تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كل ما يتعلق بالصداع النصفي

يختلف الصداع النصفي أو الشقيقة كما يطلق عليه عن مختلف أنواع الصداع الأخرى ويعتبر الصداع النصفي أحد الاضطرابات

الحمل,التغيرات الهرمونية,تغير الهرمونات,الجفاف,حبوب منع الحمل,الصداع الهرموني,الصداع,الصداع النصفي,الصداع العنقودي,الدورة الشهرية,العصبية,الاضطرابات العصبية,الادوية,زيارة الطبيب,النوم,الرؤية,اسباب الصداع النصفي

كل ما يتعلق بالصداع النصفي

الشقيقة

كل ما يتعلق بالصداع النصفي

الصداع النصفي أو الشقيقة
الصداع النصفي أو الشقيقة

يختلف الصداع النصفي أو الشقيقة كما يطلق عليه ، عن مختلف أنواع الصداع الأخرى ، ويعتبر الصداع النصفي أحد الاضطرابات العصبية التي تصيب الدماغ لجميع الفئات العمرية، غير أن النساء هن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي.



غالبا ما يبدأ الصداع النصفي في مرحلة مبكرة من الطفولة، أو لا يظهر إلا بعد فترة من البلوغ، ويستوجب هنا ذكر أهمية العامل الوراثي في الإصابة بالصداع النصفي إذ أن إصابة أحد أفراد العائلة يرفع من احتمال إصابة  الآخرين من العائلة نفسها.

ومن الأعراض التي تقترن بالإصابة بالصداع النصفي الإحساس بالغثيان، التقيؤ، صعوبة الكلام، الإحساس بالخدر أو التنميل، والحساسية للضوء والصوت، ويتم وصف الصداع النصفي  من قبل المصابين بأنه وجع نابق، أو خافق،  أو ألم يثق الرأس .

 

أعراض الصداع النصفي  وفقا لـ doctor live  

وجود اضطرابات وقتية في الرؤية أو الشعور برؤية أضواء شديدة السطوع لا تتواجد أمام العين.

 رؤية المريض لبقعة تنعدم فيها الرؤية وتظهر هذه البقعة بأشكال هندسية محددة .

 رؤية خطوط لها نسبة من التعرج  تشعر المريض برؤية أجسام طافية.

الشعور ببعض الإحساسات التي لا يعتاد المريض على وجودها ومنها: الإحساس بالخدر أو التنميل في اليد أو الوجه.

شعور المريض بألم حاد بالرأس، الغثيان، كما تزيد حساسيته للضوء .

عدم القدرة على الكلام و ضعف في العضلات.

تظهر هذه الأعراض بعد مرور ساعة من بدء نوبة الصداع  ،  تتشابه أعراض الصداع النصفي  مع أعراض أخرى تدل على الإصابة بحالة طبية خطيرة،  أذ تظهر البقع العمياء عند حدوث قطع أو تمزق  في شبكية العين، لذا يجب على  المريض زيارة الطبيب عند الشعور بأي من هذه الأعراض .

 

أسباب الصداع النصفي  كما يعرضها doctor live  

لم يتم التوصل إلى سبب الصداع النصفي بعد ،  على الرغم من وجود بعض المحفزات التي تساعد في حدوث نوبات الصداع النصفي، ومنها:

 تغير الهرمونات ،  تسبب التغيرات الهرمونية التي تقترن بنزول الدورة الشهرية الإصابة بالصداع النصفي.

 المشاعر العاطفية التي  تؤدي إلى الإصابة بنوبات من الصداع النصفي ومنها  التوتر، والاكتئاب، والقلق.

 عوامل ترتبط بالجسد ، الإحساس بالإرهاق، عدم أخذ الشخص الفترة الكافية من النوم  ، شد عضلات الكتف أو الرقبة، أو انخفاض نسبة  السكر في الدم ،  تسهم هذه العوامل  في تعرض الشخص لنوبات من الصداع النصفي.

تساهم بعض الأطعمة في حدوث نوبات الصداع النصفي مثل الكحول، والكافيين، والشوكولاتة والجبن، والحمضيات، والأطعمة التي تحتوي على مادة التيرامين كما أنّ تخطي وجبات الطعام وعدم تناولها بشكلٍ منتظم، بالإضافة إلى المعاناة من الجفاف بسبب قلة شرب السوائل يساهم في حدوث نوبات الصداع النصفي.

يسبب تناول بعض الأدوية على الإصابة نوبات الصداع النصفي مثل حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين والبروجسترون، والعلاج الهرموني البديل.

تؤدي بعض العوامل البيئية ومنها الروائح النفاذة ، والتدخين السلبي، والأصوات العالية، والتغيير  في درجة الحرارة في إصابة الشخص بنوبات من الصداع النصفي.

 

الأدوية التي يتم تناولها للتخلص من الصداع النصفي

تربتانات ، وهي أدوية تم تطويرها لعلاج الصداع النصفي، وهي من نوع ناهضات الناقل العصبي والذي يدعى سيروتنين ،  ومن انواع الأدوية في هذه الفئة اليتريبتان  ناراتريبتان  ، ريزاتريبتان  ،  سوماتريبتان  الذي يعد اكثر الأدوية استعمالاً ، لما له من فعالية في تخفيف الآلام ،  كما تبديء هذه الادوية تاثير جيد وفعالية عالية في وقت نوبة الصداع .

الأدوية المضادة للقيء  ، ويقوم دور هذه الأدوية على المساعدة في  تخفيف حدة آلام الصداع ومنع حالات التقيّؤ التي تقترن بنوبة الصداع النصفي ،  ومن  الأدوية  التي تقع في هذه الفئة ميتوكلوبراميد ، خلوربرومازين  ، بروخلوربيرازين ، دروبيريدول  و ديفينهيدراومين.

 أدوية الارغو ،  وترتبط هذه الأدوية بمستقبلات سيروتنين  من نوع (5 - HT1B / 1D) ، ومن انواع هذه الأدوية الارجوتامين والديهيدروارجوتامين .

الديكساميتازون ، وظهرت فعالية هذا العقار في تخفيف حدة نوبة الصداع النصفي ، عند تناوله أثناء حدوث النوبة.