تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كل ما يتعلق بالتهاب الحلق عند الصغار والكبار

يحدث التهاب الحلق أو التهاب البلعوم نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية كالبرد أو الإنفلونزا ويشتد الألم خصوصا عند الب

التدخين,الحمى,المضادات الحيوية,البكتيريا,درجة حرارة الجسم,الفيروسات,الانفلونزا,التهاب الحلق,الفم,المرض,التهاب البلعوم

كل ما يتعلق بالتهاب الحلق عند الصغار والكبار

التهاب الحلق

كل ما يتعلق بالتهاب الحلق عند الصغار والكبار

التهاب الحلق
التهاب الحلق

يحدث التهاب الحلق أو التهاب البلعوم نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية  كالبرد أو الإنفلونزا، ويشتد الألم خصوصا عند البلع إلا أن هذا النوع من التهاب الحلق عادة ما يختفي من تلقاء نفسه دون أي تدخل طبي.



ويعتبر الالتهاب الناتج عن الإصابة بعدوى عقدية، أقل أنتشارا من التهاب الحلق الناتج عن البكتيريا، والذي يحتاج إلى تناول المضادات الحيوية لعدم تطور المرض مسببا  حدوث مضاعفات ، ونلاحظ أنه يوجد أسباب أخرى أقل انتشارا لإصابة الشخص  بالتهاب الحلق ولكنها تحتاج إلى علاجات معقدة للغاية .

 

أعراض التهاب الحلق وفقا لـ doctor live

 

الشعور بألم في منطقة الحلق والبلعوم.

ارتفاع درجة حرارة الجسم .

الأحساس بآلام  الرأس.

ظهور بقع لها لون فاتح في الحلق واللوزتين.

الشعور بآلام الشديدة عند البلع.

تورم واحمرار اللوزتين، عند التهاب اللوزتين.

انتفاخ وألم بالفك والغدد الليمفاوية.

شعور الأطفال بألم  في البطن ، وهو  عرض أساسي عند التهاب الحلق لدى الأطفال.

الأحساس بالتقيؤ عند الأطفال .

 

أسباب الإصابة بالتهاب الحلق وفقا لـ doctor live

التعرض للفيروسات ولا يوجد علاج لالتهاب الحلق الفيروسي حتى الأن، على الرغم من أن الدراسات قد أشارت إلى أن 60% من المصابين يخضعون للعلاج بالمضادات الحيوية ، على الرغم من عدم نجاحه في التعافي من المرض  بشكل تام .

البكتيريا: ومن أكثر أنواع  البكتيريا انتشارا مسببة التهاب الحلق هي البكتيريا العقدية، والاركانوباكتيريوم الحالة للدم ، ولا سيما بين  المراهقين، وغالبا ما تقترن بظهور طفح جلدي احمر خفيف .

الالتهاب الذي يصيب اللوزتين ، حيث تقع اللوزتين في المنطقة الخلفية  للبلعوم، وعندما تصاب هذه المنطقة بالفيروسات او الجرثيم ، ينتج عن ذلك  هياج وانتفاخ  اللوزتين بشكل أكبر من الحجم الطبيعي، ويقترن بهذا العرض التهاب الحلق، ارتفاع درجة الحرارة وصعوبة البلع .

طرق علاجية مختلفة، يمكن أن ينتج التهاب الحلق عن تناول المضادات الحيوية، العلاج الكيميائي أو الأدوية المؤثرة على جهاز المناعة ، وعند استمرار التهاب الحلق لأكثر من اسبوعين بالتناوب، يعتبر ذلك إشارة على الإصابة بمرض مزمن .

 لا توجد قدرة  على التفرقة بشكل قاطع بين الالتهاب الفيروسي  وبين الالتهاب الجرثومي وفقا للأعراض ، وإنما يجب القيام بفحوصات اضافية لتحديد التشخيص النهائي.

 

ويقدم doctor live  طرق علاج التهاب الحلق

يشفى المريض من التهاب الحلق، عامة من تلقاء ذاته  ، دون تدخل طبي، بعد استغراق المرض للوقت الكافي ، على الرغم من وجوب زيارة المريض عندما يكون التهاب الحلق ناتج عن وجود عدوى فيروسية او جرثومية مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة .

تهدف الطرق العلاجية لالتهاب الحلق للحد من شدة أعراض المرض كآلام، عد القدرة على البلع، الصّداع، الحرارة المرتفعة ، ويعتبر من أفضل  طرق علاج التهاب الحلق :

غرغرة الفم بالماء الساخن الممزوج بقليل من الملح، لتنظيف المنطقة المصابة ، وتعقيمها .

استحلاب أقراص  لتخفيف ألم التهاب الحلق وترفع هذه الاقراص من تركيز اللعاب في الفم، وبالتالي زيادة رطوبة مناطق الألم ، إلى جانب احتواء هذه الأقراص على تركيز قليل من الأدوية المسكنة.

استخدام جهاز البخار، حيث يلطف استخدام هذا الجهاز من شدة  أعراض التهاب الحلق الناتج عن التعرض للهواء الجاف والتنفس عن طريق الفم.

البخاخات التي  تعمل على ترطيب الفم وتسكين الألم.

الأدوية التي تسكن الالم وتؤخذ عن طريق الفم.

عند عدم استجابة المريض لأي من العلاجات السابق ذكرها ، إذ يزال يعاني من مشاكل وصعوبة في البلع ، فيلجأ الأطباء إلى العلاج باستخدام  الجلوكوكورتيكوستيروئيدات الذ يعمل على مقاومة أعراض المرض .

 

طرق الوقاية من التهاب الحلق

 الحفاظ على اليدين نظيفة بشكل مستمر، ولاسيما عند تناول الطعام واستخدام المرحاض.

الابتعاد عن الاتصال المباشر مع مرضى التهاب الحلق، أذ تنتقل  العدوى بشكل سريع من المصابين إلى الأصحاء.

ترك التدخين.

عدم التشارك في استخدام أواني الطعام.

التاكد من مستوى الرطوبة في المنزل وأماكن العمل.

التنفس من خلال الأنف وليس الفم.

الحفاظ على تناول المعادن والفيتامينات وابتاع أنظمة غذائية صحية .

الحفاظ على تناول كميات كبيرة من السوائل.

الجدير بالذكر أن الأطفال والشباب  أكثر الفئات إصابة بالتهاب الحلق، لعدم اكتمال المناعة لديهم اتجاه الفيروسات والبكتيريا التي تسبب إلتهاب الحلق.