اعتلال الشبكية السكري,تلف الاوعية الدموية,شبكية العين

تأثير مرض السكري على العيون

السكري

تأثير مرض السكري على العيون

السكري
السكري

يعتبر اعتلال الشبكية السكري أحد الأضرار والمضاعفات التي تُصيب العين ، و تنتج عن الإصابة بمرض السكّر ، ويظهر هذا المرض بسب تضرر وتلف الأوعية الدموية التي تتواجد في الأنسجة الحساسة للضوء المتواجدة في الجزء الخلفي من العين أي شبكية العين .



بمجرد إصابة الشخص بالمرض لا  تظهر الأعراض بصورة مباشرة ، وقد يتطور المرض مسببا  مشكلات بسيطة في الرؤية، من الممكن أن تصيب الشخص بالعمى في نهاية الأمر .

تظهر هذه الحالة المرضية لدى المصابين بالسكر من النوع الأول أو النوع الثاني ،  وتزيد احتمالة إصابة العين بمضاعفات المرض عندما تطول مدة  الإصابة بالسكر وتقل القدرة على السيطرة على نسبة السكر في الدم.

أعراض اعتلال الشبكية السكري وفقا لـ doctor live

يسبب اعتلال الشبكية السكري خفض القدرة على الرؤية نتيجة لوجود وذمة البقعة الصفراء لاعتلال الشبكية السكري ، ويتم تعريف وذمة البقعة الصفراء على أنها  تورمات أو سوائل متراكمة تصيب شبكية العين عندما تتسرب السوائل من الأوعية الدموية في شبكية العين مسببة انخفاض الرؤية المركزية ، ولا ينتج عن وجود هذه الوذمة أي ألم ، كما لا تظهر عنها أعراض كثيرة مثل تشوش الرؤية  وتغير لون الأشياء التي تتم رؤيتها .

أحيانا يظهر المرض مصحوبا بنزيف شديد داخل العين وبالتالي تظهر أجسام طافية  بشكل فجائي ، وقد تقوم هذه الأجسام بحجب الرؤية بصورة كلية أو جزئية .

 يعاني كثير من الأفراد من اعتلال الشبكية السكري في المراحل المبكرة و لا يشتكون من أعراض ظاهرة على الرغم  من عدم توقف اعتلال الشبكية عن التطور مسببا عدد من المضاعفات التدريجية ،ولذا  يجب أن يخضع  من يعاني من مرض السكر لإجراء فحوصات بصورة منتظمة لمنع  حدوث مضاعفات يمكن تجنبها في الوقت الملائم .

 

أسباب اعتلال الشبكية السكري كما يتناولها doctor live

  • زيادة في ضغط دم الشرايين .
  • الإصابة بفقر الدم المنجلي.
  • كثرة  التعرّض لضوء الشّمس مباشرة.
  • الإصابة بالانسداد الوريد أو الشّريان الشبكي.

أوضحت الدّراسات أنه يوجد العديد من الإصابات في الاعتلال الشبكي السكّري وأنه يصيب حوالي 7 مليون شخصا، مسببا فقدا البصر.

 ويجب أن يحذر المريض من أنّ أعراض المرض لاتبدء بالظهور إلّا بعد الوصول إلى مراحل متقدّمة، لذا يجب على مصابي مرض السكّر المداومة على إجراء الفحص السنويّ للعينين لمعرفة إن كان هناك إصابة باعتلال الشبكيّة أم لا ؛ أذ أن اكتشاف المرض  مبكرا يمكن من استخدام جهاز الليزر لسدّ الأوعية الدمويّة الّتي يتمّ التسرب من خلالها  مما يمنع فقدان النظر .

 ويذكر doctor live  فيما يلي طرق علاج اعتلال الشبكية السكري

يجب إجراء الفحصوصاات الشاملة للعين متضمنة الأختبارات التالية : إجراء تصوير الشبكية، صورة التألق الذاتي، التصوير البصري المقطعي التوافقي (OCT)، وتصوير الأوعية بالفلوريسين مع خضرة الإندوسيانين.

في بعض الأحيان تختفي الأعراض دون  تدخل طبي أو تسبب لفقد النظر  ، ويجدي التثخير الضوئي  فائدة في  علاج عدد من الحالات الأخرى، التي تتعافى بصورة تلقائة  خلال بضعة أسابيع، وتظهر لديها  نقاط رشح متعددة في محيط  البقعة .

ويجب تجنب تجمع  السوائل داخل أو تحت طبقات الشبكية، أذ ينتج عن ذلك  على  المدى المتوسط أو البعيد  ضمور وتلف الطبقات التي تقع خارج شبكية العين ومنه الظّهارة الشبكية المُصطبِغة. وإن كانت المنطقة المتضررة قريبة من البقعة بشكل لا يمكن معه استخدام الليزرفأن العلاج باستخدام المتقوية بالضوء يجدي فائدة في سد مناطق الرّشح وإعادة القدرة على الرؤية للعين مرة أخرى و منع تلف الأنسجة.

يسبب التحكّم في مرض السكّر ظهور إنعكاسات إيجابية  على العين على المدى الطويل  اذ أن انخفاض نسبة السكر  يبطىء من تطور مرض إعتلال الشبكية ، ولذلك يعتبر التحكّم الفعال في مستوى السكّر في الدم وقاية للعينين والجسم  ولذلك يجب على المريض قياس السكر والضغط بصورة دورية  لكي يظلو ضمن الحدود الصحيّة ، كما يجب الإشارة إلى أنّ التدخين والسكّر لهما عواقب شديدة على جميع أعضاء الجسم.