تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live |  أسباب اللجوء لعملية شفط الدهون

من منا لم يرغب في جسم متناسق خالي من تراكم الدهون وعلى الرغم من استخدام العديد من الوسائل والذهاب لصالات الجيم

الكولاجين,شفط الدهون,شفط الدهون بالفيزر,الليزر,شفط الدهون بالليزر,دهون البطن,نحت الجسم,الجلد,شد الجلد,تفتيت الدهون,التثدي,السكري,الرياضة,الأوعية الدموية,المضادات الحيوية,العقم,رياضة المشي,النزيف,الرجال,عملية شفط الدهون

شفط الدهون

 أسباب اللجوء لعملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون
عملية شفط الدهون

من منا لم يرغب في جسم متناسق خالي من تراكم الدهون ، وعلى الرغم من استخدام العديد من الوسائل والذهاب لصالات الجيم واتباع حمية غذائية ولكن لم يجد معه لذا يتم اللجوء لعملية شفط الدهون.



وموقع «Doctor live » يقدم خلال سطور أسباب اللجوء لعملية شفط الدهون

  • تراكم الدهون مما يجعل الجسم غير متناسق على الرغم من إتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة .
  • وهناك من يلجأ لعملية شفط الدهون بسبب مرضي على سبيل المثال دهون البطن التي تؤدي لوصول المريض لحالة من مقاومة الأنسولين أي الإصابة بمرض السكري .
  • وهناك حالات أخرى مرضية تتطلب التخلص من الدهون مثال متلازمة الآيض مما يعمل على اضطراب الهرمونات نتيجة تراكم الدهون بالجسم خاصة بمنطقتي البطن والخصر .
  • وهناك من يصابوا بمتلازمة إزاحة الدهون وفيه تبدء الدهون في التراكم في الذراعين مع نقص الدهون بمنطقة الثدي والمؤخرة للنساء على سبيل المثال في هذه الحالة يتم شفط الدهون من مناطق مانحة لها بالجسم واعادتها بمناطق أخرى .
  • حالات العقم وحالات التثدي عند الرجال تتطلب ايضًا التخلص من الدهون.

المرشحون لإجراء عملية شفط الدهون

  • الأشخاص الذين يتمتعون بوزن مثالي بنسبة 30% وفقط يريدون نحت الجسم وإزالة الدهون القليلة منه.
  • التمتع بصحة جيدة أي لا يُعاني الشخص من ايا أمراض مزمنة كالسكر والقلب والضغط .
  • لا يعاني من أمراض المناعة
  • الشخص الذي يتمتع بجسم مرن حتى تأتي العملية بثمارها .

 

ووفقًا لموقع «Doctor live »  نوضح أنواع عملية شفط الدهون

هناك عدة أنواع لعملية شفط الدهون يأتي أبرزهم :-

شفط الدهون بالليزر

 ويتم فيه استخدام جهاز الليزر الذي يعمل على تسليط الحرارة على الدهون لتسخينها للتعامل معها بشكل مباشر مما يعمل على جلد مشدود في النهاية بفضل حرارة الليزر التي تعمل على إنتاج الكولاجين مما يعمل على مرونة الجسم .

شفط الدهون بالفيزر

وسميت هذه التقنية كذلك بسبب اسم الجهاز وهو الفيزر الذي يعتمد على الموجات فوق الصوتية وتتميز بإطلاق درجة حرارة معتدلة وذبذبات اهتزازية، وبعد تخدير منطقة شفط الدهون تحقن الدهون عبر شقوق الجراحة بمحلول ملحي معقم يختلط بمادة التخدير يعمل على تخثير الأوعية الدموية مما يقلل من النزيف.

شفط الدهون التقليدي

وبتهافت الأشخاص على التقنيات الحديثة لعملية شفط الدهون باستخدام الفيزر والليزر استخدام شفط الدهون التقليدي قل للغاية حيث تعتمد على  إدخال كانيولا مدببة وحادة تحت الجلد عبر شقوق الجراحة ثم يحركها الطبيب خلال الدهون لتفتيتها بحركة ذهاب وعودة قوية، ويتم  تفرغ الدهون في زجاجة عبر مضخة شفط الدهون، ويسمح بالتخلص من كميات كبيرة من الدهون ويأتي بنتائج مرغوبة.

شفط الدهون بالقوة الديناميكية

وهي تتشابه مع تقنية شفط الدهون التقليدي حيث يتم  استخدام كانيولا ذات طرف اهتزازي دقيق يعمل على تفتيت الدهون بدقة أعلى ويستخدم شقوق جراحية أصغر من شفط الدهون التقليدي، كما تقل فترة التعافي والآثار الجانبية بفضل الحركات الدقيقة للكانيولا.

 

خطوات إجراء عملية شفط الدهون

التخدير 

وذلك استعدادًا للعملية حيث يتم تخدير المنطقة المتراكم بها الدهون بشكل موضعي مع تناول بعض المسكنات ليقلل شعوره بما يتم أثناء وبعد العملية.

شقوق الجراحة

يتم عمل شقوق الجراحة في البطن بشكل دقيق ، ولا يتنتج عنها أية تندبات ثم يحقن محلول ملحي معقم مضاف إليه الليدوكائين في شقوق الجراحة لتمديد الدهون ليتم إذابتها بشكل كامل.

إذابة الدهون

يتم  تمديد الأنسجة من الدهون بحقن المحلول الملحي، ثم يتم إدخال أداة شفط الدهون التي يطلق طرفها ذبذبات اهتزازية تفتت الدهون وتذيبها بلطف، ثم يتم إطلاق درجة حرارة معتدلة تعمل على إذابه طبقات الدهون العميقة والسطحية، وكذلك طبقة الدهون الرقيقة الواقعة تحت الجلد.

شفط الدهون

بعد الإذابة يتم الشفط باستخدام أداة الشفط، حتى يتم شفطها بشكل تام ثم يغلق الطبيب شقوق الجراحة، ويترك جزء من المحلول الملحي بالداخل لكي  تتخثر الأوعية الدموية منعًا لحدوث أي نزيف.

 

ما بعد عملية شفط الدهون

علي المريض عقب العملية لا يهمل ايا تعليمات من الطبيب المعالج وأن يتبع ما يلي

الذهاب للطبيب المعالج في حالة وجود ايا مضاعفات لم يكن يعلم بها من الطبيب .

ممارسة رياضة المشي على الأقل ساعة بعد إجراء العملية يوميًا للمساعدة في الشفاء بشكل أسرع.

شرب الكثير من المياه لتنشيط الدورة الدموية وطرد السوائل خارج الجسم وعدم تراكمها تحت الجلد.

تناول المضادات الحيوية والمسكنات وفقًا للجراعات المتفق عليها مع الطبيب .

ارتداء مشد لـ 6 أسابيع وبحسب إرشادات الطبيب لكي يعمل على شد الجلد.

تفريغ أنابيب تصريف السوائل من وقت لآخر وتنظيفها وفقًا للطبيب.

 

تكلفة عملية شفط الدهون 

وتختلف الأسعار نتيجة :عدد المناطق المراد علاجها وشفط الدهون منها.، وكمية الدهون المراد التخلص منها، كما أن نوع التخدير المستخدم وتكلفة المستشفى لهم دور في اختلاف السعر والتقنية المستخدمة ايضًا.

وتبدأ تكلفة شفط الدهون من البطن والأجناب 1960 دولار، بينما تبدأ تكلفة إحدى هذه المناطق (الذراعين، الأرداف، الظهر، اللغد) من 1400 دولار، وتكلفة شفط دهون الأفخاذ تبدأ من 2230 دولار.