تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | سرطان الدم أو اللوكيميا

سرطان الدم أحد أنواع السرطانات التي تظهر في خلايا الدم وأنسجة النخاع العظمي إذ تتكون خلايا الدم في النخاع العظ

الجلد,التدخين,الصفائح الدموية,الطحال,درجة حرارة الجسم,السرطان,النزيف,الرجال,المرض,سرطان الجلد,النوم,سرطان الدم,اللوكيميا

اللوكيميا

سرطان الدم أو اللوكيميا

اللوكيميا
اللوكيميا

سرطان الدم أحد أنواع السّرطانات التي تظهر في خلايا الدّم وأنسجة النخاع العظمي ، إذ تتكون خلايا الدّم في النخاع العظمى كخلايا جذعيّة  تنضج   مكونة عناصر الدم مثل خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصّفائح الدمويّة ومن ثم تنتقل إلى مجرى الدّم .



ويسبب سرطان الدم إنتاج نُخاع العظم لكمية أكبر من من خلايا الدم البيضاء الغير طبيعية والتي تتخلل إلى مجرى الدم وتقوم بمقاومة خلايا الدم الحمراء، مما يمنعها من أداء وظائفها بالشّكل المطلوب .

 

أنواع سرطان الدم  وفقا لـ  doctor live

ويوجد نوعين من سرطانات الدم وهما : سرطان الدم، الحاد أو المزمن .

سرطان الدم الحاد ، ينمو  هذا النوع ويتفاقم بشكل سريع ، ويهدد حياة المريض  ، إذ يقوم نخاع العظم بإنتاج كميات كبيرة من خلايا الدم البيضاء غير الناضجة والتي تخلل إلى مجرى الدم ، وتعمل هذه الخلايا على مقاومة  الخلايا السليمة في مجرى الدم وعرقلتها من أداء وظائفها في  مقاومة العدوات أو إيقاف النزيف أو منع الإصابة بفقر الدم،  وبالتالي إصابة الجسم بالضعف  ، ومن أهم أنواع انتشارا لسرطان الدم الحاد هم ، سرطان الدم الليمفاوي الحاد ، سرطان الدم النقياني الحاد .

سرطان الدم المزمن ، يتفاقم هذا النوم تدريجيا ، وتظهر اعراضه بعد  مرور فترة طويلة ، وغالبا ما يتم تشخيص سرطان الدم المزمن أثناء الفحص الروتيني، عقب ظهور أي أعراض ، أذ تتميز الخلايا السرطانية في هذه الحالة بأنها ناضجة بما يكفي للقيام بوظائفها مثلها مثل خلايا الدم البيضاء الطبيعية، قبل أن تبدأ بالتفاقم ، ويوجد نوعان رئيسيان لسرطان الدم المزمن ، وهم سرطان الدم الليمفاوي المزمن  ، وسرطان الدم النقياني المزمن  .

سرطان دم الخلية الشعرية، هو أندر أنواع سرطانات الدم انتشارا ، وينتشر بشكل  كبير لدى المتقدمين في العمر ، وعلى وجه الخصوص الرجال.

 

ويذكر doctor live  فيما يلي أعراض سرطان الدم أو اللوكيميا

تتباين أعراض سرطان الدم طبقا لأختلاف أنواع سرطانات الدم ، ولكن يوجد عدد من الأعراض المشتركة لابيضاض الدم أو اللوكيميا :

ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الارتعاد.

الشعور بالتعب أو الضعف العام الدائم.

تكرار الإصابة بالعدوى .

نقص الوزن نتيجة فـَقـْدان الشهية .

انتفاخ وتورم الغدد اللمفاوية ، وكذلك تضخم الكبد أو الطحال.

 النزيف أو ظهور الكدمات.

الإصابة بضيق النفس أثناء أداء النشاط البدني أو عند صعود الدرجات

ظهور بقع صغيرة حمراء اللون على الجلد .

زيادة معدل التعرّق، أثناء الليل

وجود ألم أو حساسية في العظام.

الأصابة بالكلوروما، أي تراكم الخلايا السرطانيّة أسفل طبقات الجلد أو في أيّ مكان آخر من الجسم.

ظهور بقع ورديّة اللّون على الجلد.

المعانأة من مُتلازمة سويت: التي تقترن بسرطان الدّم، وتُسبّب زيادة درجة حرارة الجسم، إلى جانب وجود عدد من التقرُّحات المؤلمة في مُختلف أجزاء الجسم.

 

أسباب الإصابة بسرطان الدم  كما سردها doctor live

 التدخين إذ يعد التدخين سبب أساسي لمعظم أنواع مرض السرطان.

التعرض المستمر للأشعاعات.

 أصابة الشخص بمتلازمة داون.

الإجراء  السابق لجلسات العلاج الكيميائي.

العامل الوراثي أي يرفع التاريخ العائلي للإصابة المرض ، احتمالية الإصابة بسرطان الدم .

الوراثة (تكرار الإصابة بهذا المرض أكثر من مرة).

المعاناة من متلازمة خلل التنسج النقوي.

ويتناول  doctor live المضاعفات التي تنتج عن سرطان الدم

تكرار الإصابة بالعدوى، إذ يعاني مرضى اللوكيميا من انتشار العدوى  في معظم الحالات في الجزء العلوي والسفلي من الجهاز التنفسي، وتتطور أحيانا إلى العدوى الأكثر خطورة.

التحول إلى أحد سرطانات الأكثر خطورة ، المعروف باسم لمفومة الخلايا البائية الكبيرة المنتشرة ، وقد يشار إلى هذا المرض  باسم متلازمة ريختر.

قد يعاني مرضى سرطان الدم من زيادة خطر الإصابة بأنواع السرطان الأخرى، ومنها سرطان الجلد كالورم الميلاني وسرطان الرئة والجهاز الهضمي.

وجود عدد من المشكلات في جهاز المناعة يسبب سرطان الدم خلل في عمل جهاز المناعة مما يتسبب في مهاجمة خلايا المرض لخلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية .

ويذكر doctor live  طرق علاج سرطان الدم أو اللوكيميا

لا يتكون سرطان الدم (اللوكيميا) من كتل نسيجية صلبة ، يقدر الطبيب على استخراجها  من خلال التدخل الجراحي على خلاف الأنواع الأخرى من السرطان ، وبالتالي فأن علاج سرطان الدم معقد جدا ، وتتوقف درجة تعقده على عدد من العوامل الأساسية  ، ومنها العمر، الحالة الصحية للمريض، نوع  سرطان الدم ، ومدى انتشاره إلى أعضاء أخرى في الجسم،

وتشمل طرق علاج سرطان الدم :

المعالجة الكيميائية ، مثبطات الكيناز ، المعالجة الإشعاعية  ، زرع النقي ، زرع خلايا جذعية .