تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الخطوات التفصيلية لعملية تصغير الثدي

انتشرت عمليات تصغير الثدي لتكون من العمليات التجميلية الشائعة لدى بعض السيدات بسبب معاناتهن من كبر حجم الثدي ا

شفط الدهون,الجلد,تجميل الثدي,تصغير الثدي,شد الثدي بالليزر,السكري,الكلي,رفع الثدي,الماء,مضادات الالتهاب,القلب,النوم,التخدير الكلي,عملية تصغير الثدي

الخطوات التفصيلية لعملية تصغير الثدي

تصغير الثدي

الخطوات التفصيلية لعملية تصغير الثدي

تصغير الثدي
تصغير الثدي

انتشرت عمليات تصغير الثدي لتكون من العمليات التجميلية الشائعة لدى بعض السيدات، بسبب معاناتهن من كبر حجم الثدي الذي يسبب لهن آلاما مزعجة بالرقبة والظهر فضلا عن المظهر الغير لائق، لذلك سنقدم لكن في هذا المقال على  Doctor Live الخطوات التفصيلية لإجراء عملية تصغير الثدي .



 

المقصود بعملية تصغير الثدي

عملية تصغير الثدي هي عملية جراحية تجميلية ، يطلق عليها أيضا "رأب الثدي التصغيري" ، ويتم فيها إزالة الدهون والأنسجة والجلد الزائدين من الثديين تحت التخدير الكلي من أجل تخفيف الانزعاج والوصول إلى حجم ثدي متناسب مع جسمكِ ، ويتم إجراء عمليات تصغير الثدي في أي عمر للمرأة، وأحيانًا حتى في سن المراهقة ، ولكن إذا لم يتم تطوير ثدييكِ بالكامل، فقد تحتاجين إلى جراحة ثانية في وقت لاحق ، ولا يوصي بإجرائها إذا كانت المرأة من المدخنين أو تعاني من بعض الأمراض مثل السكري  والسمنة المفرطة وأمراض القلب.

 

أهمية إجراء عملية تصغير الثدي

تكتسب عملية تصغير الثدي أهمية خاصة للنساء الاتي تعانين من مشاكل صحية أو جمالية ناتجة عن كبر حجم الثديين لديهن ومن المشكلات التي تعالجها عملية تصغير الثدي :

آلام الظهر والرقبة والكتفين.

التهيج والتحسس في الجلد والشعور الدائم بالحكة.

ظهور علامات في الكتفين في أماكن حمالات الصدر.

التقيد في ممارسة الأنشطة اليومية والحركة، والرياضة.

عدم العثور على ملابس مناسبة بسهولة.

تساعد عملية تصغير الثدي النساء والأمهات بالتحديد على الشعور بحمل أقل في قوامهن والتمتع بجسد أكثر شبابا.

وأخيرا تلجأ المرأة إلى عمليات تصغير الثدي لتحسين صورتها الذاتية ، وإثبات قدرتها على المشاركة في الأنشطة البدنية.

 

كيفية الاستعداد لعملية تصغير الثدي

إذا ما اتخذتي القرار عزيزتي بضرورة إجراء عملية تصغير الثدي بسبب كل ما ذكرناه من قبل ، فعليكي استشارة طبيبك المختص قبل أي شيء ليقوم بدراسة تاريخك الصحي الخاص بكي ، وينبغي أن تكوني على استعداد للإجابة بكل وضوح على جميع استفسارات طبيبك ، مثل تفاصيل مشكلة كبر الثدي لديكي و أعراضها، والمشكلات النفسية التي دفعتكِ لإجراء هذه الجراحة ، وأيضا سيسألك عن بعض العادات الصحية، هل تقومين بالتدخين؟ هل تتناولين مضادات الالتهاب مثل الأسبرين؟ وكل ذلك من أجل ضمان تعافيكي بكل أمان بعد إجراء عملية تصغير الثدي .

بعد ذلك سيقوم الطبيب بفحص الثدي لديكي وأخذ بعض القياسات لتحديد كمية الأنسجة الثديية التي سيقوم بإزالتها وقد يحتاج الطبيب إلى تصوير الثدي، كما قد تكون هناك حاجة لأشعة الماموجرام وبعض التحاليل المعملية المختلفة الكاملة  قبل العملية.

سيقدم لكي الطبيب وصف تفصيلي للعملية ومخاطرها ومزاياها، بما في ذلك الندبات المحتملة وإمكانية فقد الإحساس ونوع التخدير المستخدم أثناء الجراحة.

وينصح المريضة قبل إجراء عملية تصغير الثدي بتوفير الآتي:

كرسي للجلوس عند الاستحمام.

ملابس فضفاضة ومريحة لفترة التعافي.

توفير الوسائد المريحة قبل العملية لدعم الجسم أثناء النوم.

توفير الثلج والكثير من الماء والسوائل والوجبات الخفيفة.

شراء كافة الأدوية التي يوصي بها الطبيب قبل الخضوع للعملية حتى يسهل تناولها.

توفير شاش معقم ومنشفة نظيفة.

 

الخطوات التفصيلية لعملية تصغير الثدي

تستغرق عملية تصغير الثدي ما بين 2 إلى 5 ساعات، وأحياناً أكثر من ذلك، يقوم فيها الطبيب بعمل شق جراحي حول الحلمة، وسحب الأنسجة الثديية من خلال هذا الشق الصغير، وبعدها يقوم بإزالة أنسجة الجلد والدهون الزائدة، ثم يعيد الحلمة إلى وضعها الطبيعي، كما يضع أنبوب صغير لصرف الدم والسوائل المرتشحة، و يقوم بتغطية الجرح جيداً، بعدها ستكونين بحاجة إلى ارتداء حمالات صدر جراحية مخصصة.

وهناك عدة طرق يتم اعتمادها لإجرائها عملية تصغير الثدي وهي:

تصغير الثدي عن طريق شفط الدهون

يتم إجراء تصغير الثدي عن طريق إحداث عدّة شقوق صغيرة، ومن خلالها يتم إدخال جهاز لشفط الدهون وتناسب هذه الطريقة النساء اللواتي يرغبن بتغيير بسيط على حجم أثدائهن وغير معنيات بحدوث ندب.

تصغير الثدي مع إبقاء ندوب حول هالة الثدي وندب عمودي

تعدّ هذه الجراحة الأكثر شيوعاً في عمليات تصغير الثدي، فهي تقوم على تصغير الثدي بشكل كبير وبنفس الوقت شدّه أو رفعه. هذه الجراحة تترك آثار ندب حول هالة الثدي وندب عمودي تحت طيّات الثدي.

تصغير الثدي مع ندب

تمكّن هذه الجراحة من علاج الثدي ذي فائض كبير بالجلد بصورة جيدة فهي تعمل على تصغير الثدي بشكل كبير، وبنفس الوقت رفع الثدي. بنهاية الجراحة يبقى ندب حول هالة الثدي، ندب يمتدّ من الهالة وحتى الانطواءات تحت الثدي، وندب متواجد داخل الانطواءات وبالرغم من كثرة الندوب المتبقية بنهاية الجراحة، إلا أن مبنى الثدي الحاصل يبدو طبيعياً وذا صورة جميلة.

 

التعافي بعد عملية تصغير الثدي

بعد الخضوع لعملية تصغير الثدي ستحتاج المريضة فترة ما بين أسبوع إلى أسبوعين حتى يتم التعافي ويجب خلال هذه الفترة إتباع تعليمات الطبيب بدقة وفي فترة التعافي الأولى بعد العملية من الطبيعي الشعور بالتالي لفترة مؤقتة:

تحسس الثدي وبعض الألم.

التورم والكدمات التي تتلاشى في خلال عدة أسابيع.

وننصح المريضة بعد إجراء عملية تصغير الثدي بتغطية الثدي بالضمادات والشاش لحماية شقوق الجراحة ودعمها ويجب خلال هذه الفترة ارتداء حمالات الصدر الطبية على الأقل لمدة ثلاثة أيام بعد الجراحة لأنها تضغط على الجلد، وتساعد في تصريف السوائل وتمنع تراكمها وتورمها.

ينبغي كذلك تنظيف شقوق الجراحة جيدًا بالماء وتنظيف الغرز وشرب الكثير من المياه والسوائل لتنشيط الدورة الدموية وتصريف السوائل بسرعة.

وأخيرا يجب الحرص على زيارات المتابعة التي يحددها الطبيب لمتابعة مسار العلاج وتقييمه.

 

تكلفة عملية تصغير الثدي

تختلف تكلفة عملية تصغير الثدي من دولة لأخرى ولكنها تبلغ في مصر حوالي 2300 دولار، وذلك لإجراء تصغير لكلا الثديين، هذه التكلفة هي المعتمدة، ولكنها قد تزيد قليلاً أو تقل قليلاً وفقاً للحالة التي يتم التعامل معها.